![]() |
Arabic keyboard |
|
#1
|
|||
|
|||
|
للشاعر الكبير نزار قباني
علمني حبك ..أن أحزن و أنا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني أحزن لامرأة أبكي فوق ذراعيها مثل العصفور لامرأة.. تجمع أجزائي كشظايا البلور المكسور *** علمني حبك سيدتي أسوء عادات علمني أخرج من بيتي في الليلة ألاف المرات.. و أجرب طب العطارين.. و أطرق باب العرافات.. علمني ..أخرج من بيتي.. لأمشط أرصفة الطرقات و أطارد وجهك.. في الأمطار.. و في أضواء السيارات.. و أطارد ثوبك.. في أثواب المجهولات و أطارد طيفك.. حتى..حتى.. في أوراق الإعلانات.. علمني حبك كيف أهيم على وجهي..ساعات بحثا عن شعر غجري تحسده كل الغجريات بحثا عن وجه ٍ..عن صوتٍ.. هو كل الأوجه و الأصواتْ *** أدخلني حبكِ.. سيدتي مدن الأحزانْ.. و أنا من قبلكِ لم أدخلْ مدنَ الأحزان.. لم أعرف أبداً.. أن الدمع هو الإنسان أن الإنسان بلا حزنٍ ذكرى إنسانْ.. *** علمني حبكِ.. أن أتصرف كالصبيانْ أن أرسم وجهك بالطبشور على الحيطانْ.. و على أشرعة الصيادينَ على الأجراس, على الصلبانْ علمني حبكِ..كيف الحبُّ يغير خارطة الأزمانْ.. علمني أني حين أحبُّ.. تكف الأرض عن الدورانْ علمني حبك أشياءً.. ما كانت أبداً في الحسبانْ فقرأت أقاصيصَ الأطفالِ.. دخلت قصور ملوك الجانْ و حلمت بأن تتزوجني بنتُ السلطان.. تلك العيناها .. أصفى من ماء الخلجانْ تلك الشفتاها.. أشهى من زهر الرمانْ و حلمت بأني أخطفها مثل الفرسانْ.. و حلمت بأني أهديها أطواق اللؤلؤ و المرجانْ.. علمني حبك يا سيدتي, ما الهذيانْ علمني كيف يمر العمر.. و لا تأتي بنت السلطانْ.. *** علمني حبكِ.. كيف أحبك في كل الأشياءْ في الشجر العاري, في الأوراق اليابسة الصفراءْ في الجو الماطر.. في الأنواءْ.. في أصغر مقهى.. نشرب فيهِ.. مساءً..قهوتنا السوداءْ.. علمني حبك أن آوي.. لفنادقَ ليس لها أسماءْ و كنائس ليس لها أسماءْ و مقاهٍ ليس لها أسماءْ علمني حبكِ..كيف الليلُ يضخم أحزان الغرباءْ.. علمني..كيف أرى بيروتْ إمرأة..طاغية الإغراءْ.. إمراةً..تلبس كل كل مساءْ أجمل ما تملك من أزياءْ و ترش العطرعلى نهديها للبحارةِ..و الأمراء.. علمني حبك أن أبكي من غير بكاءْ علمني كيف ينام الحزن كغلام مقطوع القدمينْ.. في طرق (الروشة) و (الحمراء).. علمني حبك أن أحزنْ.. و أنا محتاج منذ عصور لامرأة تجعلني أحزنْ.. لامرأة تجمع أجزائي.. كشظايا البلور المكسور.. |
|
#2
|
|||
|
|||
|
تشكري ياصديقة طفولتي وإبنة عمي وزوجة أخي سموره ياغالية على إختيارك أجمل قصائد نزار قباني !! وهذه قصيدة أخرى من قصائده الجميلة
سألك الرحيلا لنفترق قليلا.. لخيرِ هذا الحُبِّ يا حبيبي وخيرنا.. لنفترق قليلا لأنني أريدُ أن تزيدَ في محبتي أريدُ أن تكرهني قليلا بحقِّ ما لدينا.. من ذِكَرٍ غاليةٍ كانت على كِلَينا.. بحقِّ حُبٍّ رائعٍ.. ما زالَ منقوشاً على فمينا ما زالَ محفوراً على يدينا.. بحقِّ ما كتبتَهُ.. إليَّ من رسائلِ.. ووجهُكَ المزروعُ مثلَ وردةٍ في داخلي.. وحبكَ الباقي على شَعري على أناملي بحقِّ ذكرياتنا وحزننا الجميلِ وابتسامنا وحبنا الذي غدا أكبرَ من كلامنا أكبرَ من شفاهنا.. بحقِّ أحلى قصةِ للحبِّ في حياتنا أسألكَ الرحيلا لنفترق أحبابا.. فالطيرُ في كلِّ موسمٍ.. تفارقُ الهضابا.. والشمسُ يا حبيبي.. تكونُ أحلى عندما تحاولُ الغيابا كُن في حياتي الشكَّ والعذابا كُن مرَّةً أسطورةً.. كُن مرةً سرابا.. وكُن سؤالاً في فمي لا يعرفُ الجوابا من أجلِ حبٍّ رائعٍ يسكنُ منّا القلبَ والأهدابا وكي أكونَ دائماً جميلةً وكي تكونَ أكثر اقترابا أسألكَ الذهابا.. لنفترق.. ونحنُ عاشقان.. لنفترق برغمِ كلِّ الحبِّ والحنان فمن خلالِ الدمعِ يا حبيبي أريدُ أن تراني ومن خلالِ النارِ والدُخانِ أريدُ أن تراني.. لنحترق.. لنبكِ يا حبيبي فقد نسينا نعمةَ البكاءِ من زمانِ لنفترق.. كي لا يصيرَ حبُّنا اعتيادا وشوقنا رمادا.. وتذبلَ الأزهارُ في الأواني.. كُن مطمئنَّ النفسِ يا صغيري فلم يزَل حُبُّكَ ملء العينِ والضمير ولم أزل مأخوذةً بحبكَ الكبير ولم أزل أحلمُ أن تكونَ لي.. يا فارسي أنتَ ويا أميري لكنني.. لكنني.. أخافُ من عاطفتي أخافُ من شعوري أخافُ أن نسأمَ من أشواقنا أخاف من وِصالنا.. أخافُ من عناقنا.. فباسمِ حبٍّ رائعٍ أزهرَ كالربيعِ في أعماقنا.. أضاءَ مثلَ الشمسِ في أحداقنا وباسم أحلى قصةٍ للحبِّ في زماننا أسألك الرحيلا.. حتى يظلَّ حبنا جميلا.. حتى يكون عمرُهُ طويلا.. أسألكَ الرحيلا |
|
#3
|
||||
|
||||
|
علمني حبك سيدتي أسوء عادات علمني أخرج من بيتي في الليلة ألاف المرات.. و أجرب طب العطارين.. و أطرق باب العرافات.. علمني ..أخرج من بيتي.. لأمشط أرصفة الطرقات و أطارد وجهك.. في الأمطار.. إن شاعرنا الكبير نزار قد تعلّم من الحبّ اشياء كثيرة وهو خبر المرأة و غاص في عمق عالمها الجميل والمليء بالغرائب التي تشدنا إليها و كان نعم المعلّم بعدما اجتاز امتحان حبه مع المرأة وتعلّم من حبها وعشقها وجمالها الشيء الكثير. شكرا لك يا سميرة لهذا الاختيار الجميل والموفق من شعر نزار.
|
|
#4
|
|||
|
|||
|
السيدة سميرة المحترمة
تحية طيبة وبعد الف شكر على ذوقك في إختيار وذوقك الطيب وبالمناسبة أنا من مريدي الشاعر نزار قباني دمت يا أم نبيل لك تحياتي . أخوكِ نبيل |
|
#5
|
|||
|
|||
|
المحب الياس شكرا لمرورك وإضافة قصيدة أخرى من روائع الشاعر العملاق نزار قباني ونفتخر به لأنه سوري
الغالي فؤاد وشعرك الجميل يشبه الى حد كبير شعر نزار وأنا واثقة بأن شعرك سيخلدك أديبا وشاعرا بين شعراء القمة الأخ نبيل شكرا لذوقك الجميل فإننا جميعا نعشق شعر نزار قباني أشكرك على مرورك المفرح.. |
|
#6
|
||||
|
||||
|
أدخلني حبكِ.. سيدتي
مدن الأحزانْ.. و أنا من قبلكِ لم أدخلْ مدنَ الأحزان.. لم أعرف أبداً.. أن الدمع هو الإنسان أن الإنسان بلا حزنٍ إنسانْ.. جميلة هي اختياراتك يا ام نبيل ورائعة هي هذه القصيدة: سلمت يديك
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين im Namen des Vaters und des Sohnes und des Heiligengeistes amen بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
|
|
#7
|
|||
|
|||
|
ومرورك هو الأجمل ياغالية
|
|
#8
|
||||
|
||||
|
و أنا محتاج منذ عصور
لامرأة تجعلني أحزن لامرأة أبكي فوق ذراعيها مثل العصفور لامرأة.. تجمع أجزائي كشظايا البلور المكسور كلمات رائعة لشاعرنا نزار قباني سلمت يداكي يا صديقتي على ختيارك الرائع
__________________
اطلق يا قلمي ..
وفجر ما سكن في جوفي .. وارسل أمواج الحب .. واعبر بوابات القلب .. أحبك يا قلمي .. |
|
#9
|
|||
|
|||
|
وتسلم ايديك أيضا على مرورك ياجومانة المرجانة..
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
|
|