Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-06-2008, 09:57 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي الشروح و التفسيرات لما جاء من الصفات 2 بقلم: فؤاد زاديكه

الشروح والتفسيرات
لما جاء من الصفات





بقلم/ فؤاد زاديكى

2
القِردكه: هو الشخص الذي يدفع الناس إلى السخرية منه و الاستهزاء به لما يقوم به من تصرفات و أعمال و حركات غير معقولة و غير منطقية و هي صفة غير محببة. تطلق كثيرا كصفة على سلوكيات الأطفال و الشباب في أول بلوغهم و هم يكونون قليلي خبرة و معرفة بالحياة و أساليب التعامل مع الناس.

السّيوي: لهذه الصفة معنيان أو يمكن أن تطلق على حالتين فهي في واحدة من هذه المعاني يراد منها أنّ هذا الشخص هو رجل مستقيم لا يحيد عن طريق الصواب فهو إذاً مأمون و يمكن الوثوق به و أنّ ما يقوله فيه الصواب وهو الصحّ. و في المعنى الآخر (و هي هنا كلمة كردية) تعني اليتيم الذي لا أحد له يقوم بالعناية به أو السهر عليه و تلبية متطلباته الحياتية.

الحسّود: هو الرجل الذي لا يريد الخير لغيره و هو يحسد الناس على ما لهم أو ما هم عليه و يتمنى أن يكون كل ما لهم يصير إليه ملكية. و يقول المثل: الحسّود لا يسود. أي أنّ الرجل الحاسد لن يبلغ منزلة و لن يحقق من حسده هذا منفعة بل سيعود عليه بالضرر. و نقول: جوفو معبّايِهْ عقيريق. أي لا يريد الخير لغيره بدافع الغيرة و الحسد.

الفِسَّاد: و هذه الصفة سيئة جدًّا إذ أنّها يمكن أن توقع بين الناس فتصير بينهم خلافات و مشاكل و ربما يذهب ضحايا من وراء الفسيدة (الفساد) كما نسمّيها أزخينيًا. و تعريفها أنّ شخصًا ما يحاول أن ينقل كلامًا إلى شخص آخر منسوبًا إلى ثالث يتضمن سبًّا أو إهانة أو غير ذلك من تهم تكون على الأغلب كاذبة و القصد من ذلك هو الإيقاع بين الناس و هذه العلة خطيرة متى ترسخت في نفس إنسان ما.إن هذه الصفة من أسوأ الصفات البشرية.

القُنسير(قونسير): و هي كلمة كردية يقصد منها أن صاحب هذه الصفة لا يتحمل فهو قصير النفَس يتضايق بسرعة و ينرفز لأقل أمر و أتفه الأسباب و الكلمة مؤلفة من كلمتين هما: (قُون) و هي المؤخرة أو الطيز و (سير) و هو الثوم. و نقول أزخينيا و هي تعريب لهذه الكلمة الكردية: (سومة ميعبر فإستو و(إستو زيقَةْ يِهْ) أي أنّه سريع الغضب و التأثر و لا يتحمل البتّة أي كلام أو نقد أو نصيحة. و تقابل: فلان نفسيتو حامظة أي هو لا يقبل نقاشا و لا جدلا و لا يقتنع إلا بما يريد و هي من الصفات السيئة.

الكور: كلمة كردية و هو الأعمي حطِم. و الأعمى هو من حُرم من نعمة رؤية النور لكن هذه الصفة تطلق على الإنسان عندما لا يستطيع التمييز بين الأمور الحسنة و الأمور غير الحسنة علما أنه يكون بعينين و التعبير مجازي فيه الدلالة على صفة الخلط بين الأمور و عدم القدرة على تبيان الصائب من غيره.

الگَور: "بفتح حرف ال گ" و هي كلمة كردية يراد منها أنّه الشخص البيّن و المقتدر و الذي يثق بنفسه كثيرًا. و نقول: جاء فلان الگَور. أي هو معروف كعلمٍ على رأسه نار. و هي صفة فيها بعض الحسن من اللفظ.

يتبع...
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 04-06-2020 الساعة 07:41 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-06-2008, 10:25 PM
الصورة الرمزية ابو سومر
ابو سومر ابو سومر غير متواجد حالياً
Titanium Member
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 910
افتراضي

القِردكه: هو الشخص الذي يدفع الناس إلى السخرية منه و الاستهزاء به لما يقوم به من تصرفات و أعمال و حركات غير معقولة و غير منطقية و هي صفة غير محببة. تطلق كثيرا كصفة على سلوكيات الأطفال و الشباب في أول بلوغهم و هم يكونون قليلي خبرة و معرفة بالحياة و أساليب التعامل مع الناس
مشكور اخي الغالي استاذ فؤاد على هذه الشروحات والتفسيرات كما يقال يعني قشمر ايضا يكون محل سخريا للاخريين
سلمت يداك ياغالي
__________________
ܐܠܠܗܐ ܚܘܒܐܗܘ
ܡܘܢ ܢܐܬܪ ܒܪܢܘܫܐ ܐܢ ܥܠܡܐ ܢܩܢܐ ܘܢܦܫܗ ܢܝܚܣܪ
- الله محبة -

((ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه ))

// الرب يسوع حامي بلاد الرافدين //
// طور عابدين بلد الاجداد الميامين //
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-06-2008, 05:44 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

شكرا لمرورك أخي أبو سومر فهو جميل دائما و فعلا كلمة قشمر هي نفس الكلمة التي تعطي ذات المدلول يعني صار مسخرة و نقول صار سينما و سينمة ربّ العالمين.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-06-2008, 12:16 PM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

القُنسير(قونسير):
فعلا القنسير معناها الشخص الذي يغضب بسرعه ولا يتحمل أي كلمه بينما كلمة قنسير بدون الضمة فوق القاف تعني مرض السرطان في اللغة التركيه ويستخدمونها هلازخ أيضا ..
تشكر يالغالي على أتعابك والرب يعوضلك هي أضعاف أضعاف
تقديري ومحبتي
ألياس
__________________
www.kissastyle.de
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-06-2008, 12:32 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,526
افتراضي

تشكر لمرورك العذب و لإضافتك المفيدة و سنتواصل معا لتدوين أكبر كمية ممكنة من الصفات التي أطلقها و يطلقها أهل آزخ على أفراد و أشخاص من خلال الحكم على سلوكياتهم و نمط أفكارهم و ممارساتهم و قد ترد بعض الكلمات غير المحتشمة أدبيا في النص لكن هي ليست لغاية الإثارة الجنسية كما أوضحنا في مكان آخر. هذه الكلمات متداولة و مستعملة و لسنا الذين نأتي على ذكرها لذا أرجوأن يصار إلى فهم الموضوع و الحقيقة لما يمكن أن يرد من عبارات مخلّة بالآداب العامة فمتى عدنا إلى أمهات الكتب و المراجع العربية القيمة و المعتمدة نلاحظ أنا ممتلئة بمثل هذه العبارات بل هي تأتي بشكل سوقي و لغاية الإثارة الجنسية في كثير من الأحيان. أتمنى ألا يشعر القارئ الكريم بامتعاض من خلال قراءته لها فهي عامة وشائعة و مستعملة في الحياة اليومية و لا أعتقد بأن ذكرها في سياق الحديث لغاية التوضيح قد تفقد النص أهميته و الهدف النبيل منه.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-06-2008, 01:52 PM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

تشكر لمرورك العذب و لإضافتك المفيدة و سنتواصل معا لتدوين أكبر كمية ممكنة من الصفات التي أطلقها و يطلقها أهل آزخ على أفراد و أشخاص من خلال الحكم على سلوكياتهم و نمط أفكارهم و ممارساتهم
تكرم عيونك أخي فؤاد أنا مستعد أن أقدم كل مابجعبتي من كلمات ومعاني أزخينيه أم كرديه أم تركيا التي يستخدمونها شعب آزخ حتى الآن ... وكما تفضلت وقلت نحن هنا في تعليم اللغة وشرح مفرداتها ومعانيها ولسنا في روايات قصص خلاعيه لأن كل لغه فيها كلمات شاذة وكلمات منطقيه فمن المفروض من يريد أن يتعلم اللغه أن يقبلها كما هي وعلى حقيقتها ..
تقديري ومحبتي
ألياس

__________________
www.kissastyle.de
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke