Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-05-2020, 04:10 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,140
افتراضي كيف يلفظ أهل آزخ أعضاء الجسم البشري بقلم/ فؤاد زاديكى

كيف يلفظ أهل آزخ أعضاء الجسم البشري


بقلم/ فؤاد زاديكى


استطاع أهل آزخ أن يكوّنوا لذاتهم لهجة خاصّة بهم ميّزتهم عن غيرهم من شعوب منطقة طور عبدين وجوارها وهي لهجة قامت على انقراض سرياني مطعّم بالعربية والفارسية والتركية والكردية وبعض المفردات الأجنبية الأخرى كالفرنسية والروسية وغيرها. لكنّ هذه اللهجة هي عربيّة صرفة كما هو معروف من خلال التصريف و المشتقات اللفظية للمفردة الواحدة و كذلك الجمع وغيره, والدليل على عربيّتها أنّ كلّ الأسر التي قدمت إلى آزخ من مختلف بلدات وقرى طور عبدين الناطقة باللهجة السريانية الطوريّة (الطورانية) تعلّمت العربية مع الوقت و نطقت بها ومثله كان الشأن مع القادمين من بعض القرى في الجبل الناطقين بالكردية و هم مسيحيون تعلّموا العربية في آزخ و نطقوا بها ممّا لا يدع مجالًا للشكّ بأنّ اللهجة العربية في آزخ غلبت اللهجة السريانيّة الأصل فصارت لغة المجتمع بينما السريانية ظلّت لغة الكنيسة و الطقس الكنسي بينما كانت الكردية هي لغة التعامل مع الوسط الخارجي لكونه محيط كردي يحيط بآزخ من جميع الجهات ما عدا بلدة مدو (مدّين) السريانية الوحيدة التي كانت قريبة من آزخ و ينطق أهلها بلهجتهم العاميّة السريانية لكون (مدّو) تقع ضمن حدود منطقة طور عبدين السريانيّة المعروفة.
رأيت اليوم أن آتي على ذكر أعضاء (أجزاء) جسم الإنسان كما جاءت على لسان أهل آزخ (هلازخ) فمنها ما بقي على حاله دون تغيير ومنها ما تمّ تغييره تغييرًا جذريًّا كما سنرى بحسب تسلسها الأبجدي.


إجِر: رِجِل.قدم. ساق. لجمع إجْرَين. ونقول صابونة الإجر و ليس صابونة الركبة.


إزِن: أذن والجمع أزان. نقول: قَمّعْ أزانو عندما تنتصب أذناه.


إستْ: شرج. بوص. مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر. إست الحامظة طائر صغير


إيد: يَد وجمعها إيدَين


بِدّ: الزبّ وتصغيره بِدِّكِه وجمع التصغير بِدِّكات.


بِزّ: صدر. نهد. ثدي وجمعها بزاز. نقول: هذا بِزّك بمعنى إنّي خبرتك أي عجنتك وخبزتك أعلم عنك كلّ شيء. راص البزّ هو حلمته.


بَلعوم وزَلعوم: مَجْرَى الطعام في الحَلْق. الجمع بَلاعيم وبَلعومات.


بِمبونِهْ: مجموع خصلة شعر في مقدمة الرأس. غرّة.


بُوز السّاق: رأس القدم.
بوص: قُون: طيز. شرج. مؤخرة وبوص الگالوفَهْ صفة تطلق على المؤخرة الكبيرة والعريضة. بوصو لقب أزخيني.


بَيَاظ العين: القسم الأبيض الذي بداخل العين


بيبي: بؤبؤ العين الجمع بيبيات


پاطِكِة الرّاص: قمّة الرأس. الجمجمة. جمعها پاطِكات


پَريپير: شعر العين الموجود بغطاء الجفن العلوي والسفلي من العين


بَقلوق: هو الفخذ ما فوق الرّكبة وجمعها بَقِيليق (بتخفيف الياء الأولى) ومنه مثل بَقلوق فَرَصِهْ: كان المرحوم گورگيس لَچِّهْ عم والدتي حانة ينعتها على الدوام بهذا اللفظ تحبّبًا ومحبّة.


پورِّكِهْ: غرّة. شعر مقدّم الرأس.


تَحْتَباط: تحت الإبط وهو باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير ويظهر تحته شعر الإبط من الذراع..


جبين: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها (الجبهة)


جِرن الراص: ويُقال أيضًا قحف الراص والقِحف: مَا انْفَلَقَ مِنَ الْجُمْجُمَةِ فَبَانَ. أَحَدُ أَقْحَافٍ ثَمَانِيَةٍ تُكَوِّنُ عُلْبَةً عَظْمِيَّةً هِيَ الْجُمْجُمَةُ وَفِيهَا الدِّمَاغُ. الجمع جرون


جِرن العين: مَحجر العين، وهو ما دار بها. الجمع جرون وجرين (بتخفيف الياء).


جِفِن العين: غِطاء العين من أَعلاها وأَسفلها. وجمعها جفُون.


جِلد: الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين: البشرة والأَدَمة. نقول: فلان صار جِلد و عظم بمعنى ضعف بدنه كثيرًا وأصبح نحيفًا للغاية.


جوف: بطن والجمع جوَاف: بطون. ما يبطن الجسم من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين


چُونِكهْ: عضو المرأة التناسلي وجمعها چونِكات


جِينِكِهْ: الصّدغ وهو جانب الوجه من العين إِلى الأذن وجمعها جِينِكات


چَنْگ: ذراع. وجمعها چناگ. نقول صارلو چناگ وطار.


حَكْنَك: حنك وهو باطن أعْلى الفم من داخل والأسفل من طرف مقدم اللَّحيَيْن وهما الحَنَكان (فوقاني وتحتاني)


حَوْجَبِهْ: حاجب وهو العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ ونجمعها على حَوِيجِب وحَوجَبات.


خِرمِة الإزِن: الموضع شحمة الأذن الذي يتم خرمه (ثقبه) لوضع الحلق فيه


دَفّات الصّدر: أضلاع القفص الصدري وهو جزء من الهيكل العظمي البشري يتكون الهيكل العظمى عند الإنسان من الهيكل المحوري، والهيكل الطرفي حيث نجد أن الهيكل المحوري يتكون من العمود الفقري، والقفص الصدري، والجمجمة. القفص الصدري عند الإنسان يتكون من: 12 زوج من الأضلاع التي يرتبط الجزء الخلفي منها بالعمود الفقري


دَقِن: ذقن. وجمعها دقون. دَقنو طالت: طال شعر ذقنه


دَنْبوقة (دَمبوقة): مجموع شعر على شكل خصلة في مؤخرة الرأس. جمعها دنيبيق. جاء في الأهزوجة الأزخينية (مطر مطر قيقي.. رِشّ عَلْدنيبقي ..دَنيبيقي طُول طول.. مِنْ هَونْ إلى اسطمبول)


دوڤْكِه: العُصْعُص ونسميه العَصعوص وهو عظم صغير في نهاية العمود الفقّاريّ في الإنسان والقردة العليا مؤلّف من ثلاث فقر أو أربع مختزلة في نهاية العجز من الحوض


دَيس: ثدي. صدر. بِزّ. جمعها ديوس


راص: رأس والجمع روصين. يقع في الراص: العينين. والجمجمِهْ. والأزان. والشّحفِهْ (الشّعر) والمخير (الأنف) والوِچّ (الوجه) نقول راصي ميجع منّو: أي لا يهمّني أمره.


راص الدّيس: الحلمة. حلمة الثدي. حلمة البزّ. حلمة الصدر. الجمع روصين (بتخفيف الياء)


راص الكِتِف: أعلى الكتف.


راص المخير: مقدمة الأنف.الجمع رُوصين (بتخفيف الياء) نقول طَلِعْ فِراصْ مَخيرِك أي لا تحسد أو تضرب عينًا للمقصود. والمثل: (الحيّة تعَنِّتْ مِ الپُونگِهْ تِخظَرّ قِدّا راصْ مَخيرا) يضرب لكراهية الشيء


زِبّ: ذَكَر الرجل. عضوه التناسلي وزبّ الكلب نبات. جمعه زبوب. (دَلّلتوكْ يا زِبّ, طَلَعتْ فِالعِبّ) مثل أزخيني أي من اشتطّ مستغلًّا تقدير النّاس له.


زِبّ وخُصِه: الأعضاء التناسلية الذكرية, و هناك قصة شعبية أزخينيّة تتحدث عن تبديل بين العروس و شخص آخر هو رجل فيأتي في ذكر ذلك القول: زبّ وخُصِهْ عالفرس والظّويِّهْ فِالطنّور (التنّور) أي أن العروس تمّ إخفاؤها بينما القادم إليكم هو رجل ذكر.


زِنْگِلّورِهْ: البلعوم. الحنجرة. الرقبة. أعلى حلقات الرغامي (ما يفرز من المخاط بواسطته)


زِيلِكِهْ: أحد الأسماء التي يطلقها هلازخ على عضو المرأة التناسلي ويُشتم بها فيُقال: گيَا وگيَا فِزلِيِكِة أمّك أو أختك أو مَرْتِك. أو فِزيلِيكِة أشْقَدْ لِكْ وِاحدِهْ.


ساسِة فلان: (وهي من ثلاثة) أي أعضاؤه التناسلية الثلاثة الزب والخصيتان. و(ساسِة عَمنو) مَثَل أزخيني.


ساق: رِجِل وجمعها سَقات ونقصد بها القدم: ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ. ونقول: قال سقات ها سقات لمن يسعى سريعًا إلى الهرب


سِطحَة: الجَبهة. الجبين. جمعها سِطحات وسِطَحْ


سِمّ: فَم (تِمّ) والجمع سمُوم. فلان صار بسمّ وسين أي بدأ يتكلّم ويعبّر عن نفسه وعن عدم رضاه عن الشيء أو يخالف غيره الرأي الخ


سَما الحلق: الحلق: جزءٌ من القناة الهضميَّة يوصَل ما بين الفم والمريء، وهو مَسَاغ الطعام والشراب إلى المرِيء وسما الحلق هو القسم العلوي الداخلي منه


سَواد العين: ما بداخل العين من سواد ومنه البؤبؤ (البِيبي)


سِيڤوكِهْ: أعلى الفخذ. الجانب العلوي من الفخذ الأيمن والأيسر باتجاه الخلف. وهي كلمة كردية.


سِنْسِلِةْ الظّهر: (هي من سلسلة الظهر) وهي العمود الفقريّ. نقول: سِنْسِلتو: أي أصله وأساسه وجذوره وعرقه


سيِن: (بتخفيف الياء) لسان جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق والجمع سينات. مثل (سين طويل وعلّة فِالرِّكَب)


سين لِزغَيّر: اللسان الأصغر وهو أسفل اللسان. سين العصفور كلام بلغة خاصة تكون بحشر حرف الزاي بين الحرف والآخر وهي معروفة لدينا.


شَحْفِهْ: شعر الرأس وعلى الأغلب تقال في شعر المرأة جمعها شَحْفات.


شِرْنِقِة المَخير: فتحة الأنف وجمعها شَرينِق وشِرنِقات


شِريان: الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم والجمع: شرايينُ وهي الضمارات بلهجة آزخ


شِعرِهْ: شعر العانة هو الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج (للذكر والأنثى معًا). مثل (تِتِگزِلَا بَيْظَا) أي ستشيخ ولن تتمكن من الزواج


شِفِّهْ: شَفة. الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان. نجمعها على شَفيتِر (شفاه). مثل (شِفِّة يَمّا) يضرب للشفة الضخمة الغليظة والثخينة.


شَوِيرِب: ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شَويْرِبْ. سجع (صلاح الدين الأيوبي .. شَويربو فِجيوبي)


صابونِة السّاق: وهي الركبة موصِل أَسفل الفَخِذ بِأَعْلى السَّاق


صِبعايِهْ: إصبع اليد وكذلك القدم. والجمع صابيع. مثل (صابيع إيديك مِنْ كَما بَعظ) أي أنّ البشر مختلفون بطباعهم وأسلوب حياتهم


صِرّة: سِرّة وهي الأنْبوبُ الَّذِي كان يَشُدُّ الجِنينَ في بَطْنِ أُمِّهِ وتقع في منتصف البطن. نقول: أنا ما قطعتو صِرّتو أي لا أعرف عنه الكثير. وصِرّتو وقعت عندما يحمل ثقلًا كبيرًا وهناك طريقة شعبية شائعة بإعادة الصّرة إلى مكانها بطريقة ربط الحبل على غربال موضوع على الصرة وبرمه لغاية التأكد من عودتها لمكانها.


ضَرص: سن. ضرس الجمع ضراص (أسنان) السَّنُّ الطاحنة. نقول للطفل الصغير طَلَعلو ضراس أي ظهرت له أسنان. ونقول للشخص ضراصو وِقْعوو أي سقطت أسنانه. وهناك ضراص الحليب التي تسقط بعد فترة وضرص العقل


ضراضِر: هي المكان الذي تنمو فيه الأسنان وأعتقد أنّها مِنْ درادر أي بواسطتها تتمّ عملية إدرار الحليب عند الرضاعة من ثدي الأم المُرضِع.


ضَمار: شريان. الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم والجمع ضَمارات.


طبلِة الإزِن: غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ.


طحال: عُضوٌ يقع بين المَعِدة والحِجاب الحاجز في يسار البطن، تَتَّصِل وظيفتُهُ بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَيَّاته ونحن نطلقه على الكبد عمومًا في لهجة آزخ


ظَفِر: الظفر في إصبع القدم واليد وجمعها ظافير بدل أظفر وأظافر. وفي ويقول المثل (الظَفر مِيطلَع من اللحم).


ظِلع: ضلع. عظمٌ من عظام قفص الصدر منْحنٍ وفيه عِرَضٌ جمعها ظلاعات.


ظَهر: الظهر خلاف البَطْن والظهر من الإِنسان: مُؤخِّر الكاهل إِلى أَدنى العَجُز


عِرق: وريد أو شريان، مجرى الدَّم في الجسَد. جمعها عروق ومنها عروق الإيدين وعروق السّقات وعرق النّسا: داء في الأعصاب يبتدئ من مفصل الورك ويمتدّ إلى الركبة أو القدم. عرق الفُوّهْ: نبات و صفة عِرقو تقال للشخص الضعيف و النحيف البنية.


عَرقوب: العُرقوب: من الإنسانِ: وتَرٌ غليظٌ فوق عِقبِه. عقب الرِّجل (القدم)


عَظِم: القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ونجمعها على عِظمين. وعظام الجسم كثيرة.


عِكس الإيد: كوع وهو طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ والجمع


عين: ونجمعها على عَيْنَين أي عُيون


فاد: قلب وهي تحريف لفؤاد وهو القلب. نقول ما لي فاد: لا أشتهي. لا كيف لي بفعل الأمر


فَردات البوص: الإليتان.


فِرْشِكِهْ: يُقصد بها أحيانا المعدة. نقول: وَرّمت فِرشِكِتي: أي ورّمت معدتي أو فادي. آلمتني


فَغظ: فخذ. ما فوقَ الركبةِ إلى الورك. الجمع فغاظ


قامچِكِهْ: العنق من الخلف. قَفَا الرقبة


قِرِّكِهْ: الرّقبة جمعها قِرِّكات نقول: ظَبَطو مِن قِرّكتو أي من خِناقه وهو حَلْقُ الإنسان، عُنُق. رقبة


قَصَبِهْ: تقصد بها الرئة عمومًا علمًا أنّ القصبة عبارة عن أنبوب رقيق الجدار من الأنسجة الغضروفيّة الغشائيّة ينحدر من الحنجرة إلى القصبات الهوائية ويحمل الهواء إلى الرِّئة. ونقول لشخص ما قَصَبِه كدليل محبة وفلان من قَصَبتي أي أنا الذي أنجبته فهو جزء من قلبي


قوط: عضو المرأة التناسلي وبالكردية قُظّ وهناك مثل كتسمية يقول: هَيْ مِن قوط حَفُصو وِقِعْت ويدل على الغباء وعدم الفهم. ونقول: سوى المكان عليو قوط الزّيبِهْ بمعنى منعه من القدوم إليه. حرّمه عليه.


قَونصِهْ: جزء عضلي من المعدة يتم فيه جرش الغذاء وطحنه، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب، كالحمام والدجاج وغيرها وبخاصة في الحيوانات التي يكون غذاؤها صلبًا، كما في سمك البوري مثلاً وجمعها قَونصات وقَوانص نستخدمها مجازًا للإنسان أيضًا كما للطير لكنّ ذلك نادر الاستعمال. نقول للشخص: قَونَصتو زغيرِهْ يِه: أي هو يأكل قليلًا. أكله قليل.


قيچّكِهْ: هي حالة الفم الفاغر المفتوح (المبسم) وهي ليست عضوًا في جسم الإنسان لكنها كثيرة الاستعمال وكأنّها من الجسم.


كِتِف: الكتف وهو عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان. الجمع كتافْ. نقول كتفي انشقط أي انكسر من التعب. كتِف تِرحو: مكان في آزخ


كَماخ: فخذ. ما فوقَ الركبةِ إلى الورك نجمعها على كَماخات


كودِكِهْ: عظم العجز الخلفي في الإنسان


گُنِّكِهْ: خِصية ونقول خِصْوِه وجمعها گُنِّكات أما جمع خِصْوِهْ فهو خُصِهْ وهناك نبات باسم خُصِه ضَلّو.


گوزِكِهْ: العظمة الناتئة التي في أسفل طرف القدم ولكلّ قدم ناتئان أحدهما داخلي والآخر خارجي.


لاشِهْ: جسد بدون روح. جثة. لكن هلازخ يلفظونها وكأنّ بها روحًا حين يقولون: لاشِتي انزمعت (شعرت برعشة غير مستساغة) لاشتو مي مرتاحة (جسده متعب) صار لاشِه (لم يعد يستطيع الحراك بفعل التعب والإجهاد). بيت اللاشِه لقب أطلق على أسرة أزخينيّة وقصة اللقب معروفة.


لام: لحم الخد والفكّ. لامو ورم أي انتفخ


لِسِّهْ: اللثة وهي ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها


لوزات: لحمةٌ في جانب الحلق قرب اللَّهاة وهما اثنتان ونحن نلفظها على صيغة الجمع نقول: لوزات. ومنها لوزاتو وِقعو: عندما يصبح تضخّم في اللوزتين يؤثر على الحلق لا يستطيع الإنسان بهذه الحالة تناول الطعام و لا شرب السوائل إذ يشعر بآلام حادّة و شديدة أثناء البلع.


مَخير: أنف وهي سريانية من محيرو ونجمعها على مَخيرات. يقول المثل الأزخيني (الحيّة تعَنِّت مِ الپُونْگِهْ تِخْظَرّْ قِدّا راص مَخيرَا) يضرب لكراهية الشيء. مثل أزخيني آخر (المخير مينقِطِعْ مِ الوِچّ) لصعوبة التفريق و حصول القطيعة


مِرصان: مِصران وجمعها مَريصين وهي الأمعاء الداخلية. ونقول أيضا جوقات (كروش) ومفردها جوق وأكلة الجوقات معروفة لدى هلازخ


وِچّ: وجه وجمعها وچوچ ومنها وچوچ لحيفات (لُحُف) أي غطاء اللحاف (الألحفة) والغطاء الداخلي للحاف هو الشِّلْتَة. والمثل (عَطَينَهو وِچّ صار بِدّو بَطَانِه) أي طالب بالمزيد.


وِرك: ما فوق الفخِذ من الإِنسان، منطقة خلفية للحوض، تبدأ من الخصر إلى الفخذ





مِخّ: معظم المادة العصبيَّة في الرأْس، أَو هو الدَّماغُ كله إِلاَّ المخيخ والقنطرةَ والبصلة.نجمعها على مخوخ.


مِشط السّاق(القدم): جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا


هناڤات: كردية. الأحشاء وقد يقصد بها جميع أعضاء الجسم الداخلية كالكبد والقصبات والرئتين الخ...

__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:17 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke