Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-01-2021, 09:50 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,491
افتراضي جُمَل شائعة لدى أهل الجزيرة الفراتيّة 1 بقلم/ فؤاد زاديكى

جُمَل شائعة لدى أهل الجزيرة الفراتيّة


1
بقلم/ فؤاد زاديكى

يُعرَف أهل الجزيرة السورية الفراتيّة (محافظة الحسكة) بلهجتهم الخاصّة بهم, و هي خليط من لغات متعدّدة, و تقول الويكي بيديا عن هذه اللهجة:" إنَّ اللغة العربية التي كان يتكلم بها العرب من أهل الجزيرة الفراتيةو ما زالوا هي لغة أصيلة و قديمة و تسمى لغة أهل الجزيرة أو كما يسميها العامة (اللهجة الجزراوية) و هي لهجة لها حدود و امتداد و حدود الناطقين بها تبدأ من الموصلو محيطها و تستمرّ إلى حدود منطقة سعردمرورًا بمناطق آزخ و المحلميّة و ماردين و انتهاءً بمنطقة قرقيسيا (البصيرة)و التي تُعرف اليوم بـدير الزورو التي تصل إلى حدود جبل البشر، و أطلق علماء اللهجات على هذه اللهجة لهجة (قلتُ) لاستعمال أصحابها الضمة فوق تاء الفاعل و يقال لها أيضاً لهجة أهل الجزيرة التي قال عنها المقدسي : " و أهل الجزيرة لغتهم حسنة أصحّ من لغة أهل الشام لأنّهم عرب و أحسنها الموصلية ".
و يتكلم أهل هذه البلاد لهجة واحدة تختلف باختلاف مَنْ يجاورها من الأقوام الأخرى و الغريب في الأمر أنّ هذه اللهجة لا يتكلّم بها إلّا أبناء منطقة ما كان يعرف بـ ديار بكر و ربيعة بالإضافة إلى من هاجر منهم إلى غيرها من الأماكن الأخرى.
و هي لهجة قريبة من الفصحى لما تحمله في جوفها من ألفاظ و كلمات عربية قديمة لن تسمعها إلّا على ألسنتهم و في بطون الكتب القديمة و حركات كالضمة و الكسرة و السكون و إمالة الألف. و هي لهجة مصدرها واحد و جذورها جزرية و إنِ اختلفت قليلًا في حركيّتها من منطقة لأخرى من مناطق الناطقين بها و لكنّهم جميعاً يتّفقون على استعمال بعض أساسياتها مثل الواو و النون في نهاية الفعل المضارع إذا كان من الأفعال الخمسة مثل : (ينامون و يأكلون) و يلفظون الضمة فوق تاء الفاعل المتحركة مثل (قلتُ و نمتُ) و يستعملون الكسرة بعد كاف الخطاب المؤنثة مثل (عينكِ و بيتكِ) و يُميلون الألف حتى تقترب لفظًا من الياء مثل (تنانير) يلفظونها (تنينير). و سكاكين (سَكيكين) و جوارير (جَويرير) الخ."
اليوم أستعرض القسم الأوّل من بعض هذه الجمل الشائعة لدينا و اخترت أن تدور جميعها حول كلمة (الله) في ذكره و هي عادة مألوفة لدى أبناء شعبنا للدلالة على إيمانهم و خشيتهم من الله.
1 - أللهْ عَطَهُو عَلْشوفْ (على شوف) قَلبُو: يُضرب لسلامة النيّة و صفائها و لمحبّة هذا الشخص للآخرين, فهو صاحب القلب الطيّب. (على شوف) أي كما يُريد و يتمنّى.
2 - أللهْ عَطَى و ألله أَخَزْ: تُقال في حال التعزية بوفاة شخصٍ ما لتسهيل وقع الموقف على أهلالفقيد. أخَزْ بمعنى أخذ.
3 - أللهْ يطَوِّلْ عِمْرِكْ اِمْقَد شمعون الشّيخ: دُعاء بطول العمر و شمعون هو " سمعان أحد السبعين شيخًا الذين ترجموا التوراة من العبرانية إلى اليوناني,وذلك أنّه لما ملك بطليموس الملقب بالغالب حوالي سنة 269قبل الميلاد. أرسل بتدبير من الله إلى أورشليم، و استحضر سبعين رجلا من أحبار اليهود و علمائهم، و أمرهم أن يترجموا له التوراة من العبرانية إلى اليونانية ثم عزل كلّ اثنين منهم في مكان خاص لكي لا يتفقوا علي ترجمة واحدة، و ليضمن نسخة صحيحة بعد مقارنة هذه الترجمات.و كان سمعان الشيخ من بينهم و حدث أنّه لما وصل إلى ترجمة قول اشعياء النبي " هو ذا العذراء تحبل و تلد ابنًا " خشي إن يكتب " عذراء تحبل " فيهزأ به الملك فأراد أن يكتب كلمة " فتاة " عوض كلمة عذراء و لما تألم في داخله لهذه الترجمة غير الصحيحة، أعلن له الله في رؤيا أنّه لا يري الموت قبل أن يري مسيح الرب المولود من العذراء.و قد تمّ ذلك و عاش هذا البار نحو ثلاثمائة سنة حيث ولد السد المسيح و هناك من يقول216 و قول آخر 500 سنة.و كان بصره قد كف فلما حمل الصبي علي ذراعيه أبصر و أعلمه الروح القدس إنّ هذا هو الذي كنت تنتظره " فبارك الله و قال الآن تطلق عبدك يا سيد حسب قولك بسلام.لانّ عينيّ قد أبصرتا خلاصك.الذي أعددته قدّام وجه جميع الشعوب.نور إعلان للأمم و مجدًا لشعبك إسرائيل". إمْقَدْ: بقدر. بمقدار.
4 – أللهْ أخَزَا مِنّو: تعبير يُراد منه القول إنّ هذا الشخص يتصرّف بدون حكمة و لا رويّة أي أنّه متهوّر لا يعرف ماذا يفعل.
5 – أللهْ مِيْسِهْ سَلِّكات فِالسّمَا: أي أنّ الله ليس بغافل عن كلّ ما يجري فهو عالِمٌ بجميع الأمور و الخفايا. إنّه يُمهِل لكنْ لا يُهْمل. سلّكات: أطباق مصنوعة من سيقان القمح و من غيرها.
5 – أللهْ گبيرْ: تعبير يُراد منه القول. ما يجري غير عادل و إنّ الله القادر على كلّ شيء لن يُخَيِّب أملنا بحصول ما نرغب و ما نريد. أي أنّ أملنا بالله كبير.
6 – أللهْ أللهْ وَحدو. فَرَصْ مَرْجِرْجِس تَحتُو: تعبير يُقال أثناء محاولات الطفل البدء بأوّل مراحل الوقوف على الرجلين بشكل مستقلّ كتشجيع له و تعبير عن السعادة و الفرح بأنّ الطفل بدأ يقف على رجليه لوحده دون مساعدة و هي بداية البدء بالخطوات الأولى له.
7 – أللهْ ما كَمَّلْ إيِّمُو: تُقال عقب وقوع حادث لشخص ما و نجاته من الموت بأعجوبة أو في مواقف مشابهة. بمعنى أنّ موعد رحيله لم يَحِنْ بعد.
8 – هِهْ ما قِلْنا أللهْ بِسمْ اللهْ: أي أنّنا لم نبدأ بعد فنحن في أوّل الطريق. و درجت العادة القول (يا ألله) قبل الشّروع في أي عمل أو مهمة الخ... تيمّنًا بحصول التوفيق من الله. هِهْ: بمعنى بعد.
9 – أللهْ طَلَّعْ على أولادو: بمعنى إنّ الله رأف بأبنا هذا الشخص إذ أنقذه من مصيبة كبيرة أو حادث خطير. حيث بقي حيًّا كي لا يتيتّم أولاده من بعده.
10 – أللهْ يِعْرِفْ: يأتي هذا جوابًا على سؤال مثلًا كالقول هل تُحبّني؟ فيجيب الشّخص الله يعرف. أي إذا كنت أحبّك أو لا أحبّك فإنّ هذا غيرُ خافٍ على الله فهو يعرف بنيّة الإنسان و ما في ضميره.
11 – ألله إِيْسِهْ مِرادِكْ: دُعاء للشّخص بأن يستجيب الله لطلباته و يحقّق مراميه و مراده, و هو دعاء إيجابي. إيسِه: يعمل. مِراد: مرام أو غاية.
12 – أللهْ يِسْمَعْ مِنِّكْ: عبارة تُقال في الردّ على دعاء إيجابي لشخص يطلب له ما فيه الخير.
13 – أللهْ يقَوِّيكْ: تعي ألله يعطيك العافية و هي تُقال لشخص يقوم بعملٍ ما. نحن من باب الفكاهة و المزاح نقول أحيانًا: الله يقويّكْ. يشِدْني و يِرْخِيكْ..
14 – أللهْ يِعْطِكْ: يقولها الشخّص في ردّه لطلب حاجة فارغ اليدين. أي ليس لدي ما أعطيك, فَليُعْطِك الله و يعوّض لك عن هذا.
15 – أللهْ كا قَرَفْ رَقبتِي, ولا كَا جِيْتُو: تعبير يُراد منه النّدم على فعلةٍ قام بها الشّخص القائل. فقد تمّ تخييب أمله, و كانت النتيجة سلبيّة غير جيّدة.
16 – أللهْ يِقْلَعِكْ و يِگْرِزِكْ: دُعاء على شخصٍ ما بأن يبيده الله و أن يُزيل سلالته من الوجود نتيجة عمل غير مقبول قام به.
17 – أللهْ يِعْطِي شَلْمالُو ضْرَاصْ: يُقابله المثل الأزخيني القائل (شانْ عَسَلْ فِسِمّْ كلب) أي أنّ هذا الشخص لا يستحقّ النّعمة التي حصل عليها أو المنصب الذي تبوّأه الخ.. أي عدم التناسب بين أمرين أو حالين. شَلْمالو: للذي ليس له.
18 – ألله يِكْتِبْ خَيرو: دعاء و شكر لعلم خير قام به شخص ما كتبرّع أو مساعدة أو غيره.
19 – ألله وكيلِكْ و المَسيحْ كَفيلِك: مثل يُقصد منه الرب هو النائب عنك في حال غيابك فأنا لن أظلمك في أيّ سلوك و ما فعلته معك فهو عادل لا ظلم به, لئِنْ كنتَ غائبًا فإنّ الربّ حاضرٌ بدلًا منك.
20 – فلان دَرويش أللهْ: أي أنّ هذا الشّخص رجلٌ مسكين و بسيط و درويش.
21 – أللهْ يِطْلَعْ مِنْ حَقُّو: دعاء على شخص بحصول مكروه له لقاء ما فعله أو تسبّب به من سوء و تعدٍّ و أذى. كي ينال جزاء فعلته.
22 – أللهْ يبارِكْ فِكَدِّكْ: أي الله يبارك بجهودك و عملك و يوفقك و يعطيك على قدر ما تستحقّ. الكدّ: العمل و الجهد.
23 – أللهْ اِيْتَمِّمْ على خير: هذا التعبير يكون استخدامه عادة في حال عقد شراكة أو شراء و بيع أو خطوبة أو زواح الخ... و هي تمنيّات بالتّوفيق و النجاح. ايْتَمِّمْ: يُكمل.
24 – أللهْ يِكْسِرْ إيْدِكْ: عبارة توبيخ و لوم لقاء عمل قام به هذا الشّخص و هو دعاء بعدم التوفيق له لقاء فعلته تلك.
25 – أللهْ كَا عَطَانِي گَمْشِتْ طرَاب كَا تَرْتاح: طلب و دعاء من الشخص بأن يأخذ الله أمانته حيث أنّ ما يُعانيه من الم و غير ذلك لا يستطيع تحمّله, لهذا فهو (يِدْعيْ على روحو تِهْ إيموتْ و يِخْلَصْ مِنْ هالحالِهْ. صارتْ رزالِهْ). گَمْشِهْ: ما يتّسع بقبضة اليد.
يُتْبَع ....
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg images.jpg‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg index.jpg‏ (10.9 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:29 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke