Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-09-2018, 03:23 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 36,449
افتراضي أبيات شعر عربيّة مُطعّمة بمفردات من اللهجة الأزخينيّة من نظمي: متى (جِتو و رِدّتو) ا

أبيات شعر عربيّة مُطعّمة بمفردات من اللهجة الأزخينيّة من نظمي:




متى (جِتو و رِدّتو) الحقَّ (حِطِّ)

وإنْ عارَضْتَ مشروعي لِحَطِّ

...

فَما مِنْ طائلٍ إنّي (لَجوجٌ)

وجوبُ الدّفْعِ في (حَطٍّ و نَطِّ)

...

(تْوَقَّفْ) وامْتَنِعْ عن (بَرْبَراتٍ)

إذا (عَنْطَزْتَ) فالإنذارُ قِطّي

...

سَتَدري ليسَ مِنْ حقٍّ يموتُ

ولنْ يُجديكَ إنْ (وَقَّفْتَ ظِطّي)



شرح الكلمات الأزخينيّة:




1- جيتو: جئتُ

2- رِدتو: رَغِبتُ. شئتُ

3- حِطٍّ: بالأصل حِطّْ بالسكون لأنه فعل أمر و لكنّه كُسر لضرورة القافية بمعنى: ضَعْ. اعطِ أمّا حَطّ فهي بمعنى: نزل أو هبط من علوٍّ إلى أسفل و حطّ الطّير على السِّجَرَة (الشجرة) وقف عليها. حِط عينك عَلَيو: اعملْ مثل ما يعمل. قَلّده. و كذلك راقبه. اعرفْ ماذا يفعل. يقول المثل الشعبي (حِط بالخُرج) أي لا تهتم للأمر. "وحكاية هذا المثل تقول إن رجلاً صالحاً عُرف بتقواه، وصدق مشاعره تجاه الناس، وحبه للخير وكان يطوف على مضارب الأغنياء على فرسه يطلبهم الصدقات للفقراء والمساكين، وحينما يراه الأغنياء والميسورون يهرعون إليه ويقدمون له ما يستطيعون من صدقات سواء أكانت نقدية أو عينية، فيقول لكل واحد منهم "حُط ما معك في الخُرج".

ويمتلئ الخرج من أُعطيات هؤلاء الخيرين من الناس، ثم يطوف فيها على بيوت الفقراء والمساكين ويناولهم ليأخذ من كل واحد منهم ما تطوله يده من الخُرج بدون تجاوز أو نهب.

وعُرفت عبارة هذا الرجل بعد ذلك بمصطلح "حُط بالخُرج"، ولكنّها تحوّلت إلى مثل يُضرب في معناه ودلالته على عدم الاكتراث بالشيء أو الأمر إذا كان مصيره الانتظار"

4- لَجوج: مِلحاح. كثير الطلب

5- حَطّ و نَطّ: مثل أزخيني شائع لدينا يقول عند الأمر بالدفع: حِطّ و نِطّ أي ستدفع غصبًا عنك إن شئت أم أبيت.

6- تَوَقّفْ: قِفْ. اِلزم حدودك.

7- بَربرات: جمع بَرْبَرَة و هي الكلام الفارغ الذي لا طائل منه. و نقول فلان بَرْبَر أي صرخ و تُلفظ الباء هنا بالتضخيم

8- عَنْطَز: تَمرْجَل. تظاهر بالقوة و شدّة البأس و الثبات و تأتي عنطز أيضًا بمعنى تمرّد على وضعه و حالة الخنوع التي كان يعيشها لغاية الآن.

9- وَقّفْتَ ظِطّي: أي وقفت ضدي متحديًا بأسي وقوّة شكيمتي. و الظِطّ هو الضّدّ أو النقيض و ظاطَطُو: أي وقف ضدّه في كلّ أمر و موقف.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:47 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke