Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > ازخ تركيا > زاوية قاموسية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-02-2024, 11:28 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,145
افتراضي الأنوارُ البهيّة في عطى الآزخيّة 3 نتابع اليوم القسم الثالث مِن (عطى) الآزخيّة مع ا

الأنوارُ البهيّة في عطى الآزخيّة


بقلم: فؤاد زاديكى

3

نتابع اليوم القسم الثالث مِن (عطى) الآزخيّة مع استخداماتها:

يِعْطِي فِهَيْهُويِهْ: يُقَدِّم الشيء و يعطيه بصعوبة بالغة فهو لا يريد ذلك و يحاول الامتناع عن العطاء قدر الإمكان.

دَينُو كَا, و عَطَهُو: كان ذلك دينًا مُتَرَتِّبًا عليه دفعه, فقام بتوفيته, وَفّى ما كان عليه من دين أو ديون.

عَطَهُو اِحْتَبَار: اِحتبَار يعني اِحترام و هي تحوير لكلمة (اِعتِبَار). اِحترمه, أي اعتبره بشيء فقدّره, أولاه اهتمامًا, و هي عكس ما اعتبرو أي لم يحترمه أو يعطه أيّ اعتبار.

اِعْطِي و اِلْطِي: اِدفَعْ ما يجب أن تدفعه, أو الذي عليك أن تدفعه و هو دين أو ما بشأنه, بهدوء و سكينة و بشكل مؤدّب دون أن تُثيرَ أيّة ضجّة أو تُبدي ايَّ اعتراض. كمن يقول: إعطِي و اقعُدْ على دَنَبِك.

عَطَهُو إِبرِهْ, و خَرَّهُو اِمْسَلِّهْ: إبرِه هي الإبرة و اِمسلّة هي المِسَلّة و هي أكبر من الإبرة و المعنى هنا أغراه بالقليل ليحصل منه على الكثير.

عَطَهُو بَلَا كَيْفُو: أعطاه بدون أن يرغب بذلك, و كأنّه أُجبِرَ على العطاء.

عَطَى ظورْ: غالب نفسه و حمّل جسمه ما لا طاقة له به. حاول القيام بالفعل بكلّ ما أوتيَ من قوّة و مقدرة.

بِالظّورْ عَطَى: أعطى الشيء بصعوبة بالغة. أعطى بشقّ النّفس.

إِعْطِي شَلْكَلبْ خَاطِرْ صاحِبُو: شَلْكَلب للكلب. خاطِر: لأجل. من أجل. و يعني القول: سايِرهُ, دَعْ أموره تمشي لأجل فلان أو إكرامًا لعينيّ فلان. هو نفسه لا يستحقّ هذا, لكن نأخذ بالحسبان ولي أمره أو مرسله.

عَطَى كِلْمِهْ: وعد. تعهّد, قطع عهدًا على نفسه.

كِ...إمّ الألله مَا عَطَانِي: تعبير يدلّ على عدم الرّضى, بل على خيبة الأمل من حاصل حصل و أمرٍ وقع. أسلوب إنشائي يفيد معنى الإحساس بالخيبة و المرارة من أمر أو فعل قام به أحد المقرّبين إلى قائل هذا القول و هي للشكوى و خيبة الأمل لما حصل من أمر.

مِيْعْطِي رُوحُو فِالدِّنِيِهْ: يرى نفسه كبيرة و مقامه عاليًا لا يمكن مقارنته بأيّ شخص في العالم. يفتخر بذاته دون حدود. لا يَرى أحدًا أفضل منه, فهو أفضل من الجميع.

مِنْ چَاخِلْ ألله عَطَهُو و لليوم ما أرَى روحُو: منذ ولادته و لغاية هذا اليوم لا تتركه الأمراض و المصائب تقع على رأسه تِباعًا, أي منذ ولادته كان عرضة للانتكاسات الصحية و غير الصّحّية.

طِالَعْ روحُو إيلَا ما عَطَهُو: (الألف في كلمة طالَعْ تُلفظ بالإمالة) أي هي أقرب بلفظها من الياء منها إلى الألف. أتعبه كثيرًا, أثقل عليه و عذَبه عذابًا نفسيًّا إلى أن تسنّى له عطاء ذلك. عادة يكون الشيء المُتَحَدّثُ عنه يعود بملكيته و تبعيته للشّخص المُعْطَى له. هَلَكُوا إيلا ما عَطَهُو.

عَطَوِنْ پَرُّوِتِنْ: قدّموا لهم هدّيتهم. پَرُّوِهْ: كلمة كردية تمّ أزخنتها.

ألله عَطَهُو: أغناهُ الله بالمال الوفير و الغنى الكثير.

أَخَزَوا و عَطَوا مَعْ بَعظْ: اختلفوا فيما بينهم بوجهات النّطر و المواقف و النّقاش ممّا تسبّب بشجار كلامي و جدل و ربّما أدّى بالنّتيجة إلى خلاف و زعل فيما بينهم.

ألله عَطَى, و ألله أخَزْ: تعبير يحمل معاني الرّضا و القبول بما تشاؤه إرادة الربّ و ما تجود به حكمته, فهو أدرى بمصلحة البشر منهم, فلا يجب أن نفرح عند العطاء و نحزن في حال قام الله بأخذ هذا العطاء, فهو منه و له يعود. لذا لا يجب أن تسود أيّة مشاعر حزن أو غمّ في حال تمّ انتقال شخص إلى الحياة الأخرى فلا اعتراض على حكمة الله العالم القدير.

عَطَهُو وِچّ: أعطاه وجه. تساهل معه. سايره. بالغ في مسايرته و مراعاته. و جمع وِچّ: وچُوچّ.

عَطَوا سوزْ شَبَعظْ: سوز (عهد) تَواعَدوا على المحافظة على عهد قطعاه فيما بينهما. قطعوا وعدًا و عهدًا على الاستمرار معًا في المحافظة على الوعد و العهد دون أن ينكث أيّ منهما به.

عَطَهُو كِلْمِهْ: تعهّد له بالوفاء و عدم مخالفة الوعد المقطوع ككلمة و كانت تُعطى قديمًا كلمة شرف كوعد لا يتنازل عنه الشخص حتّى لو أدّى ذلك إلى تضحيته بنفسه, كي لا يفقد احترامه في مجتمعه و بين العشائر, عندما كان نظام العشيرة و أحكامها سائدًا, أمّا اليوم فهناك من يتراجع عن سندات مكتوبة و موقّع عليها بسبب قلّة الأمانة و عدم احترام النّفس.

عَطَى ظِرْطُو: شجّع نفسه و توعّد الآخرين بالجزاء و المعاقبة.

طَلَبُوا إيد البِنتْ, أهْلَا (أهلها) عَطَوَا: تعبير يدلّ على أنّ أهل العريس تقدّموا لخطبة الفتاة من أهلها, و تمّت الموافقة على طلبهم بقصد الزواج.

عَطَى دَمّ: تبرّع بالدّم.

عَطَوا دَمّ: دفعوا فِديةً أو لقاءً مادّيًا لقاء قتل شخص من العائلة, كي يتمّ التنازل عن حقّهم بأخذ الثأر, هو اتّفاق على إنهاء الخلاف.

عَطَى عَلَيُو: غشّه, خدعهُ, أوشى به, غدر به.

مِيْعْطِي سِرُّو شَنِاسْ: (في نِاس. ألف الإمالة) و شَ: حرف يعني لأجل. يكتم سرّه عن الآخرين. و هي كناية عن حفظ السّر و عدم البوح به لأحد أيًّا كان.

عَطَهُو لْقَتِيلْ: تَسبّبب في مقتله بوشاية أو بفعل مُدَبّر.

عَطَهِنْ حُرِّيتِنْ: أعطاهم حرّيتهم. أطلق أسرهم. حرّرهم, أجاز لهم فعل ما يريدون بدون أيّة قيود أو شروط.
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:33 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke