Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الثقافي > موضوعات صحيّة وطبيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-01-2009, 12:11 AM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي اخطار النوم عندما يزيد عن 9ساعات

اخطار النوم عندما يزيد عن 9ساعات
قد يستغرب البعض عند قراءة عنوان هذا المقال، فالنوم له عند الانسان اهمية خاصة لا يمكنه الاستغناء عنه ابدا.
ويرى البعض انه كلما نام اكثر كلما شعر بالراحة اكثر فهذا فهم خاطئ
يتبادر الى اذهان كثير من الناس فقد اثبتت الدراسات أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يصيب صاحبه بأمراض خطيرة جدا خاصة امراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك الى الوفاة لا سمح الله.
فالمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7 ــ 9 فهي تعطي الانسان نشاطا يوميا مكثفا وهذا ما يخدم الانسان في حياته العملية، فكلما زاد على المعدل اليومي للنوم كلما زاد كسلا وتقاعسا ويرى أنه يحتاج الى النوم أكثر واكثر.
وقد اثبتت دراسات أخرى ان النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق.
وقد يتوقع البعض أن الراحة هي في مدة النوم وهذا فهم غير سليم فالراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة أو القصيرة بل تأتي من عمق هذا النوم.
فمتى ابتعد الانسان عن الاقراص المهدئة والمنومة وابتعد عن المنبهات وحصل له جو معتدل ليس بالبارد ولا الحار فبذلك تحصل له الراحة المطلوبة المستفادة من النوم ومن المنومات الخاطئة التي تحصل كثيرا خاصة في مجتمعنا هي النومات التي تأتي بعد الاكل مباشرة.
فمثل هذه النومات تتسبب في حصول السمنة وترهل الجسم وهذا أمر يجب معرفته على كل افراد المجتمع فالبعض لا يعطي لهذه الاسباب القدر الكافي للابتعاد عنها فيقع فيها من غير انتباه.
اما النوم الصحي فيجب أن يتحقق فيه ثلاثة شروط :
أولها : الراحة الجسدية
وثانيها : الراحة العاطفية
والاخيرة : هي الراحة الفكرية
فمتى تمت هذه الشروط الثلاثة فانها تجذب للانسان النوم الصحي الملائم لجسمه فإن هناك في جسم الانسان هرمون ( السيروتونين ) الذي يتولى مهمة تنويم جسم الانسان والعجيب في الهرمون انه يزداد افرازه في الظلام فهو يعتمد على درجة الاضاءة المحيطة بجسم الانسان
فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل
أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة
فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد
ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة
اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار
والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل
وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.

__________________
www.kissastyle.de
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-01-2009, 09:59 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 49,196
افتراضي

اقتباس:
فالنوم الطبيعي لا يكون الا في الليل
أما عن نوم القيلولة فمتى شعرت بالنوم في وقت الظهيرة

فنم فهي فترة للراحة تعيد للجسم نشاطه من جديد
ولا يلزم كونها ساعات بل يكفي فيها الاسترخاء لفترة قصيرة قد تتجاوز النصف ساعة
اما الارق وعلاجه فيمكن التغلب عليه بتجنب النوم لفترات طويلة اثناء النهار
والابتعاد عن المنبهات قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل
وتهيئة الجو المناسب للنوم فبذلك يمكنك التغلب على الارق.

اقتباس:
تشكر أخي الياس على هذه النصائح المفيدة و كما نعلم فإن للنوم ضرورة كبيرة لاستمرار الحياة و ليس لنا غنى عنه لكن كما يبدو من المقال فإن للنوم الذي يزيد عن حدوده المعقولة ضررا على صحتنا. أما معوقات النوم فهي معروفة و قد لا يستطيع الإنسان التغلب عليها بهذه السهولة لكن عليه أن يحاول فعندما يأتي الأرق قد لا يذهب بسرعة و علينا كما قلت أن ننتبه لما يسبب لنا هذا الأرق. شكرا لك يا غالي و الرب يباركك.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-01-2009, 11:01 PM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

تشكر أخي الياس على هذه النصائح المفيدة و كما نعلم فإن للنوم ضرورة كبيرة لاستمرار الحياة و ليس لنا غنى عنه لكن كما يبدو من المقال فإن للنوم الذي يزيد عن حدوده المعقولة ضررا على صحتنا. أما معوقات النوم فهي معروفة و قد لا يستطيع الإنسان التغلب عليها بهذه السهولة لكن عليه أن يحاول فعندما يأتي الأرق قد لا يذهب بسرعة و علينا كما قلت أن ننتبه لما يسبب لنا هذا الأرق. شكرا لك يا غالي و الرب يباركك
فعلا ياغالي النوم ضروري لحياة الأنسان بينما الكثرة منها قد تسبب أخطار على الصحة النوم أيضا هو ككل الأشياء التي إن زادت على حدها قد تضر في مجالها
تشكر يالغالي مرورك معطر
تقديري ومحبتي
ألياس

__________________
www.kissastyle.de
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:45 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke