Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-10-2022, 08:07 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 41,982
افتراضي قراءةٌ في مثلٍ أزخينيٍّ (إِيْدِي مو تِنْدَارْ أعْمَلْ شِي) بقلم: الشّاعر فؤاد زاديك

قراءةٌ في مثلٍ أزخينيٍّ


(إِيْدِي مو تِنْدَارْ أعْمَلْ شِي)

بقلم: الشّاعر فؤاد زاديكى

كثيرةٌ هِيَ التَعابيرُ اللّغويّةُ, التي نستخدمُها في حياتِنا اليوميّةِ, كما أنّها مُتَعَدِّةُ الأغراضِ والأهدافِ والتوجُّهات, بحيث يكون لكلّ تعبير مضمونُه الذي يرمي إليه ومفهومُه الذي يأتي ضمنَ إطارِهِ, ومن الضّروريّ فهم هذه المضامين و استيعابِها و العمل بها عندم تدعو حاجةٌ لذلك.
سنتناولُ اليومَ واحِدًا من الأمثالِ الشّعبيّة الأزخينيّةِ, وهو مثلٌ يتردّدُ على ألسنةِ العامّةِ كثيرًا, وقد ورثناهُ عنِ الآباءِ والأجدادِ حيث سمعناهم مرَات كثيرةً يتفوّهون به وبغيرِه من الأمثال الأخرى الكثيرة والتي تُعتبرُ عصارةَ ثقافةِ المجتمعاتِ و هي تُعطي نظرةً عن مدى تطوّرِ الوعي المعرِفيّ و المستوى الثّقافي للشّعوبِ والمجتمعات.
يقول المثل: " إِيِدي مُو تِنْدارْ أعْمَلْ شِي" ومن خلال شرح معاني الكلمات يمكن لنا الدّخول إلى عمق هذا المثل و ما يرمي إليه و كذلك الحالات التي يرِدُ فيها.
إِيدِي: (بكسر الدّال) مفرد وتعني يَد. والجمع: إيْدَينْ (بفتح الدّال) أي أيادي وأيدِي.
مُو: أداة نفي بمعنى ليس أو لا
تِنْدَار: مِنْ أدارَ بمعنى عِمِلَ. وهو فعل يدلّ على الحركة
أعْمَل: أقوم بعمل. أمارس نشاطي المعتاد.
شِي: شئ
والمعنى العامُّ للمثلِ يكون شرحهُ على النّحوِ التّالي: إنّ التّعبيرَ عن هذه الحالةِ و هي هنا عجزُ الشّخصِ عن القيامِ بأيّ عمل إمّا لعدمِ رغبتِه بذلك وهي هكذا على الأغلب و إمّا أنّه لا يستطيع فِعلًا فِعْلَ ذلك, وفي الحالتين هو امتناعٌ عن العملِ, فاليدُ و هي القائمةُ بالحركةِ تصبحُ هنا شبهَ مشلولةٍ لا تقوم بأيّ عمل.
أمّا الحالة العامّة التي يأتي بها هذا المثل و يدلّ عليها هو أنّ الشّخص المقصود يمرّ بظروف نفسيّة صعبة لا يستطيع معها ممارسة أيّ نشاط بدني, أمّا الأسباب فهي متعدّدة فمنها حزنُه على فقد أحد الأهل أو الأصحاب أو سماعه خبرًا غير سارٍّ كان له وقعٌ سيئ على نفسّيته بحيث لم تعد لديه رغبة بممارسة أيّ نشاط أو عمل. أو ربّما حصول فاجعة في الأسرة أو محيط الأسرة ككلّ, فهنا تكون حالة قلق شديدة و شعور بالخوف و الارتباك كما الحزن الذي يغلب على الشّخص فيشعر بما يشبه الإحباط, الذي يمنعه من القيام بأيّ عمل في هذه الفترة. السبب غياب الحماس و انعدام الرّغبة والاستعداد النّفسي و الجسدي أيضًا.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:08 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke