![]() |
Arabic keyboard |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
مِنْ خصائص لهجة آزخ بقلم: فؤاد زاديكىعدم دخول (ال) التعريف على الصفة بل الموصوف فقط كثيرًا ما نسمع تناقضًا بين ما نتعلّمه في المدرسة في حصص قواعد اللغة العربية و النحو و بين ما نمارسه في حياتنا اليوميّة حين نتكلّم باللهجة العامّيّة الدارجة, و نحن كأهل آزخ تظهر هذه الحالة لدينا بوضوح, فمن المروف أنّ أل التعريف تدخل على كلٍّ من الصفة و الموصوف فنقول: البيت الجديد. المدرسة القديمة. الجبل الأبيض. الوردة الحمراء الخ... لكنّنا في لهجتنا الأزخينية نُسقِط ال التعريف عن الصفة و نبقيها على الموصوف فنقول فيما ذكرناه: بيت لِجدِيد. مَدرسِتْ لقَديمِة. جبل لَبْيَظْ. وَرْدِتْ لحَمرَا الخ.. إنّ ما ذكرتُه يندرج تحت ما يُعرف في الدراسات اللغوية العربية **بعدم دخول "ال" على الصفة إلا على الموصوف**، وهو نمط له وجود في بعض اللهجات العربية القديمة والمعاصرة. ### 1️⃣ القاعدة في العربية الفصحى في **العربية الفصحى الكلاسيكية**: * إذا كان لدينا **موصوف وصفة**، تدخل "ال" على كلٍّ منهما أحيانًا أو على الموصوف فقط، حسب السّياق: * مثال: **الجبل الأبيض** → "ال" دخلت على الموصوف (الجبل) والصفة هنا متصلة به. * مثال آخر: **رجل كريم** → أحيانًا لا تدخل "ال" على الصفة إلّا إذا كانت معرفة بـ"ال". الفصحى الكلاسيكية تسمح بالمرونة، لكنّ القاعدة العامّة هي **تعريف الموصوف يكفي لتعريف الصفة**، لذلك "جبل الأبيض" ممكن أن يكون صحيحًا نحوياً. ### 2️⃣ في بعض اللهجات العربية * في بعض **اللهجات البدوية أو القبلية القديمة**، كما عند **قبائل في نجد والحجاز واليمن**، (هنا ملاحظة غاية في الأهمّية تؤكّد مقولة أنّ أهل آزخ القدامى, أي قبل الموجات الأخيرة التي قدمت إلى آزخ من بلدات و قرى طور عبدين, جاءت من الحجاز, فلم ألتقِ شيخًا أو عارفًا بأخبار آزخ إلّا و أكّد لي مقولة أنّ أهل آزخ من عرب زُبيد و أنّهم قَدِمُوا إلى الجزيرة من أرض الحجاز) كان شائعًا أن: * تدخل "ال" على الموصوف فقط. * تُترك الصفة بدون "ال" حتى لو كانت معرفة. * الأمثلة التي ذكرتها: * **جبل الأبيض** بدل **الجبل الأبيض** * **مدرسة البعيدة** بدل **المدرسة البعيدة** وهذا يعكس **تبسيط الإدراك اللغوي واللهجي**: الصفة مُعرفة ضمنيًا لأنها مرتبطة بالموصوف المعرفة، ولا حاجة للـ"ال" الثانية. ### 3️⃣ قبائل عربية معروفة باتباع هذا النمط بحسب الدراسات اللغوية (مثل كتابات **مارسيل كليمنتيه** ودراسات اللهجات النجدية واليمنية): * **قبائل نجدية**: مثل شمر، عنزة، وبعض قبائل القصيم، كانت تقول "جبل الأبيض". * **قبائل حجازية قديمة**: في بعض المناطق، خاصة في لهجة **الحجاز الجنوبي**. * **بعض القبائل اليمنية**: خصوصًا في المناطق البدوية الداخلية. > ملاحظة: هذا النمط **أكثر وضوحًا في الكلام الشفهي واللهجات البدوية**، وأقل شيوعًا في المدن والمناطق التي تأثرت بالفصحى المكتوبة. ### 4️⃣ سبب الظاهرة السبب اللغوي وراء هذا: 1. **اقتصاد الكلام**: تعريف الموصوف يكفي لتوضيح الصفة، فلا حاجة لـ"ال" إضافية. 2. **الثّبات الصّوتي**: دخول "ال" على الصّفة أحيانًا يُثقل النطق، واللهجات البدوية تميل للتّخفيف الصّوتي. 3. **التقاليد اللغوية القبلية**: استمرارية نمط قديم من العربية شبه الفصحى قبل توحيد النحو الكلاسيكي. |
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
|
|