![]() |
Arabic keyboard |
|
#1
|
|||
|
|||
|
إذا جاءتكِ نسمة من الشّباكِ فازجريها
وقولي لها:حبيبي لايريدُ لأحّدٍ أن يراني يغارُ من نسمةِ الوردِ إذا لاقتني صباحا" ويَجُنُّ إذا رأى الفرشاتَ تُداعبُ أسناني يغارُ من صديقتي بسنه إذا مازرتُها ويسألُ كم أضعتُ في لقياها من ثوانِ يخشى عليَّ من برد الشتاء إذا ماخرجتُ ويقولُ:غدا"ستحميكِ من برد الشتاء أحضاني وإذا مازرتُ حنان يوما"جُنَّ جنونه ويقولُ:ألايكفيك من الحنان حناني؟ ويقولُ: أهواكِ ويبني للقصورِ سُلّما" ولاأرى من القصورِ إلاّكوخين ينتظراني سئمتُ الشِعرَ ومايؤولُ إليه من جنّة وهل غير الِشعر بهذا الفقيرِ أغراني؟ لولا الحياء لخلعتُ لمّاعا"حُبستُ به وتركتُ جنّة صاغها الشاعر من أحزاني وإذا جاءتني نسمةٌ من الشّباك سأزجرها وأقولُ لها:حبيبي لايريدُ لأحدٍ أن يراني هو لايخشى من النسمةِ أن تسرقني منه ولكن خوفه أن تسرق ذهبا"يغطّي أرداني وصيتي لكلّ أنثى أن لاتهوى شاعرا" ويكفيني مالاقيتُ من حزنٍ ومن حرمانِ ويقولُ:انتظري حبيبتي فالغدُ مشرقٌ ولابُدَّ أن ترسو السفن في شطآني فكلماتي اليوم كالإنسان لاتؤتي قيمة" وغدا"سيغدو الإنسان غاية الزمان وأقولُ:سأنتظرحبيبي حتّى أراكَ شاعرا"يتعلمُ منه الأطفالُ الأغاني سأنتظرُ حتّى يُعرِّشَ الجوعُ فوقَ صَدري علّني أتعلّم نشيدَ الجوع وموتَ الإنسان . |
|
#2
|
|||
|
|||
|
شاهدتُ ...النسمة َ .. بأم عيني
تعبر شباكها ..... تحمل عطره ... فتغلبت .. على أمرها أرتعشت .... كلها ... أتغلق ُ ...نافذةًوتصمت في سرها ............ أم تشتم ُ عبيراً ...قد أرسله لها ترددت ....في سرها .. داعبت شعرها .... وأنا ما زلت ُ خلف الشجر ِ أرثو لحالها .... وأراقب ...فعلها ... اشتمت قليلاً ...وخبأت بعضاً في أواني ...مصلوبة في خدرها بدت وكأنها ...تحشر نفسها تتوسط الشباك ...وترثي حالها أميرة ... والله أميرة ...وسط الغابات .... تتمشى .... ما علق .... بثوبها .... غير ... لحم ٍ ... من جلدها .... توسطت ... النافذة ...قليلاً وقالت .... لن أغضبه ... وزجرت ... تلك النافذة وأغلقتها ... على نفسها وبقت ... وحيدة ... في غاباتها تشتاق ... اليه ... وتخفي سرها تفتح أوانيها كلما حنت تتنشق العبير ... الذي خبأت وتعبت .... وتذكرت ... كم كان حبيباً .... مستبداً بحقها وكم من عاشقٍ ... استبد بحبه وكم من أميرةٍ بقت في أسرها وأنا ما زلت أراقب أراقب |
|
#3
|
|||
|
|||
|
كبير الشكر لك سيمار على الرد الجميل ، وهو قصيدة كاملة جميلة الكلمات والمعنى والموضوع ، أتمنى لك التوفيق .
مع حبّي الكبير...توما |
|
#4
|
||||
|
||||
|
اغار من نسمة الجنوب على محياك ياحبيبي كلماتك ايها الغالي توما متسلسله راقيه تتفنن في البوح بما تخفيه خوالج نفسك بحر ابداعك يجبرنا على التوقف والتأمل واسمح لي أن اسجل اعجابي بحروفك المتلئلئه دوما روعه بالاسلوب وبانتظار المزيد محبتي ____________________ مــالــي أرى الــشــمــع يــبــكــي فــي مــواقـــده مـن صــحــبــة الــنــارأم مــن فـــرقـــة الــعــــســـــل |
|
#5
|
||||
|
||||
|
إذا جاءتكِ نسمة من الشّباكِ فازجريها
وقولي لها:حبيبي لايريدُ لأحّدٍ أن يراني يغارُ من نسمةِ الوردِ إذا لاقتني صباحا" ويَجُنُّ إذا رأى الفرشاتَ تُداعبُ أسناني ليديمك الرب نورا ساطعا وقلما مبدعا اسلوب جميل وشيق في سرد المضمون الذي ياخذ القارئ معه في متاهات الابداع ليعود به سكران وممتلئ بمشاعر الجمال تشكر استاذي واخي توما
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين im Namen des Vaters und des Sohnes und des Heiligengeistes amen بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
|
|
#6
|
|||
|
|||
|
تعطينني دائما"أكثر مما أستحق
تنقلين إلى بيادري القمح والشعير وبقايا دفء وخبز وماء وفطير وتركّبين ليَّ جناحين علّني أطير تحرمين نفسكِ حتّى من الضحكة وتوزعين للناس أفراحا"وحرير إلى متى ستبقين كالأطفال بريئة؟ ولكن هنيئا"لمن يكن طفلا"بعقل كبير. مع حبّي الكبير...توما |
|
#7
|
|||
|
|||
|
ومن منا لا يغار يازهرة من شاعر كبير كالشاعر والأستاذ القدير توما بيطار ،، كل حرف كل كلمة لابل كل سطر يحسسنا بإحساسه الجميل ، عشت لنا شاعرا خالدا طول الدهور . تقديري وحبتي طوالستان |
|
#8
|
|||
|
|||
|
عزيزتي جورجيت:
أشكرك من كلّ قلبي على إهدائكِ الرائع وهذا الإخراج الإبداعي،فعلا" كانت رائعة ومتناسقة مع القصيدة، أدامك الله لنا قلبا" دافئا" . مع حبّي الكبير...توما |
|
#9
|
|||
|
|||
|
عزيزي ألياس:
فلنقل لك الحمام الزاجل ، فشكرا" لك على كلّ شيء ، وعلى عبارات المديح الكبيرة علي ، فكلّ منّا هو شاعر وهوتاريخ بحد ذاته ، لقد عجنتنا الأيام ، والحمد لله . مع حبّي الكبير....توما |
|
#10
|
|||
|
|||
|
الأستاذ توما بيطار المحترم
تحية طيبة وبعد شاعر من فلذة كبدي ......أفخر به وإن لم تصافحه يدي . له مني كــــل تحية ....... وأنى تكون فأنت مفخرة لبلدي قصيدة نشيد الجوع قصيدة رائعة وتعال نتابع بعض ابياتها : إذا جاءتكِ نسمة من الشّباكِ فازجريها وقولي لها:حبيبي لايريدُ لأحّدٍ أن يراني يغارُ من نسمةِ الوردِ إذا لاقتني صباحا" ويَجُنُّ إذا رأى الفرشاتَ تُداعبُ أسناني يغارُ من صديقتي بسنه إذا مازرتُها ويسألُ كم أضعتُ في لقياها من ثوانِ يخشى عليَّ من برد الشتاء إذا ماخرجتُ ويقولُ:غدا"ستحميكِ من برد الشتاء أحضاني الف شكر لك تحياتي . نبيل |
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
|
|