Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-10-2025, 02:32 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,286
افتراضي مِنْ خصائص لهجة آزخ عدم دخول (ال) التعريف على الصفة بل الموصوف فقط بقلم: فؤاد زاديكى

مِنْ خصائص لهجة آزخ
عدم دخول (ال) التعريف على الصفة بل الموصوف فقط
بقلم: فؤاد زاديكى
كثيرًا ما نسمع تناقضًا بين ما نتعلّمه في المدرسة في حصص قواعد اللغة العربية و النحو و بين ما نمارسه في حياتنا اليوميّة حين نتكلّم باللهجة العامّيّة الدارجة, و نحن كأهل آزخ تظهر هذه الحالة لدينا بوضوح, فمن المروف أنّ أل التعريف تدخل على كلٍّ من الصفة و الموصوف فنقول:
البيت الجديد. المدرسة القديمة. الجبل الأبيض. الوردة الحمراء الخ... لكنّنا في لهجتنا الأزخينية نُسقِط ال التعريف عن الصفة و نبقيها على الموصوف فنقول فيما ذكرناه: بيت لِجدِيد. مَدرسِتْ لقَديمِة. جبل لَبْيَظْ. وَرْدِتْ لحَمرَا الخ..
إنّ ما ذكرتُه يندرج تحت ما يُعرف في الدراسات اللغوية العربية **بعدم دخول "ال" على الصفة إلا على الموصوف**، وهو نمط له وجود في بعض اللهجات العربية القديمة والمعاصرة.
### 1️⃣ القاعدة في العربية الفصحى
في **العربية الفصحى الكلاسيكية**:
* إذا كان لدينا **موصوف وصفة**، تدخل "ال" على كلٍّ منهما أحيانًا أو على الموصوف فقط، حسب السّياق:
* مثال: **الجبل الأبيض** → "ال" دخلت على الموصوف (الجبل) والصفة هنا متصلة به.
* مثال آخر: **رجل كريم** → أحيانًا لا تدخل "ال" على الصفة إلّا إذا كانت معرفة بـ"ال".
الفصحى الكلاسيكية تسمح بالمرونة، لكنّ القاعدة العامّة هي **تعريف الموصوف يكفي لتعريف الصفة**، لذلك "جبل الأبيض" ممكن أن يكون صحيحًا نحوياً.
### 2️⃣ في بعض اللهجات العربية
* في بعض **اللهجات البدوية أو القبلية القديمة**، كما عند **قبائل في نجد والحجاز واليمن**، (هنا ملاحظة غاية في الأهمّية تؤكّد مقولة أنّ أهل آزخ القدامى, أي قبل الموجات الأخيرة التي قدمت إلى آزخ من بلدات و قرى طور عبدين, جاءت من الحجاز, فلم ألتقِ شيخًا أو عارفًا بأخبار آزخ إلّا و أكّد لي مقولة أنّ أهل آزخ من عرب زُبيد و أنّهم قَدِمُوا إلى الجزيرة من أرض الحجاز) كان شائعًا أن:
* تدخل "ال" على الموصوف فقط.
* تُترك الصفة بدون "ال" حتى لو كانت معرفة.
* الأمثلة التي ذكرتها:
* **جبل الأبيض** بدل **الجبل الأبيض**
* **مدرسة البعيدة** بدل **المدرسة البعيدة**
وهذا يعكس **تبسيط الإدراك اللغوي واللهجي**: الصفة مُعرفة ضمنيًا لأنها مرتبطة بالموصوف المعرفة، ولا حاجة للـ"ال" الثانية.
### 3️⃣ قبائل عربية معروفة باتباع هذا النمط
بحسب الدراسات اللغوية (مثل كتابات **مارسيل كليمنتيه** ودراسات اللهجات النجدية واليمنية):
* **قبائل نجدية**: مثل شمر، عنزة، وبعض قبائل القصيم، كانت تقول "جبل الأبيض".
* **قبائل حجازية قديمة**: في بعض المناطق، خاصة في لهجة **الحجاز الجنوبي**.
* **بعض القبائل اليمنية**: خصوصًا في المناطق البدوية الداخلية.
> ملاحظة: هذا النمط **أكثر وضوحًا في الكلام الشفهي واللهجات البدوية**، وأقل شيوعًا في المدن والمناطق التي تأثرت بالفصحى المكتوبة.
### 4️⃣ سبب الظاهرة
السبب اللغوي وراء هذا:
1. **اقتصاد الكلام**: تعريف الموصوف يكفي لتوضيح الصفة، فلا حاجة لـ"ال" إضافية.
2. **الثّبات الصّوتي**: دخول "ال" على الصّفة أحيانًا يُثقل النطق، واللهجات البدوية تميل للتّخفيف الصّوتي.
3. **التقاليد اللغوية القبلية**: استمرارية نمط قديم من العربية شبه الفصحى قبل توحيد النحو الكلاسيكي.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke