Arabic keyboard |
#1
|
||||
|
||||
الطُّغَاةُ و مصيرُ شُعُوبِهِمْ الشاعر السوري فؤاد زاديكى
الطُّغَاةُ و مصيرُ شُعُوبِهِمْ
الشاعر السوري فؤاد زاديكى 1. يَصِيرُ مَصِيرُنا بِيَدِ الطُّغَاةِ ... لِنَهْنَأَ بالضّياعِ وَ بالشَّتَاتِ 2. فهذَا ما سَيَفْعَلُهُ طغَاةٌ ... بِظُلْمِهِمُ وَ بَطْشٍ وَانْفِلَاتِ 3. يَسُوءُ العَيْشِ، تَحْتَرِقُ الحَنايَا ... بِقَسْوَتِهِمْ وَ مَا هُمْ بِالتِّفَاتِ 4. تَرَكُوا المُواطِنَ جَائِعًا مُتَسَوِّلًا ... لَيَصِيرَ حُلمُهُ فِي رُؤَى الأموَاتِ 5. وَعَدُوا وَ لَكِنَّ الوعُودَ تَبَخَّرَتْ ... وَ وَسَائِلُ الإِجْرَامِ دُونَ أنَاةِ 6. فَبِقَلْبِنا الأَشْوَاقٌ جَمَّدَهَا الأسَى ... وَ بِحَاجَةِ الإكْثَارِ مِنْ رَحْمَاتِ 7. هَدَفُ الطُّغَاةِ تَحَكُّمٌ وَ تَسَلُّطٌ ... وَ يَرَوْنَ حُلْمَ النَّاسَ فِي هُوَّاتِ 8. يَتَصَرًّفُ الظُّلْمُ الشّدِيدُ بِقَسْوَةٍ ... بِمَصِيرِهِمْ لِيَزِيدَ طَمْسَ صِفَاتِ 9. وَ بِوَطْأَةِ التّرهِيبِ قَتْلُ طُمُوحِهِمْ ... وَ فَناءُ مَأمَلِهِمْ بِرِيْحِ وَفَاةِ 10. لِيُؤَبِّنَ النَّاعِي بِصَوتِهِ نَاعِبًا ... مَهوَى عَزَائِمِهِمْ بِقَطْعِ صِلَاتٍ المانيا في ٢١ نوفمبر ٣٤ التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-11-2024 الساعة 07:24 AM |
#2
|
||||
|
||||
تحليل نص "الطُّغَاةُ ومصيرُ شعوبهم" للشاعر السوري فؤاد زاديكي
1. الصور الفنية: النص يحتوي على العديد من الصور الفنية التي تُظهر معاناة الشعوب تحت وطأة الظلم والطغيان. يمكن استخراج بعض هذه الصور على النحو التالي: الضياع والشتات (البيت الأول): الشاعر يُصوِّر مصير الشعوب بأنها ستموت أو تُفقد بسبب الظلم الذي يفرضه الطغاة. الحُلم في رؤى الأموات (البيت الرابع): يخلق صورة مؤلمة لشعوب جائعة ومضطهدة تحلم بالموت أو الراحة في عالم الأموات بدلًا من الحياة. حلم الناس في هوَّات (البيت السابع): الشاعر يشبه أحلام الناس التي يسعى الطغاة إلى تحطيمها بالهوَّات، التي تمثل الانحدار والهلاك. قطع الصلات (البيت العاشر): تصوير لانقطاع العزائم والطموحات بسبب الظلم، وكأن الطغاة يقطعون روابط الأمل بين الناس وأهدافهم. 2. المحسنات البديعية: النص يحتوي على عدة محسنات بديعية مثل: الجناس: "الضياع والشَّتات" (البيت الأول) هما كلمتان متشابهتان في الصوت والمعنى، مما يعزز التأكيد على التشتت الذي يعيشه الناس تحت حكم الطغاة. الطباق: "الوعود تَبَخَّرَتْ" و "الإجرام دون أناة" (البيت الخامس)، وهو تناقض بين الأمل في الوعود وبين فعل الإجرام الذي ينقضها. التكرار: "وعدوا ولكن الوعود تبخرت" (البيت الخامس) يعكس يأس الناس من الطغاة وعدم مصداقيتهم. التشبيه: "وبقلبنا الأشواق جمَّدها الأسى" (البيت السادس)، حيث يشبه الشاعر قلب الناس بالشيء المجمد نتيجة الأسى والحزن. 3. الاستعارات: "التصرف الظلم الشديد" (البيت الثامن): هنا يُستعمل "الظلم" ككائن حي يتصرف ويزداد قسوة، مما يُعطي الظلم طابعًا ماديًا حقيقيًا. "هَدفُ الطُّغَاةِ تحكمٌ وتسَلُّطٌ" (البيت السابع): الشاعر هنا يجعل "الهدف" في نظر الطغاة كهدف مادي قابل للتحقيق، وبالتالي يعبّر عن ممارسة السلطة باستبداد. 4. الكناية: "وفي حاجة إلى الإكثار من رحمة" (البيت السادس): الكناية عن أن الشعوب تحتاج إلى المزيد من الأمل والعدالة. "قتل طموحاتهم" (البيت التاسع): الكناية عن موت أو تدمير أحلام الشعوب بسبب القمع. 5. اللغة والأسلوب: اللغة: لغة الشاعر قوية وعاطفية، محملة بالمعاني العميقة والرمزية التي تبرز المعاناة والظلم، مما يجعل النص يتسم بالجدية والحزن. يستخدم الشاعر مفردات تعكس الألم مثل "الجائع"، "القتْلُ"، "الأسى"، "الوفاة"، وهي كلمات توحي بالكارثة والمأساة. الأسلوب: أسلوب الشاعر مباشر وغير معقد، معتمدًا على أسلوب السجع والتركيب المكثف للأفكار. يكثر من الجمل الاعتراضية والتعبير المكثف ليشد الانتباه ويثير العاطفة. 6. المضمون: المضمون يعبر عن معاناة الشعوب من الطغاة الذين يتحكمون في مصيرهم، ويضيعون آمالهم وأحلامهم. الشاعر يعكس صورة قاتمة عن هذا الواقع الذي يفرضه الظالمون من خلال الفقر والضياع وغياب العدالة. النص أيضًا يحمل نقدًا لاذعًا للطغاة الذين يظلمون ويخلفون وعودهم ويغتالون الأمل والطموحات البشرية. الخاتمة: النص هو قصيدة مؤلمة تبرز الصراع بين السلطة المستبدة والشعوب المقهورة. من خلال استخدام أسلوب شعري قوي مليء بالصور الفنية، والمجازات، والكنايات، ينجح الشاعر في نقل معاناة الشعوب ويوجه نقدًا حادًا للطغاة الذين يتسببون في تدمير كل شيء جميل وأمل في الحياة. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-11-2024 الساعة 07:20 AM |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|