Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > قسم خاص بكتابات الياس زاديكه

الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-02-2011, 12:42 PM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي قصة إذا كان تمك معبا دم لاتبصقه قدام كل شخص !!

قصة إذا كان تمك معبا دم لاتبصقه قدام كل شخص !!
كان أبي داهية وحكيم من حكماء زمانه كل حادثة كان له عليها مثل أوحكمة أو قصة رغم أنه لم يزور المدرسة ولا يوما واحد إلا أنه أستطاع لنفسه أن يتعلم اللغة العربية قراءة وكتابة والشيء الذي كان يقرءه لم يكن ينساه مطلقا . لذا سأحاول بقدر المستطاع أن أعيد لذاكرتي قصص أبي وأدونها هنا بين الفترة والآخرى وإليكم قصة من قصص أبي على المثل ياللي بيقول : إذا كان تمك معبا دم لاتبصقه قدام كل شخص !!
حدثت هذه القصة في بلدة أبي آزخ حكاه لي أبي رحمه الله ورحم أمواتكم : ومنها جاء هذا المثل

قال كانت الرجال غالبا تجتمع في قهوة ويتم بينهم الكلام على أشياء وأشياء مختلفة توصل الكلام بين رجلين للمشاجرة وبدء كل منهما يحاول ضرب الآخر المهم تدخلت الرجال ومنعتهم من القتال وبعد أن أفترقا قال أحدهما للآخر راح تشوف اليوم المسا راح أحرق كرمك وحنطتك وأخليك تموت من الجوع .. ماراح نطول القصة ذهب كل منهما لبيته وقت العشاء والرجل الذي قال سأحرق كرمك وحنطتك فكر بينه وبين نفسه وقال : أضرب شو مهبول أنا قلت هيك كلام أمام كل الرجال ولابد أن الرجل الذي هددتوه بحرق كرمه له أعداء وقد يستغلوا تهديدي ويقوموا بحرق كرمه وحنطته على حساب كلامي وسأقع أنا فيها رغم أني بريء .. قام حمل مسدسه وبارودته وراح لكرم هاك الزلمه وصار يحرس الكرم والحنطة صار ليل والرجل ماغفي عم يحرس ماشاف إلا واحد بهاك المسا عم بيتقدم كرمال يشعل النار بالكرم والحنطة أطلق عليه النار لما الرجال سمع صوت الطلقات قام هرب وضل يحرس صارت الساعه أتنين شاف شخص تاني عم يتقرب كرمال يحرق الكرم والحنطة أطلق عليه النار يقولك في هاك الليلة طلق على عشرة أشخاص كانوا أعداء صاحب الكرم والحنطة وشافوها فرصة كرمال يستغلوها وينتقموا من صاحب الكرم والحنطة على حساب هاك ياللي غلط قدام الناس وهدد الزلمه .. صار صباح أجتمعوا الرجال بالقهوة قام قدام كل الجماعة أعتذر من صاحب الكرم والحنطة وحكى كل شي صار معه وصاروا أصدقاء من أعظم الأصدقاء !!
من هذه الحادثة قيل هذا المثل : إذا كان تمك معبا دم لاتبصقه قدام كل شخص !!
أتمنى تكون عجبتكن القصة
تقديري ومحبتي
الياس زاديكه

__________________
www.kissastyle.de

التعديل الأخير تم بواسطة الياس زاديكه ; 20-02-2011 الساعة 01:02 PM
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:56 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke