![]() |
Arabic keyboard |
#1
|
||||
|
||||
![]() الكِبْرِيَاءُ وَ التَّكَبُّرُ وَ الْمُكَابَرَةُ بقلم: فُؤَاد زَادِيكِي يَظُنُّ الكثيرون أنَّ الكِبْرِيَاءَ وَ التَّكَبُّرَ وَ المُكَابَرَةَ هِيَ مَعَانٍ مُتَقَارِبَةٌ إِلَّا أَنَّهُ فِي الحَقِيقَةِ تَحْمِلُ كُلٌّ مِنْهَا دَلالَاتٍ وَ مَعَانيًا مُتَمَيِّزَةً فِي سِيَاقِها. فَبالرَّغمِ مِنْ أَنَّ هَذِهِ المَفَاهِيمِ تَتَّصِفُ بِالزُّيُودَةِ فِي السِّيَاقِ الإنسَانِيِّ، إِلّا أنَّهَا تَحْمِلُ مَعَانِيًا مُتَفَرِّقَةً وَ تُؤَثِّرُ فِي سلوكِيَّاتِ النَّاسِ بَأَسْلُوبٍ مُمَيَّزٍ. الكِبْرِيَاءُ هِيَ سِمَةٌ تَصِفُ الشَّخْصَ، الَّذِي يَحْتَفِظُ بِحُدُودِ كَرَامَتِهِ وَ نَفْسِيَّتِهِ، فَهُوَ مَنْ يَعِي قِيمَتَهُ وَ يَحْتَرِمُهَا فِي فَجْوَاتِ العَلاقاتِ البَشَرِيَّةِ. فِي الوَاقِعِ، يَعْتَزُّ الأفرادُ، الَّذِينَ يَتَّصِفُونَ بِالكِبْرِيَاءِ بِذَاتِهِمْ وَ يَرْتَفِعُونَ عَنْ مُعَامَلَاتِ الإِهَانَةِ وَ الإِذْلَالِ. فِي فَلْسَفَةِ نِيتْشِه، نَجِدُ تَفَسِيرًا لِلكِبْرِيَاءِ كَأَنَّهَا أداةٌ لِحِفْظِ الذَّاتِ مِنْ فَجَوَاتِ التَّحْطِيمِ النَّفْسِيِّ، فَالإنسانُ، الَّذِي لَا يَحْتَفِظُ بِكِبْرِيَائِهِ سَيُدَمِّرُهُ جَذَرِيًّا. التَّكَبُّرُ هُوَ سِمَةٌ مَذْمُومَةٌ فِي الأَخْلَاقِ تَعْكِسُ تَفَاخُرَ الشَّخْصِ وَ عَجْرَفَتَهُ وَ تَعَالِيهِ عَلَى الآخَرِينَ. فَالْمُتَكَبِّرُ يَرَى نَفْسَهُ فَائِقًا عَلَى مَن سِوَاهُ وَ يَعَامِلُهُمْ مِن مَنظَارٍ دُونِيٍّ. يَحْتَقِرُ قُدَرَاتِ الآخَرِينَ وَ يَرَى أَنَّهُ فِي مَرْتَبَةٍ أَعْلَى مِنْهُمْ. فِي فَلْسَفَةِ شُوبَنْهَاوِر، يُؤَكِّدُ عَلَى أَنَّ التَّكَبُّرَ هُوَ مَرَضٌ نَفْسِيٌّ نَاتِجٌ عَنْ عَجْزٍ فِي التَّوَاصُلِ مَعَ الآخَرِينَ، وَ هُوَ أَحَدُ العَوَامِلِ، الَّتِي تَحُولُ دُونَ تَفَاهُمٍ إِنسَانِيٍّ حَقِيقِيٍّ. المُكَابَرَةُ تَأْتِي فِي سِيَاقٍ آخَرَ. هِيَ رَفْضُ الإِنسَانِ القُبُولَ بِحَقِّ الآخَرِينَ حَتَّى وَ إِنْ كَانَ يَعْرِفُ فِي قَلْبِهِ أَنَّهُ عَلَى خَطَأٍ. هِيَ تَعَامُلٌ قَائِمٌ عَلَى الإِصْرَارِ عَلَى المَوَاقِفِ الخَاطِئَةِ وَ تَحَجُّرِ العَقْلِ فِي رَأْيٍ مَعَيَّنٍ. فِي فَلْسَفَةِ سارتر، يُفَسِّرُ المُكَابَرَةَ كَإِنكارٍ لِلْحَقِيقَةِ وَ تَمَسُّكٍ بِعُمُومِيَّاتٍ زَائِفَةٍ تَحُولُ دُونَ تَحَقُّقِ الوَاقِعِ. فَالشَّخْصُ، الَّذِي يُكَابِرُ يُحَاوِلُ الهُرُوبَ مِنْ مَسَاءَلةِ نَفْسِهِ وَ يَتَجَاهَلُ النُّصُوصَ المُلْزِمَةَ لِفَكِّ مَشَاكِلِهِ. إِذًا، فَكُلُّ مَفْهُومٍ مِنْ هَذِهِ الثَّلَاثَةِ يُحَسِّنُ الوَاقِعَ الإنسَانِيَّ إِذَا مَا فُهِمَ بِصِيغَتِهِ الصَّحِيحَةِ. فَالكِبْرِيَاءُ فِي مَواقِعِهِ السَّامِيَةِ تَفِيدُ النُّموَّ النَّفْسِيَّ وَ الاعتزازَ بِالذَّاتِ، فِي حِينٍ أَنْ يَحْوُلَ التَّكَبُّرُ إِلَى نَقْصٍ فِي التَّوَاضُعِ وَ إِفسَادٍ لِعَلاقاتِ النَّاسِ. بَيْنَمَا تَكُونُ المُكَابَرَةُ عَائِقًا فِي تَقَبُّلِ التَّغْيِيرِ وَ النُّمُوِّ، تَحُولُ بَيْنَ الشَّخْصِ وَ مَرَافَقَةِ الحَقِيقَةِ. التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 29-04-2025 الساعة 04:26 AM |
#2
|
||||
|
||||
![]()
شكرًا لمعاليكم دكتور حسن الفياض واكاديمية الفياض الدولية للسلام و الثقافة و الفنون لتوثيق نصي الكبرياء و التكبّر و المكابرة
|
#3
|
||||
|
||||
![]()
شكرا لكم من القلب الاستاذ محمد درويش و الاستاذة فداء حنا و الاستاذة هيام الملوحي و الشكر العميق لمنتدى نبض القلم للشعر و الأدب لمنح نصي الكبرياء و التكبر و المكابرة وسام الأدب لاختيار نصي كأفضل نص يومي دمتم و دام العطاء المحبّ
|
#4
|
||||
|
||||
![]()
هيام الملوحي شمري مع اخلص امتناني و أعمق تقديري لشخصكم الفاضل استاذة هيام الملوحي و منتدى نبض القلم للشعر و الأدب لتوثيق نصي الكبرياء و التكبّر و المكابرة دام القلم تشجيعكم
https://hiamnewbloaddress.blogspot.c...FaqgsvS6XUaV_Q |
#5
|
||||
|
||||
![]()
اسرار الصمت شكري و امتناني مع كل تقديري الشخصي لجهودكم الكريمة استاذة اسرار الصمت و مجلة ضفاف القلوب لتوثيق نصي الكبرياء و التكبر و المكابرة
https://dhifafgolob.blogspot.com/202..._duVlUKxDvVO3w |
#6
|
||||
|
||||
![]() Hind Mohammed شكري الممتزج بأجلّ عبارات التقدير و الامتنان لشخصك الفاضل استاذة هند محمد و معالي الدكتورة شهناز العبادي عميد أكاديمية العبادي للأدب و السلام لمنح نصي الكبرياء و التكبر و المكابر درع المبدعين العرب |
#7
|
||||
|
||||
![]()
حنين كوكي كريمة عبدالوهاب اشكر لطفكم الكريم و جهودكم الراقية استاذة حنين كوكي و قسم الآداب و الشعر ديسك بوابة الإخبارية الالكترونية لتوثيق نصي الكبرياء و التكبّر و المكابرة دمتم برقيكم المعهود
https://alakhbrianews.blogspot.com/2...peY8jWjHGH-eWg |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|