Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بالشعر العامّي و الزجل فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-04-2020, 11:36 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,326
افتراضي سيلينا و ليليان1 شعر/ فؤاد زاديكى


سيلينا و ليليان1

شعر/ فؤاد زاديكى

هَزَّيتُو بِنتي الحِلْوِهْ ... (سيلينا) فِالدَّيدَايِهْ2
نِعْسِتْ مِسْكِتْهَا غَفْوِهْ ... غَنّيْتُو هايِهْ هايِهْ3
***
قُربانُو ربِّ العالِي ... ما خلّاهَا مخَبَّايِهْ
حِبَّا عَلْقَلبِي غالِي ... هِيِّهْ وإخْتا4 لِمْرايِهْ
***
شَعْرِنْ أشْقَرْ وعيونِنْ ... مِتْلِ الشِّمسْ مضَوّايِهْ
أرجو مِنْ أللهْ يصونِنْ ... صَلّيتُو آيِهْ وآيِهْ
***
رَبّي يِعْطِيْكِنْ مِتْلِنْ ... شَمْلَيتُو فِالشِّملايِهْ5
إيْوَفِّقْكِنْ في شَغْلِنْ ... هِنِنْ أحلى تَسلايِهْ6
***
يِحمِي الوِلْدِهْ7 والمَولودْ8 ... يِتْرَبّون بتَربايِهْ
كوَيْسِهْ روحْ الحبّ تسودْ ... ونِسْمَعْ صوت الظِّرْنايِهْ9.
******
شرح المفردات:
__________
1 – (سيلينا) و (ليليان) حفيدتاي من ابنتنا مارتينا وصهرنا ريتشارد
2 – الدِّيدَايِهْ: المرجوحة.
3 – هايِهْ هايِهْ: إنشاد أهزوجة عندما يُراد جعل الأطفال ينامون ونحن نهزهم أو نهدهدهم.
4 – أخت سيلينا الكبرى هي ليليان.
5 – الشّملايِهْ: سريانية. وتعني تكميل واتمام. وهي أحدي ستة أدعية يتلوها الشماس في اثناء القداس ذكراً للأحياء والموتى.
6 – تَسلايِهْ: تسلية فالأطفال فاكهة البيت كما يقول المثل وهم يدخلون الفرحة والبهجة والمسرّة إلى القلوب والنفوس.
7 – الوِلْدِهْ: الأم التي تلد الطفل.
8 – المولود: الطفل الحديث الولادة.
9 – الظِّرْنايِهْ: السّرناي وقيل فيها الزّرناي والزرناية والصّرنايِة آلة طرب يُنفخ فيها كالمزمار تشبه الكلارنيت. والمقصود منها هنا أن يكبر الأولاد إلى أن يصبحوا شبابًا و تتم الفرحة بعرسهم.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 94615503_760635434745298_7085979113869017088_o.jpg‏ (57.5 كيلوبايت, المشاهدات 0)
نوع الملف: jpg 94609556_760635378078637_8379917623302815744_o.jpg‏ (33.0 كيلوبايت, المشاهدات 0)
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke