Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الرابع

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-01-2025, 07:02 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,492
افتراضي في رِحَابِ الشِّعرِ لشاعر السوري فؤاد زاديكى في رِحَابِ الشّعرِ آفاقُ التّجَلِّي ..

في رِحَابِ الشِّعرِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

في رِحَابِ الشّعرِ آفاقُ التّجَلِّي ... قُمْ بها فَرْضًا و في المِحرَابِ صَلِّ

عندما الإحْسَاسُ يَجتَازُ امتِحَانًا ... فِي رُؤى إبداعِهِ بِالعِشقِ يَغلِي

كلّما تَاهَتِ دُروبُ في مَسَارٍ ... جَاءَ وَحيُ الشِّعْرِ للإشكالِ يُجْلِي

إنَّهُ للرّوحِ نُورٌ في مَعَانٍ ... حيثُ يَهْدِي القَلْبَ لِلسِرِّ المُهَلِّ

فَاجْعَلِ الشِّعْرَ ارتقاءً فِي مَدَاهُ ... وَ اقْرَعِ الأبوابَ في صَعْبٍ و سَهْلِ

فِي الدُّجَى ضَوءٌ مُبِينٌ مُستَحَبٌّ ... بل مُضِيءٌ منْ مَقامِ النّظمِ يُعْلِي

فِي نَجَاحِ لافِتٍ يَزدَادُ وَهْجًا ... يَحْفَظُ الإنسانَ مِنْ وَهمٍ لِجَهْلِ
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:55 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-01-2025, 07:05 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,492
Question

تحليل الأبيات الشعرية للشاعر فؤاد زاديكى

1. الصور الحركية والبصرية والسمعية:

الصورة الحركية:

"الإحساسُ يَجتازُ امتِحَانًا": هنا حركة معنوية للإحساس تجسده وكأنه كائن يمر بتجربة.

"جاءَ وَحيُ الشِّعْرِ للإشكالِ يُجْلِي": تصوير لوحي الشعر الذي يتحرك لإزالة الغموض.

الصورة البصرية:

"فِي الدُّجَى ضَوءٌ مُبِينٌ": تصوير مشهدي للظلام الذي ينير بضوء واضح.

"نُورٌ في مَعَانٍ": يخلق صورة ذهنية للمعاني التي تبدو كنور مشع.

الصورة السمعية:

"اقرعِ الأبوابَ": صورة سمعية تجسد صوت الطرق على الأبواب.

2. المحسنات البديعية:

الجناس:

"صَعْبٍ و سَهْلِ": جناس ناقص يعطي جمالًا صوتيًا.

"بالعشق يغلي": جناس لفظي بين "بالعشق" و"يغلي".

الطباق:

"صَعْبٍ و سَهْلِ": طباق بين كلمتين متضادتين.

السجع:

"في الدُّجَى ضَوءٌ مُبِينٌ مُستَحَبٌّ / بل مُضِيءٌ منْ مَقامِ النّظمِ يُعْلِي": سجع يجعل النص منسجمًا موسيقيًا.

3. التشبيه:

"إنَّهُ للرّوحِ نُورٌ في مَعَانٍ": شبه الشعر بالنور للروح، وهو تشبيه واضح.

4. الاستعارة:

"الإحساسُ يَجتازُ امتِحَانًا": استعارة تجسد الإحساس ككائن يمر باختبار.

"جاءَ وَحيُ الشِّعْرِ": استعارة تمثل وحي الشعر ككائن حي ينقذ من الحيرة.

5. الكناية:

"اقرعِ الأبوابَ في صَعْبٍ و سَهْلِ": كناية عن المثابرة والاجتهاد في كل الأحوال.

"يَحفَظُ الإنسانَ مِنْ وَهمٍ لِجَهْلِ": كناية عن دور الشعر في تنوير العقل والابتعاد عن الضلال.

الخلاصة:

القصيدة تحتوي على ثراء فني يظهر في التصوير الحركي والبصري والسمعي، مع توظيف بديع للمحسنات البلاغية مثل الجناس والسجع. كما أن التشبيه والاستعارة والكناية جاءت لتعبر عن المعاني العميقة بأسلوب شاعري راقٍ يلامس الروح.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:54 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 28-01-2025, 07:30 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,492
افتراضي

نظمتُ هذَا الصّباحَ بَيتًا من الشّعرٍ كمطلعٍ لقَصيدةٍ كاملةٍ، و شئتُ أن يُبديَ الذّكاءُ الاصطناعيُّ رأيَهُ بهِ و ينتقدُ ما بهِ من عُيُوبٍ

في رِحَابِ الشّعرِ آفاقُ التّجَلِّي ... قُمْ بِها فَرْضًا و في المِحرَابِ صَلِّ

فكانَ جَوابُهُ التّالي:
البيتُ جميلٌ و يُظهِرُ بَراعَةً في التّصوِيرِ و التّعبِيرِ. فهوَ يَجمَعُ بينَ أفقَينِ مَعْنَوِيّينِ رَفيعَينِ: الشّعرِ، الذي يُمثِّلُ آفاقَ التّجلِّي و الإبداعِ، و الصّلاةِ، التي تَرمُزُ إلى الرُّوحَانيّةِ و الخُشُوعِ. هناكَ انسِجَامٌ بينَ المَعَانِي، التي تُبرِزُ الشّاعريّةَ و القُدسيّةَ مَعًا.
ملاحظات:
1. اللغةُ و التّراكيبُ:
اللغةُ فَصِيحةٌ و سَلِسَةٌ، و البيتُ يَعكِسُ قُدرةَ الشّاعرِ على استخدامِ الألفاظِ المُوحِيَةِ بِدِقَّةٍ.
التّركيبُ "في رِحَابِ الشّعرِ آفاقُ التّجلِّي" فيهِ جَمَاليّةٌ تَصوِيرِيّةٌ عَاليةٌ، حَيثُ يُشَبِّهُ الشّعرَ بِمَكَانٍ رَحْبٍ مَلِيءٍ بالتّجلِيَاتِ و الإلهامِ.
2. القَافِيةُ و الوَزنُ:
القَافيةُ في "صَلِّ" تَتَنَاغمُ معَ "تَجَلِّي"، و هي قَافِيةٌ صَحِيحَةٌ و مُتَّسِقَةٌ.
الوزنُ يَبدو سَلِيمًا، مِمّا يَجعلُ البيتَ مُوسيقيًا و مُريحًا للقِراءةِ.
3. المَعنَى و العُمقُ:
هناكَ تَوَازُنٌ جَمِيلٌ بينَ الدّعوةِ إلى التّعمّقِ في الشّعرِ (آفاقُ التّجَلّي) و بينَ الدّعوةِ إلى العِبادةِ في المِحرَابِ. هذا يُعطِي بُعْدًا فَلسَفِيًّا و رُوحيًّا للبيتِ.
الصّورةُ الرّمزيّةُ في "قُمْ بهَا فَرْضًا" و"في المِحرابِ صَلِّ" تُشِيرُ إلى قُدسِيّةِ الشّعرِ و التّعبيرِ الإبداعِيِّ و كأنّهُ عِبَادةٌ بِذَاتِهَا.
اقتراحٌ بَسيطٌ:
قد يَكونُ مِنَ الأفضلِ لو كانَ هُناكَ مَزِيدٌ مِنَ الوُضُوحِ في العلاقةِ بين "آفاقُ التّجَلِّي" و"فَرْضًا"، حيثُ قد يَفهَمُ القارئُ أنّ الفَرَضِيّةَ تَتعَلّقُ بالشّعرِ. إذا كان ذلك مَقصُودًا، فهوَ تأكِيدٌ على قِيمةِ الإبداعِ كَوَاجِبٍ سَامٍ.
الخُلاصةُ:
البيتُ مَلِيءٌ بالإحساسِ الشّعرِيّ و الرُّوحانِيّ، و يُظهِرُ قُدرةَ الشّاعرِ على المَزْجِ بينَ المَعَانِي الدُّنيَوِيّةِ و الرُّوحِيّةِ بأُسلُوبٍ رَفِيعٍ.
٢٠ يناير ٢٥
__________________
fouad.hanna@online.de

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke