Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-11-2021, 09:19 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 38,079
افتراضي لا تْشُوفْ الشّيطانْ, ولا تِنْعَلُو (قراءة في مثل أزخيني) بقلم/ فؤاد زاديكى

لا تْشُوفْ الشّيطانْ, ولا تِنْعَلُو
(قراءة في مثل أزخيني)
بقلم/ فؤاد زاديكى
نتناول اليوم بالقراءة و البحث و الشّرح مثلًا أزخينيّا, شاع استعمالُه كثيرًا, وهو يحمل معنى التّنبيه و التحذير بأسلوب حِكَمِي, أتى على هيئة نصيحة كي يتعلّمَ الإنسان من الحياة, ويتجنّبَ ما يُمْكِنُ أن يُنَغِّصَ حياته, أو يتسبّبَ له ببعض المشاكل, التي هو بِغِنًى عنها.
قبل البدء بشرح المفردات كمدخل لفهم المثل نحبّ أن نذكر هنا ما الغاية من ضرب هذا المثل أو المعنى الذي يرمي إليه. فالمثل يقصد به: دعوة الشّخص إلى الابتعاد عن الشّرّ بكلّ قوّته، ولا يفعل ذلك قدر استطاعته وهو بنفس سياق معنى المثل القائل "إِبْعِدْ عنْ الشَّرّْ و غَنِّيلُه". أوّل ما يُشير إليه هذا المثل مِنْ إيجابيّة هو ألّا تكون صانعًا للشَّرّ، وكما يعرف الجميع فإنّ الشّيطان هو مصدر الشّرّ وأبو كلّ المعاصي و المُوبقات و الخطايا, لهذا يُفَضَّلُ عدمُ الالتقاء به ومقابلته, والمقصود عدم القيام بما يأمر به, والابتعاد عن معاشرة أهل السّوء وكذلك المواقف, التي من المُمكن أن تعود على الإنسان بالضّرر, فهذا بُعد إيجابيّ أخلاقيّ، لكي لا يكون سببًا في أذيّة الغير، ممّ يضطرّهم إلى الابتعاد عنه. أي أبْعُدْ عن المشاكل.
لا تْشُوفْ: لا تَرى. لا تنظر. شاف: رأى. وجد. عثر على.
نَعَلْ: هي من الفعل (لَعَنَ) تغيّرت بفعل القلب في اللغة, وهي ظاهرة معروفة ذكرناها في مواضع أخرى كثيرة, والقلب اللغوي هو تقديم حرف على آخر كما نرى هنا في حرف اللام والنّون بحيث تغيّر موضع كلِّ منهما. لعن: سبّ. شتم
نَعْلِهْ: لَعْنَة. بمعنى: سَبَة. شتيمة.
مَنْعُول: مَلعُون. الشّخص الملعون: المَنْعُوت بِالخِزْيِ والعَارِ. أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه.
مَنيْعِيلْ: ملاعين.
المَنْعَلِهْ: صفة الملعون وتصرّفه.
نَعْلِهْ عَلَيْكْ: لتحلّ عليك اللعنة.
نَعْلِتْ ألله تْحِلّْ عَلَيُو: لِيَلْعَنَهُ الله.
ألله يِنْعَلِك: لعنك الله
نَعْلِهْ عَالگِازْبْ: تعبير يُقال عندما يسرد شخص ما حدثًا ويتنبّه لورود عدم صحة في قوله (هو كذب ولم يصدق) يقول هذا التّعبير تلافيًا للحَرَج, كمن يقول: لقد قلتُ شيئًا غير صحيح أو دون أنْ أكون متأكدًا من صحّته, وقد تداركتُه الآن.
نَعْلِهْ عَلَيكْ يا شَيطان: أي ابتعدْ عنّي ولا تجعلني أغلط بِحقّك أو عليك, أو أتصرّف تصرّفًا أندم عليه بعد ذلك.
نَعْلِهْ كِيكُون عَلَيُو (فِوِچّو): هو شخص يُمكنُ أن يقودَك إلى الغلط لأنّ بوادر الشّر باديةٌ عليه.
نَعْلِهْ عَلَيكْ يا شيطان أشْ كا تَقُلّْ إسّعْ (هَلّا): أحاول تمالك نفسي و ضبطها والسيطرة عليها كي لا يخرج من فمي كلام مُسيء, لا أعرف ماذا يمكن أن يكون.
فلان مَنْعُول الوِاحِدُو: إنّه شخصٌ ملعون, لا يمكن الرّكونُ إليه.
أشْ مَلعُونْ إنتْ: كم أنت شخص سيئ و رديء كمَن يكون ملعونًا.
نَعْلِهْ عَلْشَرَفُو: يلعَن شرفه, إنّه شخص غير محترم.
يِنْعَلْ أبوكْ وأبو الجابِك: لعن الله أباك و جدّك.
يِنْعَلْ أبوك و أبُو الخَلَّفُوك: بنفس المعنى السابق.
مَنْعُولْ مِنْ إسمْ الآبْ والإبنْ: أي هو شخص ملعون بحسب الشرع الكنسي. محروم دينيًّا.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke