Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-10-2021, 08:58 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 37,941
افتراضي المصدر على وزن (فَعَلان) بقلم/ فؤاد زاديكى 2

المصدر على وزن (فَعَلان)

بقلم/ فؤاد زاديكى


2

نتابع اليوم موضوع المصدر الذي يأتي على وزن (فَعَلَان) وهو ما يستخدمه أهل آزخ في لهجتهم أكثر من غيره من المصادر
حَرَقَان: من الفعل (حَرَقْ) بمعنى اشتعل. ومنه انْحَرَقْ أي اشتعل و (اِحْتَرَقْ) واسم المفعول محروق وهنا عبارة لدى أهل آزخ (ابن هاك المَحروقْ) عبارة فيها تحبّب.
حَرَمَان: من الفعل (حَرَم) أي منع ومنها (مَحروم) حين يتمّ حَرْم (حِرْمان) أحد الأشخاص من قبل رجل الدّين وهي عادة سيئة فيَقال: محروم من اسم الآب والابن. محروم مِنْ دخول البيْعَة الخ... كما تأتي كلمة محروم بمعنى ممنوعين مِنْ. لا نملك أو ليس لدينا. كأن نقول: صارِلْنَا شهر كِنّْ نِحْنِهْ مَحرومينْ مِنْ شَوفِتْ فلان أو من حصولنا على شيء كمادّة غذائية أو غيرها.
حَبَسَانْ: من الفعل (حَبَسْ) بمعنى سجن. اعتقل. ومنها حَبِس: سِجِن أو معتَقَل. مَحبوس: مسجون. والمَحْبَس: هو خاتم الخطبة أو الزواج قيل هذا لأنّه يحبس الاثنين معًا الرجل والمرأة في العلاقة التي قرّرا المضي بها.
حَسَبَانْ: من الفعل (حَسَبْ) بمعنى عدّ أو قام بعملية حسابيّة. ويقول المثل الأزخيني: (إلّلي ما يْحَزِّبْ, مِينْحِسِبْ) أي الذي لا يُصاب بداء الحصبة لا يُحسب من الأحياء, وعادة ما تُصيب الحصبة الأطفال الصّغار, لهذا يقوم أولياء أمرهم بتلقيحهم ضدّ الثّلاثي و الحصبة للوقاية منها, والمرحوم (كوركيس رشكو) أُصيب بالحصبة وهو بالغ فتوفّي بها رحمه الله. لقد كان رجلًا من خيرة الرجال كريمًا. شهمًا. غيورًا. محبًّا لأهل بلدته وأبناء قومه. يقول مثل أزخيني آخر (يَا مِحْسِبَانْ يَا مِضْرِطَان. لا تِحْسِبَانْ ما تِقْبِضَانْ) أي لا تحسب قبل أن تقبض, وهو يقابل المثل الشّعبي:" حساب الحقل لا ينطبق على حساب البيدر " ونقول: فلان شي مُو فِالحَسْبِهْ: أي هذا الشي لم يكن ضمن الحساب.
حَسَدَانْ: من الفعل (حَسَدْ) و (اِنْحَسَدْ) حَسَدُو: حَسَدَهُ. اِنْحَسَد مِنّو: حسده وبَغَضه وأراد تقليده. يوقل المثل الأزخيني (لَومَا الحسَد. الدّودِهْ ما كَا تَاكِلْ الجَسَدْ) وكذلكالحَسود لا يسودْ) و (الحَسّود فِعَينُو عُودْ) و(الحَسَدْ دودِهْ تَاكِلْ الجَسَدْ).
حَسَيَانْ: من الفعل (حَسَى) نقول: حَسَى الشّراب: شربه جرعةً بعد جرعة وليس دفعة واحدة. نقول: فلانْ يِحْسِي مِخّاطُو: تبدأ فشفشة المخير (فِشْفِشّ مَخيرو اِيصير) ونزول المخّاطْ (المُخاط) مِن شَرِيْنِقْ المخير (الأنف) ثمّ يُعيد المُخاط النّازل إلى حلقه ليبتلعَه وهي عادة كريهة ومقزّزة.
حَطَطَانْ: من الفعل (حَطّْ) الطير: نزل فوقف على شجرة أو غيرها. حَطّ إيدُو عَلَيو: وضع يده عليه فصار بتصرّفه. ونقول: حَطْلو بمعنى سايره ووافقه. وما حَطْلُو: لم يسكت له. عارضه وقاومه. حَطْ فُوقو: أضاف إليه. زاد عليه.
حَظَرَانْ: من الفعل (حِظِرْ) بمعنى حذر أو عرف وتعني أيضا حضر بمعنى جاء أو قدم. ومَحْظور بمعنى ممنوع. حَظَرْني الفيسبوك: منَعني.
حَلَفَانْ: من الفعل (حَلَفْ) بمعنى أقسم, و الحِلفان هو القسم و الواحدة حَلْفويِهْ جمعها حَلْفويَاتْ نقول: أتيق أحلفْ قِدّامُو: بمعنى أنا متأكد من صدقه و براءته.
حَلَلَانْ: من الفعل (حَلّْ) ذاب. نقول: البوز حلّ أي ذاب. ولها معنىً آخر هو فكّ نقول: حَلّ تِكّتو. حلّ الخيط. حلّ البِرغي. حَلّ الرّبطة (فَكّها) ونقول لمن يغنّي ويُطرب: حلَّيتَا حَلَلان: بمعنى أجدت الغناء على أفضل وأكمل وجه. ونقول: حَلَّيْنَها بينْ بَعظْ: قمنا فيما بيننا بحلّ الإشكال الحاصل. أزلنا الخلاف الذي كان قائمًا. كما نقول: فلان انحَلّ من العشق (دابْ فيو)
حَمَرَانْ: من الفعل (احْمَرّْ) بمعنى أصبح لونه أحمر. والحِمرة من صبغ الخدّين أو الشفتين بصبغ أحمر الشّفاه. محَمَّرِهْ ومبَوْدَرِهْ: تحَمّرتْ وتَبودرت (حَطِّتْ حِمْرَا وبودْرَة) كلّ هذه المساحيق الكيماويّة تُتلف البَشَرة.
حَمَلَانْ: من الفعل (حَمَلْ) بمعنى رفع الشيء على ظهره أو كتفه. ومنها (محمول) يقول المثل الأزخيني: (مَحْمُولْ ومْرَفَّصْ) أي هو محمول على الظّهر ويقوم بالرّفس ناكرًا الجميل. والأمّ تِحْمِل الجنين في بطنها لمدة تسعة أشهر, حيث نسمع أحيانًا الأم و هي تعتب على أحد أبنائها لعدم احترامها فتقول له: اِيْ إزّا حَقّْ اِلحَمَلْتُوكْ فِبَطْنِي تِسعْ تِشور (تسعة شهور).
حَمَمَانْ: من الفعل (حَمّْ) بمعرض مرض. حَمّيْتُو مِنْ الرّوحَةْ عِنْدِنْ: لا أرغب في الذّهاب إلى طرفهم. حين أفكّر بهذا أشعر وكأنّ حُمّى انتابتني. نقول أيضًا: اِتْحَمَّم: غسل جسمه في الحمَّام.
حَمَيَانْ: من الفعل (حِمِي) أو (حَمَّى). نقول: هِهْ مَا حِمِي: لم يحمَى بعد. و (هِهِ ما حَمَّى أصارُو): أي لم يَمضِ عليه وقت طويل (على جلوسه أو حصول هذا معه أو حصولنا على الشيء).
حَوَشَانْ: من الفعل(حاشْ) بمعنى جمع. لمّ. والواحدة: حَوْشِهْ وتَحْوِيْشِهْ وجمعها حَوْشات وتَحْوِيْشَات. ويمكن أن تأتي كمصدر للفعل (حَوَّشْ) فيكون المصدر حَوَشَان وتَحْوِيشْ. نقول: تَحْوِيْشِة العمر: هو ما تمّ جمعه من المال طيلة سنوات طويلة من العمل والتّعب والشّقاء.
حَوَلَانْ: من الفعل (اِحْوَلّ) و (اِنْحَوَلْ) نقولك عَيْنَيو اِحْوَلُّو أي أصابهم الحَوَل (اِنْبَرَمُو) وبالفصحى:اضطرب إبصارُه بالعينين الاثنتين إلى حدّ عدم رؤية الصُّورتين اللتين تلتقطهما العينان، اختلف اتّجاه إحدى عينيه عن الأخرى
يُتبَع....
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke