Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-10-2021, 11:54 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 38,079
افتراضي آي (آخ) راصِي مِنْ تَحتْ سينِي قراءة في مثل بقلم/ فؤاد زاديكى

آي (آخ) راصِي مِنْ تَحتْ سينِي

(قراءة في مَثَل)




بقلم/ فؤاد زاديكى



المثلُ الأزخيني (آخْ - و أحيانًا آي - راصِي مِنْ تَحتْ سينِي) هو مثل شائع و دارج كثيرًا في مجتمعنا الأزخينيّ. يحمل هذا المثل من الحكمة الشيء الكثير. إذ به عظةٌ عظيمة لمن يستطيع فهمها والعمل بها, وفي معرض تحليلنا لمفردات المثل: آي: لفظة تُقال عند الشّعور بالألم أو الإحساس بالوجع أو تحسّبًا من الدخول في واقع ذلك الشّعور, وهي تعطي نفس معنى آخ وقد تتوافق مع أخّ كما نقول آخ راصِي و أخّْ راصِي. وكلمة راص في لهجتنا هي: رأس. نقول (شالُو راص الرّاص) أي الطبقة العليا ممّا تكوّن في مغليّ داخل الطنجرة, و(راص براص) أي مواجهة مباشرة بين شخصين. و (ياكل راص راص الحشيش) بمعنى يعيش بنعيم و راحة و هناء فلا يجوع. و (الرّاصيني) هو نوع من البرغل. ونقول (إيكون راصي قِدّامو تياكِلو) وقَول (كُو أكل راصي) تُقال عندما يُكثر شخص ما الكلام في موضوع واحد و يكرّر المطالبة به دون كلل أو ملل, كما نقول (الأبو راص العايلِهْ) أي الأب هو راس العائلة و المسؤول عنها أي الكلّ بالكلّ. و (راصِي وِجِع) أشعر بالم في رأسي. و (وَجّعْ راصِي) ظلّ يتحدّث بكلام دون استراحة أو انقطاع عنه و تعني أيضًا أنّه تسبّب لي بوجع رأس لما جلبه عليّ من هموم بسبب مشاكل ومشاغبات قام بها. و (ميعْرِفْ راصُو مِنْ بوصُو) مثل أزخيني أي لا يميّز بين الأمور. (راصِي أكَلْنِي فِالحَكّْ) أشعر بحكّة في جلدة الراس بسبب عدم الاستحمام لمدّة طويلة ممّا تسبب بتراكم العرق والوسخ مُثير الحكّة. (راصُو وِقِعْ فِالشَّقّ ودَقّْ) مثل أزخيني يعني أنّه بدأ يشعر بالمسؤولية و يقوم بواجبه تجاه نفسه وعائلته, حيث صارت مشاغله كثيرة. و(راصو) هو صفة لصاحب الرأس الكبيرة. (تَحِطّ راصِكْ فِموظَعْ الطّلَعتْ) شتيمة. (راصو ميعبِرْ فحايط) مثل أزخيني تقال عن الشّخص الكبير الرأس. (غَنَمِةْ الجِربانِةْ (الگُرّيِّهْ) مِنْ راص لِمْعينْ تِشْرَب) مثل أزخيني يُضرب في مَن يُدقِّق كثيرًا فيما يُقدّم له من طعام و شراب.
بالعودة إلى مفردات المثل فعبارة (مِنْ تحت سيني) تعني بسبب لساني وما نطق به, أي أنّها المسبّب لما سيحدث وهو هنا (وجع الرأس) الذي حصل من جرّاء سلاطة اللّسان أو عدم التحفّظ على الكلام والثّرثرة ويقول المثل (لسانك حصانك إن صنتهُ صانك وإن هنتهُ هانك) سين: بمعنى لسان ونقول فلان (سينو طَويلو) أي أنّه يقول كلّ ما يخطر على باله دون تحسّب لنتائج ذلك. فلان (لِهُو سِمّْ (فم) ملُو (ليس له) سين (لسان) أي أنّه شخص وديع لا يتلفّظ بأيّة ألفاظ مزعجة أو نابية حتّى أنّه لا يتكلّم إلّا إذا طُلِبَ منه ذلك. فلان (سينو مِرّو) أي أنّ لسانه مقذع لا يراعي الأدب واحترام الغير يقول كلامه في الوجه دون مواربة ويقول المثل محل السّكّين يطيب بس محلّ الكلام ميطيب بمعنى أنّ ضربة اللسان لأشدّ تأثيرًا من ضربة السكّين أو السّيف. (قِدّا السّينْ ماكُو كاشِهْ وكِنْدالِهْ) مثل أزخيني بمعنى أنّ اللسان لا يعترف بحواجز وموانع أي أنّه حرّ يقول ما يُريد وليس المقصود هنا تشجيع مثل هذا الفعل بل يُراد كمعنى ضمني أنّ على اللسان ان يكون ملتَزِمًا بالأصول والقواعد المرعيّة والمبادئ الأخلاقيّة والإنسانيّة. نقول: (لا تْخَلّيني أوَسِّخْ سِيني) المعنى لا تضطرّني إلى اللجوء لأسلوب فيه تقريع وشتم وقدح وذَمّ بحقّك.
المعنى المقصود من هذا المثل هو أنّ على الشّخص أن يُراعي احترامه للنّاس وألّا يقول ما يمكن أن يندم عليه بعد ذلك, و الحكمة تقول: حاولْ أن تُعيد ما ترغب بقوله في فمك عدّة مرّات قبل أن تقذفه خارجًا وهذه الحكمة ترمي إلى وجوب التأنّي ومراجعة الذَات قبل الوقوع في المحظور, فكم من كلماتٍ و من منطقٍ كانَا سببًا في كثيرٍ من المشاكل والمتاعب و الخلافات.
إنّ الإنسان العاقل والحكيم هو ذلك الذي يعرف متى و كيف و أين يجب أن يقول ما يريد قوله, ومن خلال هذه السّلوكيّة يمكن الحكم على الأشخاص, لم يكن شعب آزخ بعيدًا عن الوعي بأمور الحياة فمعظم أمثالهم جاءت عن تجربة و خبرة أكسبتهم معارف حياتيّة صارت سلوكيّاتِ لهم في معاملتهم الآخرين والتّعامل معهم.
يقول المثل: رحمَ اللهُ امْرَأً عرفَ حدَّه فوقفَ عنده.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke