Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-11-2019, 10:02 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,021
افتراضي اشتقاقات الفعل الأزخيني (جَا) بقلم/ فؤاد زاديكى

اشتقاقات الفعل الأزخيني (جَا)

بقلم/ فؤاد زاديكى

جَا: أتى. قَدِمَ. حضرَ. وهي مِنْ جاءَ للتخفيف بعد أسقاط الهمزة. للمفرد المذكّر.

جَتْ: أتَتْ. حضرت. للمفرد المؤنّث.

جَوا: أتوا. حضروا. قَدِموا. لجمع المذكّر الغائب وكذلك لجمع المؤنّث.

جِيْنَا: أتينا. حضرنا. قَدِمنا. لجمع المتكلّم.

جِيْتِنْ: أتيتم. حضرتم. أقبلتم. قدمتم. لجمع المخاطب.

تِجِي: تأتي. تحضر.

مِجُو: مجيء. قدوم.

صار عَلَيِنْ رَوحْ ومِجُو: كَثُرَتْ عليهم الزيارات.

كِنْ جَوا: كانوا أتوا. قدموا.

آجِي: آتي. أقبل.

جَا جَيِّهْ: قَدِمَ قُدومًا وهو اسم مَرّة من الفعل.

جَيَيانْ: قدوم. مَجيء. حُضور.

تَاجِي: سأحضر. سأتواجد هناك. سآتي.

كُو جَوُا: ها هم مقبلون. إنّهم حضروا. أقبلوا. قَدِموا.

كِنْ جَتْ: كانت قد أتت.

كُو جِينَا: لقد أتينا. ها نحن قادمون.

مُوجي: لن آتي. سوف لن أحضر.

تِتِجي: سوف تحضر. ستكون موجودة. (للتأكيد).

تِهْ تِجي: فلتأتْ. لتحضرْ.

جِيْتِنْ؟: هل أتيتم؟

أيْمَتْ جِيْتِن؟: متى وصلتم؟

أيْمَتْ تِتِجَون؟: متى ستأتون؟

أيْمَتْ لجِيْتِنْ أهلا وميتْ السّلامة: أهلًا وسهلًا بكم متى رغبتم بالقدوم إلى طرفنا فعلى الرّحب والسّعة قلوبنا مفتوحة لكم قبل بيوتنا.

كَا جَوا. سَعْ كِنْ جَوا (وِصلوا): لو أنّهم قادمون إلينا لَكَانوا وصلوا و لم يتأخروا لهذا الوقت (لغاية الآن).

هِهْ ما جَوا: إنّهم لم يأتوا بعد. هم لم يأتوا بعد. لم يأتُوا بعد.

كَا جَوْا باش كا تيكونْ: كان جميلًا لو أنّهم حضروا. سيكون حسنًا لو هم حضروا.

جَوا وجابُوا عَمِّنْ مَعِنْ: جاؤوا وجلبوا عمّهم معهم. أتوا مصطحبين عمّهم.

ما جَوا قِدّا الحِمِلْ: لم يكن بإمكانهم القيام بالواجب. عَجِزوا عن تحقيق المطلوب. تعذّر عليهم فعلُ الشيء.

جَا لنَوامو: حلم به. أتاه في الحلم (المنام).

جَا خلفْ مِنُّو: تبعه. جاءَ بعده.

جَا خَلفْ خَلفُو: تَبِع أثره. لاحقه. سار وراءه دون علمٍ من المُلاحَق. مشى وراءه.

جَا لِمْبالي: تذكّرت. خطر على بالي.

جَا مِنْ عِندِنْ: أتى من طرفهم. إنّه قادمٌ من عندهم.

جَا شَروحو: أتى لوحده بمفرده دون أن يكون أحدٌ برفقته أو معه.

شَروحُو جَا: أتى من تلقاء نفسه. حضر برغبة منه دون إكراه أو طلب.

ما جَا مَعو: لم يأتِ معه. ولها معنى آخر هو عَجِزَ عن ممارسة الجنس أو لم يتمكّنْ من بلوغ النشوة الجنسيّة (لم ينتصبْ معه).

جِيْتُولِك!: إنّي قادم. والكلمة تحمل معنى التهديد كمن يقول: انتبه إنّني قادم. خِزْ حَظْرِكْ (خُذْ حذرَك). خذ الحيطة والحذر.

جَوا حَولُو: جُنّ. فقد عقله. ويقصد أنّ الجنّ (العفاريت) ركبته فتصرّف كالمجانين.

جَوا لَيو: هجموا عليه. أقبلوا نحوه بقصد الإساءة أو إلحاق الأذى به.

ظَهرو جَا: قذف.

جِيتْ فِوَقْتِكْ: حضرت في الوقت المناسب. أتيت على الموعد دون أيّ تأخير.

جِيتْ والله جابِكْ: لقد جئت في وقت كنّا بأمسّ الحاجة لوجودك. حضرت بوقتك فقد كُنّا بسيرة الحديث عنك. جئت بالوقت المناسب (جِيتْ بوقتِكْ).

جَيِّتُو فِيَا إنّ (شي): إنّ لحضوره سببًا نجهله. لا يمكن أن يكون حضوره بلا سبب أو داعٍ فهو يُثير التساؤل. هو في موضع شكّ.

جَيِّتِكْ عالرّاس والعينْ: قدومك مرغوب ومُرَحّب به. جئت أهلا ووطئتَ سهلًا.
جَا إِيدْ مِن قِدّام ووِحْدِهْ مِنْ خلف: مثل أزخيني يعني أتى دون أن يجلب معه شيئًا. حضر فارغ اليدين. خالي الوفاض. يقابل المثل القائل "جاء بِخُفَيّ حُنين".

جَا لْهَاواركْ: أتى لنجدتك. لبّى نداء استغاثتك. جاء لينقذك.
أَرَيتُوو كِيجِي مِنْ هالكْ المَيل (الصَّوب): رأيته وهو يأتي من الجهة الأخرى. رأيته قادمًا من الطرف الآخر.

جَا وجابْ إسمُو مَعُو: قول يشبه المثل ويُقال للمولود عندما يأتي في مناسبة معروفة لدى الجميع فمثلًا عند ولادتي التي كانت بالسادس من الشهر الثامن من عام 1949 في مدينة القامشلي أنّ القابلة التي ولّدتني قالت لأمّي أنّ ابنك أتى وهو يجلب اسمه معه فلا داعي لأنْ تبحثوا عن اسمٍ له, (فهذا التاريخ هو عيد القديس مار كبريئيل كما هو معروف) فردّتْ أمّي على القابلة قائلةً: إنّ اسم أبيه هو كبرو ولا يمكن أن نسمّيه باسم أبيه.

أشْ لِيجيْلِكْ مِنّو مَليحُو: بمعنى أيّ ناتج أو مردود من هذا العمل أو الشخص أو الجهة الخ.. هو جيّد. كمن يقول " شَعرايِهْ مِن طيز الخنزيرْ مَكْسَبي (هي مَربح).
أشْ ما يِجي مِنْ الله عالرّاص وعالعينْ ما في عَلَيو اعتراض: قول شائع لدى أهل آزخ أشبه ما يكون بمثل والمقصود منه وجوب احترام كل ما يحصل معنا من أمور حسنة أو غير حسنة فكلّها بمشيئة الله وليس لنا أيّ حقٍّ بالاعتراض على مشيئته. إنّها دعوة لتثبيت الإيمان وتقويته والرضى بأحكام الله.

جَا قِدّامي: ظهر أمامي فجأةً. وقفَ أمامي.

شَنْصو جَا: محظوظ. حالفه الحظّ بالتّوفيق.

وَرَقو (كاغَدُو) يِجي: يربح في لعبة الورق (پاپاظات).
وِاحِدْ مِيجِي مِنْ بَطِنْ إمُّوا معَلَمْ: لا أحد يأتي من بطن أمه وهو يعرف كلّ شيء. فالإنسان يأتي إلى الحياة وهو صفحة بيضاء, يتعلّم من هذه الحياة دروسًا كثيرةً ويكتسب خبراتٍ وتجاربَ لتُنَمّي معارفه وتكوّن شخصيّته التي تدلّ عليه.
الأجَلْ جَا وصاحِب الأجل ما جَا: مثل أزخيني وهو تركيّ الأصل. الأجَل هو الموت. والمقصود أنّ الموت حضر بانتظار حضور صاحبه.

كِبّْ القِدرِهْ عَلْسِمَّا, البِنْتِهْ تِجِي عَلإمَّا: مثل أزخيني يضرب عند تشابه سلوك البنت مع والدتها.

جَتْلُو الشِّغْلِهْ بللّوكي: مثل أزخيني يعني أنّه حصل على الشيء دون أيّ جهد أو تعب. أي أنّ ذلك جاء بطريق الصّدفة وليس بالتخطيط له ولا العمل من أجل الحصول عليه.

شِي الْيِجي فِلْبوشْ, فِلبوشْ تيروح: مثل أزخيني معناه أنّ المال الذي يأتي دون تعب و عناء, فهو سيُنفق سدىً وهباءً لأنّ صاحبه لم يحصل عليه بتعبه وعرق جبينه لهذا لا يشعر بقيمته كي يحافظ عليه أو ينفقه في المكان المناسب.

اِلْمَيَاكِلْ سُومْ, مِيجي ريحَة مِنْ سِمُّو: مثل أزخيني معناه لا يجب توجيه الاتهام للبريء بل للمذنب و هو يقابل المثل الذي يقول: التفاحة لا تسقط بعيدًا عن الشجرة.

جَالِكْ ما جَالِكْ: مثل أزخيني يضرب المثل في تردّد الشّخص على أمرين ولعدم اختياره يخسر الاثنين.

جَالِك؟ ما جالِكْ؟: بصيغة السؤال بمعنى هل حصلت عليه أم لم تحصل؟

جَتْلُو چَكّْ و چَكّْ: مثل أزخيني. والمقصود أنّه حصل على الشيء عالهيّن والليّن. حالفه الحظ فأتاه بالسعد والتوفيق دونَ أن يكون توقّع حصول أيّ شيءٍ من هذا القبيل.

الجَرّة مو كِلْ يوم تروح عالعين وتِرجَعْ صاغة (سليمة): مثل أزخيني يدعو إلى وجوب أخذ الحيطة والحذر في جميع الأمور فلا تسلم الجرّة في كلّ مرّة.

اللي ما يِجِي مَعِكْ روحْ مَعو (تَعا معو): مثل أزخيني يدعو إلى وجوب مسايرة الناس و عندما يتعذَر إقناع الآخر بوجهة نظرك, فعليك أن تساير رأيه وتوافقه على ذلك وإنّي أرى أنّ هذا المثل يدعو ويشجّع على السلوك الانتهازي في الحياة وهو أمر غير مقبول.

جَرَادِهْ لَيْكِي لَيْكِي. اِظْبِطِي الحَجَرْ فِايْدَيكِي. قَبِلْ تِجي السّنونو تِتْقَلّعْ زَوجْ عَيْنَيكِي: أهزوجة أزخينيّة كنّا نردّدها ونحن صغار. نقولها ونحن نمسك بيدنا الجرادة محاولين وضع حجر بين يديها في محاولة لإرغامها كي تُمسِك بالحجرة وتثبّتها بين يديها كي لا تسقط منها على الأرض.

إبنْ الحلال. يِجِي (يِحظَرْ) عالكلام: مثل أزخيني يُقال عندما يتلازم الحديثُ عن شخصٍ ما وحضوره في نفس الوقت. أي يحضر الشخص في نفس الوقت الذي يتمّ الكلام (الحديث) عنه.

تِطْلِبْ حليبْ لِطيور. تِيجيلِكْ: مثل أزخيني يُقال في حصول المرء على الأشياء النّادرة.

شِي لِيروحْ ما بَقْ يِجِي: مثل أزخيني يُقال في استحالة عودة ما تمّ فقده وخسارته, منها الشخص الذي يموت والمال الذي خسره الشخص لسببٍ ما والفرص التي لا يتمّ استغلالها في الوقت المناسب فتذهب وتضيع ولا تتكرّر مرّةً أخرى.
الحِيلِهْ تِجِي عالْحِيَّالْ: مثل أزخيني يُقال للشخص الذي يسعى لمكروه حتى يقع فيه. يقابل المثل "على نفسها جَنَتْ براقش".

الخبَر اليوم بِفلوسْ. غَدِهْ تِيجِيكْ (تِيجيلِك) اِمبلاشْ: مثل أزخيني المقصود منه الدعوة لعدم الالحاح في طلب الحصول على الخبر أو المعلومة. لأنّها سوف تُذاع وسيسمعها جميع النّاس, فَ"الكِلمهْ مِنْ تِطْلَعْ (طِلْعِتْ) من شفتين, اِتدور بلدين".

الخُوَارْزِهْ يِجِي عَلْخالو: مثل أزخيني الخُوَارزِهْ كلمة كردية تعني ابن الأخت. والمقصود به أنّ ابن الأخت يشبه خاله. خالوخوَارْزِه.

مَاكُو وِاحِدْ يِجِي مِنُّو دَمّْ ووِاحِدْ يِجِي مِنُّو إمَّي: مثل أزخيني المقصود منه الدعوة لمعاملة النّاس كلها على حدّ سواء بدون أيّ تمييز أو تفريق بينهم أو غُبْن بحق أحدهم على حساب الآخر, فالجميع بشر ولهم نفس الحقوق.

دَقُّو جَا: الدّقّ هو الگِلِّهْ (الرغايِهْ) التي نحتفظ بها في يدنا أثناء اللعب بلعبة الگِلَلْ (الرغايات) وقد أسميتُه في أحد أشعاري بكبيرِ القومِ بين جماعة الگِلَلْ. مثل أزخيني يُضرب لمن يحالفه الحظّ فنريد القول أنّه ربح أو هو يربح.

دَوْلِتُو كُو جَتْ: مثل أزخيني يُراد منه القول أنّ الحظّ يحالفه, وجرت العادة كهلازخ (أهل آزخ) أن تقوم الأم في بِصنع الخبز و (يكون ذلك في مناسبة دينيّة معيّنة) ثم يتمّ تخصيص رغيف من أرغفة الخبز لتضع الأم بداخله قطعةً من النقود, ثم يتمّ تقطيع رغيف الخبز المذكور إلى قطع على عدد أفراد الأسرة و مَنْ تكون قطعة النقود من نصيبه يُقال إنّ الدّولة في رأسه أي هو سيكون مصدر الخير والبركة والمُعوّل عليه في تربية العائلة والقيام بواجبها فهو الأفضل, وعلى الرّغم من طرافة هذا الموقف فقد يشعر بعض أفراد الأسرة الآخرون ببعض الحزن أو الحسد ممن طلعت له الدّولَهْ, فلا يجب فهمهما على هذا الأساس وإنّما كتراث تمّ تناقله وتوارثه والحفاظ عليه على أساس إيجابي وليس سلبي.

بينْ الدّامْ والدِّنحْ. يِجي شِي كما الملحْ: مثل أزخيني يُقصد به تساقط الثلوج في الفترة الواقعة بين رأس السنة الميلاديّة وعيد الغطّاس (ونسمّيه كأهل آزخ عيد الرِّشَّيشْ حيث يتمّ رشّ المارّة بالماء واللعب برشّ الماء فيما بين الأطفال) الذي يتمّ الاحتفال به في السادس من شهر تشرين الثاني من كل عام إشارةً لمعموديّة المسيح في نهر الأردن.

مِنْ هَواكْ جَا. زَرِّي: مثل أزخيني يُراد منه حاولْ اغتنام الفرص بالاستفادة منها عندما تأتيك ولا تتوانى عن ذلك وإلّا فستخسر. وهو يقابل المثل العربي" إذا هبّت رياحك فاغتَنِمْها".

نِاس مِيسَدِّقو (يصدّقه) لَو جَا مِنْ رِحّان (الطاحون) البَيظَا (البيضاء): مثل أزخيني يُقال للشخص الذي يكذب كثيرًا إذ يصبح من الصعب تصديقه حتى لو قال بعد ذلك شيئًا صحيحًا كمثل الرّاعي الكذّاب الذي افترسه الذئب بسبب كذبه المتكرّر على أهل قريته.

غَبِيْنِتْ أبُوي. راحْ وما جَا: مثل أزخيني يُقال ردًّا على مَن يحول دون التفريط بشيء, في الوقت الذي لا داعٍ أو مبرّر لذلك. وكلمة غَبِيْنِهْ تعني خسارة, غَبِينِهْ عَلَيو: يا خسارة على فقده.
شِي لْيِجي مِن فوقْ. الأرظ مجبورِهْ فِيُو: مثل أزخيني يقال في حال حصول القضاء والقدر إذ أنّ للبشر آجالًا محدّدة وكلّ ما يجري في الحياة ليس صدفةً بل هو من تدبيرٍ مشيئة قادرة فاعلة.

يقَوِّمْ روحو عالشِّغِلْ ومِيجِي بكّير (خفيف): مثل أزخيني يُضرب لمن يحاول أن يقوم بالعمل لكن في الوقت نفسه لا يستطيع القيام به لأسباب صحيّة أو غيرها.

هَكا جا القدرْ. يِعْمَى البَصرْ: مثل أزخيني المقصود منه أنّ لا شيء يمكن الوقوف في حصول المقدّر والمكتوب على البشر (القضاء والقدر) إذ لا بُدّ منه ولا مَهرب كقول " اللي انكتَب عالجبينْ. لازمْ تشوفُو العينْ".

جَا اللّيلْ وجَا الويلْ: مثل أزخيني يُضرب المثل للشخص المريض الذي لا يستطيع النوم في الليل بسبب شعوره بالألم الشديد. عادةً في الليل يكون الهدوء وتسود السكينة فلا حركة ولا صوتًا لهذا يكون شعور الإنسان بما يجري معه ومن حوله أكثر دقّة وضوحًا وتأثُّرًا.

المَسيح جَا وما تاق يِرظِي كلّ النِّاس: مثل أزخيني المقصود منه أنّ إرضاء النّاس غاية لا تُرَك فهي أمرٌ شبه مستحيل إنْ لم يكنْ مستحيلًا.

المَرَا (المرأة) تِجي يَا فِحِمِلْ گزوبَاتْ ويَا فِحِمِلْ پاراتْ (مَصاري): مثل أزخيني أنّ الزواج بفتاة قديمًا كان لا يتمّ إلا بطريقتين الكذب أو المال أي أن تكذب على أهل الفتاة وتزعم بأنّك غني وتملك أشياء كثيرة كي يصدقوك ويقبلوا بتزويجك من ابنتهم وإمّا بأن تدفع لهم المال أي المهر وما يلزم من حوائج ومصاريف الزواج.

چَاخِلْ تِجي النّارْ. تِتْحْرِقْ اليِابِسْ (الناشف) والطّري(الليّن): مثل أزخيني يُقصد منه أنّ نار الحرب أو غيرها من المآىسي عندما تقع فإنّ الجميع سيتضرّر منها, ولن ينجو من أذاها أحد.

يِنْقَعْ روحُو قَبِلْ ما يِجي المطَرْ: مثل أزخيني يُضرب لمن يستبق الأحداث و يتحضّر لها بإعداد وتحضير كلّ ما يلزم من استعدادات وعدّة كي لا تتمّ مباغتته بوقوعها.
مِيجِي نِقْطَةْ مِنْ بَحري: مثل أزخيني يُراد منه أنّ الشخص المقصود و الموجّه له الكلام ليس من مقامي أو من وزني فهو لا يُجاريني لا بالكلام ولا بالمواقف ولا المعرفة والعلم وغير ذلك أي أنّه دون مستواي.

جَا يِوَدِّيْ نارْ ويروحْ: مثل أزخيني أي أنّه جاء في زيارة عاجلة سريعة ثمّ غادر.

جَا فَلَّتْ نارْ وراحْ: مثل أزخيني يقصد به أنّ هذا الشخص جاء ليُلقي بنار الفتنة بين النّاس كي تتقاتل وتختلف فيما بينها ومِنْ ثمّ يغادر بعد تحقيق رغبته وتنفيذ مهمته الخبيثة.

يَومْ لِيروحْ ما بَقْ يِجْ (يِجي): مثل أزخيني يعني اللي فات مات. يقال في وجوب الاستفادة من الوقت قدر المستطاع دون هدره أوالتفريط به.

__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 27-11-2019 الساعة 12:31 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:55 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke