Forum of Fouad Zadieke

Forum of Fouad Zadieke (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/index.php)
-   زاوية قاموسية (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/forumdisplay.php?f=53)
-   -   مفردات أزخينيّة بقلم/ فؤاد زاديكى (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/showthread.php?t=48117)

fouadzadieke 19-02-2022 12:27 AM

مفردات أزخينيّة بقلم/ فؤاد زاديكى
 
1 مرفق
مفردات أزخينيّة
بقلم/ فؤاد زاديكى
پَژَّلْ: فَرَّق. بَدَّدَ. أزاحَ. أزالَ
يِژْغِلْ: يعمل بيده. يِژْغِلْ قِدَّا إيدو: يعمل صانِعًا أو أجيرًا لديه مقابل المال. والشِّغِلْ: العمل
يِشْتِغِلْ: يتكلّم: يتحدّث. يقول كلامًا. كِيْشْتِغِلْ مَعْ روحو: يكلّم نفسه كما يفعل المجانين.
پَرْتَكْ: نَزعَ الرّيش عن جسم الطائر أو الدّجاجة الخ... وپَرْتَكُوا بَعظْ: تشاجروا و تقاتلوا وتعاركوا. پِرْتُوكِهْ: ريشة من جسم طائر جمعها: پَرِيتِيك. پِرْتُوكِهْ ما بَقْ فِرَاصو: صَلّع. صار أصلعًا. سقط شعر رأسه
قَلَمْدَار: كاتب
أبوقات: محامي
قُرْمِهْ: هي ما بقي من أسفل جِذْع الشَّجرة إذا قُطِعت. وجمعها قُرَم. على الأغلب هي قرم دوالي العنب. ونقول عن فلان أنّه قُرمِهْ: بمعنى أنّه عتيق و أصيل له معرفة واسعة بأمور كثيرة و خبرة في الحياة اكتسبها عن طريق الممارسة العملية و التجارب. يقول المثل: خَلّي قَرَم لِگْبارْ شآدار.
فلان محامي بَلَا چَنْطَة: تُقال عن الشّخص الذي يدافع عن شخص آخر دون طلب منه وهو يزعم أنّه قادر على الدفاع عنه و يحقّ له ذلك. وتقال العبارة بأسلوب التهكّم والسّخرية من الشّخص الذي من هذا النّوع.
چَرَّك: خَرّب. أتلفَ. أفسد. چِروكْ: فاسِد. خِربان. تالف. اسم المفعول: اِمچَرَّكْ. المصدر: تَچْريكْ
چَپِّكِي: هو الشّخص الذي يستخدم اليد اليسرى بدل اليمنى كما هو لدى أغلب النّاس. ويقول المثل: الچَپِّهْ بِهْ غُرِّه يِهْ: أي أنّ ضربة اليد اليسرى لا تحكّم بها فهي تأتي بنتيجة قاسية غير متوقّعة.


الساعة الآن 04:37 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke