Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > خاص بمقالات و خواطر و قصص فؤاد زاديكه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2022, 09:23 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 41,144
افتراضي مداخلتي بموضوع الغرور في أكاديمية رياض الشعر و الأدب

مداخلتي قبل قليل على برنامج الصديقة الدكتورة إنصاف تراب في موقع أكاديميّة رياض الشعر والأدب والذي كان موضوعه بعنوان الغرور:

الغرور علّة مِن علل النّفس الكثيرة و هي دليلٌ واضح على قُصورٍ فكريّ لدى صاحبها وقلّة معرفةٍ وربّما تجاهل لكلّ هذا وذاك. الغرور داءٌ عندما يستشري في النّفس البشريّة يصعبُ استئصاله لأنّه يمتزج بالخلايا والشرايين والأوردة ليفعل بها خللًا لا تكون بموجبه قادرةً على التخلّص منه كزائدة دوديّة قد تنفجر في أيّة لحظة.
يقول المثل كلّنا أبناء تسعة لكن قد يكون البعضُ مِنّا إبن سبعة شهور وفي كلا الحالتين لا يمكن فهم هذا الشعور بالتّعالي والغرور فلماذا؟ وعلى مَن؟ لماذا وأنت إنسانٌ مثلك مثل غيرك؟ وعلى مَنْ وأنتَ تعيش وتتفاعل مع هذا وذاك من البشر بحكم طبيعتك الآدميّة الإجتماعية؟
إنّ الحياة تُفرز من مسامات جلدها موادّ سامّة لا تُبقيها في جسدها كي لا تتفاعل وتتكاثر وتخلق أزمات صحّيّة وهكذا الإنسان فهو كائن يعيش في محيطهِ لا يجب أن يُبقي في داخل فكره وعقله ونفسه إفرازات سامّة كالغرور والنّفاق والكذب والخيانة والغدر وغيرها من السلوكيّات التي تتسبّب في أذىً له وللغير.
برأيي إنّ الغرورَ شعورٌ يمتلك الشّخص المعاني من نقصٍ ومن عدمٍ ثقةٍ بنفسه ولهذا يحاول التباهي بالتّعالي و الغرور كي يُخفي عن الآخرين نقاط ضعفه هذه وإلّا فإنّ الإنسانَ السويّ لا يحتاج إلى سلوكٍ متعالٍ لأنّه شخصٌ سليم العقل و النّفس.
قد يكون للغرور بعض أسبابه الأخرى ومنها الغِنى, فبعض الأغنياء ينظرون إلى الفقراء أو الذين أقلّ غنًى منهم نظرةَ نفور و رفضٍ و عدم قبول, وكأنّ المالَ يرفع من قيمة الإنسان أو يُعلي من مركزه ويقوّي من هيبته. لا غنى يدوم ولا فقرٌ ولا أيّ حالٍ أخرى "فدوامُ الحال مِنَ المُحال" لهذا أيّها الإنسان تَواضَع. فزينة الحياة التّواضع فهو موقف إنسانيّ نبيل يدلّ على محبّة الآخر واحترامه كيفما كان.
إنّ الغرور تعبيرٌ عن مشاعر داخليّة يحاول الشّخص إخفاءَها عن الآخرين وهي مُغايرة لواقعه و متناقضة مع حقيقته وهو مبالغة في التعبير عن الثّقة بالنّفس بتجاوز كلّ ما هو معقول ومقبول.





__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:45 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke