Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-10-2021, 06:13 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 38,079
افتراضي جُمَلٌ وشجَنْ في أعضاءِ البّدَنْ بقلم/ فؤاد زاديكى

جُمَلٌ وشجَنْ في أعضاءِ البّدَنْ

بقلم/ فؤاد زاديكى

في سنة 1996 خَطَرَتْ على بالي فكرةُ أنْ أقوم بوضع كُتَيِّب عن أعضاء الجسم البشري بما يخصّه من جمل و أمثال وأقوال وعبارات تتناول أعضاء الجسم وهي عبارات شائعة و أمثال معروفة لدى مجتمعاتنا العربيّة, لكنّي ركّزتُ أكثر على اللهجة الآزخيّة (الأزخينيّة) بهذا الخصوص أكثر من غيرها من اللهجات أو اللغة العربيّة الأمّ. وقد أنجزت الكرّاس وصار جاهزًا للطبع منذ ذلك العام و صار اليوم في عداد مخطوطاتي الكثيرة, والتي آمل أن ترى النّور في يومٍ من الأيّام فمحبّتي للغة عمومًا وللهجة آزخ خصوصًا جعلني أهتمّ بهذا كلَّ الاهتمام, لأنّها ما تبقّى من مجمل تراث آبائنا و أجدادنا أهل آزخ البواسل, الذين سطّروا أحرفًا من الشّجاعة و الإقدام و الاستبسال من أجل الدفاع عن الأرض و العرض و المقدّسات, لكنّ عاتياتُ الزّمن الفاجرة و تعدّيات أهل الظلم و الظلام العاتية بكلّ ما توفّر لها من سبل و دعم الدّولة التركيّة الغاشمة و بعض جيرانها من الكرد غير الأوفياء للجيرة وللصداقة, كانت قاسية لدرجة أنّها جعلت من آزخ مجرّد ذكرى, حيث نزح أبناؤها عنها بفعل التهديد و الوعيد و القهر الشّديد و التعدّي الذي جلب عليهم من المآسي و المصائب و الويلات المزيد والمزيد.
لقد قمتُ بتبويب هذا الكُتَيِّب على ترتيب الحروف الهجائية, ففي باب الألف مثلا بشرح الكلمات التي تبدأ بألف مثل: إيد. إستْ. إزِنْ وغيرها وفي باب الباء تناولت بالشّرح الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف مثل: بوص. بِرص. بِدِّكِهْ. بَقلوق. بيبي العين. بِلّورِهْ الخ... وهكذا.
من هذا الكرّاس أختار لكم اليوم ومن فصل حرف العين أكثر الجمل و الأمثال والأقوال التي تتناول العين وتأتي على ذكرها.


فصل باب العين

العين: أحد الحروف الهجائية في اللغة العربية (ع)



عين الإنسان: العين هي شبكة كروية تقع العين في مقدّمة الجمجمة محمية داخل محجر عظميّ، والعين قادرة على التحرّك داخل المحجر بصورة حرّة بمساعدة جهاز معقّد من العضلات الطولية والعرضية المحيطة بالعين داخل المحجر وفي منطقة الحاجبين يبرز عظم الجمجمة لحماية العين من الاصابات الخارجية ومعروف أنّ للعين 6 عضلات خاصة تحرّكها. هي عضو يلتقط الضوء الذي تعكسه الأشياء، وهي المسؤولة عن الإبصار.


بيبي العين: بؤبؤ العين.

عَينْ الجوعانِهْ: صفة تُطلق على الشّخص الشّره والمحبّ المُكثر من تناول الطّعام.

على راصِي وعلى عيني: تعبير يُقصد منه الموافقة على طلب شخص ما أو أمر منه بإيجابيّة دون اعتراض.


تِكْرَمْ عَيْنِك: وأحيانًا تُتبَع بقول: غالي وطلَب رخيص. يُقال هذا الكلام في ردّ على طالب حاجة.


كِرْمالْ عينْ تِكرَمْ مَرجَعيونْ: قرأت قصّة هذا المثل سأرويها لكم باختصار: قبل نهاية القرن الماضي، اشترى البارون روتشيلد اليهودي قرية “المطلّة”، إحدى قرى منطقة مرجعيون في ذلك الزمان، من مالكها جبور بك رزق الله من صيدا، لجعل قرية المطلّة قرية يهودية، و«مغط” حدود “أرض الميعاد” إلى ما وراءها. وكان زعيم المطلّة الشيخ علي الحجّار من زعماء الدروز المعروفين ومن أصحاب المكانة عندهم، إذ سبق له أن قاد إحدى حركات العصيان المسلّح ضدّ الدولة العثمانية وبطش بإحدى حملاتها، فقتل بعض أفرادها وشتّت شمل من تبقّى منها. واضطرّت الدولة يومئذٍ إلى توسيط الوجيه المرجعيوني ملحم راشد بينها وبين الحجّار، ولكن بدون جدوى. وعُرف أنّه استسلم فيما بعد بواسطة نسيب باشا جنبلاط وعُفي عنه.
وفي أحد الأيّام، استدعاه القائمقام رفعت بابان بك إلى جديدة مرجعيون لغاية ما. وعند المساء توجّه عائدًا إلى قريته، إلّا أنّ فرسه وصلت صباح اليوم التالي إلى المطلّة بدون فارسها، فهبّ رجاله يبحثون عنه حتى عثروا عليه مقتولًا ومطروحًا قرب نبع الحمام في مرجعيون. اتّهمت جماعة “الحجّار” أهالي جديدة مرجعيون بقتله، فذبحوا عسّاف الصغير على الفور، قرب جسر الخردلي، وأخذوا يجيّشون للهجوم على الجديدة. وبنو معروف، كما هو معروف، لا يبيتون على ثأر ولا ينامون على ضيم، فكم بالحري إذا كان قتيلهم من عيار الشيخ علي الحجّار. هذا مع العلم أنّ الهجوم على جديدة مرجعيون مغرٍ وهيّن: بيوتها عامرة وأهلها مسالمون، يتنافسون على اقتناء النفائس ولكنّهم لا يخبّئون البنادق في مخادعهم. لذلك لجأ أهالي الجديدة إلى المراجع المسؤولة، وتوجّه بعض وجهائهم إلى بيروت حيث قابلوا رضا بك الصلح وطلبوا مساعدته فأبى وقال لهم “إقلعوا شوككم بأيديكم”. في ذلك الوقت كانت عليا فرنسيس قد شقّت طريقها لتصبح من أسياد المواقف في المنطقة، وشعرت بأنّ الجو قد اكفهرّ بسرعة، وأنّ ملابسات جريمة مقتل الحجّار قد تتطوّر إلى فتنة طائفيّة فانتخبت وفدًا من وجهاء المسيحيين في المنطقة وهبطت إلى بيروت وقصدت رضا بك الصلح بالذات. فرحّب رضا بك بعليا فرنسيس أجمل ترحيب، وطيّب خاطرها وخواطر صحبها وقال في معرض الكلام: “كرمال عين تكرم مرجعيون”.وقد ذكر محمد جابر آل صفا في “تاريخ جبل عامل” أنّ رضا بك ذهب إلى مرجعيون وأشرف بنفسه على التحقيق في جريمة مقتل الحجّار فكشف ملابساتها ورفع تقريرًا يبرّئ فيه ساحة المسيحيين ويلقي تبعة القتل على عاتق القائمقام المذكور، لكن الأهواء السياسية – كما يقول آل صفا – طمست ذلك التقرير، وطوت صحيفته وذهب دم الشيخ هدرًا.


مِنْ عيوني: عبارة تعني تكرم عيونك سأفعل ما تطلبه وتريده. نقول في لهجتنا الأزخينيّة: مِنْ عَيني هايِهْ قبِلْ هايِهْ (ونشير أثناء الكلام إلى العين الأولى ثمّ إلى الثانية) وتعني نفس ما يعنيه القول هنا بالإيجاب والموافقة.


عَينِي عَلَيو: أراقب تصرّفاته. ألاحقه بعيوني.


عَينُو پِيْسِهْ يِهْ: ينظر بعين فيها خبث ورغبة بالإساءة بشكل ما إلى مَن أو ما ينظر إليه.


عَينُو خَراِبِهْ يِهْ: تقريبًا تعطي نفس المعنى السابق. بمعنى نيّته ليستْ سليمة.


لا تْحِطْ عينِكْ عَلَيُو: لا تفعل كما يفعل. لا تحاول تقليده.


عَينو زاقِتْ (ضاقِتْ) مِنّو: لم يعد يستطيع تحمّل وجوده في بيته. لم يعد يَحْتِمله.


كَسَرْ عَينُو: سيطر على الشّخص. تمكّن منه فصار تحت أمره ونفوذه وشخصه.حطّم طموحه وأخجله وأهانه.


العين لا تعلو على الحاجب: قصة هذا المثل أن القاضي زين الدين الخراط يمدح حاجب رأس العين من أعمال بعلبك عندما التحق بمنصبه سنة 807 هـ



نزلتَ على العين التي أنتَ نورُها ... فمنها ومِنْ كفّيك تصفو المشارِبُ
علوتَ عليها حين وُلّيتَ حاجباً ... ولا عجبَ يعلو على العين حاجِبُ

كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الأقارب بـ (الحاجب) ولا شكّ أنّ الحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين أعلى منه و يضرب هذا المثل لاستنكار استعلاء إنسان على أحد و أيضا للدلالة على محبتك لغيرك و تقديرك لمكانته لديك و أن مكانته عالية ثابتة في قلبك و فكرك و حياتك . يتمثل به لإظهار الاحترام والتقدير( و أحيانا يُستخدم للإحباط و الاستنكار لكنّ الحديث هنا هو عن الوجه الإيجابي للمثل).


عَينُو انطرَفِتْ: أصيب عينه بدخول جسم غريب إليها.


كَا كِنتْ عَيني: قول يُراد به تشجيع الشّخص على ما قام به من فعل محمود نال رضى وإعجاب واستحسان القائل. نكمل أحيانًا القول بإضافة كلمة (الچَپِّهْ) أي العين اليُسرى. خيرًا ما فعلتْ


تِفُو عَلَيكْ وعيني فِيكْ: يعني القول أريدك ولا أريدك بنفس الوقت وكلمة تُفُو هي بصقة (مَزْقَة). بمعنى مِزقْتُو عليك بَسْ مو مِنْ قلبي.


عَيْنِكْ عَيْنِكْ: بمعنى يفعل الشيء علانيةً, وبوضوح تامّ وبشكل مقصود يُريد به إغضاب الشخص الموجود أمامه. إشْكَرا. بوقاحة.


عَيْنِكْ عَلَيُو: يُراد منها معنيان الأوّل: اُنظُرْ ما سيفعله, و الثّاني: راقِب خطواته (خَلّي عِينِكْ عليه).


عَيْنَيو اِحْمَرّوا: أصابه البطر. شبع بعد فقر وجوع.


عِمْيِتْ عَيني: تُقال للتّعبير عن الأسف والحزن وإبداء التّعاطف مع الشّخص.


أعمِي مِنْ العَيْنتَين: أعمي حِطِمْ. أعمى خالص.


عَيْنَيو كِيرقِسونْ فِأرظْ راصُو: يبدو في عينيه الشّرّ بوضوح فهو ينوي على القيام بفعل فيه ضرر يلحق بالآخرين. ينوي على الغدر.


عِينِي تِرِي وعينِكْ لا تِرِي: رأيت الكثير. رأيت ما لا تتوقّعه.


عَيْنِكْ فِطيزُو: تُقال للذي يحسد غيره.


عَينِي مو تِشْبَعْ مِنّو: لا أريد أن يفارق أو يغادر فإنّي لم أشبع من رؤيته بعد.


دَمْعِةْ العينْ بالدّين: و(كِلْ شِيدين بدين ، حتى دمعة العين) بمعنى أنّ القروض و الدّيون ليست دينًا دائمًا إذ يجب تسديده في يومٍ ما فهو دينٌ مستحقّ يجب استرداده من قبل صاحبه.


شوفْنِي بعينْ أشوفك بعينتينْ: يضرب لمن يحترمني فهو يستأهل الاحترام منّي وأكثر.


كِلْ واحِد يشوفْ بعينْ مِنظارُه: أي أنّ كلّ شخص ينظر إلى الأمور من وجهة نظره الخاصّة فلكلّ لونه و طبعه و تقديره للأمور والمواقف.


عَيْنَي مِينْفِتْحُونْ: تُقال في حالة شعور الشّخص بنعاس شديد لا يستطيع مقاومته و طرده.


فلان شي زَلال كَما دمعْ (دمعة) العين: دليل على أنّ دمع العين صافٍ لا شوائب فيه.


عَيْنَيُو قَلَبُوا: أي تغيّر لون عينيه.


عَيْنَيُو اِنْقَلَبُوا: أُغْميَ عليه. غاب عن الوعي.


فلانْ مِيجي قِدَّا العينْ: بمعنى أنّه يفعل أكثر ممّا كان متوقّعًا منه. أخو غختو قَدْ حالُو.


عَيْنَيُو يِظْوَونْ كَما الشِّمسْ: عيونه صافية بلمعان شديد.


فلانْ عَينو خَلْفِ يِهْ: أي أنّه يحسدني على كلّ شيء ولن أوفّق بعمل أو أتقدّم نحو الأمام بسبب هذا الشّخص ونظرته الحاسدة التي لا تريد ليَ الخيرَ بل تضمر الشرّ.


عَينُو سَحَبِتْ تَريقْ: ينتظر قدوم أحد من سفر ومن بعد غياب.


فِعَيْنِي وروحِي مِيْمشِي الحال: بمعنى أنّ العمل لن يتمّ بطيب الخاطر و بالرّجاء فهو يحتاج إلى حزم و شدّة كي يتمّ قيام الشّخص به.


رِي فِعَيْنِكْ واسْتِرْ فِدَيْلِكْ: بمعنى حاول أن تستر ما رأيت من عيب أو عورة دون أن تقوم بنشره وإذاعته بين النّاس.


أرَيتْ فِعَيْنِكْ؟: هل رأيت ما تقوله بعينك كي تُخبرَ عنه؟ يعني القول: لا يجب نشر إشاعة أو خبر قبل التأكّد من صحته وحصوله, ففي هذا ظلم و تشهير بالنّاس دون وجه حقّ. لا تُطلِق أحكامًا قبل التّأكّد من صحتها.


فلان عَبّا عَيني: بمعنى ملأ مركزه. أقنعني بفعله وعمله. ينطبق عليه المثل القائل: الرّجل المناسب في المكان المناسب.


عينْ الإنسان مو تِژْبَعْ غَيرْ مِنْ گَمْشِتْ طرَابْ: مثل يضرب في الطمع وعدم الاكتفاء. إذ أنّ الموت فقط هو الذي يقطع دابر الطمع لدى الإنسان.


فلان عَينُو قَوِيِّهْ: بمعنى لا يخاف. فهو يفعل ما يريد.


أبوسْ عَينِكْ: (جِيبْ عَيْنِكْ تَبُوسَا) تعبير عن الشعور بالراحة لفعل قام به هذا الشخص وهو تشجيع له.


عِيَنيُو اتْقَرّمُوا قِدِّيمِيْتُو: بمعنى انتظره لفترة طويلة من الزّمن. انتظر قدومه بعد غياب دام طويلًا. انتظره بفارغ الصّبر وعلى أحرّ من الجمر.


عَيْنَي تْغَبَّشُوا: ساءتْ رؤيتي. لم أعدْ أرى بوضوح كما كنت أرى قبل الآن.


عين الله تِحْمِيكْ: دعاء من أجل التوفيق والسّلامة للشّخص المقصود.


ما بَقْ لِي عَينْ فِيو: لم تعدْ لي رغبة بالشيء. طَلَعْ مِنْ عَينِي. صرتُ أكرهه.


عَيني ما انقَطَعِتْ مِنُّو: كنت في مراقبة مستمرّة ودائمة له.


الدّينْ وَجَع العينْ: مثل يقابل لاهمّ إلا الدّين ولا وجع إلا وجع العين) وكذلك: (الدّين عَمى العين) معنى المثل: أنّ الذي يدين الآخرين فهو يتسبب بوجع العين لأن المديون قد يتأخّر عن الدّفع أو ربّما لا يستطيع تسديد دينه على الاطلاق وهذا ما يُحزن ويُغضب الدّائن فهو خسر ماله إضافة إلى انعكاس سيئ على نفسه وصحّته.


يِسرقْ الكِحلْ من العين: هو شخص سيئ الخلق لا يمكن ان يؤتمن على شيئ.. لأنّ الخيانة من طبعه, فما أنْ يُكلّف بحراسة شيء أو حمايته حتى تجده يختلق شتى السّبل من أجل الظفر بشيء ممّا أُوكل إليه حمايته دلالة على اتقانه عملية السرقة ومعرفته بشتى السّبل والأساليب الملتوية للحصول على الحاجة... هو سارق سريع التصرّف, ذو خبرة.. لديه القابلية في أن يسرق الكحل الذي تضعه النساء على جفون عيونها وهي صيغة مبالغة لبيان مدى سرعة تصرفه وخفّة عمل يده.


حَطّْ عَينُو عَلَيَا (البنت): أرادها لنفسه حبيبةً أو زوجةً. حَطّْ عينُو على الشيء: أراد امتلاكه والاستئثار به لذاته.


عَيْنَيو اِنچَرَقُوا: فتح عينيه إلى أقصى حدّ


عَيْنَيو غارُوا: ملكه سلطان النّعاس وغلبه فرغب في الاستسلام للنّوم.


مو كِرمال سَواد عيونِكْ: مثل يعني: أنّه لا يفعل هذه الخدمة أو الصّنيع الحسن معك لوجه الله دون أن تكون له غاية من وراء ذلك, وقد تكون الغاية سيئة.


فلان عَينُو مَسطورَة: بمعني عينه كفيفة عفيفة لا ينظر إلى الآخرين أو الشيء لغاية غير شريفة.


بَياظْ حَلّق على عَينو أو عَيْنَيو: ظهر بياض على عينيه. تظهر بعض البقع البيضاء في بؤبؤ العين وأغلبها يمكن علاجه بسهولة، إلّا أنّ بعضها يسبّب كثير من عدم الراحة. يمكن أن تسبّب مشكلات العين تدميرًا بالرؤية على المدى الطويل، ما يستوجب زيارة الطبيب فورًا لمعرفة الأسباب وسبل العلاج.



فلان مِي يقلَعْ عين واحِد فعُود: أي هو يمتنع عن القيام بأيّة خدمة تُطلب منه حتّى لو طلبنا منه أن يقلع عيننا بعود, فهو سوف يتقاعس حتّى عن فعل ذلك السيئ معنا. لا يقوم بأي عمل أو خدمة.


عين العسكريّة: نبع عين جارٍ في حارة ديريك القديمة كان تمّ إنشاؤه من أيام الفرنسيين كان مصدر رئيسي للماء في ديريك.


عينْ وانيك: عين ماؤها عذب وصافٍ للغاية اذكر عندما كنّا نسافر مع (ابلحّد رزقو) في التّكسي من ديريك إلى القامشلي كان في كلّ مرّة يتوقّف بسيارته عند العين والتي كانت على الطريق ليملأ منها دَمَجانَة أو اثنتين (دَبّولِهْ) وكان يقول إنّه يعاني من حموضة في المعدة لدى شربه من أيّ مكان إلّا ماء هذه العين فهو صحّيّ للغاية وهو راجع أطباء كثر دون أيّة فائدة أو نتيجة. إنّي دائم الشّرب منها, و منذ اعتيادي على الشّرب منها لم أعد أشعر بأية حموضة أو آلام في المعدة. هذا ما كان يقوله.


خافْ من اللي عَيْنَيو زِرقْ وضراصُو فِرقْ: مثل يحذّر من التّعامل مع الأشخاص الذين تكون عيونهم زرقاء أسنانهم متفرّقة متباعدة ولم أرَ وجوبًا لمثل هذا المثل فهو غير مستقيم أو صحيح. إنّه يُشير إلى أنّ مثل هذا الشّخص يجلب الفأل السيئ, وهو بنظري مفهوم مغلوط.


فِي عَينْ وَرَانا (خَلفنَا): بمعنى هناك من يتربّص بنا الشّر ويحسدنا على ما نحن عليه ولا يرجو لنا الخير أو التّوفيق.


قَيّمتُوو بِدموع عَينَيّ: كلام للأمّ التي تُشير إلى معاناتها الشديدة في تربية هذا الابن و السّهر على حياته إلى أن بلغ ما بلغه, كلام فيه تأكيد على تعب الأمّهات و سهرهنّ على راحة أبنائهن من أجل تربيتهم و تنشئتهم بشكل سليم.


العينْ بصيرة واليدْ قصيرة: مثل جرت أحداثه بين الأصمعي والخليفة المأمون لسنا بصدد ذكر القصّة لكنّ المعنى الذي يضرب فيه المثل هو في الشخص الكريم النفس بطبعه، ولكنّه لضعف حاله قد تعَذَّرَ عليه العطاءُ والكرم.


ظَرَبُو عَينْ: أصابه بالعين. ومثله القول: عَينْ وصابِتْنَا.


عين الحاسد تُبلى بالعمى: هو دعاء على صاحب الحسد (الحاسد) وهناك مثل مشابه (عين الحسود فيها عود) بنفس المعنى. ومثل آخر (الوقود من عين الحسود).


عَينْ العقل (الذي فعلته): بمعنى أنّ ما قمت به من عمل أو قلته من قول هو صحيح وقد جاء في مكانه المناسب.


عَينُو وِقْعِتْ فِيُو: رآه. شاهده. عثر عليه.


عين كَهنِي حَژيرِهْ: وهي كلمة كردية تعني عين التّين لوجود شجرة تين كبيرة إلى جانب العين كانت على طريق قرية كَهنِي كَرْكِهْ وهي ملك بيت حنا القس كنت أشاهدها و أنا في طريقي على القرية بقصد الزيارة أو الدّراسة أو القراءة.


عين العرب (كوباني): مدينة سورية تابعة لمحافظة حلب، وهي مركز ناحية مركز عين العرب في منطقة عين العرب. تقع على بعد 30 كيلومترًا شرقي نهر الفرات وحوالي 150 كيلومترًا شمال شرق حلب. يبلغ عدد القرى إلى 370 قرية أشهرها شيران، بوراز، حلنجة، تعلك، تل غزال، شدادي، بيندر وغيرها من القرى وعدد سكان مدينة 66 ألف نسمة حسب إحصاء 2020 مع عدد السكان القرى بحدود 200 ألف نسمة.


عيْنَيَا يِجَنِّنونْ: جمال عيونها ساحر يأخذ بالألباب والعقول ويمتلك القلوب.


الجِيجِهْ (الدّجاجة) تموتْ وعَينا فِالزبالِهْ: يُضرب لرغبة الإنسان الشديدة في الحياة وعدم تخلّيه عن رغباته إلى الموت.


عَيْنُو صارِتْ كَما إستْ الجيجِهْ: أي انبرصت.


عَينْ تِژبَا (تشبه) فرخْ الشّيطان: يُضرب للشّخص القلّوقي ولمثير المشاكل والشّغب و الجالب للمتاعب.


عَيِنِكْ مو تِحْمِلْ؟: لا تستطيع أن ترى غيرك بوضع أحسن منك؟


كَما عينْ الموجْعَة: بمعنى يجب التّعامل معه بحذر شديد وأناة و تروّي لأنّه سريع العطب يمكن أن يـتأثّر سلبًا بأيّة حركة, فيُتلَفْ.


عَطَهُو عينْ: أشار إليه بطرف عينه. غمزه بطرف عينه.


حَطّْ إيدو فِعَينُو: وضع يده في عينه. وتعني أيضًا أنْ لا مِنّةَ لهذا الشّخص عليّ في أيّ شيء ممّا أنا عليه.


طَعِّمْ السّمّ (التِمّ) تِسْتِحي العينْ:إذا أردت كسبَ شخصٍ بأن يكون بصفّك أو لمصلحةٍ ما، عليك أن تكون كريماً معه من ناحية المال والمادّة. يعني إذا أعطيتْ حَدَا راح يخجلْ يتطلّع ع نعمتك ويطلب أو راح يخجل يحكي عليك. يقول الشّاعر:

أحسِنْ إلى النّاسِ تستعبدْ قلوبهمُ ،،، فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُ

عَيْنَللي: نوع من البواريد أيّام الفرمان وما قبله وبعده.


عينْ ديوار: قرية تتبع لمنطقة ديريك كان أهلها من الكلدان (العنديورانيّة) تمّت تصفيتهم وتهجيرهم أيّام غزوة تمرلنك للمنطقة فخلتْ من أهلها صارت اليوم بيد الأكراد. كانت فيها قاعدة للجيش الفرنسي الذي حكم سورية.


عين بازوق: قرية صغيرة كانت للأرمن وهلازخ وهلسفس تقع بين ديريك وبره بيت.


عين الرمّانة: قرية لبنانية تعتبر إحدى ضواحي بيروت التي تبعد عليها 17 كم وعلى حدود عاليه. تتبع عين الرمانة قضاء عاليه في محافظة جبل لبنان.


عَينورد: قرية سريانيّة في تركيا اشتهر منها أبطال أثناء الفرمان (1915) وهي من القرى القليلة التي قاومت ولم تستسلم للقوات التركية والعشائر الكردية الحليفة لها من هذه القرى (عين ورد. باسبرينة. آزخ. دير الصّليب).


عين سَرِهْ: قرية في تركيا


عين العريضة: (كهني بَحْنِه) قرية تتبع ديريك.


عين دارة: عين دارة، هي مدينة أثرية غربي قرية عين دارا الحالية بمسافة 1 كم. وعلى مسافة 5 كم جنوبي مدينة عفرين في سوريا. تحيط به سهول خصبة من ثلاث جهات، ويحده نهر عفرين من الغرب على بعد 800م منه. كما يخترق الموقع جدول ماء نبع عين درا، الذي يأخذ مجراه من بحيرتها الصغيرة، ليصب في نهر عفرين غربي التلّ. تتكوّن المدينة حاليًا من آثار ومعبد أكثر من رائع يضم تماثيل مختلفة تمثل حيوانات مجنحة وتماثيل ل أبو الهول ونقوش واثار كثيرة وقد عثر في الموقع على لوحة بازلتية تمثل الإلهة عشتار


عَيْنَيُو يِقدَحونْ نار: عيونه تقدح شررًا (شرارًا) دليل الغضب والرّغبة في الانتقام.


عين جالوت: عين جالوت الذي يقع تقريباً بين مدينة بيسان شمالاً ومدينة نابلس جنوباً في فلسطين، وفيها تواجه الجيشان الإسلامي والمغولي، وكانت الغلبة للمسلمين، واستطاع الآلاف من المغول الهرب من المعركة واتجهوا قرب بيسان، وعندها وقعت المعركة الحاسمة (معركة عين جالوت) وانتصر المسلمون انتصاراً عظيماً، وأُبيد جيش المغول بأكمله.


عين آزخ: عين شهيرة كانت المصدر الرئيسي للشرب في آزخ لا أحد يعلم أين هو مصدر المياه و هي قديمة منذ أيام السلوقيين, تمّ إجراء تصليحات عمرانيّة عليها في السنوات الأخيرة.

__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:11 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke