Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2020, 10:23 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,093
افتراضي تصريف الفعل الأزخيني (حَطّ) واستخداماته 4 بقلم/ فؤاد زاديكى

تصريف الفعل الأزخيني (حَطّ) واستخداماته
4

بقلم/ فؤاد زاديكى


الله حَطّ بَرَكِهْ فِالشّي: زاده. وباركه بنموّ مطّرد دائم دون أن تكون نهاية له.


حَطّْ عَينُو عَلْفلانْ: قلّده. فعل كما يفعل. سوا كَمَهُو أو كما اِليسِهْ (الذي يفعله).


سَوَا الدِّنيِهْ حِمِلْ وحَطَّا فِظهرو: اهتمّ بكلّ ما يجري من حوله معتبرًا نفسه المسؤول عن ذلك أو أنّه الحامي. يتأثّر بهموم الآخرين ويتفاعل معها مبالغًا بالأمر إذ ليس ذلك من واجبه فلماذا يُحَمّل نفسه تبعات ما يجري من حوله؟


تِيحِطْ (فلانشي) فِقَبرو: وعلى الأغلب يُراد من ذلك توجيه القول لمن يهتمّ كثيرًا بجمع المال أو يحزن لخسارته بأنّ مال الدنيا سيبقى بها ولا يستطيع أيّ إنسان أخذ ايّ شيء معه عندما يغادر هذه الدنيا الفانية.


فلان شال فلان و حَطّو: بمعنى اهتمّ بشأنه و قام بواجبه و يكون الكلام على الأرجح لشخص يقوم بالاهتمام و الرعاية لشخص عاجز طاعن في السنّ غير قادر على القيام بواجباته بنفسه و هو عمل إنساني نبيل يجب شكر القائم به و قلّة من الناس تفعل مثل هذا مع أقربائها عندما يقعون (يعجزون لأسباب كثيرة منها المرض أو التقدّم بالعمر).


تِيحِطِّنْ فِقَبرو: يُضرب للرجل الجشع والبخيل والطمّاع الذي لا همّ له سوى جمع المال. وكلمة تِيحِطّن يُقصد بها المصاري.


لِيْحِطّْ إيدو قِدَّا إزنُو تِيعْرِفْ يغَنّي: أي مَن يضع يده على أذنه أثناء الغناء فهو مؤشّر ودليل على أنّه يُجيد الغناء وقديما كان المغنّون يضعون يدهم على أذنهم أو الاثنتين على أذنيهما لدى الغناء وهذا ما نراه لدى المُقرئين الذين يتلون آيات من القرآن.


حِطّْ عقلِكْ فِراصِكْ. تِتِعْرِفْ خَلاصِكْ: مَن فكّر بعقل متّزن و تعامل مع المواقف برويّة و حكمة و تعقّل فهو سينجو من المخاطر و لن يقع في حيرة أو تخبّط في أمور حياته و سيتجنّب الوقوع في تَهْلِكة المصائب.


دَوِّرْ عَلَيا على ميتْ مَهْلِكْ. طَلِّعْ بِهْ أين حَطَّيتَا: ابحث عن الشيء المفقود بكل صبر و هدوء و أناة بعيدًا عن النّرفزة أو الغضب او الخوف, و حاول التذكّر أين تكون وضعتَ الشيء الضائع ومتى بحثت عنه بهدوء و تركيز فقد تعثر عليه و تتذكّر المكان الذي وضعته فيه.


أرَيْتُوَا فِسَندوق البريد: لقد عثرتُ عليها داخل صندوق البريد.


حَطّْ روحُو فِرَقْبِتِنْ: تَبَلّاهم مختلقًا أسبابًا وأعذارًا للمشاجرة والخلاف أي (مِيفِكّ بَلاتُو مِنِّنْ).


عَقْبِهْ تحِطّْ عَلَيو: العقبة يُقصد بها الأمر الحاصل و على الأغلب يُراد به الموت كمن يقول ليمت هو الآخر كما مات المذكور. فلينلْ نفس النتيجة أو الجزاء.
لا تْحِطّْ عَيِنِكْ عَلَيو: لا تفعل كما يفعل. لا تقلّده. لا تفعل مثله.


دوڤْكِتْ الكلبْ حَطُّوَا فالشّبُّوبِهْ أربعين سنِهْ چاخِلْ طيلَعُوَا كَرتْلَخْ انْعَوَجِتْ: دوڤكهْ (ذنب أو ذيل) كَرتْلَخ (مرة أخرى أو ثانيةً) يقابل المثل القائل "مَنْ شبّ على شيءٍ شاب عليه) و (الطبع يغلب التطبّع).


حِطّ العيبْ فِالجَيبْ: يُقال في معرض الرّد على قول كلمة (عيب) لدى فعل أو تصرف أو سلوك يبدو أنّه غير سليم يقوم به الشخص فيأتي الردّ عليه من هذا الشخص المقصود به القول لا يهمّني ما سيقوله النّاس عنّي متى فعلت هذا الأمر.


يُتبع القسم الخامس
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke