Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > المحلّميون

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-03-2006, 02:08 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,223
افتراضي

الأخت الغالية وابنة العم منى
إني أشكر لك هذه المشاركة الجميلة جمال نفسك, وقد قرأت أن عنزة هم من بني شيبان وطرحت هذا السؤال على ابن عمنا الأستاذ عبد القادر, فأجاب نعم أنهم أولاد عمومتنا. لكن ولقلة المعلومات المتوفّرة لدي بهذا الخصوص فإني أحيل سؤالك الكريم إلى الأستاذ عبد القادر علّه يفيدنا بما لا علم لنا به. وإني أشاركك الرأي فيما تفضّلت به من اختلاف في اللهجة والعادات واللباس بيننا وبينهم, فقد تكون ظروف الحلّ والترحال ومعاشرة أقوام وقبائل أخرى قد أذابت لديهم بعض خصوصيّاتهم اللغوية وغيرها, مع أني أستبعد أن يكون ذلك قد حصل فاللغة قد يحصل فيها تغيير طفيف تحت وقع تأثيرات معيّنة, لكن أن تختلف اختلافا كبيرا عن الأصل فهذا ما لا أستطيع فهمه أو الاقتناع به.
أما عن ابن عمّنا الأستاذ عبد القادر فربما يبقى هنا كما أعلمني تلفونياً بعدما فرجت بعض الأمور معه وتيسّرت وخاصة فيما يخصّ ناحية عثوره على بيت, وهو في القلب إن بقي وإن رحل إلى الوطن, وسيظلّ معنا هنا وسنشارك معهم هناك متى تمّ فتح موقع أبناء عمومتنا آل محلّم كما أخبرني وسوف نتواصل على الأخوة والمحبة.
  #2  
قديم 26-03-2006, 04:33 PM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي

أهلا وسهلا بأولاد أعمامنا !! يشرفنا أن نتعرف على أولاد أعمامنا الذي فرقنا القدر لسبب أو أخر .
كلا منا عانى مرارة هذا الفراق ، كل ماأريد قوله هو أنني فخور بكم أخي عبد القادر وأختي منى بإنضمامكم إلى صفوف أهلكم ، فأهلا وسهلا بكم في بيتكم .
إنشاء سيكون لنا لقاءات عديدة في هذه المجالات .

تقديري ومحبتي إلى جميع أولاد أعمامنا
ألياس زاديكه
  #3  
قديم 27-03-2006, 01:21 PM
abdulkader othman abdulkader othman غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 64
افتراضي

اختي العزيزه منى !

شكرا لك على هذا السؤال وشكرا لاستاذنا الكبير فؤاد الذي اتاح لي فرصة الرد.
فما ذكره استاذ فؤاد عن ظروف الترحال ومعاشرة اقوام اخرى وقبائل اخرى بالتأكيد صحيح ،وكما سبق وذكرنا باننا سوف ندعم كل شيء نقوله بالمراجع والوثائق التأريخية ونلجا الى التحاليل المبنية على الحقائق والمهم ان نصل الى قناعة .
بخصوص اللهجة فاعطيك مثلا عشيرة الشرابيين فهي عشيرة كبيرة تتوزع بين سوريا والعراق وتركيا فلهجة شرابيي العراق تختلف عن لهجة شرابيي سوريا ولهجة شرابيي تركيا اوما يسمون بشرابية ماردين تختلف كليا عن لهجة الآخرين ويتكلمون اللهجة التي نتكلمها نحن وعاداتهم وتقاليدهم نفس عاداتنا وتقاليدنا وحتى اللباس هو نفسه ونفس الشيء بالنسبة لطياوية ماردين يختلفون تماما عن طي الجزيرة من حيث اللهجة والعادات واللباس ايضا والسنة الماضية كنت في زيارةلاحد اقرباءنا في بلدة حوالي حلب تسمى حيان فوجدت ان نصف سكانها من عشيرة طي وقالوا لي بان الشيخ محمد الفارس شيخ طي زارهم عدة مرات، ولكن لهجتهم وعاداتهم ولباسهم اقرب الى الحلبية منه الى عشيرة طي البدوية في الجزيرة السورية .
اما بخصوص اللباس خذ عشيرة الكو?ر الكردية عندنا في الجزيرة فيلبسون العقال والكوفية وال?لابية فتحسبهم عربا ولكنهم اكراد ونفس الشيء بالنسبة للباس الشرابيين والطياويين في ماردين وحوالي حلب فانهم يلبسون الشروال والصدرية ولا تميزهم عن اهل حلب وماردين وعاداتهم و تقاليدهم نفس الشيء
وبالنسبة للاشكال فلنأخذ الحلبية او اهل حلب فهم ايضا بيض وشقر ومن قبيلة تغلب واشكالهم قريبة جدا من اشكال اولاد عمومتنا الازخينية ويختلفون عن العشائر التي قدمت من حوالي حلب اي من القرى مثل عشائر الب?ارة والجحيش وغيرها
وكما نعلم جميعا ان قبائل بكر وتغلب هاجرت من الجزيرة العربية منذ عشرات القرون اي قبل مجيء الاسلام وتنصرت كلها وعندما نشبت معركة ذيقار بين العرب والفرس كانت هذه القبائل ما تزال على نصرانيتها ومنها اليشكريين والعجليين والمحلميين والمراوية البكرييين، والحبيبيين واللاتيين ( قبيلة زيد اللات)التغالبة وعندما فتح عياض بن غنم هذه المناطق لم تدخل كل هذه القبائل في الاسلام ومنها قبيلة الحبيبية التغلبية ( ذكرهاابن حوقل النصيبيني ) والمراوية وقسم من بني عامرالمحلمية بقيت كلها على نصرانيتها عندما دخلت الى بلاد الروم لاسباب ضريبية ايام سيف الدولة الحمداني ،والديانة المسيحية التي كانت تجمع هذه القبائل بالروم سهلت عمليات التزاوج وامتزجت الدماء بالاضافة للاجتياح التي تعرضت له هذه المناطق من قبل اقوام اخرى قادمة من الشرق وماتعرض له سكان هذه المناطق من عمليات اغتصاب وقتل وتهجير كل هذه الاسباب لعبت دورا كبيرا في التباين الواضح في تنوع الاشكال ،ولذا اخت منى لا يمكننا ان ناخذ ما ذكرتيه من اختلاف في اللهجة والعادات والتقاليد بيننا وبين اولاد عمومتنا الذين افترقوا عنا وافترقنا عنهم منذ عشرات القرون سببا لالغاء صلة الدم التي بيننا كما كان الدين سببا لابعادنا عن ابناء عمومتنا الآزخينة .

عبدالقادر عثمان - السويد

التعديل الأخير تم بواسطة abdulkader othman ; 27-03-2006 الساعة 06:24 PM
  #4  
قديم 11-02-2007, 03:30 PM
زياد أمين زياد أمين غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1
Smile سؤال عن النسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أنا شخص من محلمية غنداريب أرجو أن تدلوني كيف أصل لنسب عائلتي أو أين يوجد أسماء العائلات المحلمية
  #5  
قديم 12-02-2007, 11:07 PM
abdulkader othman abdulkader othman غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 64
افتراضي

اخي العزيز زياد تحياتي لك ولابن العم العزيز الاستاذ فؤاد واستأذنه بالاجابة على سؤالك .
بالنسبة لاسماء الاسر والعوائل المحلمية والقرى والبلدات التي ينتمون اليها كان هناك دراسة لهذا الموضوع في مدينة القامشلي من قبل الشيخ رفعت ابو قيس تكتب اسم الضيعة او البلدة واسماء العوائل المحلمية التي تنتمي اليها لمعرفة العوائل المحلمية الصحيحة وتمييزها عن الذين يدعون بانهم محلمية وبامكانك الاتصال بمكتب الشيخ ابو قيس في القامشلي ويا اهلا وسهلا فيك وبكل اهل كندة ريب .


عبدالقادر عثمان - السويد
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:23 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke