Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الرابع

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-01-2025, 11:09 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,492
افتراضي رِسالَتُنَا الشاعر السوري فؤاد زاديكى

رِسالَتُنَا

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

رِسالَتُنَا إلى طَرَفٍ حَقُودِ ... حياتُكَ ليسَ تَسْلَمُ بالحُقُودِ

فَنَهجُ محبَّةٍ و سُلُوكُ سِلمٍ ... يَقُودُكَ للسّلامةِ و الخُلُودِ

بِدَرْبِ الكُرْهِ مُنْعَرَجٌ خَطِيرٌ ... سَيُغْضِبُ خَطُّهُ مَلِكَ الوُجُودِ

فَعُدْ لِدِرَاسةٍ و سَبيلِ بَحْثٍ ... إلى فَشَلٍ تَمَثَّلَ بِالجُدُودِ

لِتَعْلَمَ أنّ نَهْجَكَ غيرُ مُجْدٍ ... بِهِ الأفعالُ مَجْلَبَةُ الصُّدُودِ

فَتاريخُ الأعارِبِ وَجْهُ عَارٍ ... تَجاوزَ مَنطِقًا و بِلا حُدُودِ

صِرَاعاتُ المَصَالِحِ و اقْتِتَالٌ ... و غَزوٌ و انتِهاكَاتُ الجُنُودِ

قَذَارتُهُم قَدِ انتَقَلَتْ إلَيكُم ... فَعِشْتُمْ في وُحُولِها كالعَبِيدِ

و أسرَى فكرةٍ حَمَلَتْ جُمُودًا ... تَغَلغَلَ في المشَاعرِ و الوَرِيدِ

لِيَجعَلَكُمْ على طَرَفٍ نَقِيضٍ ... لِمَا عندَ المَحَبَّةِ مِنْ سَدِيدِ

تَوَهُّمُكُمْ يَقُودُكُمُ لِعَجْزٍ ... بِدَعْوَتِكُمْ مُحارَبةَ اليَهُودِ

ففي قُرآنِكَمْ كُتِبَ اعتِرَافٌ ... و أنتُمُ بالتَّمِرُّدِ و الجُحُودِ

تُرِيدُونَ التَّمَلُّصَ مِنْ قَرَارٍ ... و مِمَّا قد تَأكَّدَ مِنْ وُعُودِ

تَجَاهُلُكَمْ و رَفضُكُمُ عِنادٌ ... و بُغْضُكُمُ تَرَاكَمَ فِي عُقُودِ

لِيَجْعَلَكُمْ فَرِيسةَ اشتِعَالٍ ... بِمَحْرَقَةٍ و أنتُمُ في وَقُودِ
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:44 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-01-2025, 11:09 AM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,492
افتراضي

تحليل الأبيات الشعرية لفؤاد زاديكى:

1. الصور السمعية والبصرية والحركية:

الصور السمعية:

"سَيُغْضِبُ خَطُّهُ مَلِكَ الوُجُودِ": إشارة إلى غضب الله، وهو تصور سمعي يحمل وقع الغضب في الأذهان.

"تَغَلغَلَ في المشَاعرِ و الوَرِيدِ": كلمة "تغلغل" تثير شعورًا حسيًا بتأثير فكرة أو شعور ينتشر بعمق، وهو يمزج بين السمعي والداخلي الحسي.


الصور البصرية:

"وَجْهُ عَارٍ": تصوير بوجوه ملطخة بالعار، وهي صورة بصرية قوية تعبر عن الخزي.

"وُحُولٍها كالعَبِيدِ": صورة بصرية تصور حياة الذل وكأنهم غارقون في الطين.

"فَرِيسةَ اشتِعَالٍ": تصوير للنار وهي تلتهم، ما يمنح إحساسًا بصريًا بالدمار.


الصور الحركية:

"تَغَلغَلَ في المشَاعرِ و الوَرِيدِ": تصوير حركي لفكرة تنتشر وتتغلغل كأنها تسري في العروق.

"تَوَهُّمُكُمْ يَقُودُكُمُ لِعَجْزٍ": الحركة في القيادة نحو العجز تعبر عن الانتقال من حال إلى حال.




---

2. المحسنات البديعية:

الجناس:

"الوَرِيدِ" و"سَدِيدِ" في نهايات الأبيات، حيث يظهر جناس ناقص يعزز الإيقاع.

"عِنادٌ" و"بُغْضُكُمُ" (تجاور بين كلمتين في معانٍ متصلة بالتحدي والرفض).


التضاد:

"المَحبَّة" و"الحُقُود": تضاد يبرز الفرق بين الخير والشر.

"السّلامةِ" و"الخُلُودِ" مقابل "الفشلِ" و"الجُدُودِ": إبراز الفارق بين السعي نحو السلام وبين الخطيئة.


السجع:

"بِالجُدُودِ – الخُلُودِ – الوُجُودِ" يعطي إيقاعًا موسيقيًا متناغمًا.




---

3. التشبيه والاستعارة والكناية:

التشبيه:

"في وُحُولٍها كالعَبِيدِ": تشبيه حياة الذل بالعبودية.

"و أنتُم في وَقُودِ": تشبيه ضمني بأنهم جزء من اشتعال الحريق.


الاستعارة:

"تَغَلغَلَ في المشاعرِ و الوَرِيدِ": استعارة تصور الفكرة أو البغض كشيء مادي يتسرب إلى العروق.

"وَجْهُ عَارٍ": استعارة تصور التاريخ كوجه مكشوف تظهر عليه عيوبه.


الكناية:

"مَلِكَ الوُجُودِ": كناية عن الله سبحانه وتعالى.

"وُحُولٍها": كناية عن القذارة المعنوية والأخلاقية.




---

4. المعاني العامة:

النهج القويم مقابل الحقد:

الأبيات تدعو إلى نبذ الكراهية والحقد، والتحلي بالمحبة والسلام، مع تحذير من خطورة السير في طريق الكراهية.


التحذير من التاريخ المُظلم:

نقد للتاريخ العربي (أو الأعرابي) المليء بالصراعات والاقتتال، وتصويره كوصمة عار.


الاشتعال الداخلي والخارجي:

وصف الأحقاد المتراكمة كوقود يشعل المحرقة، مما يرمز إلى التدمير الذاتي الناتج عن الكراهية والعناد.



خلاصة:

القصيدة مليئة بالصور البلاغية التي تمزج بين الحس البصري والحركي والسمعي، وتوظف المحسنات البديعية كالطباق والجناس والسجع لتقوية المعنى والإيقاع. كما تُظهر استعارات وتشبيهات تعبر عن الصراعات الداخلية والخارجية، وتنتقد مسار الكراهية الذي يؤدي إلى الفناء.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 28-01-2025 الساعة 06:40 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke