عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23-02-2021, 08:17 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,809
افتراضي شِعْرايِتْ أهل آزخ بقلم/ فؤاد زاديكى

شِعْرايِتْ أهل آزخ

بقلم/ فؤاد زاديكى


كما في كلّ كلمة و لفظة فإنّ لأهل آزخ (هَلازِخْ) صولات و جولات في استنباط صيغ مختلفة و متنوّعة بحيث تصبح من التراث اللغوي في اللهجة الأزخينيّة (الآزخيّة) و من الملاحظ أنّ قدرتهم على تطويع المفردة وفقًا لضرورات الحياة و متطلباتها, واضحة تمام الوضوح و أكثر من ذلك فهي غنيّة. و اليوم سوف أتناول كلمة شَعِرْ و هو جمع ل (شِعْرايِهْ) كما يلفظها هلازخ. من حيث اشتقاقاتها و إنشاء جملٍ حول الشِّعراية (الشَّعْرَة).
شِعْرايِهْ: واحدة و بالعاميّة الشّاميّة: شَعْرَة.
شَعَارِي: جمع شِعْرايِهْ. كما نجمعها على شِعْرَايَات و شَعِيرِي و كذلك شَعِرْ.
شَعَاري الدَّقِنْ: و نحن نقول فيه على الأغلب : شَعِر الوِچّ (الوجه). حَلّق شَعِرْ وِچُّو: حلق ذقنه.
شَعَاري التَحْتَباط: أي الشّعر الموجود تحت الإبط (شعر الإبط).
شَعَارِي الحَويجِبْ: شَعر الحاجب. و حَوِيجِبْ هي جمع حاجب.
شَعَارِي السِّطْحَة: شعر المتواجد ما بين الحاجبين إلى النّاصية و نسمّيها (جَبْهَةْ).
شَعَارِي الأزَان: أي الشعر المتواجد في و على الأذُن.
شَعَارِي الشَّويْرِبْ: شَعر الشّارب (الشّنَب).
شَعَارِي الإستْ: الشّعر المتواجد على البوص (الطيز).
شَعَارِي الشِّعْرِهْ: الشّعر المتواجد على العانة.
شَعِرْ الرّاصْ: شعر الرأس. و جمع راص هو رُوصين في لهجة أهل آزخ.
شَعارِي السّقات: الشعر النابت فوق القدمين أو الساقين.
شَعِرْ السّينْ: الشّعر المتواجد على اللسان.
شَعَارِي المَخِير: الشّعر النابت فوق الأنف و بداخله. و المخير سريانية من (محيرو).
شَعِرْ الحَرَام: هو الزغب النّاعم الذي يبدأ بالظهور على المولود و هو ليس بدائم إذ يتساقط لينمو بعده الشّعر الدائم و للشَّعِر مهمّة كبيرة في حماية البشرة (الجلد) من العوامل الخارجية. شعر الإنسان هو النسيج الثاني الأكثر نموًّا بعد نسيج نخاع العظام.
شَعْرِي ابْيَظّْ: أصبح لون شعري أبيضًا. و يقول المثل الأزخيني: "شَعرِي كَا إسْوِدْ قِرِّكِهْ, كُو صار أبيظ كَما الكنِيْنِهْ" أي كان شعر رأسي أسودًا مثل الفحم فأصبح لونه أبيضًا مثل الكنينِهْ و التي لونها أبيض. و القَرِّكِهْ طائر لونه أسود.
شَعْرو طالْ: نما شعرُ رأسه و أصبح من الواجب حلاقته (قصّه).
قَصّ شَعْرو: حلقه.
شِعْرِتُو طالِتْ: نما شعرُ عانته. و نقول "تِتِگْزِلَا بَيْظَا" و المقصود أنّ شعر عانتك سوف يطول و يصبح لونه أبيضًا قبل أنْ تتمكَن من الزواج أو تستطيع أنْ تتزوّج, و في هذا حضٌّ للشخص على وجوب الإسراع بالزواج قبل فوات الأوان كمن يقول له: يَلّا لَحِّق روحك خفيف (وصّل حالك بسرعة).
شَعِرْ جِسمي گژّ: بمعنى شعر جسمي ارتعش و انتصب و يأتي ذلك نتيجة سماع الشخص لخبر مفرح أو محزن يكون له تأثير مباشرعلى النّفس. كما نقول أيضًا: شَعَارِي لاشِتي (جسدي) گژّو (قامو).
شَعْرَايِهْ وِقْعِتْ فِالأكِل: سقطت شَعْرَة بداخل الطعام.
ما كُو أپْيَسْ مِنْ شِعْرايِهْ چاخِلْ تكون فِالأكِل: تواجد شعرة في الطعام تُفقد المرء شهيّة تناول هذا الطعام.
شَعْري كو اِتْقَصْقَصْ: أي تكسّر.
شِعْرايِهْ, شِعرايِهْ يسَوَونْ دَقِنْ: بمعنى تجمّع الشّعر فوق بعضه يكوّن ذقنًا. كمن يقول نقطة ورا نقطة يعملون بحِر.
شِعْرايِهْ مِنْ طيز خَنزيرْ مَكْسَبِي (هي مَكْسَب): مثل يُضرب في اغتنام الفرصة. و هو مثل سوري (شَعرة من طيز خنزير مكسب) أي فيها فائدة و ربح حتى لو كانت من خنزير.
شَعَارِي طَلَعْ فِسِيني و أنا أقُلِّكْ: من كثرة تكراري لما قلت نبت شعر في لساني و لم تفعل شيئًا, لقاء كل الذي قلته لك. طلععلىلساني شعر: يعني إنّي مللت من كتر ما نبهتك و حكيت معك و أنت مثل الهبيل ما عم تسمع شي و لا عم تفهم.
فلان ما فَلّتْ شِعرَايِهْ مِنْ أبُهو أو مِن فلان: أي هو يشبهه في كلّ شيء. أي لا يختلف عنه بشيء.
قَلَعْ الشّعِرْ فِالمُوچِنْكِهْ: أي نتف الشّعر بالملقط.
شَعِرْ راصي قام: تُقال في حال حصول مفاجأة كبيرة غير متوقعة.
البِنتْ سَوَتْ عَقيدِهْ شَتْشيلْ شَعِرْ سَقاتَا: صنعت الفتاة عقيدة لكي تقوم بتنظيف سيقانها و رجليها من الشّعر.
فلان يدَوِّرْ على عروق الشِّعْرِهْ: أي يبحث عن أصل الشيء و أساسه ليعرف حقيقته و مسبّباته.
فلان (فلانة) شَعْرو كيهِرّ: أي شعرهُ (شعرُها) يتساقط.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس