![]() |
كلمات ومعانى
كلمات ومعانى http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif إن أهم ما نمارسه في حياتنا اليومية من أعمال يخرج في صورة كلمات ، فكلمة واحدة قد تفتح أبواب و قد تغلق أبواب ، كلمة واحدة قد تنشئ و تبني علاقات و قد تدمر و تنهي أخرى و في كل الأحوال كلامنا حتى أبسطه له تأثير قوي جداً سواء سلبي أو إيجابي – فللكلام قوة مؤثرة في حياة كل من ينطق به أو يسمعه . http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif و الكلام أنواع : 1- كلام يحيّ : و هو الخارج من قلب مضيء بحب الله ، و هو كلام مشجع بناء ، و له تأثير ايجابي على كل من يسمعه ، هو كلام مليئ بالحكمة ، يشفي النفس العليلة 2- الكلام المميت : و للأسف هو النوع السائد ، فما أكثر من كلمات التذمر و عدم الرضا ، كلام الهدم و التفشيل ، النميمة و الكذب . http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif صديقي .. ليس هناك كلمة واحدة تخرج من فم الإنسان إلا و يسمعها الله و يعرفها و يعرف المعنى المقصود منها ، داود النبي قال " لأنه ليس كلمة في لساني إلا و أنت يا رب عرفتها كلها " كلنا قد نعرف هذا ان الله يسمع كل كلمة تخرج من أفواهنا و لكن هل تدرك معنى هذا؟ .. هل أنت تراعي أن الله يسمع حتى همساتك و هل لن تخزى حين يأتي يوم سيعلن فيه كل خفي و يظهر فيه كل مكتوم؟؟ http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif 1- صل لله دائماً أن يختبر كلمات فمك كما صلى داود النبي " لتكن أقوال فمي و فكر قلبي مرضية أمامك يا رب صخرتي و وليّ " 2- لا تنطق كلمات سلبية على الآخرين أو على نفسك لئلا تحصد نتيجتها فكل كلمة تخرج من فم الإنسان تكون بذرة لثمرة سيحصدها سواء كانت جيدة أو رديئة " فان ما يزرعه الإنسان إياه يحصد أيضاً " 3- تدرب أن تتكلم دائماً بإيجابية و تشجيع .. 4- تعلم أن تنصت جيدا ً و لا تتسرع في الكلام و لكن استمع أولاً و أعطي لنفسك فرصة لتفكر فيما ستقول . قال أحدهم " كثيراً ندمت أني تكلمت و لكني لا أذكر أني ندمت على صمتي " ، و سليمان الحكيم قال " ذو المعرفة يبقي كلامه و ذو الفهم وقور الروح. بل الأحمق إذا سكت يحسب حكيماً و من ضم شفتيه فهيماً " 5- تجنب النميمة و الكلام الذي بلا هدف . http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif و أخيراً " لا تخرج كلمة رديئة من أفواهكم بل كل ما كان صالحاً للبنيان حسب الحاجة كي يعطي نعمة للسامعين" و تذكر أن : كلمة واحدة تبني .. و كلمة واحدة تهدم كلمة واحدة للبركة .. و كلمة واحدة للعنة كلمة واحدة بإيمان تنقل جبال .. و كلمة واحدة بيأس تجدف على اسم الله كلمة واحدة حياة .. و كلمة واحدة دينونـة http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif |
http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif و أخيراً " لا تخرج كلمة رديئة من أفواهكم بل كل ما كان صالحاً للبنيان حسب الحاجة كي يعطي نعمة للسامعين" و تذكر أن : كلمة واحدة تبني .. و كلمة واحدة تهدم كلمة واحدة للبركة .. و كلمة واحدة للعنة كلمة واحدة بإيمان تنقل جبال .. و كلمة واحدة بيأس تجدف على اسم الله كلمة واحدة حياة .. و كلمة واحدة دينونـة http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gif كل الشكر والتقدير لك يا أختي جورجيت لما تقدمينه من مشاركات مفيدة وهادفة ومسلية أيضا. |
إن أهم ما نمارسه في حياتنا اليومية من أعمال يخرج في صورة كلمات ، فكلمة واحدة قد تفتح أبواب و قد تغلق أبواب ، كلمة واحدة قد تنشئ و تبني علاقات و قد تدمر و تنهي أخرى و في كل الأحوال كلامنا حتى أبسطه له تأثير قوي جداً سواء سلبي أو إيجابي – فللكلام قوة مؤثرة في حياة كل من ينطق به أو يسمعه .
http://www.soqokaz.com/imageup/uploads/b12be7e78f.gifشكرا لأغلى جورجيت على جهودك الجبارة .. |
| الساعة الآن 11:43 AM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by
Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke