Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بمقالات و خواطر و قصص فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-05-2023, 02:04 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 46,153
افتراضي إنّ الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي و ليس بمقدوره أن يعيش في عزلة عن الناس. فالناس بالن

إنّ الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي و ليس بمقدوره أن يعيش في عزلة عن الناس. فالناس بالنّاس والكلّ بالله هكذا يقول المثل الشعبي لانّ الإنسان بأمسّ الحاجة لمساعدة أخيه الأنسان و على قول المثل الجنّة بلا ناس ما تنداس. هذه الأمثال و غيرها تدلّ على انّ الإنسان لا يمكن له أن يعيش بدون الآخرين فالكلّ يحتاج الكلّ و هذه سنُة الحياة.
عندما لا يكون الجار في علاقة جيّدة مع جاره فإنّ العلاقة بينهما لن تكون على ما يرام و أذكر تمامًا عندما كنّا في اوطاننا كان أبناء البلدة أو القرية يعرفون بعضهم بعضًا بحكم العلاقات الاجتماعية التي كانت تتسم بالمحبة و التعاطف و التآلف فكان للجار حقّ على جاره يسأل عنه و يطمئن على اخباره و يشاركه في كلّ المناسبات الاجتماعية من أفراح و أحزان و مناسبات أخرى. أمّا هنا في أوروبا فإنّ مثل هذا الأمر معدوم تمامًا بحيث احيانًا يموت جارك و لا تسمع بذلك و هذا ما حصل معنا عندما توفي جارنا و كان شخصًا طيّبًا محبًّا توفي و الباب بالباب لم نعلم بذلك حتى مضت اسابيع على وفاته و بالصدفة التقينا بأرملته و حين سألناها عن زوجها قالت إنّه توفي قبل أسابيع. لكلّ مجتمع عاداته و تقالبده فعلاقة الجار بجاره هنا تختلف عنها في بلداننا.
مثل الجار قبل الدار معروف و هو يدلّ على المحبة و العلاقة الجيدة التي يجب أن تكون بين الجار و جاره. نسأل عن جارنا ربّما يكون بحاجة شيء ما أو هو يسأل عنّا و يتفقّد احوالنا هذا من طبيعة الحياة الاجتماعية الإنسانية. لهذا من الضروري جدًا أن يكون الجار لجاره وحين يكون الجار في حالة خلاف ما جاره فإنّ الموقف بينهما يكون متشنّجا و يمكن لأيّ سلوك أو كلام أن يقود الأمور إلى عواقب سيئة لهذا كانت توصيات كثيرة بهذا الخصوص كلّها تدعو إلى حسن الجيرة ففيها راحة و هدوء و سلام للجاربن معًا.
إذا قرّر أيٌّ منّا أن يعيش عزلة اجتماعية دون تعاطي مع الآخرين و خاصة الذين يجاورونه السكن فإنّ هذا الأمر يكون مدعاة حزن و ألم فالوحدة موحشة و نحن بشر نحتاج لبعضنا البعض لهذا قالوا: الجار ثم الجار ثم الجار و غيره من الأمثال عن الجار و حسن الجوار.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-05-2023, 02:06 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 46,153
افتراضي

شكرًا من القلب أكاديمية رياض الشعر و الأدب لشخصكم الكريم الاستاذة الدكتورة مها يوسف و الدكتور عدنان الطيبي و الاستاذة إنصاف ابو ترابي لهذا الشكر و التقدير
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 348469869_178024718550334_4136118750489137395_n.jpg‏ (84.5 كيلوبايت, المشاهدات 1)
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:39 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke