عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 18-03-2006, 01:52 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 49,187
افتراضي

الأخ فريد:

إن المظالم التي تعرّضنا لها كشعب آزخ وأولاد عمومتهم آل محلّم السريان أصلا كانت قاسية إلى درجة أن هذين الشعبين أو بالأحرى الفصيلين اللذين هما من أرومة تغلبية واحدة, لم يتمكنا من تدوين أي تاريخ. فالشعب الذي يتعرّض للموت وللإبادة لا يفكر في كتابة تاريخه أو توثيق أدبيّاته, وهذا أمر بديهيّ, لكن ما تبقّى لنا كأولاد عمومة بعض دلائل تاريخيّة متناثرة بين كتب المؤرخين المختلفة وهي لا تسدّ نهم الجائع إلى المعرفة أو تشبعها ومن هذه الأمور:
أولا: وقبل كلّ شيء هو الانتماء العشائري التغلبي - البكري, لكن وللأمانة التاريخية القول أن العرب ككلّ هم من الأرومة الآراميّة وعلى ذلك دلائل كثيرة أجمع عليها العلماء. وإن كنّا عرباً في عهد معيّن فنحن كنّا معاً قبل ذلك العهد آراميّين سريانا كعرب, والأرامية هي الانتماء الأمّ لنا معا كشعب آزخ وشعب آل محلّم.

ثانياً: اللغة (اللهجة) وما فيها من قواسم مشتركة في اللفظ والكلمة وآمل أن نتواصل (أنا والأخ عبد القادر) من خلال العمل المشترك والدؤوب لإظهار التقارب اللغوي بين اللهجتين وفي المستقبل القريب وكما فعل قبل أيام في ذكره لبعض الكلمات المحلمية وكتبت ما يقابلها في لهجة آزخ سنتواصل في ذكر المزيد من هذه الألفاظ والمفردات إلى جانب إظهار ما يتوفّر لنا من معلومات تاريخية وإني بانتظار أن يرسل لي ابن العم عبد القادر الكتاب المذكور والذي وعدني بإرساله إليّ مشكوراً.

لطالما كانت الرغبة صادقة بيننا في التقارب وإظهار وجه الحقّ التاريخي لوحدة أرومتنا فإن الله سيكون الموفّق وعلى بركته نسير وبه نستعين وبهديه نخطو أولى خطواتنا المشتركة للوصول إلى الحقيقة التي أراد طمسها البعض ليضخّموا من خصوصيّات معيّنة لديهم تسعى إلى إلغاء الآخر والتقليل من حجمه بل وإلى التنكّر لوجوده التاريخيّ والحضاري وهذا لن يحصل لطالما كنا على بيّنة من الأمر وكنا واعين ومدركين لخطانا وللدرب التي نسير عليها وشكراً.
رد مع اقتباس