Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-09-2019, 10:38 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,022
افتراضي تصريف الفعل الأزخيني (حَطّ) واستخداماته بقلم/ فؤاد زاديكى

تصريف الفعل الأزخيني (حَطّ) واستخداماته
بقلم/ فؤاد زاديكى
3

حَطّْ رِماضِهْ فِراصْ روحو: رماضِه (رمادة) بمعنى أساء لنفسه بموقف جعله مثار سخرية وانتقاد


حَطّْ رِماضِهْ فِراصو وقِعِدْ: رماضِهْ : رماد. فِراصو: برأسه فعل فعلةً جلبت عليه العار


فلان حَطّ نَبُونيّات فِرَقْبِتْ عِلّان: نَبونيّات: اتّهامات باطلة لا أساس لها من الصّحة. والمعنى أنّ هذا الشّخص قام باتّهام شخصٍ آخر بما ليس صحيحًا مُدّعيًا الزّور والبهتان والكذب في محاولة للنّيل من سمعته والإساءة إلى شخصه.


سَوَها مَرْوَضِهْ وحَطَّا فِإزنو: المَروضة (القُرط) وهي الحلقة التي تُعلّق في أسفل الأذن وما يُعَلّق في أعلى الأذن يُسمّى الشَّنف. والمعنى اتّعظَ من الأمر وأخذَ عبرةً وحكمة منه.


أحِطَّا حارّة فِراص أبو الخَلَّفِك: ويُقصد بها الرّماضة (الرّماد) و هي ساخنة كي تتسبّب بأذى يمكن ألّا ينسى من خلال ذلك نتيجة العمل السيئ الذي قام به أو فعله, وهذه العبارة فيها من التوبيخ والتقريع والتأنيب الكثير.


حَطّ شَاشِكِهْ كما بيت حاجو: حاجو آغا كان زعيم عشيرة الهفيركان له مواقف تاريخية كثيرة وعايش أحداث متباينة مختلفة لجأ إلى آزخ مع أخيه يوسف ومكثا فيها لمدة عامين ما بين 1922 – 1924 عندما كان هاربًا من السلطات التركية التي كانت تلاحقه بعد فشل ثورة الشيخ سعيد بيران وكان حاجو آغا يضع على رأسه شاشِكِه (لفّة. عمامة للرأس) عُرف بها فصارت مضرب المثل.


اِتْحِطّْ ساق فِالأرظ ووِحْدِه فِالسَّما: هذا التعبير يلحقه القصد من القول فيتابع القائل لن تحصل على هذا أو لن تستطيع فعل هذا. وكأنّ القول إنّ هذا من سابع المستحيلات ليس بمقدورك فعله مهما حاولت إذ ليس من الممكن أن يضع المرء ساقًا (رِجْلًا) في الأرض وأخرى في السّماء فهو ضربٌ من ضروب المستحيل في تحقيق الأمر المرغوب.


فِيدِك تِتْحِطني تحت الأرظ: أي بيدك سوف تطمرني وتدفنني تحت الأرض والمقصود من هذا القول إنّك بأفعالك وتصرفاتك هذه سوف تتسبّب لي بمرض مميت أو ستكون سببًا بموتي.


حَطِّنْ فِرَخْ بَعظ: أي وضعهم إلى جانب بعضهم البعض في صفّ واحد أو في طرفٍ واحد


حَطْلُو بوش: بمعنّى تحمّله وغالب نفسه مُرغِمًا إيّاها على مضض لقبول أمر مفروض أو لفرض واقع غير مرغوب فيه أو لغضّ النّظر عن سلوك طائش وتصرّف أحمق جاء في غير موضعه.


ما حَطْلُو: بمعنى لم يستطعْ تحمّل إهانته له وتماديه عليه فردّ عليه بالمثل أو جاهرَ بانتقاده لتصرفه وإظهاره لغلطه (خطأه) فهو لم يسكتْ عن تصرّف سيئ بدر من هذا الشّخص.


لا تْحِطِّ إيدِك فِكِلّْ بِخش: أي لا تُخِلْ يدك في كلّ ثقب والمعنى المقصود هو عبارة عن تحذيره لشخص من مغبّة نتيجة التدخّل في شؤون لا تعنيه ويقول المثل: "لا تَتَدَخّل فيما لا يُعنيك كي لا تسمع ما لا يُرضيك" لا تُقحِم نفسك في كلّ الأمور خاصّة تلك التي لا يمكن التكهّن بنتائج مترتّبة عنها.


حِطّْ إلى ما تقول بَسّْ: بمعنى خُذ كفايتك وكلّ ما تريده دون أيّ حرج.


وَي بَرَكِتْ ألله تحِطّْ عليكْ: هذا التعبير يأتي كذمّ في صفة مدح والمقصود أنّك تصف نفسك بما ليس فيك أو صِف نفسك كما تريد فهذا ليس من حقيقة الواقع بأيّ شيء.


يُتبع القسم الرابع
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke