![]() |
Arabic keyboard |
#1
|
||||
|
||||
![]() أنَنْسَى؟
الشاعر السوري فؤاد زاديكى أتَنسَى النّفسُ في يومٍ لِأيٍّ ... صَنِيعًا في هَوَى إثْمٍ و شَرِّ إذا أدّى إلى جُرْحٍ عَمِيقٍ ... كَبِيرٍ، ليسَ يُشْفَى طُولَ عُمْرِ؟ لِهَذَا أيُّها الإنسانُ حَاوِلْ ... تَوَخِّي الحِرْصَ، لا تَجْنَحْ لِغَدْرِ و صَفِّ القلبَ مِنْ خُبْثٍ و مَكْرٍ ... و عِشْ في خَيرِ إحساسٍ و فِكْرٍ لكي تَحْظَى ثَوَابًا و احْتِرَامًا ... و هذا مَوقِفٌ يَدعُو لِشُكْرِ حَيَاةُ النّاسِ إبْحارٌ بِبَحرٍ ... و فِيهِ مَوجُ إعْصَارٍ و عُسْرِ فلا تُثْقِلْ عَلَيهِم هَمَّ دَهرٍ ... فهذا إنّما يدعُو لِقَهْرِ إذا لم تَنْسَ فالمَردُودُ آتٍ ... بِأهوالٍ، و هذا ما بِسِرِّ عَسَى نِسيَانُنا يَشْفِي جِرَاحًا ... و يَرْمِي حُزنَنا في قَلْبِ بِئْرِ أنَنْسَى؟ أي. نَعَم نَنْسَى فَهَذَا ... عِلاجٌ نَافِعٌ في كُلِّ أمْرِ التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:39 AM |
#2
|
||||
|
||||
![]()
تحليل أبيات القصيدة للشاعر السوري فؤاد زاديكى:
أولًا: الصور السمعية، البصرية، والحركية الصور البصرية: "جرح عميق كبير": تصوير بصري لوصف الجرح بحجمه وعمقه، يثير تخيّلًا واضحًا للجروح النفسية أو الجسدية. "حياة الناس إبحار ببحر": تصوير الحياة كمشهد بحري بموج وإعصار، مما ينقل صورة بصرية قوية عن تحديات الحياة. "يرمي حزننا في قلب بئر": صورة بصرية تُجسّد فكرة التخلص من الحزن بإلقائه في بئر مظلمة. الصور السمعية: "إذا لم تنسَ فالمردود آتٍ": يُوحي بصوت التحذير القادم، كأن هناك تذكيرًا دائمًا بالألم. "موج إعصار": يُثير في الذهن صوت الرياح العاتية المصاحبة للإعصار. الصور الحركية: "حاول توخي الحِرص": صورة حركية تدعو إلى الحذر واتخاذ موقف إيجابي. "عسى نسياننا يشفي جراحًا": تصوير حركي للنسيان وهو يقوم بفعل الشفاء. ثانيًا: المحسنات البديعية الجناس: "بحرٍ" و"عُسرٍ": بين الكلمتين انسجام صوتي جميل. "قلب" و"بئر": توافق نسبي في الإيقاع الصوتي. السجع: يظهر السجع في أواخر الأبيات، مثل: "الشر – العمر"، "القهر – السر"، مما يضفي موسيقية على النص. الطباق: "إثم" و"خير": تضاد يظهر التناقض بين الشر والخير. "نسيان" و"تذكّر" (ضمنيًا): يعكس تضادًا فكريًا بين التمسك بالألم والتخلص منه. ثالثًا: التشبيه والاستعارة التشبيه: "حياة الناس إبحار ببحر": تشبيه الحياة بالإبحار في البحر، يبرز تقلباتها وصعوباتها. "يرمي حزننا في قلب بئر": تشبيه الحزن بشيء مادي يُرمى في بئر، مما يوحي بالتخلص التام منه. الاستعارة: "إذا لم تنسَ فالمردود آتٍ": استعارة للشعور بالندم أو العواقب على أنه شيء قادم حتمي. "صَفِّ القلب من خبث ومكر": استعارة للقلب كإناء يمكن تنقيته. رابعًا: الكناية "صَفِّ القلب من خبث ومكر": كناية عن السلوك الطيب والنية الصافية. "عسى نسياننا يشفي جراحًا": كناية عن أن النسيان علاج نفسي للمشكلات. "موج إعصار وعُسر": كناية عن المصاعب الكبيرة التي تواجه الإنسان. الجو العام للقصيدة: القصيدة تحمل طابعًا فلسفيًا وتأمليًا، حيث تناقش قضايا نفسية وإنسانية عميقة مثل النسيان، التسامح، والأثر السلبي للأفعال الخاطئة. الشاعر يُبرز أهمية التخلّي عن الماضي المؤلم لصالح حياةٍ أكثر هدوءًا وسلامًا. الصور والتعبيرات الفنية تضفي جمالية تُثير التأمل والخيال. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:38 AM |
#3
|
||||
|
||||
![]()
**تحليل قصيدة "أنسى" للشاعر السوري فؤاد زاديكي**
--- ### **1. الصور الفنية في القصيدة:** #### **أ. الصور البصرية:** - **"جُرحًا عميقًا كبيرًا، ليس يُشْفَى طُولَ عُمْرِ"**: تصوير الجرح كرمز للألم النفسي العميق الذي لا يندمل مع الزمن، مما يُرسخ صورة مرئية مؤلمة. - **"حياةُ النّاسِ إبحارٌ بِبَحرٍ"**: تشبيه الحياة برحلة بحرية، تُجسِّد المخاطر والتحديات عبر صورة البحر الواسع. - **"موجُ إعصارٍ وعُسْرِ"**: تصوير الأزمات كأمواج عاتية، تعكس صورة مرئية للصراع والاضطراب. #### **ب. الصور الحركية:** - **"إبحارٌ بِبَحرٍ"**: حركة السفينة المضطربة في البحر، توحي بالصراع الدائم مع الحياة. - **"يَرْمِي حُزنَنا في قَلْبِ بِئْرِ"**: حركة رمي الحزن في البئر، تعكس محاولة التخلص منه بقوة. - **"مَوجُ إعصارٍ"**: حركة الأمواج العنيفة التي تُجسِّد التحديات. #### **ج. الصور السمعية:** - **"هَوَى إثمٍ وشَرِّ"**: تكرار حرف الهاء والشر (الإثم) يُحدث نغمة ثقيلة تعكس ثقل الذنب. - **"عِلاجٌ نافِعٌ"**: تناغم حرف النون مع الفاء يُعطي إيقاعًا هادئًا يوحي بالشفاء. --- ### **2. المحسنات البديعية:** #### **أ. الجناس:** - **"عُسْرِ" و"قَهْرِ"**: جناس ناقض، يعكس التناقض بين الصعوبة والاضطهاد. - **"شُكْرِ" و"بِئْرِ"**: جناس في الحروف الأخيرة، يعزز الإيقاع الموسيقي. #### **ب. التكرار:** - تكرار كلمة **"أنْسَى"** و**"نَنْسَى"** في القصيدة لتأكيد فكرة النسيان كحلٍّ للآلام. - تكرار حرف **"الحاء"** في **"حَاوِلْ تَوَخَّي الحِرْصَ"** يُعزز معنى الحذر. #### **ج. الطباق:** - **"خُبْثٍ ومُكْرٍ"** مقابل **"إحساسٍ وفِكْرٍ"**: توضيح التناقض بين السلبية والإيجابية. - **"جِرَاحًا"** مقابل **"يَشْفِي"**: تعارض بين الألم والشفاء. --- ### **3. التشبيه والاستعارة:** #### **أ. التشبيه:** - **"حياةُ النّاسِ إبحارٌ بِبَحرٍ"**: شبه الحياة برحلة بحرية مليئة بالأخطار (تشبيه بليغ). #### **ب. الاستعارة:** - **"جُرحًا عميقًا"**: استعارة مكنية للجرح النفسي كجرح جسدي. - **"صَفِّ القلبَ مِنْ خُبْثٍ"**: استعارة تُجسِّد تطهير القلب من الشرور كتنقية الشيء المادي. --- ### **4. الكناية:** - **"عِشْ في خَيرِ إحساسٍ وفِكْرٍ"**: كناية عن الحياة الطيبة بالتفكير الإيجابي. - **"يرمي حُزنَنا في قَلْبِ بِئْرِ"**: كناية عن التخلص النهائي من الحزن بإخفائه في مكان عميق. --- ### **5. الرموز والدلالات:** - **البحر**: رمز للحياة المتقلبة. - **البئر**: رمز للعمق والنسيان. - **الإعصار**: رمز للأزمات المدمرة. --- ### **الرسالة الرئيسية:** تدعو القصيدة إلى النسيان كوسيلة للشفاء من الجروح النفسية، وتُبرز أهمية العيش بتفاؤل وتطهير القلب من السلبية، مع التركيز على أن الحياة رحلة صعبة تتطلب الصبر والحكمة. --- **ملاحظة:** تميزت القصيدة بجمالية اللغة وقوة الصور التي تعكس عمق المعاني الإنسانية، مع استخدام متناغم للمحسنات البديعية لتعزيز الإيقاع والعاطفة. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:37 AM |
#4
|
||||
|
||||
![]()
تحليل قصيدة "أنَنْسَى؟" لفؤاد زاديكي
الفكرة الرئيسية: تدور القصيدة حول دعوة الشاعر إلى النسيان كعلاجٍ لجراح النفس، وكيف أن النسيان قد يكون أفضل سبيل للخلاص من الآلام والأحزان التي تتسبب بها الأفعال السيئة. الصور الشعرية: * صور سمعية: لا توجد صور سمعية واضحة في هذه القصيدة. * صور بصرية: * "جرح عميق": صورة بصرية واضحة لآثار الأفعال السيئة. * "بحر": استعارة للدنيا وحياة الإنسان. * "موج إعصار": استعارة للأحداث الصعبة والمتقلبة في الحياة. * صور حركية: * "إبحار": حركة الإنسان في الحياة. * "رمي حزننا": حركة رمزية للتخلص من الحزن. المحسنات البديعية: * التضاد: "إثمٍ و شر" - "خير إحساس و فكر". * الجناس: "أن أنسى". * الطباق: "عميقٍ" - "يُشْفَى". * الترصيع: تكرار حرف النون في بداية العديد من الأبيات. * السجع: توافق آخر الكلمات في الأبيات. التشبيه والاستعارة والكناية: * الاستعارة: * "بحر": استعارة للدنيا. * "موج إعصار": استعارة للأحداث الصعبة. * الكناية: * "قلب البئر": كناية عن مكان عميق وغامق. المعاني والدلالات: * النسيان: ليس مجرد نسيان للأحداث السلبية، بل هو عملية شفاء نفسية. * الحياة: هي كالبحر، مليئة بالمخاطر والصعاب، ولكن يمكن تجاوزها بالنسيان. * الإنسان: عليه أن يتجنب الأفعال السيئة حتى لا يتألم. * الأمل: رغم صعوبة الحياة، إلا أن هناك أمل في الشفاء والنسيان. الخلاصة: تدعو القصيدة إلى التسامح مع النفس والآخرين، والنسيان كوسيلة للشفاء من الجروح العميقة. وهي تقدم رؤية فلسفية للحياة، حيث ترى أن المعاناة جزء لا يتجزأ منها، ولكن يمكن التغلب عليها بالعزيمة والإيمان. ملاحظة: هذا التحليل هو تحليل أولي، ويمكن أن يكون هناك تفسيرات أخرى للقصيدة اعتمادًا على السياق الثقافي والشخصي للقارئ. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:37 AM |
#5
|
||||
|
||||
![]() هيام الملوحي اشكركم من كل قلبي الاستاذة هيام الملوحي و منتدى نبض القلم للشعر و الأدب لتوثيق نصي أننسى؟ https://hiamnewbloaddress.blogspot.c...lOPfUOTBqM0gMw |
#6
|
||||
|
||||
![]() Sabah Drwish الشكر الكثير و الامتنان المعبّر عن كل محبتي لشخصكم الكريم استاذة صباح درويش و الهيئة العليا لرابطة شعراء ديوان المبدعين العرب لتوثيق نصي أننسى؟ https://mynewbloadressbogsoot.blogsp...RFG9jmJ9CDtruA |
#7
|
||||
|
||||
![]() حنين كوكي كريمة عبدالوهاب اشكركم من أعماق القلب استاذة حنين كوكي و قسم الآداب و الشعر ديسك بوابة الإخبارية الالكترونية لتوثيق نصي أنَنْسَى؟ https://alakhbrianews.blogspot.com/2...6-AsRYjxUaDQIA |
#8
|
||||
|
||||
![]() اسرار الصمت اشكركم من القلب أستاذة اسرار الصمت و مجلة ضفاف القلوب لتوثيق نصي أنَنْسَى؟ https://dhifafgolob.blogspot.com/202...LDxzt0qTZsJJmA |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|