Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2007, 10:03 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي في رحاب لهجة آزخ العربية* لفظة زغير (أمثال و أقوال). بقلم: فؤواد زاديكه

في رحاب لهجة آزخ العربية




لفظة زغير (أمثال و أقوال)


بقلم/ فؤاد زاديكى


أعزائي نقدم لكم اليوم لفظة جديدة من ألفاظ لهجة آزخ العربية كما يلفظها أهل آزخ (هلازخ), سواء كما ترد في الأمثال الكثيرة الشائعة لدى شعب آزخ أو من خلال الأقوال و الصيغ المستخدمة في حياتهم اليومية فيما له صلة و علاقة بكلمة زغير (صغير).


* لِزْغير مِينْسَا شِي: الصغير يتذكر الأشياء دائمًا و لا ينساها بسهولة فهي تبقى في خاطره لسنوات طويلة.
* وَلَدْ لِزْغير مِنْ خَرَهُو مبيّنو: و هي تقابل المثل القائل (ديك الفصيح من بيظتو يسيح "يصيح") أو البريد من عنوانه معروف. الكتاب من عنوانه مقروء.
* عيد لزغيّر يجي قبل لِگبير. تقال في تقديم ما يلزم تأخيره و تأخير ما يلزم تقديمه.
* بوش زِغِرتْ فِعَيْني: تصرّفت تصرّفا غير جميل أو مقبول لذا فقد قلّت قيمتك و احترامك عندي.
* المَرَا تزَغِّرْ عِمْرَا: طبعًا هذا معروف فالمرأة أسوأ ما عليها أن تقول حقيقة عمرها و هي تريد أن تبقى صغيرة السنّ دائما لهذا تخفي عن الآخرين عمرها الحقيقي على الأقلّ هذا ما هو شائع و معروف فيما يخصّ الحديث عن عمر المرأة.
* زْغَارْكاتنا: أبناؤنا, أولادنا, صغارنا.و نقول كذلك (زغارنا) و يقصد بها أولادنا.
* زغارنا چَاخِل يكونون زغار يقولون بيظة (بيضة), و چَاخِل يسيرون گبار يقولون قاقَة (لفظة الصغار للبيضة): يضرب للتهكم و التوبيخ و الانتقاد لتصرف صبياني صادر عن شخص ما يكون هذا التصرف غير لائق و في غير مكانه المناسب. مما يسبب خيبة أمل لقائل المثل.
* زغار بيت فلان: أي أبناء الأسرة الفلانية أو البيت الفلاني و هو النسب.
*زغيرونك: تصغير زغير.
* زَغَّر عقلو: تصرف بطيش و صبيانيّة.
* گَبِّرَا تِگْبَرْ و زَغِّرا تِزْغَرْ: و يقصد بذلك لا تكبّر المسألة أو الموضوع و تعطيه أكثر مما يستحق.
* زِغِر: أصبح صغيراً.
* زِغِرْ عليو: أي ضاق (زاق) و تقال عادة في حال أصبح الثوب ضيّقا على صاحبه مثل بنطال أو جاكيت أو قميص أو كنزة و غيرها.
* القندرة كي زغيرة عَسَّاقو(رجله): أي ضيّقة لا تسع على رجله. و زِغْرِتْ عَسّاقو (على ساقو) بمعنى ضاقت.
* فلان زغَيِّرْنَا وِي: أي هو المدلّل لدينا لأنّه آخر العنقود كما يقال. فيكون حلواً.
* الدنية زِغرتْ فعيني: نفسي اِنْچَكّ, شعرتُ بالضّيق و الملل و غلبت عليّ النظرة التشاؤميّة.
* ما بِقينا زغار: علينا ألاّ نتصرّف بصبيانيّة بل بتعقّل و وعي لأننا تجاوزنا مرحلة الطفولة.
* بلا زِغرة مِنْ بيت منه إنتا؟: تقال عندما يراد معرفة الشخص و الأسرة التي ينتمي إليها.
* بلا زِغرة ما عرفتوك!: لا تؤاخذني لم أتعرّف عليك و لا أعرف ابن من أنت!
* أشقد گِبْرَا و زِغْرَا؟: ما هو حجمها؟ كم هي كبيرة و ربما يراد منها القياس أيضاً.
* أشقد (مهما) الإبن يِگْبَرْ تِيبقى زغيّر فِعَين إمُّو و أبُهُو: مثل دارج لدى أهل آزخ. مهما كبر الصبي بالعمر فهو يبقى بنظر والديه صغيرًا.
* زَغَّروا عِمْرو فِالنّفوس: قاموا بتسجيله في قيد السجل المدني بغير عمره الحقيقي و كانت هذه عادة يدرج عليها الآباء لكي لا يذهب أبناؤهم سريعاً إلى خدمة العلم (العسكرية)
* زغّرتو روحي: أعطيتُ عمرًا غير عمري الحقيقي!
* قَي زغيّر إنت؟: تقال في توبيخ الشخص.هل أنت صغير لتفعل هذا؟
زغار: جمعها زغاركات.بمعنى أبناء. أولاد. آل
زغيرون: صغير.
و في كلمة (صغير) يقول أهل آزخ مفردات كثيرة منها:
نَعْنُون – نَعْمُون – نَعْنُونك – نَعْپُوچِكچَعْچُونِكنَعْمُونِكنعام (زغار – صغار) – نِاعم (تلفظ الألف بالإمالة مخفّفة) – زغيرزغيّرزغيرون - زغيرونك - هُوركّ(يقصد بها أحيانا الجثة) كمن يقول فلان: ما لهو قَلافة و القَلافة هي الگَوْدِهْ "هيئة الجسم من حيث الضخامة" - مْچَلْمَص. و أحيانًا يراد بالصفة "پِيسَّك" كلمة تعني زغير.
زَغَّرْ الشِّي: جعله صغيراً.
زغار عَمنو: أولاد أو آل عمنو أبناء العشيرة العمنوكيّة الآزخيّة

زغارْ حبيب: أبناء العشيرة الحبيبكيّة الآزخيّة
زغار برصوم: أبناء العشيرة البرصومكيّة الآزخيّة


__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 19-12-2019 الساعة 12:11 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-10-2007, 10:31 AM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

تشكر أخي فؤاد على هذه اللفتة الجميلة بتفاسيرك الكلمات الآزخينه التي نفتخر بها لأنها لهجة أباءنا وأجدادنا الأبطال .. جهوك عظيمة ياأخي وهذا بحفاظك على لهجتنا وتاريخنا وإحياءه كي لا يتلاشى ويزول ...
أشكر لك هذا الحرص والخوف والحب لبدلتنا الحبيبة آزخ وإحياء تراثها من جديد
وأنا أضيف مثلا آخرا عليهم وهو:

بنتي لسع زغيريه ماوصلت الطلب
تقديري ومحبتي
ألياس
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2007, 07:11 PM
SamiraZadieke SamiraZadieke غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 8,828
افتراضي

تشكر ياأبو نبيل لجهودك وأتعابك الكبيرة وأنا أضيف:
ولد الزغير بعين امو وأبوه مويكبر أبدا.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-10-2007, 07:29 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

أخي الياس و حبيبتي سميرة كل الشكر لكما لهذا المرور الطيّب كما أشكركما على هذه الإضافات و نرجو أن نتواصل على خطى إحياء تراث لهجتنا الأزخينية الجميلة.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:48 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke