Forum of Fouad Zadieke

Forum of Fouad Zadieke (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/index.php)
-   زاوية قاموسية (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/forumdisplay.php?f=53)
-   -   معاني و رموزحيوانيّة في الأمثال الشعبية الأزخينيّة 6 بقلم: فؤاد زاديكه (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/showthread.php?t=17272)

fouadzadieke 17-05-2008 08:53 PM

معاني و رموزحيوانيّة في الأمثال الشعبية الأزخينيّة 6 بقلم: فؤاد زاديكه
 
معاني ورموزحيوانيّة
في الأمثال الشعبية الأزخينيّة
بقلم: فؤاد زاديكه
القسم السادس
كما جيج البيت ينقرون فروص بعظ.
الجيج: هم الدجاج. روص: رؤوس. بعظ: بعض. يضرب هذا المثل في القوم الذين ينشغلون بتوجيه التهم إلى بعضهم البعض غافلين عن خصومهم دون أن ينتبهوا لما يمكن أن يأتيهم من أخطار و مضارّ من هؤلاء الخصوم.
مِنْ جاع كلبك. تيمشي خلفك.
يضرب هذا المثل في معاملة اللئام بما يمكن لك أن تجعلهم طوع يدك خاضعين ذليلين.
كما حيّة التحت التبن.
يضرب لمن يفعل فعلة و يحاول الهرب و التخفّي. و ضرب في الحيّة لأنها تلدغ (تعضّ) ثم تختفي تحت التبن من جديد و كأنها لم تفعل شيئاً و ينطبق عليها المثل القائل: ضرب و هرب.
ملدوغ الحيّة مِن لفّة الحبل يفزع.
يعني أن الشخص الذي تلدغه الأفعى يخاف من الحبل لأنه يشبه الأفعى في طوله و شكله. يستخدم هذا المثل للشخص الذي يمرّ بتجربة مرّة أو أليمة, و يشعر بخوف شديد عندما يمرّ بتجربة مشابهة لها. و يأتي هذا من باب الحذر و تجنّب المخاطر التي يمكن أن تنجم عن وقوع الفعل أو الحدث.
الژيژو ايحط إيدو عل جلد فروخو يقول: آخ أش نيعم!
الژيژو: القنفذ. نيعم: أملس. الژيژو: حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفاً و ينام شتاء. له شوك على ظهره يحميه من أعدائه كالثعالب و الكلاب. يضرب هذا المثل لمن يتباهى و يتفاخر بسلوكه بينما يشكو الناس من تصرفاته غير الحميدة.
يريد يعرف الجيجة مني جابا. و البيظة مني باظا.
مني: مَن. جابا: جاء بها. البيظة: البيضة. باظا: باضها.يضرب هذا المثل لمن يتعقّب الأمور و يسأل عن تفاصيلها و جزئياتها. و نقول في أمثلتنا: يدوّر على عروق الشّعرة. يحطّ فالقوط (عضو المرأة التناسلي) قاروط. أرجو أن يتفهم الإخوة و الأخوات بأن هذه الأمثال يرددها الناس يوميا تقريباً و ليس في ذكر بعض الألفاظ الدالة على الأعضاء التناسلية لدى الرجل أو المرأة فلا حياء في الدين أولا و ثانيا لو تم الرجوع إلى أمّهات الكتب العربية و غير العربية فإنك تراها محشوة بالكثير من هذه الألفاظ بل بأقبح منها. ليس قصدنا من هذا إثارة الغرائز بل الأمانة اللغوية و التاريخية في نقل الرواية و القول دون تحريف و ليس عيبا أن يتم تسمية الأشياء بمسمياتها متى كانت الغاية تترفع عن الإثارة أو لا تقصد الإساءة.
نيس تاكل جيج. و نيس تقع فالسياج.
يقابل المثل العربي القائل:غيري يأكل الدجاج و أنا أقع في السياج. يضرب هذا المثل للشخص البريء الذي توجّه إليه التهمة دون وجه حق زورا و بهتاناً. أي أدفع أنا ثمن غلطة ارتكبها غيري.
ميصير مِن جلد لحمير جِربان.
مِيصير: لا يمكن عمله. جربان: وعاء يستعمل في حفظ الماء للسقاء و الشرب و يصنع من جلود الحيوانات.
فلان أحْيَل من السّعلب.
يضرب للحيلة و المراوغة و اتباع سبل الخداع و التمويه.
فلان أقوى من أسد.
يضرب في القوة و الرجولة.
فلان أسرع من ?لن?.
?لن?: نمر. يضرب في بلوغ السرعة.
فلان كما العقربة.
يضرب لمن يكون لسانه سليطا و أسلوبه في الحديث فظّا قادحا ذامّاً.
فلان كما الرّقّكة.
يضرب لمن لا يخجل على نفسه فيفعل كل ما يريد دون مراعاة القواعد العامة و لا الأعراف المعمول بها و السائدة في المجتمعات.
فلان كما الصنّورة.
السنّورة التي تلد حديثا لا تترك فراخها في مكان واحد بل هي تقوم بنقلهم باستمرار من مكان إلى آخر و يضرب المثل لمن لا يسعى إلى الاستقرار و الهدوء و لمن هو في تنقل دائم أو في تحويل و نقل لوازمه و أغراضه و حاجياته من مكان إلى مكان آخر.
فلان كما البراظ.
يضرب هذا المثل في الدلالة على ضخامة الجسم و كذلك القوة مع الضخامة.
فلان كما القرد.
يضرب في بشاعة الوجه و قبحه, و يقصد به أن الشخص المقصود ذميم و قبيح الوجه.
فلان كما الكلب.
يراد بهذا أن الشخص المقصود لا قيمة له و هو يساوي في قيمته الكلب علما أن قيمة الكلاب في أوروبا و أمريكا تفوق قيم البشر على الأغلب. فالمعاملة التي يلاقيها الكلاب و العناية التي تقدم لهم لا يحظى بها البشر. من مأكل و مشرب و عناية صحية و بدنية الخ.
فلان كما القژنكة.
القژنكة: القمل.أي كما العلقاية عندما يعلق لا يترك من يعلق به. و يضرب للشخص الإمّعة الذي يستمر في التدخل في شئون الآخرين و لا يتركهم براحتهم بل يعكر صفو حياتهم بالتدخل في دقائق حياتهم و بالتطفل عليهم بشكل غير مقبول.
يتبع القسم السابع...

alashoria 18-05-2008 07:51 PM

نيس تاكل جيج. و نيس تقع فالسياج.


يقابل المثل العربي القائل:
غيري يأكل الدجاج و أنا أقع في السياج. يضرب هذا المثل للشخص البريء الذي توجّه إليه التهمة دون وجه حق زورا و بهتاناً. أي أدفع أنا ثمن غلطة ارتكبها غيري.

ناس تاكل دجاج وناس تتل?ى العجاج
هذا المثل ينطبق على ناس مرتاحة وناس
محروق ابو ابوها ههه
يسلموا ايديك استاذ فؤاد ننتظر القسم يلي بعده
يعطيك الف عافية...


joumana 18-05-2008 09:25 PM

كما جيج البيت ينقرون فروص بعظ.
اي صدق اخي فؤاد هل المثل يطابق كتير وانا اشوف انو فعلا كتير الاولاد عم ينقرو براس بعض
تشكري يا اخي فؤاد امثال حلوة من لغتنا الازخينية

fouadzadieke 18-05-2008 09:27 PM

اقتباس:

نيس تاكل جيج. و نيس تقع فالسياج.



يقابل المثل العربي القائل:

اقتباس:


غيري يأكل الدجاج و أنا أقع في السياج. يضرب هذا المثل للشخص البريء الذي توجّه إليه التهمة دون وجه حق زورا و بهتاناً. أي أدفع أنا ثمن غلطة ارتكبها غيري.

ناس تاكل دجاج وناس تتل?ى العجاج
هذا المثل ينطبق على ناس مرتاحة وناس
محروق ابو ابوها ههه
يسلموا ايديك استاذ فؤاد ننتظر القسم يلي بعده
يعطيك الف عافية...



هذا صحيح يا أختي الآشورية فعلا ناس نرتاحة و ناس محروق بين أبو اللي خلفوها. مشاركاتك مرحة و ردودك كذلك شكرا لك و الرب يباركك مرورك عذب و جميل. سوف نستمر في نشر الحلقات إلى أن نأتي على نهايتها أشكر تواصلك.

fouadzadieke 18-05-2008 09:29 PM

اقتباس:

كما جيج البيت ينقرون فروص بعظ.
اي صدق اخي فؤاد هل المثل يطابق كتير وانا اشوف انو فعلا كتير الاولاد عم ينقرو براس بعض

تشكري يا اخي فؤاد امثال حلوة من لغتنا الازخينية
يا أختي جومانة نحن أيضا عشنا هذا الواقع فكنا في الأسرة نفعل نفس الشيء و هذا طبيعي. شكرا لتوقيعك الجميل يا أختي جومانة و الرب يبارك في همتك و نشاطك يسهدني مرورك دائما.

الياس زاديكه 19-05-2008 12:00 AM

فلان كما الرّقّكة.
هادا المثل حلو هوي كتير ياأخي وتقريبا يشابه المثل الذي يقول : ( تفو عليكي رقكه وهي تقول : أنا وجي من مي البحر مانقعت بقى أشطوف راح تنقع في مزقه صغيره منك )
يقال هذا المثل للذين لايستحون ولا يخجلون مهما الواحد كسر عرزن وخجلهم
تشكر يالغالي على هذه الجهود الجبارة لإحياء تراث أجدادنا والرب يعوضلك أتعابك ،،ويزيد من نشاطك ،، ويرفع من معنويتك ،، ويعطيك متل نياتك ..
تقديري ومحبتي
ألياس

SamiraZadieke 19-05-2008 03:53 PM

ملدوغ الحيّة مِن لفّة الحبل يفزع.
فعلا هذا المثل يطبقه الكثير من الناس فالذي يخاف من شيء يخاف من أجل وقوعه
تسلم
ايديك يأبو نبيل الغالي أمثالرائعة من واقع شعبنا ...

fouadzadieke 19-05-2008 08:22 PM

اقتباس:

فلان كما الرّقّكة.
هادا المثل حلو هوي كتير ياأخي وتقريبا يشابه المثل الذي يقول : ( تفو عليكي رقكه وهي تقول : أنا وجي من مي البحر مانقعت بقى أشطوف راح تنقع في مزقه صغيره منك )
يقال هذا المثل للذين لايستحون ولا يخجلون مهما الواحد كسر عرزن وخجلهم
تشكر يالغالي على هذه الجهود الجبارة لإحياء تراث أجدادنا والرب يعوضلك أتعابك ،،ويزيد من نشاطك ،، ويرفع من معنويتك ،، ويعطيك متل نياتك ..

شكرا لمرورك الجميل دائما يا أخي المحب و الغالي أبو فرانس و الرب يقويك و يوفقك لكي نتواصل على المحبة كعادتنا يا أخي.

fouadzadieke 19-05-2008 08:23 PM

[QUOTEملدوغ الحيّة مِن لفّة الحبل يفزع.
فعلا هذا المثل يطبقه الكثير من الناس فالذي يخاف من شيء يخاف من أجل وقوعه

تسلم
ايديك يأبو نبيل الغالي أمثال رائعة من واقع شعبنا ...][/QUOTE]
شكرا لك يا غاليتي المحبة أم نبيل توقيعك الجميل يسعدني و مرورك العذب يفرحني الرب يوفقك.

ابو سومر 19-05-2008 09:09 PM

فلان كما البراظ.
يضرب هذا المثل في الدلالة على ضخامة الجسم و كذلك القوة مع الضخامة

هههههههههههههههها
حلوه يعني باللهجة الساحلية كما الفدااان نوع من انواع الجحيش او البقر
مشكور يا غالي فعلا امثال جميلة دائما تسعدنا بها
وانا بالذات من محبي الامثال
سلمت اناملك المبدعة
انتظر المزيد من الامثال


الساعة الآن 05:59 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke