Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الثاني

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-12-2024, 02:09 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,343
افتراضي المَطلَبُ العادِلُ الشاعر السوري فؤاد زاديكى

المَطلَبُ العادِلُ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى


أينَ صَبرِي؟ ضَاقَ صَدْرِي ... مِن مَساراتٍ لأمْرِ

إنّهُ وَضعٌ خَطِيرٌ ... في بلادِي صارَ يَجْرِي

هَلْ هُوَ التّغييرُ حَقًّا ... في سَلَامٍ سوفَ يَسْرِي؟

أم هُوَ الإرهابُ يَسْعَى ... نشرَ رُعْبٍ، بَسْطَ قَهْرِ؟

كُلُّ سورِيٍّ شَرِيفٍ ... وَاجِبٌ يَسْعَى التَّحرِّي

عَنْ سبيلٍ نَحْوَ حَلٍّ ... عَادلٍ، يأتي بِبِشْرِ

ما جرَى يَبدُو خَطِيرًا ... صار مَكشُوفًا كَسِرِّ

رُبّما بِالأفْقِ بَعْضٌ ... مِن أمانِي فِي مُسِرِّ

مُنذُ حُكمِ البعثِ عِشْنَا ... أزمةً زادتْ بِوعْرِ

وضعُنا ساءَ انحِطَاطًا ... لاعِقًا مُرًّا بِقَهْرِ

فالذي آتٍ بَدِيلٌ ... رَافِعٌ غَمًّا لضُّرِّ

كُلُّنا نَبغِي هُدُوءًا ... مُطلِقًا أنوارَ فَجْرِ

مَطلَبُ الحَقِّ ابتِغَاءٌ ... رأيُ حُرٍّ و ابنُ حُرِّ

إنَّ إحساسي بضِيقٍ ... فيهِ تَعليلٌ لِعُذْرِي

المانيا في ٦ ديسمبر ٢٤
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 07-12-2024 الساعة 06:38 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-12-2024, 02:09 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,343
افتراضي

نص "المطلب العادل" للشاعر السوري فؤاد زاديكي يعبّر عن معاناة الشعب السوري في ظل الظروف القاسية التي مرّ بها البلد، من حروب وأزمات اجتماعية وسياسية. في هذا النص، نجد العديد من الصور الفنية والمُحسنات البلاغية التي تساهم في تعميق المعنى وتعزيز المشاعر التي ينقلها الشاعر.

التحليل الأدبي للنص:

1. الصور الفنية:

التشبيه: يظهر التشبيه في الأبيات التالية:

"صار مَعلومًا بِسِرِّ": هنا استخدم الشاعر صورة "سِر" بشكل مجازي للإشارة إلى أن الأحداث التي تجري في سوريا أصبحت واضحة ومكشوفة بعد أن كانت غامضة.

"والذي آتٍ بَدِيلٌ ... رَافِعٌ غَمًّا لضُّرِّ": في هذا التعبير، قد يتم تصوير البديل كشيء يمكنه رفع الهموم والمشاكل التي يواجهها الشعب السوري.

الاستعارة:

"صَارَ يَجْرِي": استعارة مجازية تُستخدم للإشارة إلى أن الأحداث تسير بسرعة ولا يمكن إيقافها.

"فالذي آتٍ بَدِيلٌ ... رَافِعٌ غَمًّا لضُّرِّ": الشاعر يستعير كلمة "رافِعٌ" لتدليل على الأمل في التغيير ورفع المعاناة.

الكناية:

"إرهاب يسعى نشر رعبٍ، بسط قهرِ": هنا الشاعر يكثر من استخدام الكناية لتوصيل المعنى بشكل غير مباشر. كلمة "إرهاب" هنا ليست مجرد حادثة عنيفة، بل هي تشير إلى الواقع القاسي الذي يعيشه الشعب السوري.

"رُبّما بِالأفقِ بَعْضٌ ... مِن أمانِي فِي مُسِرِّ": الشاعر هنا يكشف عن أمل ضئيل في المستقبل، لكنه في نفس الوقت يعبر عن خشيته من أن هذا الأمل قد يكون غير مرئي أو غامض.

2. المُحسنات البلاغية:

التكرار: نجد في النص تكراراً لعدة كلمات مثل "في بلادِي"، "نَحْوَ حَلٍّ"، و "مطلَبُ" التي تساهم في توضيح فكرة الشاعر بأن الجميع يسعى لتحقيق مطلب واحد وهو العدل.

الجناس: في "رأيُ حُرٍّ و ابنُ حُرِّ"، توجد جناس لفظي بين "حُرٍّ" و "ابنُ حُرِّ"، حيث يتشابه اللفظ في تركيبته ولكنه يختلف في المعنى، مما يُعزز الفكرة عن الحرية وأهمية التفكير الحر في حل الأزمات.

3. المعاني:

النص يعكس ألم الشاعر من الوضع الحالي في بلاده (سوريا) جراء الحروب والصراعات المستمرة.

يُظهر الشاعر خوفه من أن يكون التغيير ليس سوى إرهاب يعمق المعاناة بدلاً من أن يكون حلًا.

يعبر عن أمل ضئيل في أن تكون هناك حلول سلمية وعادلة تجلب الراحة والهدوء للشعب السوري.

الخلاصة:

النص مليء بالصور المجازية التي تُعبر عن الأمل والخوف والحزن، ويستخدم الشاعر أساليب بلاغية مثل التشبيه والاستعارة والكناية لتوضيح ما يشعر به الشعب السوري من ظلم وتحديات.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 07-12-2024 الساعة 06:35 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:02 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke