Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الثقافي > موضوعات ثقافية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-06-2007, 08:40 PM
الصورة الرمزية joumana
joumana joumana غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 2,755
افتراضي ما هو الابداع

ماهو الإبداع ؟


هناك تعريفات كتيرة للإبداع منها " العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة ، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ " و هناك تعريف شامل للدكتور على الحمادي ، أورده ضمن كتابه الأول من سلسلة الإبداع وهو التعريف التالي " هو مزيج من الخيال العلمي المرن ، لتطوير فكرة قديمة ، أو لإيجاد فكرة جديدة ، مهما كانت الفكرة صغيرة ، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف ، يمكن تطبيقه واستعماله " و أعتقد بأن هذا هو التعريف الشامل.



إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف ، على شرط أن تكون أفكار مفيدة ، وقد يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب ، فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع.


من هو المبدع ؟

يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً ، وهو مفهوم غير صحيح ، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى !



كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض، وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.
الصور المرفقة
نوع الملف: gif abye007.gif‏ (45.2 كيلوبايت, المشاهدات 9)
__________________
اطلق يا قلمي ..
وفجر ما سكن في جوفي ..
وارسل أمواج الحب ..
واعبر بوابات القلب ..
أحبك يا قلمي ..

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-06-2007, 09:24 PM
SamiraZadieke SamiraZadieke غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 8,828
افتراضي

يظن بعض الناس أن الإنسان المبدع ولد هكذا مبدعاً ، وهو مفهوم غير صحيح ، وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر إلا من يأبى !
كل إنسان يستطيع أن يبدع إذا توفرت له الظروف المهم ألايخاف ليبدأ العمل لمجرد أن يفكر بفكرة ما ...
تشكري ياجومانتي موضوعك حلو ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14-06-2007, 10:44 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي

انا بنظري يا بنت عمي بان كل انسان على وجه الارض بامكانه الابداع
الابداع ليس فقط قصة نكتبها او موضوع نستصيغه بل هو لوحة نرسمها او اغنية نجود بها
الابداع هو اذن صاغية ويد رحيمة هو كلمة طيبة ونفس مسالمة
الابداع متعدد الوجوه والاصناف
تشكري غاليتي لموضوعك الجميل
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين
im Namen des Vaters
und des Sohnes
und des Heiligengeistes amen
بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:28 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke