Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-05-2021, 10:07 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,894
افتراضي الحرف بَلَا بقلم/ فؤاد زاديكى

الحرف بَلَا

بقلم/ فؤاد زاديكى

تحوي كلّ لغة أو لهجة الكثير من الحروف و هذه الحروف تساعد على إكمال معاني الجمل, و لهجة آزخ هي الأخرى كغيرها من اللهجات العربية حفلت بكثيرٍ من هذه الحروف بل ربّما تكون فاقت غيرها من حيث العدد و الصيغة, و اليوم نلقي الضوء على أحد هذه الحروف و هو (بَلا) بفتح الباء على خلاف نطقها بالفصحى حيث تكون (بِلا) و تعني بدون. أو بغير.
بَلا: بدون. بغير.
بَلَهُو: بدونه. بالاستغناء عنه.
بَلَهِي: بدوني. بالاستغناء عنّي.
بَلَهِن: بدونهم. بدونهنّ. بالاستغناء عنهم.
بَلاكْ: بدونك. بالاستغناء عنك.
بَلاي: بدوني. بالاستغناء عنّي.
بلاكِي: بدونكِ. بالاستغناء عنكِ.
بلاكِنْ: بدونكم. بدونكنّ. بالاستغناء عنكم. أو عنكنّ.
بَلانَا: بدوننا. بالاستغناء عَنّا.
بَلا قُرَّتِيِّهْ: بدون تفاخر و عجرفة و تكبّر و تعالي.
بَلا سُوجْ و لَا سَبَبْ: بدون أي ذنب أو علّة بلا مبرّر أو وجه حقّ. ظلمًا و عدوانًا.
بَلا أكِلْ خَرَا: شو ما كنتَ تكون, لكن لا تتفلسف علينا و تأكل خَرَا على طيزنا.
بَلا أكِلْ هوَا: بدون كلام فاضي و فارغ لا معنى له.
بَلا مُوَاخَزِهْ: بدون مؤاخذة. عفوًا من حضرتك.
بَلا قالْ و قِيلْ: بدون خلاف و خُصومة و شجار و مناوشات كلاميّة غير مفيدة.
بَلَا قالْ و قِلتُو: بدون سين و جيم. بدون زيادة كلام في الأخذ و الرّدّ.
بَلَا عَقِلْ: بدون عقل. مجنون. يتصرّف بتهوّر و طيش (تصرّف طائش غير محسوب).
بَلَا كِشّي (كِلْ شي): بالاستغناء عن كلّ شيء.
بَلَا وَلَا شِي: بدون أيّ شيء.
بَلَا تِهْ شِي: بنفس المعنى السابق (بدون أيّ شيء).
بَلَا نِاسْ: بدون أُناس. بدون أيّ أحَد.
بَلَا وَرَسِهْ: بدون خليفة أو ذرّيّة أو ولد يعقبه بعد وفاته. وَرَسِهْ: مَنْ يَرِثُ.
بَلَا ما تقُول: دون أن تتكلّم. لا داعي لأن تقول ذلك فهو أمر معروف.
بَلَا ما يْقُول إمَّي: مات من دون أن ينطق بكلمة ماء أو غيرها. مات فجأة.
بَلا مَصْخَرَةْ: بدون أن تسخر مِنّا و مِنْ غيرنا. كلمة (مسخرة) أصلها من كلمة (سخر) و(سخرية) وهي كلمة عربية فصيحة و بحسب أكثر من مصدر فإنّ معنى كلمة (مسخرة) هو الباعث على الضحك.
بَلَا حَنَكْ: بدون مزاح. هل أنت جدّيّ بما تقول؟ و يعني أنّه يقول الحقيقة دون مزاح.
بَلَا جَلَاقَةْ: بدون جلق و الجلق هو صوت الضحك الشّديد. و تَجَلَّقَ (تجالق): ضَحِك حتى بدَا أَقْصَى أَضْراسِه.
راص بَلا عيْنَين: راس بدو عيون (أعين).
بَلَا عَيبْ و لَا مِسْتَحَى: لا حياء و لا مستحى, و يقول المثل: إذا لم تَسْتَحِ, فَافعَلْ ما شئت.
بَلَا ما تاخِزْ على خاطِرِكْ مِنّو: لا تعتب عليه, سامحه و خُذْهُ على قدّ (قدر) عقله كما يفهم.
بَلَا ما تقُومْ مِنْ أصارِكْ: (خَلِّيك قِاعدْ مكانك) بدون أن تكلّف نفسك عناء النهوض من مكانك.
بَلَا ما يْحِسّْ فيكْ: قُم بما تريد عمله دون أن تجعله يشعر بذلك أو يعلم ما الذي فعلته, أو يشعر بوجودك.
بَلَا پِيژْنِهْ: بدون صوت أو حركة تجعل الآخرين يشعرون بها. خِلسةً. بَلا صوت.
بَلَا بَرادِهْ: لا تتبارد. يقول المثل: لو وجدتَ الحُبَ مرّةً لا تتبارد، احمِهِ حدّ التعب اصرخْ ،عانِد وحارِب لأجلهِ, ابكِ و عاوِد القتال و بهِ كنْ أنانيّاً. و يقول مثل آخر: لا تتبارد و تستخف دمك حين تكون الانثى في حالة فيض عاطفي لأنّها تكون في أرق حالاتها فأيّ كلمة خارج السياق تجرحها و تقتلها من الأعماق.
بَلَا حَيَا: عديم الحياء و الخجل. بدون خجل لا يستحي مطلقًا.
بَلَا زوق: بدون ذوق و إحساس. بلا زوق بالحكي و ما عندك منطق وعامل حالك فهمان. و كمان بلا زوق بالتّصرّف, ما عم تحترم أحد. تقول و تفعل ما تريد و ما يخطر ببالك دون مراعاة لمشاعر الآخرين.
بَلَا خَطِيِّهْ أنَا مَحَلْ أبوكْ: عاملني كما تعامل الوالد فأنا (بدون خطيئة) مكان أبيك أحبّك و أهتمّ بك و أرعى شؤونك, و تستطيع الاعتماد عليّ في كلّ شيء. و كلمة بدون خطيئة المقصود منها أنّني لا أعني انّ أمّك هي زوجتي فهي أبوّة من غير دنس بشري.
سَوَا الشِّغْلِهْ بَلَا كَيفُو: قام بالعمل دون رغبة منه, أيّ كان و بدافعٍ ما مُجْبَرًا على القيام به. ليس بإرادته و لا رغبته, بل بالغصب و الإكراه.
بَلَا ما يِعْرِفْ: لا تَدَعْهُ يعلم بالخبر أو بالأمر. بدون علمه و معرفته.
بَلَا زَعَلْ: أرجوك لا تزعل منّي حين أقول الحقيقة أو أقوم بعمل ما لا تكون موافقًا عليه أو راضيًا به.
ما كُو حَيِّهْ بَلَا سَمّْ: كلّ إنسان له هفوات و أخطاء و بعض الأفعال التي قد يكون مبعثُها الشرّ, لأنّ الإنسان يحمل في طبعه كلا الخير و الشّرّ, فلا أحدٌ معصومًا مِنَ الخطأ. جُلّ مَنْ لا يسهو.
بَلَا گازِناتْ: بدون شكوى و توجيه الاتهامات.
بَلَا تَفَاقَاتْ مِنْ أللهْ: نرجو من الله أن يعيننا و ينظر في وضعنا و يحمينا و نحن نمارس أعمالنا و حياتنا بدون أن تقع لنا مشاكل و أحداث و تحلّ بنا مصائب.
بَلَا كَوْلَكِهْ: الكَولَكِهْ أسلوب يلجأ فيه الشخص إلى استعمال العبارات الجاهزة و التي فيها الكثير من المجاملة و المُسايرة بحقّ و بدون حقّ و أكثرها تمليق و كذب و مواربة فقط كي يُظهر للشخص الآخر بأنّه يحبّه و يهتمّ به و يرتاح له الخ... كي يكسب رضاه و يحظى منه بما يُريد.
بَلَا ما تْبَرْبِزْ مَصاريكْ هَونْ و هَونْ: اقتصد في مالك دون أن تسرف في التبذير بشراء ما يلزم و ما لا يلزم. لا تصرف فلوسك في غير مكانها المناسب و الضروري اللازم. فالتبذير طريقة سيئة قد تقود إلى الإفلاس و العوز و الحاجة.
بَلَا جِيلاتْ: (بدون حَويسْ) عاري الجسم. زَلّوط مَلّوط لا يستر جسده أيّ شيء. و الجيلات: هي الملابس. ما يرتديه الشخص فوق جسمه ليستره.
بَلَا ما يْوَقِّفْ: يستمرّ بالشيء دون أن تَوَقُّف أو انقطاع.
بَلَا ما يْجِنّْ: لا تفعل هذا. لا تقّل هذا له فقد يغضب و يجنّ جنونه. إنّه سريع الانفعال و الغضب.
بَلَا ما يِفْهَم: دون أن يستوعب الأمر و يفهمه و يدرك مقاصده و مراميه.
بَلَا ما يِحْسِبَا: دون أن يقوم بعملية حسابيّة للموضوع. فالقضية واضحة وضوح لشّمس.
بَلَا ما النّاسْ يِحْكَونْ عَلَيْنَا: لا تتصرّفوا تصرّفًا يكون سببًا في سخرية النّاس منّا و الضحك علينا, حيث نصبح مادة للهزء و السخرية و الكلام الكثير, الذي قد يُسيء إلينا.
بَلَا ما نِتْبَهْدَلْ قِدّام النّاسْك حاولوا أن تحافظوا على السّرّ و إخفاء ما جرى كي لا تَلوكنا ألْسِنَة النّاس, فلا ننجو من القدح و الذمّ و الهجاء.
بَلَا سِبِّهْ: بدون سبب. لا دواعي ضرورة لذلك.
بَلَا خَبَرْو: دونَ علمه و معرفته. تمّ إخفاء الأمر عنه.
بَلَا أوخْ و آي: أي بدون أن يتسبّب لنا الأمر بآلام و أوجاع فكرية ونفسية و متاعب نحن بغنىً عنها.
نَومِهْ بَلَا قَومِهْ: مثل أزخيني يتضمّن المعنى دُعاءً على الشّخص المقصود بأن ينام و لا يستيقظ من نومه أي أن يموت و ينتهي أمره.
بَلَا سِمّْ و سينْ: (بدون فم و لسان) تقال في الشخص المطيع. الودود. الهادئ.
فلانْ سِمّْ بَلَا سينْ: أي أنّ هذا الشخص رجل لا يعترض على أيّ شيء و هو يوافق على ما يقوله الآخرون باستمرار (الطاعة الدّائمة).
فلان راحْ بَلَا حَيفْ: أي أنّ دمه ذهب هدرًا, فلم يقمْ أحدٌ من أهله أو أصدقائه بالأخذ بثأره مِمّن غدروا به و قتلوه. و الحَيف: هو أخذ الثأر.
بَلَا بِهْ بَخْتِيِّهْ: دون اتّهام الآخرين زورًا و بُهتانًا و هم أبرياء.
بَلَا ما تْحِطّْ نَبُونيّاتْ فِرَقْبِتُو: دون أن تتّهمه بما لم يفعله, و تظلمه باتّهامه بِتُهَم باطلة, لا أساس لها من الصّحَة.
يَعْنِهْ بَلَا چِرچِرّْ مِيْسِيرْ؟: ألا يمكن حلّ المشكل أو الموضوع المختلف عليه بالطرق السلمية و الهادئة دون اللجوء إلى رفع الصّوت و التهديد و الزّعبرة؟
تَروحْ شَروحِي بَلَا ما تِهْ نِاسْ يِجِي مَعِي: سأذهب بمفردي بدون مرافقة أيّ أحدٍ لي. سأذهب لوحدي.
رَوْحَةْ بَلَا رَجْعَةْ: دُعاء على الشخص بأن يذهب و لا يعود مرّة أخرى. و قد تعني ضمن ما تعنيه طلب الهلاك و الموت لذاك الشّخص.
بَلَا (فلان شي) بَلَا بَطِّيخ مْبَسْمَرْ: بلا حكي فاضي بلا بطيخ: يقال للكلام الذي لا يُستساغ أو الذي لا معنى له. و مثله المثل: "بلا كذا بلا بطيخ مبسمر". والبطيخ المبسمۤر، هو نوع من البطيخ البلدي يكون في بعض أجزائه نتوء مُتحجر.
بَلَا فَلْسَفِهْ: بَلا فَزْلَكِهْ. أي لا تحاول أن تتفلسف فينطبق عليك المثل: تمخّض الجملُ فولد فأرًا.
بَلَا بَيَاخَةْ: لا تتبايخ. البياخة, كلمة موجودة في القواميس الشامية, لا يعرف أصلها و لكنّ معناها معروف عند الجميع, و إذا لم تكن من هؤلاء الجميع, فمعناها هو السخافة. كما تلاحظ، فإنّ البياخة مصدرها معروف، فهي في كل الكتب و الكتيبات، التي يحوي عنوانها على إحدى الكلمات (اضحك, فرفش, نكتة, مزحة, نكت… ) و تقرب من معنى السّماجة. و يقولون: بَياخَة و لَتاخة.
بَلَا حَيْوَنِهْ: التزمْ حدود المنطق و المعقول و لا تتصرّف بشكل همجي كالحيوان.
بَلَا وَجَعْ فادْ: الامتناع عن الشّيء بغية الحصول على الرّاحة و تَجّنّب المشاكل بالابتعاد عنها, و التي قد تصيب القلب و النّفس بأوجاع و هموم كثيرة.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-05-2021, 11:04 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,894
افتراضي

بَلَا وَجَعْ راصْ: محاولة الابتعاد عمّا يمكن أن يجلب متاعب أو مشاكل على الشخص, أي هو لا يرغب بالمجازفة و المخاطرة ليجلب على نفسه ما لا يُحمد عقباه و يتسبّب له بوجع رأس أو مشاكل لا دواعي لها.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke