Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-12-2006, 10:14 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,161
افتراضي يا جوفي فلّتوكي

يا جوفي فلّتوكي

يا جوفي فلّتوكي
ويا حاله خرّبتوكي
فعيوني كنْ شِلتوكي
وعلظهري حطّيتوكي
قلتو بلكي فتّوكي
همّي كو حمّلتوكي
لا الحنطة ولا ?َلتوكي
م البلوة تيشيلوكي!
شرح المفردات الغريبة:
فلّت الشيء: تركه في حال سبيل جعله حرّاً أطلق سراحه والخ...
الجوف: البطن.
خرّب الشيء: عطّله, أفسده.
شال: حمل. ونقول شلتو فلان جوّات عيوني: يقصد قمت بواجبه على أتم وجه أو لقي احتراما كبيرا مني واهتماماً الخ... ونقول: شال فقلبو منّو: أي حقد عليه وحمل ضغينة له لكي ينتقم منه في أقرب فرصة مؤاتية.
حطّ: وضع. كما نقول أن الطير حط على الشجرة أي استقرّ عليها وهبط. ونقول: حطلو: اي تحمّله وما حطلو: أي لم يسكت لدى سماع ما لم يرتاح له بل ردّ بأسلوب فيه قساوة وجفاء.
بلكي: ربما وهي لاحتمال وقوع الحدث أو حصوله.
فاته: سبقه في الجري. ونقول فلان فات فلان بقميسين: اي تجاوزه في السلوك والتصرف وسوء المعاملة بالقياس إلى الشخص المعني بذلك وهي حالة تفاضل بين اثنين.
كو: قد أداة لتأكيد حصول الفعل.
حمّله: ألقى بالعبء على كاهله.
ال?لتوك: الرز بقشره. وكان هلازخ يصنعون خبزا من الرز ومن الدخن الأبيض" الذرة" ( الأبيظ).
تيشيلوكي: تيخلصوكي وينقذوكي ويحرروكي.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-12-2019, 01:18 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,161
افتراضي



يا جوفِي فلّتُوكِي

شعر أزخيني/ فؤاد زاديكى

يا جوفِي فَلَّتُوكِي
ويا حالِهْ خَرَّبْتُوكِي
فِعْيُونِي كِنْ شِلْتُوكِي
وعَلْظَهْرِي حَطَّيْتُوكِي
قِلْتُو بَلْكِي فِتُّوكِي
هَمِّي كُو حَمَّلْتُوكِي
لا حِنْطَة ولا چَلْتُوكِي
مِ البَلْوِهْ تِيْشِيلُوكِي!

***
شرح المفردات الغريبة
_______________


فَلَّتْ الشيء: تركه في حال سبيل جعله حرّاً أطلق سراحه والخ...

الجوف: البطن. عملًا بقول المثل الأزخيني "يا جوفْ فَلَّتوكْ و يا بيتْ خَرَّبْتوكْ" كناية عن البِطِر.

خرّب الشيء: عطّله, أفسده.

شال: حمل. ونقول شلتو فلان جوّات عيوني: يقصد قمت بواجبه على أتم وجه أو لقي احترامًا كبيرًا مني واهتماماً الخ... ونقول: شال فقلبو منّو: أي حقد عليه وحمل ضغينة له لكي ينتقم منه في أقرب فرصة مؤاتية.

حطّ: وضع. كما نقول أن الطير حط على الشجرة أي استقرّ عليها وهبط. ونقول: حطلو: اي تحمّله وما حطلو: أي لم يسكت لدى سماع ما لم يرتحْ له بل ردّ بأسلوب فيه قساوة وجفاء.

بَلْكي: ربما وهي لاحتمال وقوع الحدث أو حصوله.

فاتُو: سبقه في الجري. ونقول فلان فات فلان بقميسين: اي تجاوزه في السلوك والتصرف وسوء المعاملة بالقياس إلى الشخص المعني بذلك وهي حالة تفاضل بين اثنين.

كو: قد أداة لتأكيد حصول الفعل.

حمّله: ألقى بالعبء على كاهله.

الچَلْتوك: الرز بقشره. وكان هلازخ يصنعون خبزًا من الرز ومن الدخن الأبيض" الذرة" ( الأبيظ).

تيشيلوكي: تيخلصوكي وينقذوكي ويحرروكي.

__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke