Forum of Fouad Zadieke

Forum of Fouad Zadieke (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/index.php)
-   شعر - قصة- نثر- مقالة الخ للأعضاء والمنقول (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/forumdisplay.php?f=248)
-   -   خليط الشعر (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/showthread.php?t=19357)

علي بابا 04-12-2008 02:27 PM


لملم الآه بصدري و انثر الشعر مطر

في زَهَر

و اسأل القلب مراراً أبه حلو الثمر

من خبر

اعطني فحوى شعوري في وطر

و سمر

ليتني في العيش أمضي للقمر

لا سقر

قد كتبت اليوم شعري في خطر

و أشر

ويقنت الأمس ولى في سطر

وغبر

و أراه الآن دعكاَ وعصّر

للبشر

أنشرت الحزن يوماً للقدر

وسخر

تلك إملاآت جرحي في المدر

و الحجر

fouadzadieke 04-12-2008 03:41 PM

قبلّ الآهاتِ و اصدحْ تحتَ أعطافِ المطرْ
لا حذرْ


و اجبلِ الأشواقَ شخصاً ساحراً مثل القمرْ
إمّا ظهرْ


إن لي فحوىً جميلاً صادقاً يُحيي العُمُرْ
إذ ينتصرْ


ها هنا شمسٌ و ظلٌّ ها هنا حلمُ القمرْ
لا يستترْ


اكتبِ الأشعارَ و اشربْ نخبَها حينَ الخطرْ
تلق الظفرْ


مثلما أمس انقضى يومٌ كما ضاع الخبرْ
يومٌ أمرْ

كلّنا في الحالِ فكرٌ عاقلٌ منه البصرْ
حينَ النظرْ


ما لنا منه مفرٌّ ما لنا عنه سفرْ
فهو القدرْ


إنّ للجرح انتصاراً عندما يسعى البشرْ
تهفو الفِكَرْ.

علي بابا 05-12-2008 05:58 PM


هبت مع الريح أنغاماً ونسرينا

لتلهينا

و استوقف الحظ وداً في مآقينا

ليبكينا

لا زلت أنعى طريقاً فيه ماضينا

سيضنينا

لا زلت اكره قشّ العرف والدينا

ليبلينا

انزع من الحرف كراراً ليهدينا

و يسقينا

و انتف من الآه أنغاماً وتلحينا

لنا حينا

خذ من حروفي كي تبقى جناحينا

لتعلينا

واستنشق المسك طوعاً في مجارينا

و تكوينا

لا تلتفت في زوايا في مطاوينا

لتدنينا

بل كرّس الحرف جهراً في نوادينا

و وادينا

لكي نرى نسج مُدنينا و عالينا

لنا لينا

لكي نغوص رمال الملح والطينا

لتروينا

تعال من جانب الآه لتبدينا

و تحيينا

هلمّ نحيا كما الألحان تعطينا

و تبقينا

fouadzadieke 05-12-2008 06:51 PM

يا مُدركَ السرّ من كونِ سرى فينا
ليفنينا

هلاّ كشفتَ الذي أعيا مآقينا
و يشقينا؟

فاليوم يأتي على وقعٍ يوافينا
ليُعيينا

و الصّبرُ ينأى على هجرٍ ليكوينا
و يرمينا

يا خالقَ الكونِ يا سرّاً بدا فينا
لُيحيينا

أشكو إليكَ الهوى و العشقُ يكفينا
تقوّينا.

علي بابا 10-12-2008 03:57 PM

معذرة على التاخر أخي فؤاد
وكل عام أنت و الأعضاء بألف خير وعافية ,,,

عذراً تاخرت في الضيق وفي السعة
فحاربتني عيون الحرف قافيتي


إن كنت حقاً نقضت العهد يا عضدي
فالحق أني أعيد الهمس خارطتي


فتحت صدري على منوال ديدننا
من ثم غصت أرى في البحر جمجمتي


لا ألتمس من مطاوي البث أدلجةً
بل أحتوي كاهلي في مد جلجلتي


عدني بأن الحروف تبقما رُسمت
بدار عزٍ به تلهو مخيلتي


ما للحروف من مدٍ لأقحمها
تبقى مع الآه في مهدي و مقبرتي


إليلك جئت أخط الحرف معترفاً
أني تراخيت في أسوار دندنتي


دمتم

fouadzadieke 10-12-2008 07:39 PM

أهلا بك أخي علي و كل عام و الأهل بألف خير سعيد أنا بعودتك و بعودة النغم من جديد.


قد عدتَ أهلا و قد أدركتَ قافلتي
لا ليسَ همٌّ و لا حزنٌ بقافيتي

قد جئتَ خيراً صديقي كنتُ منتظراً
(فالأضحى) ولّى و جاء الطيرُ في دعةِ

عيّدتَ خيراً رجوتُ اللهَ يسعدُكَ
فالقلبُ منّي على أفراحِ ملحمتي

لو أنت تدري حدودُ الكونِ أجمعُها
لا تمسي إلاّ رموزاً فوق خارطتي

أبقيتُ حرفي على إبداعِه ألقاً
لا تمنعِ الحرفَ دعه اليومَ جامعتي

غنّيتُ شعراً فهاجَ الوردُ و انتعشتْ
من رونقِ السّحرِ أكمامٌ بأوردةِ

اسمعْ نشيدَ الهوى يختالُ منتشياً
في رنّةِ العودِ و الأشعارُ دندنتي

فكّرتُ أنّ (عليّ) الخيرِ فارقنا
ما جئتُ سوءاً لينأى في معذبةِ.

علي بابا 14-12-2008 10:20 AM

عرّج على وتر القلوب بخافقي
ثم أنتزع لب الغرام بداخلي


خذني على ركب الهوى بنعومة
كي أرتقي فلكاً بوجه تسائلي


إن كان عيشي يستطيب فأنني
أمضي على قمم الجبال كعائلِ


أو كان نهجي في العثار لخلتني
ضرباً من الكتّاب بين غرابلِ


همهم بعقر الغرب دوماً صاحبي
أن الهوى يحتزّ قلبي و كاهلي


دمت

fouadzadieke 14-12-2008 01:13 PM

عرّجتُ أعربُ عن مشاعرِ داخلي
و عنِ المحبّة للخليلِ الفاضلِ

كم في حروفكَ من جمالِ يرتقي
و منَ الشّعورِ و من جميلِ فضائلِ.

هيّا انتقلْ صوبي لتدخلَ مركبي
فنطوفَ في كونِ بروحِ مشاعلِ.

الشّعرُ فلسفةٌ و نورُ محبّةٍ
و الشّعرُ مفخرةٌ لقولةِ قائلِ

دعنا نحلّقُ في السماءِ بحنكةٍ
لنعانقَ الأكوانَ دونَ تململِ.

قممُ الجبالِ يخوضُ غزوها واثقٌ
لا ترتجفْ فزعاً و خضْهُ كباسلِ

فأنا ارتفعتُ بمجدِ صدقِ مشاعري
و بصدقِ ما حملَ الجمالُ بكاهلي

و حقيقةً لستُ المجاملَ بينما
تلقى المزيّفَ و المنافقَ يا علي

دعنا نخطُّ الصدقَ دعوةَ شاعرٍ
يهوى الصّعابَ ولا يدينُ بنافلِ!

fouadzadieke 16-12-2008 06:51 AM

عندما الصدقُ الجميلُ
يحلو و القولُ الدليلُ

عندها ترتاحُ نفسٌ
عندها يصفو الخليلُ.

عندما تسعى إليه
لا تقلْ أخشى يميلُ

إنّ في الصّدقِ الثباتَ
يُروى مِنْ صدقٍ غليلُ

لو قضيتَ العمرَ صدقاً
ربّما دمعٌ يسيلُ

هكذا الأيامُ قالت
في حديثٍ يا جليلُ!

علي بابا 17-12-2008 09:35 AM


هل هنا الهمس طويُل
و بنا يحلو العويلُ


هل لنا بصمة حبٍ
فيها يهتزّ النخيلُ


و بها دوحة ودٍ
تعتقد انت جميل


زقني من حيث انت
فلنا حُزّ بخيلُ


أمتطي الصعب وهيا
نحن أسدٌ و تجولُ

fouadzadieke 17-12-2008 09:52 AM

هزّني اليومَ الجميلُ
يا عزيزي و العليلُ


إنّني أسعى إليكَ
و المدى منّي يميلُ


صوبَ أشواق الأغاني
عندما شِعرٌ يزيلُ


كلّ أحزان الليالي
إنّكَ اليومَ الخليلُ.


نمتطي صعباً و ليسَ
من همومٍ قد تَحولُ


عن أمانينا فنحن
في غنىً عمّا بخيلُ


أيّها الخفّاقُ حَلّقْ
في الهوى عذباً يميلُ


و انظرِ الأشياء تحلو
ها هنا يشدو النخيلُ


بل هنا ماءٌ و فَيءٌ
ها هنا خيرٌ يسيلُ


كلّنا نشتاقُ عشقاً
قيلَ للعشقِ الأصولُ


إنّنا ندري الأصولَ
في معانيها نجولُ.

علي بابا 19-12-2008 11:54 PM

اعطني الحب الطويل
لا تنادي ذا العليلْ


واركب الشعر و صُل
فأنا حقاً خليلْ

احمني من رجس أنسِ
و اقطف الغل نخيلْ

انحني للعصر و اثني
كل ما فيّ دليلْ

رنّم الآه بعقري
و اصنع الشعر سبيل

غني لي من حيث أنت
في هوى الحب عليل

ارمني من فوق سبعٍ
و ادفن الهمس بليلْ

نادني ميثم أنت
قد تماديت طويل


وبخ الشعر وقل لي
لست أنت بجليل

لست أنت بمدير
لست إلا كعميل

اعطني صك شعوري
و امنح القلب قليل

اعصر الخطو بدربي
كي أنال المستحيل

همهم الآن و قم لي
و اصنع الفذّ ذليل

لا تدع فيّ مناخٌ
بهواءٍ سلسبيل

ميثم الآه يرنم
بعدما جاء الرحيل

ميثم الأمس يدوّي
بسياط المستقيل

ميثمٌ ود الحبيبَ
بينما الخل هزيل

يضرب الكأس لغيري
ويغني كي أميل

بينما شاء كذلك
و أنا مثل الفصيل

اتبع العيس بنهجي
و ارى الوقت يطيل

fouadzadieke 20-12-2008 07:56 AM

(ميثمُ) استهدي بعلمي
و انتعشْ منّي بطيبْ

فالهوى دربي و فنّي
و أنا اليوم المُصيبْ

قد رفعتُ من مقامٍ
للهوى إنّي الأديبْ

و احترفتُ الحرفَ نهجاً
بَوحُهُ حلوٌ طَروبْ

ليس في حرفي حزينٌ
ما به يوماً كئيبْ

فيه إبداعٌ جميلٌ
صاغهُ العشقُ النجيبْ.

اعتمدْ نهجي و فكري
واثقاً إنّي المُجيبْ

كلّما غرّدتَ لحناً
أو تناديتَ تُصيبْ

هذه الأفكارُ تنحو
نحوَ خيرٍ في كثيبْ

نَقّلِ الألفاظَ و ارحلْ
في مدى الحبّ العجيبْ

إنّني دوماً خليلٌ
أيّها الخِلُّ الحبيبْ.

علي بابا 22-12-2008 10:29 PM

أشتهي قارورة منك
لعلي لا أخيب


ضوّعت بالمسك جهراً
ولها نحن نجيب


أدلهم الليل عنها
وهي الشمس تصيب


قد ودعت الشعر فيك
و أرى شعري طبيب


طبب الآه وكلّي
و إلى الآه قضيب


صدّق القلب لنرقى
شعرنا حقاً عجيب


أصنع الحرف كسيفٍ
و توشّحه ,,,أديب


اسكب الخمرة دعنا
نرشف الراح لبيب


و اسقني نكهة روحي
علّني أنسى الكئيب


جرّد العضب وهيا
فأنا حقاً عضيب


و التمس مني يراعاً
فجرابي لا يعيب


أنت من بين حشاشاتي
لا تكن مثل المريب


قد نهلت الشعراً حقاً
و به أنت نسيب


دمت

fouadzadieke 23-12-2008 05:33 PM

دمتَ للأشعارِ خِلاّ
حرفُكَ انسابَ و هلَّ

كأسُهُ العذبُ اشتهيتُ
و ليكنْ عشقاً و وَصلا

دمْ عزيزي في أمانٍ
قد عقدنا العزمَ فِعلا

أن نغنّي للأماني
عذبَ إنشادٍ أهلَّ.

غرّدِ الأشجانَ و ابعثْ
عاشقاً منكَ مُطِلاّ

إنّه شعرٌ رقيقٌ
في قوافينا تجلّى.

علي بابا 26-12-2008 10:56 AM

قد يُطيل الشعر سُألا
و يقوم الهمس فضلا


يعتري الحب شعوري
ويكون الآن ظلا


لست من باع ببخسٍ
يرتجي في البحر سهلا


كرر الحرف و عارك
في تغذٍ أو بنهلا


لا أكن مثل عادتي
ألفظ الغضّ برتلا

اعطني الآن دوائي
قد عرفت اليوم أهلا


ضمني بين شروعك
أنت لي مسكٌ و فُلا



دمتم

fouadzadieke 26-12-2008 11:51 AM

طابَ لي هذا الثناءُ
لذّ شعرٌ و الغناءُ

إنّنا للحبّ عشنا
(ميثمي) فيما نشاءُ

أطلقِ الأشعارَ شدواً
فهي عذبٌ و انثناءُ

و هي عطرٌ في تجلٍّ
أمنياتٌ و اشتهاءُ

إنّ للأشعارِ وزناً
مُحكماً فيه الرجاءُ

هلهلِ الألفاظَ حين
يستوي ظلٌّ و ماءُ

إنّ في الأشعارِ روحي
إنّ فيها ما أشاءُ.

علي بابا 27-12-2008 02:41 PM

عُد صوتي كالرغاء
و بها عُد العشاء


من مكانٍ في إعتلاء
و قفارٍ كهباء

راعني هذا الوجود
كل يومٍ في خفاء

و لوى خطوي لما
لاح في الفكر سماء

لم أرد منبع جهلي
لا لأني فيفساء

بل أنا إنسان أرضٍ
يبتغي محو الشقاء

إن تكن مثلي تدرك
نهج مصحوب اللواء

قد هضمت الأمرحقاً
و له كنت وعاء

ليلتي تيقى كشمسٍ
وبها نلت العناء

و عنائي زاد فرحي
وهو مني في إنتماء

fouadzadieke 27-12-2008 03:09 PM

أشكر تواصلك الجميل يا شاعرنا المحب علي بابا و أتمنى لو تقوم الآن أنت بدور البادئ لنكسر قيود الروتين المملّ و نتجاوز عتبات الملل. سلم مرورك المعطر دائما و الدور عليك الآن يا سيّدي الكريم و أنت أهل لذلك.

علي بابا 30-12-2008 01:47 AM

حرر قيودي و كسّر عضب إزميلي
و نوّر الأرض في ظهرٍ وفي ليلِ


و اسأل كياني بحرفٍ أنت ناسجه
بين الأعاصيف في نهرٍ و في سيلِ


أرتاع من مبسمٍ يغوي مخيلتي
و ارتجي وصل من رام بتذييلي


لله درّ الهوى ما كان منتصفي
في عمر خطوي مع نزرٍ بتقليلي


ارقى و دون الهوى يرقى و لا يعلو
بين الثريا وبين العصر في جيلي


كرر دخولي على منوال طارقةٍ
أفضت و لوجي و غاص حافر الخيلِ

fouadzadieke 30-12-2008 09:14 AM

القيدُ يُكسرُ لن نرضى بتكبيلِ
و الفكرُ ينطقُ دونَ الخوفِ و الويلِ

نحن اخترقنا غمامَ الكونِ أحرفُنا
تغزو العوالمَ في حُسنٍ و في سَيلِ

دعْ عنكَ خوفاً صلاةُ الشّعرِ تجمعنا
في هيكل العشقِ من جيلٍ إلى جيلِ.

تلك المحاسنُ من أنثى تعلّلني
بالوصلِ يوماً و يوماً ينطوي حَيلي

هل مِنْ وصالٍ لروحِ البَوحِ يجمعُنا
في همسةِ السّحر تشدو نغمةُ الليلِ؟

هذي الحوافزُ تعطي روحنا ألقاً
فاخفقْ بجنحكِ لا تسعى إلى المَيلِ

في الشّعرِ تصفو رؤى تهفو إلى نغمٍ
يختالُ منطلقاً من عزفِة ترتيلِ

ما عشتُ يوماً بعمرِ الدهرِ منفصلاً
عن عشقِ شعرٍ كشعرِ الليلِ و الخيلِ.

علي بابا 30-12-2008 11:29 AM


أوشمت شعري بقلب الود منتشياً
شموس حبي تروم الآن إشراقي


من ثم جئت أصوغ الوصل كي تبقى
و الجُل فيّ يريد الشعر إمحاقي


كي لا أكون بوصلٍ قضّ في علنٍ
فاليوم خطي تخطى كل إفراطي


ما للنجوم و ما للشمسِ من أمدٍ
و ما فؤادي يريد شعر إحراق


بلّغ عن الميثم المسكين قافيةً
فيها أُميط عن الكذّاب مراقِ


و فيه يحيا بلون الصدق ينظمه
و قت المسير بلا بعدٍ و إفراقِ


لقد علمت بأن الروح تلتمس
ود الصديق فلم ينقصك مصداقي


أنت الذي ترتأي للوصل موعدنا
فيا كياني عليك الآن ذا الباقي


أبلغ سلامي كما تلقاه منسمجماً
في دوحة العشق بين كل عشّاق


أبلغ سلامي لرهطٍ أنت قائده
إليك وصلي قريض الحرف رقراقِ


دمتم

fouadzadieke 30-12-2008 11:42 AM

أبْشِرْ بخيرٍ فإنَ الشّعرَ أشواقي
و الشّوقُ وجهٌ مليءٌ كلّ إشراقِ

قد هام شعري بكأس الودّ يشربُهُ
و دوحةُ العشقِ من سحرٍ لأذواقِ.

أبْشِرْ فإنّي كريمُ الأصلِ متّقدٌ
حبّا نبيلاً و أخلاقاً على ساقي

فالشمسُ تدري بهاءَ النظمِ كم كَمُلَ
مِن كلّ وزنٍ و أطيابٍ و رقراقِ

ما كلّ شعرٍ تراه تشاءُ الأذنُ تسمعُهُ
فالشّعرُ يعظمُ في نجوى و إطلاقِ

حاولتُ أخفي بصدرِ العشقِ ملحمتي
قد جئتَ تعزفُ شعراً دون إخفاقِ

أحييتَ شوقي إلى التأليف فانتعشَ
و أصدرَ الحرفُ أحكاماً على الباقي.

علي بابا 01-01-2009 01:12 AM

قريتي




أحبك يا وطن الثائرين
و حبي لأجلك في جلجله


أراقص اسمك صبح مساء
وفي نغمة الرجل ذي الخلخله


أردد جهراً بعرص الفلاة
أحبك طوعاً بلا مسأله


أرى صدّك اليوم وصل الفؤاد
و لسعة سوطك ما أعدله


حفيت بأرضك منذ القديم
تربّيت حقاً فكليّ له


إذا رمت عزلة قلبي به
جنحت إلى الأرض بين الوله


ولو شئت أركب بين الملاء
لخضت غماركِ يا منزلة

fouadzadieke 01-01-2009 05:16 PM

عرفنا حقوقاً لدارٍ علينا.
و حقّ يكون هو المسأله

كثيرٌ يسيءُ إليها بقصدٍ
ليصلبَ رأياً على جلجله

عزفنا نشيد الهناءِ و عشنا
و فينا اشتياقُ رؤىً مقبله

جميلٌ مفيدٌ غناءُ الحنينِ
غناءٌ جليلٌ فما أعدلَه

صلاةٌ هواها يظلّ المنادي
لتغدو علواً على منزله.

هجانا الظلامُ بوحيٍ قتيمٍ
عرفنا رؤاه فلن نسأله.

علي بابا 03-01-2009 01:15 PM

(((المقبرة)))

((( ميثم )))المعنى اللغوي لهذا الأسم .... قوي الوطء على الأرض....
وقد قرأت بعض الأبيات لركن الأدب العربي المعري ..وكلما زرت إحدى المقابر أتذكر أبياته.....



خفف الوطء بعثرٍ
هكذا قال المعري


و ارتفق أنت برملٍ
قد حوى كل التجني


هاهنا يقبع خدٌ
وهنا جدي يغني


وعلى تربة هذه
لم يقل للخلِّ دعني


من هنا قبر فتاةٍ
و هنا الكهل سيدني


ليس لي إدراك هذا
بعد ذا الهدم سنبني


كلكم تبغون دنيا
و الحصاد سوف يعني


أنني ميت حقاً
وكذا بنتي و أبني


فإذا مت صريعاً
أو بلا داءٍ سأفني

لا تخفف وطء رجلٍ
و اسحق الوجنة مني


لست أدري كان أسمي
ميثماً و الأسم يعني


سوف أنفض ما تبقى
من ثرى القبر لأني


ميثماً قد هزّ أرضاً
فهو جانٌ و مجني

fouadzadieke 03-01-2009 01:52 PM

خفّفِ الوطءَ و غنّي
و ارحمِ الموتى فإنّي

قد فعلتُ هذا منذُ
جئتُ أشعاري و فنّي.

كلّ هذا الكونِ يبقى
سرّهُ يسعى و يفني

لا يراعي عمر هذا
هذه و الغصن يحني

قمْ تأمّلْ يا عزيزي
ما مضى و الماضي يعني

و انظرِ الآتي و ماذا
حاملٌ في كلّ غصنِ

هل هو موتٌ و حزنٌ؟
أم هو سعدٌ يهنّي؟

هذه الدنيا و دعني
أشرحُ الأشياءَ دعني

لا تقل لا لستُ أدري
ندري أحوالَ التجنّي

لا تخفْ إنّا بوعيٍ
فكرنا و الوضعَ نبني.

شعرُنا فيه جمالٌ
قمْ بأشعارٍ نغنّي!

علي بابا 05-01-2009 10:36 AM

((حلم لم يتم))

هيا لنرشف في الغواية آنية
خذها ففيها بالحروف أمانيه


أُدرجت في طل الحبيب بغفوةٍ
وقطفت بعض الود ثم عطانيه


ورقصت في خطو الكرى بعذوبةٍ
وحسبت خُمس المال فيه ثمانيه


خالطت كل الأنس في ذاك الثرى
وردفت((مزح))العيش فيه بثانيه


حتى إذا في النوم أطرق ربربٌ
يمضي إلى وصل الشعور علانيه


فتدلى للأوداج بين منقبٍ
يرشف عروقي تارةً وأتانيه


من ثم جاء اليقض (((يلعن أصلهُ)))
كي يحرم القلب ويطرح عانيه


اللعلن لليقضِ وتوقيتٍ له
لم أبلغ الرؤية طول زمانيه


إلا لحزن الحلم ابلغ طوله
قانون حطٍ في المدى ينخانيه


يا ليت حلمي كالشعور أصفّه
لنسجت حتى الموت كي تقرانيه

fouadzadieke 05-01-2009 02:41 PM

لا يبدو حلمُكَ في الكرى بأمانيهْ
أو يبدو وعدُكَ في الهوى بغوانيهْ

أشرقتَ بالأوصاف تشرحُ ما الهوى
من جوده الإكرام أفرزَ داليهْ

هذا الجمالُ موزّعٌ في شرعه
بينَ الجِنانِ و بين تلك الغانيهْ

لو شئتَ تعشقُ ما لها من روعةٍ
ما جئتَ تتركُ من وصالٍ ثانيهْ.

أسرعْ إلى اللذاتِ و انهلْ وِردها
يا شاعري فالكونُ أمٌّ فانيهْ

و اشربْ رحيقَ الصفو من أقداحِه
و املكْ من الإحساس أقوى ناصيهْ

حلّقتُ في الأحلامِ دونَ توقّفٍ
و جنيتُ من أسرارها و علانيهْ

و متى أردتَ السِّفرَ تعرفُ مَنْ أنا
عُدْ للمشاعرِ و اتّصلْ بأمانيهْ!

علي بابا 06-01-2009 04:11 PM


(((العلكة تتحدّث)))



اجمعني بين ثناييك
من ثم انفخ كي تنثرني


او امضي فيّ بأسنانك
وامضغني حباً و اعلكني


سافرْ بي بين لعابتك
بلثاتك جوّد وانفخني


وافقعني من كثر هواءك
من ثم اسحبني وادخلني


و ادخلْ آصابع واخرجني
واسحبْ حتى لا تقطعني


و ارجعني طوعاً في ثغرك
و اعلكني وداً وامزجني

fouadzadieke 06-01-2009 05:04 PM

اعلكني بطيبٍ اعلكني
و امضغني بعشقٍ و اهلكني

أسنانٌ تسرحُ في جلدي
تصطكّ و ليست تمهلني

تشتاقُ عناقي في عشقٍ
و تعيدُني شكلاً يعجبني

قطّعتَ وصالي مزهواً
تُدخلني و حيناً تُخرجني

مِنْ بعدِ وصالٍ تُلقيني
من فاهٍ ملّني تطردني.

علي بابا 08-01-2009 10:47 AM

اليوم نحط بأوكارٍ
و نخط الشعر بما يجدي


ونكرر قول محبينا
ستكون الوثبة للمجد


ونكون الأجدر والأجدى
ونكون البعد من البعد


نلنا بالشعر إصاباتٍ
والجُل لنا مما يسدي


ها قد جاء فينا الليل
ها قد ذقنا أحلى الشهد


والصبح سيأتي من بعد
و الدورة تمشي في رعد


في كل صباحٍ يأتينا
أمل الإفصاح ولا ندري


نتلعثم وقت إجابتنا
ونتعثر أوقات السعد


وستجهض بسمات الأمس
وستبرم في لفظ العهد

fouadzadieke 08-01-2009 01:33 PM

إنّا سنأتي بالذي يجدي
يا شاعري و الشّعرُ في مَدِّ

نسعى إلى التعليلِ و الشرحِ
نشدو بلحنٍ في هوى الخلدِ

هيّا إلى الإنشادِ لا تبخلْ
في الشّعرِ قد لا يأتي مَنْ بَعدي

يأتي بما استنبطتُ تنويعاً
في رائعٍ و السّعيُ في جَهدِ.

إنّ الهوى في الشّعر يغريني
فالشّعرُ حرفٌ خالدُ المجدِ.

علي بابا 10-01-2009 10:29 AM

كيف لي صنع حياتي و أنا أكبح نفسي
كيف لي في العيش أن أقطف أنسي
هل يكون الحظ والمكنون تعسي
لا أظن الهم يرضى بي أنا

بت أدري...


أنتشلت الحظ وقتما زاد تعثر
و رشفت الروح طوعاً كي أفكّر
هل إلى صنع كياني ذا أُسطّر
علّني أركب ظلاً هاهنا ... أو هاهنا

بت أدري

fouadzadieke 10-01-2009 01:36 PM

للحياةِ اليومَ دربٌ في تقسّي
إنّي أعددتُ لهُ روحي و نفسي
سوف يمضي يومي في لُقياهُ أمسي
ربّما الأفراحُ تشدو. ينعي تعسي
هكذا الأحوالُ في الدنيا بأنسِ
إنّي أدري!

إنّ في الدنيا حظوظاً قد تُعكّرْ
إنّ في الدنيا سلوكاً قد يؤثّرْ
يا عزيزي دعكَ من هذا و فكّرْ
كي ترى الدنيا على أمنٍ يُبشّرْ
إنْ عزفنا الصدقَ يأتينا المبشّرْ
قال أدري!

داعبِ الأوتارَ و اعزفْ ما تشاءُ
من جميلِ الشدوِ يغريكَ الهناءُ
كلّ ما في الدنيا يأتيهِ القضاءُ
فلتكنْ يا شاعري أنت البهاءُ
تنشرُ البشرى على خيرٍ يُضاءُ
قل و أدري!

ساحةُ الأحزانِ تأتينا ثقيلا
لوعةُ الأكفانِ تأتينا الدليلَ
غازلِ الأطيافَ مخلوقاً جميلا
سوف تلقى فيها ما يأتي عليلا
هذه الدنيا نرى فيها الخليلَ
نحن ندري!

علي بابا 11-01-2009 11:16 PM

زيزف القلب بعاده
وبه ظن ولاده

وعلى جوهر حس
هبت اليوم سعاده

لمني من حيث انت
واعط ذا الهمس مراده

فحرام الصد هذا
لا لنا فيه زياده

وحرام الكبح مني
وحرام كالاباده

سيدي زد في زياده
واحتويني بالسياده

واعطني قبلة حواء
ريثما يقرب بعاده

انت من جاء وصلى
فجر يوم به ساده

fouadzadieke 12-01-2009 06:24 AM

هاجني حرفٌ و زاده
رغبةٌ عانتْ ولاده

قلتُ هيّا لا تخوري
و امنحِي قلبَاً مرادَه.

غرّد الشّادي بلطفٍ
مثل ترنيم العبادَه

هاجني و اشتدّ شوقٌ
أطلقَ المعنى ولادَه

قال هل يكفيك هذا؟
قلتُ لا, أهوى زيادَة.

علي بابا 14-01-2009 01:11 AM

اسعَ لكأسٍ من شعورك يندفق
واحذر بدرب الزل فيه ستنزلقْ

من هاهنا امضِ مع ركب الهوى
من هاهنا لملم متاعك و انطلقْ


انهج جبال الحرف واصعد دائماً
فبنهجك حتماً بذلك تستفق


كُل كل شيئٍ حين ترغب نفسك
وإذا عزفت لا تردْ بل ثم ذق

fouadzadieke 14-01-2009 06:44 AM

اسعَ و حاولْ لكي تتّفقْ

و قولٍ جميلٍ بشعرٍ يثِقْ

عزيزي تغنّى بفكرٍ خلقْ

و غرّدْ عشيقاً لقلبٍ عَشِقْ

تواصلْ و دعنا نصوغُ الشّفقْ

حروفاً و نظماً و روحاً طلقْ

هوانا جمالٌ و قلبٌ خفقْ

و دنيا هوانا نراها الأفقْ

بشعرٍ جميلٍ نزيدُ الألقْ.

علي بابا 15-01-2009 10:56 AM

أجدد دعوة حبي لك

بصفحتك المؤنسة المبدعة

لعلّي وجدت الشعور هنا

وأعذب منه لا لم أرى

قوياً

وصلداً

(وعذراً) فشعرك لا يرتكن لحكم فلان ونصح فلان وجدتك ربّان صفحتك تقود الحروف بشرع الهوى وأيقنت أن وقود الشعور حبيبٌ تجلى بشعر الجوى وسيطر رغم التحفظ في وبعض المواقع لكن بدا وتظهر نشوة تجربةٍ وفيها الحلاوة تطغى فدوّي بشعرك يا صاحبي فأني أراك من الشعراء وأولج تجارب حبٍ له فنعم التجارب صغها حروف عرفتك اسماً يقض الحروف يذلل درب القصيد العصي يصور في الشعر كا(الكيمرات)
ترنم بشعرك كيف تشاء

ودع للركيك (جهال) الشعور

وصغ منهج الحب في قالبٍ تفرد نوع الحياكة في دروب القصيد بكب الزمان

آراني تعلمت من شعرك

صراخ الهوى

وفيح الجوى

ورفض الرضى

وتمزيقة الحب في صفحتي

ولا للخضوع لشرع الهوى

وها أنا أصقل ذا

تخطي الحدود

ووصفٍ لدود

ولا للعذارة (وصفتنا)

ولا للمكابح دفترنا

فهانا أصدح يا قارئي

بشعر الحساسة في خافقي ومنذ القديم يضج الفؤاد إلى ان تعلم صقل الكلام فبات يهلهل نبض الحروف وساعة يعسف وزن الشعور وساعة يبتكر القالبَ
لصوغ الشعور

وثني الدهور

وشم البخور

وصيد الملوك

وشرب الهموم

وبوح الشجون

(وهذا بلاش)

بشرع الشعور

فدعني أغني على راحتي بخط القصيد وفي جنتي ولا تكبح الشعر في خطوتي فهذا مداد الهوى والمنى ولا تحرم القلب من بوحةٍ تخفف وطىء الطوارق

و(دعس) النوازل

أجدني أطلت على حضرتك بهفو الكلام أهذا صحيح


إليك السلام ودمت بعزٍ إليّ وودٍ


الساعة الآن 04:19 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke