Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > خواطر و مشاعر

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-09-2008, 06:30 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي حكمةُ حمار. قصة قصيرة

حكمةُ حمار


في ي أحد الايام وقع حمار في بئر غائر
أخذ الحمار يصرخ لساعات
بينما كان الفلاح يحاول التفكير في طريقة لتخليص حماره
وأخيرا قرر الفلاح أن الحمار صار عجوزا وليس بحاجته
وأن البئر لابد أن يدفن على اي حال
لذلك فلا فائدة من إنقاذ الحمار
فقام الفلاح باستدعاء كل جيرانه لمساعدته في دفن البئر
فأمسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل والوسخ في البئر
و عندما استنتج الحمار ما يحدث بدأ يرسل صرخات عنيفة
وبعد لحظات هدأ الحمار تماما
حدق الفلاح في أسفل البئر فتفاجئ مما رآه
ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم الحمار بعمل شيء مدهش
كان ينتفض ويسقط الوسخ في الاسفل
ويأخذ خطوة للاعلى فوق الطبقة الجديدة من الوسخ
بينما الفلاح وجيرانه يلقون الرمال والوسخ فوق الحمار
كان الحمار ينتفض ويأخذ خطوة للاعلى
وبسرعة وصل الحمار لحافة البئر وخرج
بينما اصيب بالصدمه الفلاح وجيرانه
وكانت دهشتهم وخجلهم شديدا من الحمار
همسة

الحياة سوف تلقي عليك بالاوساخ، كل أنواع الرمل الوسخ
وفكرة الخلاص من البئر هي أن لا تدع الاوساخ تدفنك ولكن تنفضها جانبا
وتأخذ خطوة للأعلى.
كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حجرة يجب أن نخطوا فوقها نستطيع الخروج من أعمق بئر
فقط يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا
وتذكر
انفضه جانبا وخذ خطوه فوقه
لتجد نفسك يوما على القمه ..مهما شعرت ان الاخرين يردون دفنك حيافقط لاتستسلم...
فالقمة والنجاة هي الهديه التي تنتظرك..
رغم انف كل من القى عليك يوما حجرا لمنعك من الوصول.


منقول للفائدة
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-09-2008, 08:33 AM
SamiraZadieke SamiraZadieke غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 8,828
افتراضي

كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حجرة يجب أن نخطوا فوقها نستطيع الخروج من أعمق بئر
فقط يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا

وهذه هي العبرة من هذه القصة فالذي يستسلم لما يجري له سيدفن حيا أما الذي يقف في وجه التحديات سيرمي كل شيئ على طرف ويتقدم بخطوات موثوقة إلى الأمام
شكرا لك يافؤاد على هذه القصة الحلوة التي فيها عبر كثيرة ....
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-09-2008, 02:03 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

اقتباس:
كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حجرة يجب أن نخطوا فوقها نستطيع الخروج من أعمق بئر
فقط يجب أن لا نتوقف ولا نستسلم أبدا

وهذه هي العبرة من هذه القصة فالذي يستسلم لما يجري له سيدفن حيا أما الذي يقف في وجه التحديات سيرمي كل شيئ على طرف ويتقدم بخطوات موثوقة إلى الأمام
شكرا لك يافؤاد على هذه القصة الحلوة التي فيها عبر كثيرة ....
و لهذا السبب و لما في القصة من حكم كثيرة و ليس واحدة أعجني النص فنقلته لكم هذا الصباح مع شكري الكبير لتشجيعك و تواصلك يا أم نبيل.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-09-2008, 07:51 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي

فالقمة والنجاة هي الهديه التي تنتظرك..
رغم انف كل من القى عليك يوما حجرا لمنعك من الوصول.

فعلا يا غالي مقالة رائعة وقصة هادفة مغزاها كبير
يسلمو يا غالي للقصة الجميلة وبكل وقعة نقعها نكبر ونتقوى فقط بالارادة نتقدم
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين
im Namen des Vaters
und des Sohnes
und des Heiligengeistes amen
بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-09-2008, 08:10 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

[quoteفالقمة والنجاة هي الهديه التي تنتظرك..
رغم انف كل من القى عليك يوما حجرا لمنعك من الوصول.
فعلا يا غالي مقالة رائعة وقصة هادفة مغزاها كبير
يسلمو يا غالي للقصة الجميلة وبكل وقعة نقعها نكبر ونتقوى فقط بالارادة نتقدم
][/quote]
مرورك مفرح دائما يا أختي جورجيت و القصة تحمل معاني إنسانية و حكم كثيرة لمن يريد أن يستفيد منها و كلنا تلاميذ في مدرسة الحياة الواسعة يا أختي جورجيت أشكرك يا غالية من كل قلبي.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-09-2008, 03:02 PM
يعقوب الياس برصومو يعقوب الياس برصومو غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 43
افتراضي

الاخ فؤاد : لم تذكر مصدر القصة وانت فرضت علينا ذكر مصدر كل معلومة ؟ و هذه تسجل عليك واحدة
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-09-2008, 03:26 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

أشكرك أخي يعقوب لهذه اللفتة و أعترف بأنني قمت بنقل الموضوع من موقع /بوابة حلب/ الذي يردني بالإيميل كل يوم لكنهم أيضا نقلوه و هم لم يشيروا إلى اسم المصدر لكي أشير إليه. مرة أخرى أشكرك و معليش خلي يصيرلك وحدة علي ما راح أزعل بالعكس أنا مبسوط من صراحتك الجميلة. على العموم معك حق.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-09-2008, 07:47 PM
عبد الاحد الازخيني عبد الاحد الازخيني غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 23
افتراضي

الى الاستاذ فؤاد : صار الحمار حكاية و قصة تروى للاجيال القادمة ..!!!!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26-09-2008, 08:37 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

أخي عبد الأحد يقول المثل: خذ الحكمة من أفواه المجانين. إن من المعروف عن الحمار أنه مضرب المثل في الصبر و تحمّل مشاق الحياة فهل تستكثر عليه أن نأتي بذكره في قصة تحمل في مضمونها فائدة و حكمة و معنى جميلا؟ أعتقد بأنك ستوافقني الرأي بأن الفائدة يمكن الحصول عليها حتى من الحمير و كم من القصص رويت على ألسنة الحيوانات و كانت فيها العبر و الحكم الكثيرة. أشكر لك مداخلتك المرحة و المهضومة.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26-09-2008, 09:11 PM
عبد الاحد الازخيني عبد الاحد الازخيني غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 23
افتراضي

الى الاستاذ فؤاد:لم تفهم قصدي ....القصد انه من كثرة المداخلات في الموضوع صار الحمار قصة ..و صار حديث الناس هل سمعتم قصة الحمار في موقع فؤاد ؟ شكرا لردك الجميل
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke