Forum of Fouad Zadieke

Forum of Fouad Zadieke (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/index.php)
-   زاوية قاموسية (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/forumdisplay.php?f=53)
-   -   استخدام هلازخ للفعل (خِرِبْ) بقلم/ فؤاد زاديكى (http://www.fouadzadieke.de/vBulletin/showthread.php?t=47350)

fouadzadieke 18-12-2020 01:34 PM

استخدام هلازخ للفعل (خِرِبْ) بقلم/ فؤاد زاديكى
 
استخدام هلازخ للفعل (خِرِبْ)

بقلم/ فؤاد زاديكى
استطاع هلازخ (أهل آزخ) التّعامل مع اللغة بمفرداتها بسلاسة تامة و بفهم واسع, و هذا واضحٌ في غنى المفردة لديهم من حيثُ الاستعمال في الحياة اليومية للتواصل و المعرفة و التفاهم. و كم من كلمة أبدعوا في تصريفها من حيث المفرد و الجمع و الماضي و الحاضر و الأمر و كذلك الجموع بصيغه المتعددة حتّى أنّهم أوجدوا صيغ جموعٍ لم تعرفها اللغة العربية من قبل. و اليوم نقوم بإلقاء الضوء على فعلٍ من أفعال كثيرة شائعة الاستعمال لدى أهل آزخ لضرورة الواقع و متطلباته و هو الفعل (خِرِبْ) و معناه باللغة الفصحى تَلُفَ أو فَسُدَ و هذا هو معناها ايضًا في لهجة آزخ العربية و قد توسّعوا في طرق استخدامه بموجب و دواعي الحالات الاجتماعية التي عاشوها. و سنبيّن الفرق بين خِرِبْ. و خَرّبَ أي أتلف و أفسد.
خِرِبْ: بالفصحى خَرَبَ أي هدم. و في هدم نقول – أزخينيًّا - خَرَّبَ على وزن فَعَّلَ. للمؤنث: خِرْبِتْ و للجمع خِرْبُوا. و الاسم: خَرَاب كما في المثل "الدّنيِهْ بلا شَرَابْ خَرَابْ". يُضرب في تبرير شرب الخمر.
خِرْبان: (للبناء) مُهَدَّم. ساقِطْ. و الجمع خِرْبانين.
خِرْبان: (للمادة الغذائية كاللبن و الحليب و الجبن و الطَّبيخ غيره) فاسد. تالف. مؤنثه خِرْبانِى. و الجمع خِرْبانين.
خَرَاب: تُطلق في الأغلب على طبع الإنسان و سلوكه حين يكون شرسًا أو سيّئ الطبع. و المؤنث: خَرَابِهْ أي المرأة شرسة الطباع.
خَرَابِهْ: بناء مُهَدّم. آثار بقايا تدلّ على بناء. و جمعها: خَرابات.
خِرِبْ بينْ إيدَيُو: تدهورت صحته بشكل خطير. و هناك معنى آخر لها حين يتم العراك بين شخصين يُقال خِرِبْ بينْ إيْدَيو أي لم يعد قادرًا على المقاومة فتمت هزيمته و التغلّب عليه و قهره.
عَينُو خَرَابِهْ يِى: تُقال لصاحب النظرة السيئة و الخبيثة و الناوية على الشرّ بالغدر و الخيانة.
خِرَابو: أغنية للمطرب الكردي محمد عارف جزراوي.
وَيْ دِنْيِىْ كَا خِرِبْتِي!: (أسلوب تعجب و استغراب) لِما يحصل.
الشّغْلِهْ خِرْبِتْ: بمعنى تعقّدت الأمور كثيرًا وضاعت سبل الحل و النتائج لا تُبشّر بالخير.
يِخْرِبْ حَظّي: مثل يُراد منه أن سوء الحظّ يلاحق صاحبه على الدوام.
إنْتْ أَخْرَبْ مِنّو إنت: أي أنّك أسوأ منه. لست بأفضل منه. أنت سيئ مثله.
مورالو خِرِبْ: فَسُدَ هدوءه و اتّزانه و ممكن أن يُتوقّع منه كلّ شيء.
يِخْرِبْ بَيْتِك: تعبير شائع يُراد منه توجيه اللوم. كمن يقول شو إنتَ مجنون؟ ما الذي تفعله أو فعلته؟ و هناك تعبير شائع يقول: " يِخْرَبْ بَيتو أشْ بَلا رحمِهْ" أي ندعو عليه بخراب بيته.
خِرْبِتْ بَيْناتِنْ: ساءت الأمور بينهم (بينهما) بحيث أثّرت على العلاقة الجيدة التي كانت تربطهم مع بعض.
الفِشَكِهْ خِربانِهْ: الطلقة فاسدة. عاطلة. غير صالحة.
الخِصْرَا خِرْبِتْ: فَسدت الخثرة (الرّوبِهْ).
يِخْرَبْ فَنَا كُوشِكْ: تعبير شائع كثيرًا لدى أهل آزخ وقد يحمل معنًى إيجابيًّا أكثر منه سلبيًّا. و يقابل (يِخْرِبْ عقلك)!
بعد خَرَاب بَصْرة: مثل معروف و شائع بين شعوب عربية كثيرة. و لهذا المثل قصة تقول: "و حكاية المثل تستند إلى الحكاية الشعبية لمثل على واقعة تاريخية حدثت في الخلافة العباسية، حين استقدم أثرياء البصرة في العراق و حكامها عبيداً وعمالاً لفلاحة الأرض و إعمارها و تكاثر هؤلاء العبيد حتى تجاوز عددهم عشرات الألوف وعُرفوا بالزنج. وعاث الزنج بالبصرة فساداً و دمروا كل شيء لا يحصلون عليه، و قتلوا الناس و ذلك في غياب فرض السلطة و سيادة القانون، فضج الناس و طلبوا النجدة من مركز الخلافة في بغداد والتي كانت مشغولة آنذاك في ملاحقة الخارجين على الدولة في إيران وغيرها. أرسل الخليفة أخاه الموفق للقضاء على الزنج، ودارت بينه و بينهم معارك كثيرة، أسفرت عن دمار البصرة و خرابها، و بالنتيجة قضى على الزنج، و انتقد كثيراً على تأخره لنجدة المدينة و مساعدة أهلها ، فأطلق المثل “بعد خراب البصرة ما تفيد الحسرة" . و يضرب هذا المثل للدلالة على الندامة بعد فوات الأوان.
فِكرو خِرِبْ: شَوّش (شَلَّشْ).
مِيْخْرَبْ: لن يفسد. لن يُتلف. سيبقى محفوظًا.
يا خَرابي: تعبير يقابل بمعناه يا خَبَر أبيض!. أي ما الذي حصل؟ عبارة مصرية تقال للتعبير عن الدّهشة.
مَرَا خَرَابِهْ: امرأة انفعالية. مؤذية.
بيتْ الوِحْدِهْ معَمَّرْ و بيت التانيِهْ خَرَابْ و بيت التالتِهْ محَمَّل عالدّواب: مثل أزخيني يُضرب لتبيان عيوب و مساوئ الزواج بأكثر من واحدة لما سيحصل بين الزوجات من مشاكل و خلافات و حروب لا تنتهي تؤدي إلى خراب البيوت.
إلْحَقْ البومْ تِيدِلِّكْ عالخرَاب: مثل أزخيني يضرب في الشؤم لكون البوم رمز الشؤم لأنه يسكن في الخرابات المُدَمّرة, و هو يحذَر من اتباع طريق الشخص العاطل أو الفاشل بالسير على نهجه و تقليده فيما يفعل.
إسِمْ گبير على ظِيْعَة خَرَابِهْ: مثل أزخيني يُضرب لعدم التناسب بين أمرين كما و يعني أنّه لا يجب إعطاء قيمة للشيء أكثر مما يستحق.
صار أخْرَبْ و أخْرَبين: ساءت أحواله أكثر من السابق و على الأغلب تُقال في الصحة و أحيانًا في الطبع و السلوك الشخصي.
مال خِرابو: تعبير كردي يُراد منه التحذير و المعنى يا صاحب البيت المُهدّم و الخِربان.
السّمَكِهْ مو تِخْرَبْ غير مِن راصا: مثل أزخيني بمعنى أنّه عندما يفسد الراعي تفسد معه الرعية. أو أن الرعية لن تفسد إلّا إذا بدأ الفساد من الراس و الذي هو المسؤول عنها.
الدّينْ أخْرَبْ مِنْ وجعْ العين: مثل أزخيني يعني أن الدين له نتائج سلبية تؤرق عيني المدين.
حَلّقْ(رمى) هَمُّو فِچولْ خَرابْ: مثل أزخيني لمن تخلّص من متاعبه و أحزانه و همومه.
بَنَدورايِهْ خِربانِهْ إتْخَرِّبْ كلّ السّندوق (الصندوق): مثل أزخيني يرمي إلى وجوب عزل الفاسد و المسيء و عدم معاشرته كي لا يؤثر بسوء سلوكه على الغير.
الشِّي إزا ما خِرِبْ مِينْعِمِرْ: مثل أزخيني يعني أنّ ما يُبنى على باطل فهو باطل, و يجب إزالة الفساد و العطل لكي يُقام مكانه الصحيح و السليم.
خِرْبِهْ: قرية كردية في بتركيا كانت لها علاقات مع آزخ.
خِرابْ شَرَفْ: قرية كردية في تركية لها ذكر في تاريخ آزخ.
خِرابِهْ رَپِّن: قرية كردية في تركيا لها وقائع و أحداث مع آزخ.
خِرابِهْ تُوَا: قرية كردية في تركيا لها ذكر في أحداث آزخ.
خِراب دارِكّ: قرية كردية في تركيا
خِراب رَشك: (السويدية) قرية كردية في ريف ديريك تقع على نهر دجلة (برآڤ).
خِرابْ مِشكِهْ: قرية كردية في تركيا.
خِربة الجزار (سِه گِركا) قرية تتبع ديريك.
خِراب باژار: قرية تتبع ديريك.
قَرَه خِراب: (مزرعة دياب) قرية تتبع ديريك.
خِربِة عبيد: قرية تتبع ديريك.
خَرَّبْ: أفسد. أتلف. عَطّل. هو (إيْخَرِّبْ) هي (إتْخَرِّبْ) أنا (أخَرِّبْ) هم (إيْخَرْبون) نحن (إنْخَرِّبْ). هَوْيَا و هَوك (هؤلاء) إيِخَرْبون. أنتم (إنْتِنْ) إتْخَربون.
كِيْخَرِّبْ: صيغة الفعل في حالة ديمومته أي إنه مستمر في عملية التخريب. هيّهْ (هي) كُو إتْخَرِّبْ هُوِّهْ (هو) كِيْخَرِّبْ. هِنِّهْ (هم. هنّ) كِيْخَرْبون).
تِنْخَرِّبْ: بمعنى سوف نهدم. هو (تِيَخرِّبْ) هي (تِتْخَرِّبْ) هم و هنّ (تِيْخَرْبون) نحن (تِنْخَرِّبْ). ونقول في نحن: نِحْنِى.
خَرَّبْ مورالو: جعل طبعه سيئًا. أفسد مزاجه.
الأم (الإمّ) خَرَّبِتْ حَليبَا: حملت بجنين و هي تقوم بإرضاع طفلها. أي أنها لم تكن تعلم بأنّها حامل حين كانت تقوم بعملية إرضاع الطفل.
لا اتْخَرِّبو: لا تحاول هدمه. لا تهدمه.
مِيخَرِّبو: لن يهدمه.
كُو خَرَّبو: لقد هدمه.
كِنْ خَرّبو: كان هدمه.
موتيق (لا أستطيع) أخَرِّبْ وِجداني: لا أستطيع توجيه اتهام باطل لشخص بريء.
خَرَّب البِنتْ: أفقدها لعذريتها. أي (چَرَّكَا).
خَرَّبْ كِلْ شي: أفسد كلَّ شيء.
يا جوفْ فَلَّتوكْ و يا بَيتْ خَرّبْتوكْ: مثل أزخيني يضرب في تبذير المال دون حساب بصرفه على الطعام و الشراب و الملبس بلا حدود مما يتسبب في حصول الحاجة و الفقر و الوقوع تحت مطرقة الدين.
الشّيطان مِيْخَرِّبْ عِشُّو: مثل أزخيني بمعنى أن الشخص لن يتسبب بأذيّة نفسه. أو أنّ المسيء لن تؤثر في الأحداث لأنه لا يملك شيئًا ليخسره. فهو فاسد بالأصل.
القاصِدْ يْعَمِّرْ و القاصِدْ يْخَرِّبْ: مثل أزخيني يُراد منه أن هناك اشخاص يسعون لعمل الخير و آخرون يسعون لنشر الشّر و الفساد و الفتنة بين الناس و هو يقابل المثل العربي القائل:" الرّسول الشرّير يقع في الشّرّ و السّفير الأمين شفاء".


الساعة الآن 07:23 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke