![]() |
Arabic keyboard |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() سأقوم بنشر بعض الأمثال الشعبية العربية التي تحتقر المرأة و تحطّ من قدرها و ترى فيها رمز خلل أو عيب اجتماعي أو نذير شؤم، بما درجت عليه هذه المجتمعات العربية الذكورية لنبيّن خطأها و ننقد جوانبها السلبية، التي أبقت المرأة في مجتمعاتنا رهينة نظرة المجتمع إليها و هو يحاسبها على كلّ صغيرة و كبيرة، بينما يبقى الرجل الذّكر بعيدًا عن النّقد لأنّه المتحكّم بهذه المجتمعات. سيكون ذلك على أجزاء متتالية و اليوم الجزء الأول بالتّعاون مع الذّكاء الاصطناعي نقلًا و حوارًا و إبداء وجهات نظر بيني و بينه:
1. "البنت ما بتعبّي البيت" يُقلّل من قيمة الفتاة و يعتبر أنّها لا تضيف شيئاً للأسرة. 2. "البنت للبيت والصّبي للغيط" يُقصِر دور المرأة على العمل المنزلي دون المشاركة في الأنشطة الأخرى. 3. "ابعدْ عن الشرّ وغنّيله و ابعدْ عن المرأة و شكّلها" يربط المرأة بالمشاكل و النّوايا السيئة. 4. "إن كان جارك امرأة، غيّر باب دارك" يُشير إلى عدم الوثوق في المرأة حتى و إنْ كانت جارة. 5. "البنت لو طلعتْ للشّمس تِخْرَبْ" يُوحي بأنّ المرأة يجب أن تبقى محجوزة داخل المنزل. 6. "البنت حتّى لو شبعانة، عينها على لقمة الجيران" يتّهم المرأة بالطّمع و الحسد. 7. "تعليم المرأة للشّرّ" يُقلّل من أهمّية تعليم المرأة و يعتبره وسيلة لإفسادها. 8. "زغرطتْ المرأة، انقلبتْ الدّنيا" ينتقد صوت المرأة و يعتبره مصدراً للقلق. 9. "المَرا ما لها عقل، و إذا كان لها، عقلها في رجلها" يهين ذكاء المرأة و يفترض أنّها خاضعة للرجل. 10. "الحرمة حيّة، و الحيّة ما يُؤمنْ لها" يُشبّه المرأة بالأفعى و يعتبرها خَطِرةً. 11. "خلّي البنت على الحيط لا تطيح" يُصوّر الفتاة كأنّها عبءٌ بحاجة دائمة إلى حماية. 12. "المَرا تخربْ عشرة عمارات برمشة عين" يُصوّر المرأة كمصدر دائم للخراب و المشاكل. 13. "البنت لو قعدتْ في البيت بتسترْ أهلها، و لو خرجت بتفضحهم" يحصر دور المرأة في حماية "شرف" الأسرة من المنزل. 14. "المَرَا لو شافتْ حلوًا، تبيعْ دينها و ذمّتها" يُشير إلى أنّ المرأة ضعيفة أمام المغريات. 15. "المَرَا مثل الزّرع، لو ما سقّيتها جفّت" يُعامل المرأة كشيء مادّيّ يعتمد كلّياً على الرّجل. 16. "البنت لا بتشيلْ أسرار و لا بتسترْ عارْ" يُقلّل من قدرتها على كتمان الأسرار أو التّصرّف بمسؤولية. 17. "البنت مثل الحيّة، بتظل تدور لحدّ ما تلدغ" تُتّهم النّساء بالمكر و الخداع. 18. "المَرَا للبيت و المقشة للمطبخ" يجعل المرأة مساوِيةً للأدوات المنزلية، لكون المقشّ (المكنسة) هي ما يقوم بكنس البيت. صورة غير محترمة للنظر إلى المرأة بهذا المعيار 19. "إذا كبرت البنت، احجبها و لو بورقة" يُوحي بأنّ البنت بمجرّد بلوغها تصبح عبئاً يجب تغطيته أو مراقبته. 20. "بنتك يا راعي البيت لو شافت الطير طارت وراه" يرمز إلى أنّ المرأة طائشة و غير مسؤولة. --- نقد و توضيح: هذه الأمثال تستند إلى نظرة قديمة، مغلوطة، و غير مُنصفة، و هي انعكاس لصراعات اجتماعية و مخاوف قديمة. تعزيزُ التعليم و التّوعية هو الحلّ لمواجهة هذه الموروثات، من خلال نشر أمثال و قيم جديدة ترفع من قيمة المرأة و تعترف بمكانتهاو تسمح لها بحرّية التّفكير و بالعمل لتثبت نفسها و يُنظر إليها باحترام في مجتمعها و أسرتها. ٢1. "البنت عورة" يُكرّس فكرة أنّ وجود المرأة في حدّ ذاته يحتاج إلى التستّر و الحماية. ٢2. "لا تأمن المرأة و لو كانت على قبرها" يُعبّر عن انعدام الثّقة بالمرأة بشكل مطلق حتّى بعد موتها. ٢3. "المرأة شرٌ لابدّ منه" يُصوّر المرأة على أنّها عبء حتميّ لا مفرّ منه. ٢4. "يا مأمّنة للرّجال يا مأمّنة للميّة في الغربال" يشكّك في قدرة المرأة على الإخلاص أو الحفاظ على الأمور. ٢5. "ذيل الكلب عمره ما يتعدل" يُستخدم للإشارة إلى أنّ المرأة لا يمكن تغيير طبيعتها، غالباً في سياق سلبي. ٢6. "المرأة لو طلعت من بيتها قلّت قيمتها" يعزّز فكرة أنّ المرأة لا يجب أن تكون خارج إطار المنزل. ٢7. "الحرمة لو راحت السّوق ضاعت" يعبّر عن قلق مفرط تجاه خروج المرأة من المنزل و في عدم قدرتها على ادارة أمورها بنفسها دون الحاجة للآخرين. ٢8. "إنّ كيدهن عظيم" مقتبس من النصّ القرآني، لكنه يُستخدم في غير محلّه غالباً لتبرير الشك و الانتقاد تجاه المرأة. ٢9. "المرأة لو حكمت خربت" يُستخدم لتبرير عدم إعطاء المرأة مناصب قيادية أو سلطة. ٣٠. "البنت مثل الزجاج، إذا انكسر لا يتصلّح" يشير إلى أنّ أخطاء المرأة لا تُغتفر، عكس الرّجل. ٣1. "اللي ما عنده صبي، ما عنده ضي" يفضّل إنجاب الذّكور على الإناث و يقلّل من قيمة البنت في الأسرة. ٣2. "إذا صار للمرأة رأي، خربت الدنيا" ينكر حقّ المرأة في إبداء الرأي أو المشاركة. ٣3. "خذ بنت العمّ، و إن كانت غمّ" يختزل المرأة إلى مجرّد قرار اجتماعي أو قبلي. ٣4. "البنت ما لها غير بيت جوزها أو قبرها" يعكس موقفاً متطرفاً في السيطرة على حياة المرأة. ٣5. "البنت إمّا لزوجها أو للقبر" يُجسّد نظرة تقليديّة ترفض أن تعيش المرأة حياة مستقلة. يتبع.... |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|