Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > أدبيّات أزخينيّة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-10-2021, 02:21 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 38,079
افتراضي جمل و شجن في أعضاء البدن حرف ع بقلم/ فؤاد زاديكى

(جُمّل و شَجَن في أعضاء البَدّن)

بقلم/ فؤاد زاديكى


نتابع حرف العين


عِرْقْ:وريد أو شريان، مجرى الدَّم في الجسَد, والعرق أيضًا مفهوم يستخدم في تصنيف البشر إلى مجموعات، تدعى أعراق أو مجموعات عرقية، استنادا إلى تركيبات من الصفات البدنية المشتركة، السلف، وعلم الوراثة، والصفات الاجتماعية أو الثقافية. الجمع: عروقْ, ويقول أهل آزخ في هذا المعنى مثلهم المعروف: "الجِنس جِنّاس و العِرقْ مِسّاسْ يضور إلى سبعْ جْناسْ" أيّ أنّ للوراثة أثر كبير على البشر فقد تنتقل الجينات من جيل إلى جيل لزمنٍ طويل.

(عِرْقو) صفة (لقب) تطلق على الشّخص النحيل, النّحيف, الضّعيف.

كما يُطلق أهل آزخ كلمة (عِرْقْ) على جذر أو شِرشْ النّبات أو الشجر, فتعني عندءذ كلمة عرقوق: جذور أو شروش النّبات و هي القسم الذي يكون تحت التّربة ومن خلاله يمتصّ النبات الماء و الغذاء من باطن التّربة.

عِرْقُو نِشِفْ: ماتْ. جفّ.

عروقو مَدّوا: امتدّت جذوره في التّربة و طالت.

عروقو كِيْبَيْنُونْ: جذوره صارت ظاهرة للعيان إذ خرجت من باطن الرض نحو الأعلى.

عروق الإيدين و السّقات: شرايين الأيدي و الأرجل.

عِرقْ البِهْ ناموسيّة ظَرَبْ فِراصُو: النّاموس هو الشّرف والعرض كما هو الشّريعة والنّاموس هو كذلك البعوض (البرغش) أو الهَوام. ومعنى المثل: أنّ هذا الشّخص صار قليل الشّرف وعديم الأخلاق. وضيع. البِهْ ناموسيِّهْ: هي قلّة الشّرف وانعدام الأخلاق.

نقول:" حَطّْ كِمِّة البِه ناموسِيِّهْ على راصُو" بمعنى أنّ هذا الشّخص قرّر أن يكون عديم الشّرف وقليل الأخلاق وبهذا يُصبحُ مَرذولًا يتجنّبه النّاس ولا يرغبون في معاشرته أو التّعاطي معه أو مصاحبته كي لا يؤثّر ذلك على سمعتهم.
النّاموسيِّهْ: هي غطاء رقيق ناعم يُلفّ حول التّخت أو الدّركوشِهْ (سرير الطفل) للوقاية من البرغش المزعج أيّام الصّيف.

ظَرَبْ عِرق الشّجرة: أصابه بضربة تسبّبت في تلفه أو قطعه.

عِرقْ أصفرْ: جنس حاقد.

ما خَلَّى عِرقْ صاغْك أتلف كلّ العروق (الجذور)

عِرقْ مِلْعروقْ: أحد الجذور. جذر من الجذور.

لِعْروقْ كِلِّتِنْ: جميع الجذور. كلّ الشّروش.

عِرقْ الفُوِّهْ: نبات يُستخرج منه القرمز, كان أهل آزخ يصبغون به لونه أحمر قانِ (غامق)

عروق حَلاوِهْ: جذور درنيّة تُغلى على النّار مع الدّبس لصنع حلاوة الدّبس.

(يْدَوِّرْ على عروقْ الشِّعْرِهْ): مثل يعني يبحث بحثًا حثيثًا لمعرفة أصل الشيء وأساسهُ.

عِرْقْ النِّسَا: يطلق (عرق النسا) أو الألم الوركي على ألم عصبي ذي صلة بالعصب الوركي يمتاز بألم يمتدّ على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو أنّ المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثًا عمّا عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) بأنّه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من خلف الفخذ وربّما امتدّ على الكعب وكلّما طالت مدّته زاد نزوله وينتهي إلى آخر القدم من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر. عرق النِّسا عمومًا سببه انضغاط الأعصاب من أسفل الظهر أو L4 المقدسة L5 أو أعصاب S1، S2 أو S3، أو أقلّ شيوعًا بدرجة كبيرة، عن طريق ضغط الأعصاب فقرات الظهر نفسها.




عَرْقوبْ: العرقوب هي عظمة في نهاية الأرجل الخلفية للشاة وتعلق الشاة من عرقوبها بعد ذبحها ليسهل سلخها, وقد استخدمها أهل آزخ في لهجتهم للإنسان أيضًا فقالوا: عَرقوب إجرو أي كَرعوب قدمه. وتقول العامّة (كَرعوب) ومنه المثل الشّعبي القائل:" كُلْ شَاة مِنْ كَرعوبها معلّقة" ويعني المثل أنّ كلّ شخص مسؤول عن نفسه وعن تصرّفاته وأخطائه, وما يرتكبه من هفوات وأفعال. أي لا يُؤخَذ أحدٌ بذنبِ غيره والجمع: عَريقيب (بتخفيف الياء لفظًا) هي بالأصل: عَرَاقيبْ.




عَصَبْ: العَصب هو حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبيّة مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدّرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الأعصاب المختلطة وهي التي تنقل السيالة العصبية الحسيّة من الجسم إلى الدماغ والسيالة العصبية الحركية من الدّماغ إلى بقيّة أعضاء الجسم أي ما يشابه الفعل وردة الفعل). تتكوّن الشعيرات العصبية التي تكوّن الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية. أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحيّ فهي تشكّل الجهاز العصبي المحيطي.

الانهيار العصبي: هو تعذّر مؤقت للضّغط العصبي يمنعه من القيام بواجبه ومهامّه من خلال وضع مثير يتعرّض له الضغط العصبيفي بعض الأحيان.

العصبيّة: الخلايا العصبية الصمّاء هي خلايا متخصّصة تعمل كجزء من كلّ من الجهاز العصبي والغدد الصماء في الجسم. تمّ العثور عليها في جميع أنحاء الجسم. تؤدّي التغييرات الجسدية بشكل عامّ إلى ارتفاع مستوى العصبيّة لدى الفرد، يعدّ القلق الشديد والتوتّر عاملاً رئيسيّاً مسبّباً للعصبية, فنقول عن الشّخص عصبي حين يقع تحت هذا التأثير.

العَصَبِيِّهْ مِي كوَيْسِهْ: قول أزخيني ينبّه من خطورة الوقوع في فخّ العصبيّة المضرّ.

معَصَّبْ: منرْفَز.

تِنْطَلِّعْ إلى أين تِتْوَصِّلِك هايِهْ العصبيِّهْ (عَصَبِيِتِكْ هايِهْ): قول أزخيني يعني سترى وسنرى معك نتيجة هذه النّرفزة والتشنّج العصبي إلى أية حالة متردّية سوف تقودك. قول فيه بعض التّحذير والتّنبيه من مخاطر جَمّة.

عَصَبِيِّتُو هايِهْ خَرَبِّتْ بَيْتُو (هالعَصَبِيِّهْ هايِهْ): يُريد القائل من هذا الكلام أن يُشير إلى الحالة المتردية التي عليها الشّخص المقصود ليربطها بسبب العصبيّة التي يتصرّف بها والتي تفقده الكثير من الهدوء والرويّة والتأنّي مِمّا يجعله يصل إلى ما هو عليه كنتيجة حتميّة لهذه العصبيّة.

مِيْفِكّْ مِنْ عَصَبِيْتُو: من الصعب أن يتخلّى عن حالة العصبيّة التي تنتابه والتي يؤذي نفسه من خلالها.

عَصَب الضّرص (الضرس): اللّبّ أو حجرة اللّبّ هي المنطقة الرّخوة داخل مركز السنّ (الضرس) وتحتوي على العصب والأوعية الدموية والنسيج الضامّ ويقع عصب السن في “جذر” السنّ حيث تنتقل قنوات الجذر من طرف جذر السنّ إلى حجرة اللّبّ. عند التهاب الضّرس وقبل عملية الحَشو يزيل طبيب الأسنان العصب التالف واللب من داخل السن وينظّف المنطقة ويغلقها، فالأعصاب الموجودة داخل الأسنان ليست ضروريّة لوظيفة الأسنان الصّحّيّة، وسيعالج إجراء قناة الجذر بعض أنواع آلام أعصاب الأسنان.
أبو عَصَبْ: صفة تطلق على الشخص الدّائم العصبيّة وقد يكون اسمًا لعائلة. كما نقول أبو غَضب لمن يكون غاضبًا على الدّوام ولأبسط الأمور والمواقف.

عَصَّبْ: نَرفَز. غضب فجأة وفار لموقف ما.








عَصْعوصْ: (العُصْعُصْ) عظم صغير في نهاية العمود الفقّاريّ في الإنسان والقردة العليا مؤلّف من ثلاث فقر أو أربع مختزلة في نهاية العجز من الحوض (المنطقة العظمية الموجودة في عمق الأرداف أعلى الشرج) وقد يُصاب العصعوص ببعض الحالات المرضيّة كعرق النِّسا فيشعر الشّخص بآلام حادّة شديدة في المنطقة السّفلى من الظّهر تُعيق حركة جلوسه أو سيره ونقول في هذا: عَصْعوصُو وِقِعْ. صار قارچِكِي وكذلك پيلچُوِي.




عَظمْ: العظم هوعضو صلب يكوّن جزء من الهيكل العظمي، يدعمالعظم ويحمي الأعضاء المختلفة للجسم. يبلغ عدد عظام الأطفال الرّضّع عندما يولدون ما يقارب 300 عظمة منفصلة، ومع تقدّم عمر الطفل ونموّه تبدأ بعض من هذه العظام بالاندماج معًا، حتى يتوقف عن النمو تمامًا، وذلك غالبًا ما قبل عمر 25 عام، ويكون عددها الكلي النهائي في جسم الإنسان البالغ يساوي 206 عظمة.

عَظمُو إسْوِدُو: هو شخص مسيء. حاقد. شَرّانِي.

عِظْمينُو طَقْطَقُوا (تَقْتَقُوا): طَقْطَقَة أو فَرقعة المفاصل هو الفعل الذي يتمّ فيه تحريك المفصل لينتج صوت فرقعة أو طقطقة حادّ، ويحدث عادة خلال الفرقعة المتعمّدة لمحور المفصل، ويمكن حدوث الفرقعة في عدة مفاصل منها فقرات الظهر والعُنُق، والرسغ، والمرفق، والأكتاف، وأصابع القدم، والكواحل، والركبة، والفكّين، والقدمين، وعظمة القصّ، ومنطقة وتر العرقوب. وبالرغم من الاعتقاد الشعبي الشائع من أنّ طقطقة (فرقعة) المفاصل، خاصّة محاور المفاصل، ينتج عنه التهاب المفاصل أو مشاكل أخرى في المفاصل، إلّا أنّ الأبحاث الطبية أثبتت عدم وجود أيّ علاقة بين طقطقة المفاصل وبين أمراض المفاصل طويلة الأمد.
عِظْمينْ المَيْتِينْ: عظام المَوتى.




عَقِلْ: العقل هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي، المعرفة، التفكير، الحكم، اللغة والذاكرة. هو غالبًا ما يعرف بملكة الشخص الفكرية والإدراكية. يملك العقل القدرة على التخيل، التمييز، والتقدير، وهو مسؤول عن معالجة المشاعر والانفعالات، مؤديًا إلى مواقف وأفعال. هنالك جدال في الفلسفة، الدين، والعلوم الاستعرافية حول ماهية العقل وصفاته المميزة.

بَلا عِقِلْ: بدون عقل. مجنون

عِقِلْ ماكُو فِراصُو: رأسه خالٍ من العقل. ماكو مِخّ فِراصُو يقصد أهل آزخ بكلمة مخّ العقل.

(عَقْلِكْ فِراصِكْ, تِعْرِفْ خَلاصِكْ): مثل أزخيني يعني أنّ على الإنسان أن يكون حكيم نفسه, فلا يتصرّف بما يمكن أن يؤذيه او يتسبّب له بمشاكل و متاعب حياتيّة.

فلان عاقِلو: أي أنّه شخص مؤدّب. مطيع.

عِقّال: جمع عاقل وتعني العقلاء

عَقْلُو زغيرو: عقله صغير. جاهل

عَقلُو گبيرو: عقله كبير. فهمان. واعي

عَقِلْ ولاد زغار: الأولاد الصّغار (الصّبية) عادة يتصرّفون دون وعي أو حدود ناظمة لهذا يُقال إنّهم غير ناضجين عقليًّا.

ما بَقْ عَقِلْ فِرّاصي: فقدتُ السيطرة على تصرّفي فقمت بما لا يقوم به الشّخص العاقل.

(راصُو راصْ القَفّورَةْ وعَقلُو عقل الصّنّورَةْ): مثل أزخيني يعني أنّ هذا الشّخص ناقص العقل. يتصرّف دون دراية ولا حكمة.

عَقلُو طارْ مِنْ راصُو: غضب غضبًا شديدًا جعل الحماقة تتحكّم به وتُفقده السّيطرة على عقله وتوازن سلوكه.

(عَقِلْ جِدّي وجِدِّك): مثل يُقصد منه العقل القديم غير المتطوّر. المتخلّف الجاهل غير الواعي.

فلان ظَبَطْ عَقلُو: تعلّم من أخطائه فصار يتصرّف دون تهوّر وطيش كما كان يفعل في السّابق.

أخَزِتْ عَقلُو: سيطرت عليه سيطرة تامّة فلم يعد يفكّر إلّا بها وهي تُقال عن الشّخص الذي يقع في عشق فتاة أو امرأة. (أخَزْ عَقلَا) تُقال عن الفتاة التي تقع في عشق شابّ أو رجل.

عَقِل الجِهولِيِّهْ: سلوك الشّباب الطائش المتهوّر الذي لا يُفكّر بالنتائج.

عَقِلْ تِرسْ: عقل ناشف. جامد لا يقبل أيّ نقاش أو حوار أو رأي آخر, فهو يتمسّك برأيه ولا يتزحزح عنه.

فيوزات عَقلُو ضَرَبُوا: كلمة فيوز لها عدّة معانٍ فهو: فاصمة، أداة تستخدم في الأنظمة الكهربائية للحماية من التيار الكهربائي الزائد, وهو: صمام (هيدروليكي)، أداة تستخدم في الأنظمة الهيدروليكية للحماية من الفقدان المفاجئ لضغط السائل.·فتيل (متفجرات)، أداة حارقة تستخدم في توصيل النار للألعاب النارية، أو بارودللأسلحة العتيقة، أو كبسولات ناسفة, وهو:شعيلة، أداة لتفجير الذخائر العسكرية مثل القنابل، والقذائف، والألغام وتعني الجملة فيما تعنيه أنّ هذا الشّخص قد فقد عقلهوصوابه فصار يتصرّف بلا إدراك أو وعي منه. وهو برمجة العقل فإذا أصابه خلل قيل فيوزات عَقْلُو ضَرَبُو: أي أصابهم العطل فما عادوا يقومون بعملهم.

(عَقْلِكْ مو مِنْ كِيسْ العالَم): مثل أزخيني المقصود منه أنّك الوحيد الذي من الواجب أن تفعل ما يمليه عليك عقلك و فهمك في أيّ عمل أو تصرّف تقوم به, دون أن تأخذ بعين الاعتبار ما سيقوله الآخرون عنك, فعقلك ملك لك و لست بحاجة لأن يُملي عليك الآخرون ما يجب أن تفعله أو ما لا تفعله.

عِقِلْنا: تعلّمنا من أخلاطنا (مِنْ كِيسْنَا) ولن نكرّرها مرّة أخرى. صرنا مؤدبين مطيعين. قِعِدْنَا فِأصارْنَا بلا مشاكل.

عَقْلُو فِيُو نُقُوص: يعاني من مشاكل عقليّة.

عَقلْ الوَلَد: "الولدْ أشْ لَيْقولّو (لِيْقُولُّو) عَقلو تيعمَلْ" الولد جاهل قليل الخبرة والنّضوج وعقله غير مكتمل فهو يفعل ما يعتقد أنّه صحيح وسليم دون تمييز.

عَقْلُو ما بَقْ تَمامْ: لم يعد يُحسن الحكم على الأمور بمنطق العقل والفهم كما كان سابقًا. صار يُخَبّصْ ويُشَوِّش في تعامله مع ما يجري.

فلان عَقْلُو تِرْلِلّي: أي عقله مختلّ أو مزعزع وغير ثابت (كلمة ترللي تركية معناها عديم الفهم. من ترل بمعنى تزعزع) ويبدو أنّها استعمال قديم فقد روى الأبشيهي في المستطرف: إذا لم تكنْ لي والزمان تَرلّلي فلا خير فيك والزمان شُرُم بُرُمْ، واستعملها شوقي بلفظ ترللّي قال: صار شوقي أبا علي في زمان التَّرلَّلي. على أنّه يوجد تفسير آخر لأصل الكلمة وهي أنّها تعبير تركي صيغت من كلمة (ترل) وترل اصطلاح موسيقي حديث، أطلقوها على ألفاظ تُزاد على الكلام المراد تلحينه، مهمتها سدّ الفراغ الموسيقي أو مهمتها تجسيد نغم لا لفظ له، كجانم وأمان ويا لا ويا لَلا، ومنها يا ليل, فيريدون بقولهم ترلَلِّي أي: يُغنّى لعقله، يقولونها


ساخرين. وتُقال عن الشّخص المجنون الفاقد العقل والمختلّ والمزعزع.



فلانْ أعقَلْ مِنْ فلان: أي أنّ هذا الشخص أكثر فهمًا واتّزانًا من ذاك الشّخص وتعني كلمة عاقل كما قلنا أيضًا أهدأ وأكثر طاعةً.

اِعْقَلْ!: كلام موجّه لشخصٍ ما يُطلب منه أن يلتزم حدود الأدب والاحترام فيتصرّف بحكمة وتعقّل.

أيْمَتْ تِتِظْبِطْلِكْ شْوَيِّةْ عَقِلْ؟: إلى متى ستبقى على ما أنت عليه من سلوك طائش متهوّر لا يخضع لمنطق العقل وحسن التّصرّف؟ متى ستصبح إنسانًا سويًّا تفكر بعقلك دون أمرٍ آخر؟

عَقِلْ هَيَامْ قِبِلْ: عقل أيام زمان. الزّمان الماضي العتيق الذي لا يتماشى مع الجديد الحاصل في حياة اليوم وما حصل من تطوّرات في العادات والأفكار السائدة ومفاهيم الحياة العامّة حيث تختلف اختلافًا جذريًّا عمّا كان في السّابق.

(عَقْلُو يُوزِنْ بَلَدْ): مثل يضرب في الشّخص العاقل جدًّا وبعد محاولة تشكيك من قبل آخرين بأنّه ناقص عقل فيأتي الجواب: عقلُو يُوزِنْ بلَدْ

(العقل السّليم في الجسم السّليم): مثل يعني إذا كان الجسم سليمًا, فيلزم أن يكون العقل في هذا الجسم بالتالي سليمًا أيضًا لكنّها مقولة لا تصحّ دائمًا فهناك أشخاص عقولهم سليمة للغاية إلّا أنّ أجسامهم تُعاني علَلًا مرضيّة كثيرة.

(إذا شاورت العاقل صار عقله لك): مثل يعني إنّ المشورة التي يقدّمها لك شخصٌ ما وتعمل بها أنت فكأنّك ملكت عقل صاحب هذه المشورة وتصرّفت من خلال ذلك كما كان سيتصرّف هو.

(العَقِلْ زينةْ الإنسان): مثل يفيد بأنّ من منطلق الحياة تبقى حياة وما يتغيّر فيها هو الإنسان المستند على المألوف والبديهي في فهمه للوجوديات وعلاقته بالأشياء المحيطة به، ومع هذا فهو دائم التفكير له رغبة في معرفة كل الأشياء, لذا وجبَتْ أهمية الاعتراف بمنطق الاستدلال والبرهنة في الحكم على الظواهر المحيطة بالإنسان، وإعادة النظر فيها بالمزيد من الأسئلة، التي توصلنا الى معرفة روحية وجمالية تنطبق مع جوهر الإنسان وعالمه الداخلي، ومن ثم تسارع الإيقاعي الكوني الجاري من حوله.

عَقلُو فِبوصُو وِهْ: بمعنى لم يعد قادرًا على التّمييز والتّفريق بين الصّحّ والخطأ.

ماكُو لِبِّةْ عَقِلْ فِراصُو: لا يوجد لديه ذرّةٌ من العقل.

عَقْلِكْ أينْ كان؟: قول يأتي ردًّا على تصرّف غير صحيح من قبل شخص وكأنّ المُراد القول له: أين غاب عقلك حين قمت بهذا الفعل أو العمل وأنت تدري أنّه غير قانوني أو غير سليم؟

(فلانْ يِعْطِي عَقِلْ شَعَشْرَةْ كَمَاكْ): مثل يعني أنّ هذا الشّخص الذي تتّهمه بقلّة العقل, فإنّ عقله أكبر من عقلك وهو يستطيع أن يقدم النّصح لك ولأمثالك وأن يتفوّق عليك بعشرات المرّات فيما يخصّ موضوع العقل والفهم.

(أنا هَونْ وعقلي مو هَون): مثل ويقال (أنا هَونْ وعقلي فِموظَعْ لَخْ) أي أنا متواجد هنا بجسمي لكنّ عقلي ليس معي حيث أفكّر بأمر آخر بعيدًا عن هنا وعمّا يحصل هنا.

(عَقْلِي ما ظَبَطْ مِنّو): مثل أو قول يُراد منه القصد أنّ ما قام بفعله أو ما قاله لستُ مقتنعًا به, لا أستطيع أخذه على محمل الجدّ و الاهتمام والثّقة.




عِكْسْ: (كُوع) الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزّند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزّند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ. قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد. يقول المثل: " لا يعرف كوعه من بُوعه" وهو يُضرب دليلًا على جهل الشّخص بالأمور وعدم قدرته وعجزه على التمييز بينها (بين الكُوعْ وبين البُوعْ) ﺍﻟﻜﻮﻉ ﻫﻮ ﺃﻃﻮﻝ ﻋﻈﻤﺔ في ﺍﻟﻴﺪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻳﺨﻄﺌﻮﻥ باعتقاد أﻥّ ﺍﻟﻜﻮﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﻓﻖ، ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺒﻮﻉ ﻓﻬﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﻓﻲ إﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﺮِّﺟﻞ (القدم)، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﻞ "ﻓﻼﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺑﻮﻋﻪ"، دليلًا ﻋﻠﻰ ﺟﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ لأﻧّﻪ ﻻ ﻳُﻔَﺮّﻕ ﺑﻴﻦ ﻋﻈﻤﺔ إﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﻴﺪ و ﻋﻈﻤﺔ ﺇﺑﻬﺎﻡ ﺍﻟﻘﺪﻡ.
نقول في لهجتنا: ظَرَبُوا عِكْسْ: أي صدم الشّخص بضربة من كوعه. الجمع عْكُوسْ وعْكُوسِهْ.
يُتبَع...
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:40 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke