![]() |
Arabic keyboard |
#1
|
||||
|
||||
![]() حواريّة بينَ مُعلِّمٍ و تِلمِيذِهِ
الشاعر السوري فؤاد زاديكي التِّلميذُ: يا سَيِّدَ الحرفِ, يَهدِي وجهةَ السُّفُنِ ... و اللّيلُ يُسْدِلُ أثوابًا على سَكَنِي ما النّورُ قُلْ لي متَى تُغْشَى بَصٍيرَتُنا؟ ... و هلْ نُفِيقُ، إذا ما الوعيُ فِي الوَسَنِ؟ المعلِّمُ: كُنْ أنتَ، لا تَتْبَعِ الآثارَ في قَلَقٍ ... في العَقلِ مَنْبعُ إشراقٍ بِمُؤتَمَنِ العِلمُ زادُكَ، فانْهَلْ من مَواهبِهِ ... لا تُطْفِئِ النّورَ، حِينَ الروحُ فِي وَهَنِ التِّلميذُ: لكنْ رأيتُ طُغاةَ الجَهلِ تَعبُرُنا ... كأنّنَا وهمُ فِكرٍ طَائشٍ عَفِنِ هل نَبتغي العَدلَ في أرضٍ تُبدِّدُنا؟ ... و تَستبيحُ طُموحَ الحُرِّ بِالمِحَنِ؟ المعلِّمُ: كُنْ صَادقَ الحُلمِ، لا تَخشَى تعثُّرَهُ ... فالمُبتَلِي هُوَ مَنْ يَخشَى مِنَ العَلَنِ و احمُلْ بقلبِكَ شوقَ العلمِ في شَغَفٍ ... فالحرفُ يُغنِيكَ عَنْ سَيفٍ و عَنْ وَطَنِ التِّلميذُ: عُذرِي بأنّي رأيتُ الصّمتَ مُنتَشِرًا ... و الحقُّ يُذْبَحُ في أسَواقِ ذِي فِتَنِ هل للكِتابِ كلامٌ بعدَ ما صَمَتَتْ ... أفواهُهُ في دروبِ الزَّيفِ و الوَهَنِ؟ المعلِّمُ: الحرفُ حَيٌّ، و مهما اِعتَدَى زَمَنٌ ... صوتُ الحقيقةِ فينا، أحْسَنُ الحَسَنِ هُوَ الرّفِيقُ إذا ما زَلَّتِ القَدَمُ ... و هْوَ الشّجِيُّ كَعَزفِ العاشِقِ الفَطِنِ التِّلميذُ: يا سيِّدَ الحرفِ، قد أَنشَدْتَ أغنيةً ... من رِقَّةٍ، كُنتَ فيها الزّهرَ بِالفَنَنِ سأسلُكُ النّورَ، ما جَهلٌ يُعَكّرُني ... و أجعَلُ العِلمَ مِشوَارًا إلى شَجَنِي المعلِّمُ: بُورِكتَ يا أمَلًا، فيكَ الصّباحُ بدَا ... قد آنَ للصُّبحِ أن يَصفُو على زَمَنِ كُنْ ناصِعَ القلبِ، لا تَرضَى دَنَاءَتَهُ ... و املأْ حياتَكَ بالأقلامِ و اللُّبَنِ التِّلميذُ: هذِي يدِي، فَبِهَا ما سوفَ يجعَلُنَا ... نَمضِي مَعًا نَحوَ فَجْرٍ شَامِخِ السَّنَنِ إنّي عَرَفتُ سَبيلَ النّورِ مِنْ فمِكُم ... فالحرفُ مِيثاقُنَا الغَالِي إلى الكَفَنِ التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 04-06-2025 الساعة 12:21 PM |
#2
|
||||
|
||||
![]() 🎭 مسرحية شعرية فنية: "طريق النور" تأليف: الشاعر السوري فؤاد زاديكي النوع: مسرحية شعرية فنية – حوار بين معلم وتلميذه الشخصيات: المُعلِّم: حكيم وقور، بصيرته نافذة وصوته عميق كأصل المعرفة. التّلميذ: شاب حائر، يافع، تتنازعه الأسئلة والقلق والبحث عن اليقين. --- ⚙️ المشهد: إضاءة خافتة على يمين المسرح، كرسي خشبي بسيط، عليه المعلم جالس متأملًا، يقرأ في كتاب. على اليسار، التلميذ واقف عند حافة خشبة المسرح، شارد، يسير ببطء ثم يتجه إلى المعلم. صوت ناي منفرد، يعمّق الإحساس بالتساؤل. --- التّلميذ (بصوت مرتجف، يشق السكون): يا سَيِّدَ الحرفِ, يَهدِي وجهةَ السُّفُنِ وَ اللّيلُ يُسْدِلُ أثوابًا على سَكَنِي ما النّورُ؟ قُل لي: متى تُغشَى بَصيرتُنا؟ و هل نُفِيقُ، إذا ما الوعيُ في الوَسَنِ؟ --- المُعلِّم (يرفع رأسه عن الكتاب، صوته هادئ عميق): كُنْ أنتَ، لا تَتْبَعِ الآثارَ في قَلَقٍ في العَقلِ مَنْبَعُ إشراقٍ بِمُؤتَمَنِ العِلمُ زادُكَ، فانْهَلْ من مَواهِبِهِ لا تُطفِئِ النّورَ، حينَ الروحُ في وَهَنِ --- التّلميذ (يدور في مكانه بتوتر): لكنْ رأيتُ طُغاةَ الجهلِ تَعبُرُنا كأنّنا وَهمُ فكرٍ طائشٍ عَفِنِ هل نبتغي العدلَ في أرضٍ تُبدِّدُنا؟ و تستبيحُ طُموحَ الحرِّ بالمِحَنِ؟ --- المُعلِّم (ينهض، يقترب منه، بنبرة مطمئنة): كُنْ صادقَ الحُلمِ، لا تَخشَى تعثُّرَهُ فالمُبتلي هوَ من يَخشَى من العَلَنِ واحملْ بقلبِكَ شوقَ العلمِ في شَغَفٍ فالحرفُ يُغنيكَ عن سيفٍ وعن وَطَنِ --- التّلميذ (بصوت منكسر، ينظر بعيدًا): عُذرِي بأنّي رأيتُ الصّمتَ منتشرًا وَ الحَقُّ يُذبحُ في أسواقِ ذي فِتَنِ هل للكِتابِ كلامٌ بعد ما صَمَتَتْ أفواهُهُ في دُروبِ الزَّيفِ و الوَهَنِ؟ ----- المُعلِّم (رافعًا سبابته): الحرفُ حيٌّ، و مهما اعتدى زمنٌ صوتُ الحقيقةِ فينا، أحسنُ الحَسَنِ هوَ الرفيقُ إذا ما زَلَّتِ القَدَمُ و هوَ الشجيُّ كعزفِ العاشقِ الفَطِنِ --- التّلميذ (تغمره الدهشة، ينبض صوته بالأمل): يا سيِّدَ الحرفِ، قد أنشدتَ أغنيةً من رِقَّةٍ، كنتَ فيها الزهرَ بِالفَنَنِ سأسلكُ النورَ، ما جَهلٌ يُعكِّرني و أجعلُ العلمَ مِشوَارًا إلى شَجَنِي --- المُعلِّم (يبتسم، يمد يده إليه): بورِكتَ يا أمَلًا، فيكَ الصباحُ بدَا قد آنَ للصبحِ أن يَصفُو على زمنِ كنْ ناصعَ القلبِ، لا ترضى دناءتَهُ و املأْ حياتَكَ بالأقلامِ و اللُّبَنِ --- التّلميذ (يأخذ يده بثقة، ينظر إلى الجمهور): هذِي يدي، فَبِهَا ما سوفَ يجعلُنا نَمضِي مَعًا نحوَ فَجرٍ شامخِ السَّنَنِ إنّي عَرَفتُ سَبيلَ النّورِ مِنْ فمِكُم فالحرفُ ميثاقُنا الغالي إلى الكَفَنِ --- يُسدل الستار ببطء على مشهد التلميذ والمعلّم، متشابكي الأيدي، وخلفهم ضوء أبيض نقي، يمتد نحو الأفق. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 04-06-2025 الساعة 12:25 PM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|