Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الأزخيني > المحلّميون

الملاحظات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2007, 01:21 AM
goodguy goodguy غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2
افتراضي الخلط بين مفهوم القومية والدين

السريان هم المعروفون تاريخياً بالجرامقة وقد تباينت اراء الؤرخين القدماء في توضيح أصولهم فمال بعضهم بأنهم من الفرس أو العجم لكن الؤرخين المعاصرين نجحوا في أن يثبتوا بأن الجرامقة هم الأراميون الغربيون وأنهم عرفوا بالسريان نسبة الى سورية ومن بين هؤلاء القس سليمان الصائغ اذ قال أما بشأن تسميتهم بالسريان قد ألمح اليها المسعودي بقوله: الجرامقة هم طائفة من الكلدانية أي السريان)
وهذا ما أكده القس سليمان الصايغ في حديثه عن اللغة الأرامية عندما أفادوكانت اللغة الارامية منتشرة قبل ظهور الاسلام شرقاً الى امارة حدياب الى سورية غرباً وشمالاً الى أرمينية ..حيث كان يقطن الأراميون وهؤلاء تركوا بعد تنصرهم اسمهم القديم وتسموا بالسريان المشارقة والمغاربة ليتميزوا عن الاراميين الوثنيين)
ومما يوضح هذه المعاني والحقائق المذكورة أعلاه ما جاء في كتاب (تاريخ كلدو وأثور)لمؤلفه أدي شير ونظراً لأهميته فاننا نورد المقطاطع التالية:قال ادي شير ( ان اسم الكلدان أو الأثوريين يطلق على شعب واحد دون تمييز لان لسانهم واحد وديانتهم وتمدنهم وعوائلهم واحدة لا تختلف غير أنه لما انتشرت الديانة المسيحية بينهم أهمل المتنصرون الاسم الكلداني الأثوري لنفورهم من كل ما يدل على الوثنية لان اسم الكلدان في تلك الأحقاب صارمرادفاً للتنجيم والفلك. وسموا أنفسهم مشارقة وكنيستهم الكنيسة الشرقية ولكنه اسم غريب خارجي أطلقه المصريون ثم اليونان على أهل سورية وم اليونان استعاره الاراميون الغربيون . ومنهم سرى الى المتنصرين من الكلدان الاثوريين الوثنيين فلم يكن الاسم السرياني يومئذ يوشير الى أمة بل الى الديانة المسيحية لا غير ومما يثبت قولنا ما أتى في كتاب تاريخ ايليا مطران نصبيين(975-1046م) فانه فسر لفظة سرياني بلفظة نصراني.
والى يومنا هذا نرى الكلدانيين والأثوريين لا يتخذون لفظة سرياني للدلالة على الجنسية بل على الديانة فان هذا الاسم عندهم مرادف لاسم مسيحي من أي أمة وجنس كان)
وأضافان لغتهم كلدانية ويقال أيضاً: أرامية وغلطاً سميت سريانية كما انه غلطاً سمي أجدادنا النصارى سرياناً).
وان هذه الحقائق الذكورة أعلاه أكده مؤلف (كتاب طور عابدين) بطريقة غير مباشرة ودون أن يقصد عندما تحدث في كتابه عن نشر بشارة الخلاص في جبل طور عابدين قائلاً(بين الأراميين والمجوس والوثنيين القاطنين في الجبل) ولاندري من أن الأراميين هم من تنصروا وسموا بعد ذلك بالسريان .
وهذا يعني بأن السريان لم يكونوا في وقت من الأوقات أمة وان كلمة سرياني مرادفة لكلمة نصراني وهذا ما جاء تماماً في كتاب تاريخ ايليا مطران نصيبيين عندما فسر لفظة سرياني بلفظة سرياني ولهذا السبب لا يطلق الكلدان الاثوريين لفظة سرياني للدلالة على الجنسية بل على الديانة .
من كل ذلك نستخلص من هذه الأقوال والمراجع التاريخية بأن السريان هم طائفة دينية ذات أصول كلدانية أو أثورية ولا تدل كلمة سرياني على انتماء لأمة سريانية بالمعنى الايدولوجي لهذه الكلمة.انما هي مرادفة للنصرانية وهم قد تنصروامنذ اوائل القرن الثاني الميلادي على ما ذكره أكثر الؤرخين وأصبح مثلهم مثل أي طائفة أو قبيلة تنصرت مثل قبائل تغلب وبكر وطي العربية والجورجان الكردية.
والجماعات الأثورية الكلدانية التي ينتمي اليها السريان موجودة قيل النصرانية وقبل الاسلام وطذلك هي حال الأمة العربية ذلك أن الشعوب في تاريخ حياتها قد تنتقل من دين الى دين دون أن يغير ذلك أو يؤثر في المقومات الأساسية للأمة.
فهناك قبائل عربية كما اسلفنا تنصرت كطي وتغلب فهل نستطيع أن نقول بأن تلك القبائل التي تنصرت قد أصبحت غير عربية؟ ثم ان الصلات بينها وبين الارامية (السريانية ) وشيجة وأصيلة.
وكذلك الحال فان هناك قبائل كردية قد تنصرت مثل اليعقوبية والجورجان وهي تعيش في منطقة مجاورة لطور عابدين أيضاً فهل نستطيع أن نقول ان هذه القبائل صارت سريانية أو ارامية.وذلك أن نصرانيتهم لم تلغ من قوميتهم حيث ظلت تلك القبائل قبائل كردية...
وتحدث ابن خلدون في تاريخه عن بني تغلب قائلاً وكانت ديارهم في الجزيرة لجهات سنجار ونصيبين وتعرف بديار ربيعة وكانت لهم شهرة واسعة والنصرانية هي الغالبة عليهم لمجاورتهم الروم)
كما تحدثالأخطل عن بني قومه التغلبييت العرب قائلاً:
ويحاً بني تغلب ضرباً نافعاً انعو اياساً واندبوا مجاشعاً
وقال اسحاق ارملة( واسم ربيعة لهذه البلاد قديم كانت العرب تحله بوادية الاسلام ويتصل نسب ربيعة بن نزار باسماعيل بن ابراهيم عليه السلام)
ونلاحظ أن كلهم عدوا بني تغلب عرب نصارى وان ربيعة التي ينتسبون اليها عربية والأخطل نفسة عربي تغلبي نصراني.
لكن مؤلف كتاب طور عابدين الاب مار أغناطيوس هو الوحيد الذي رأى أن بني تغلب هؤلاء كانوا سرياناً حيث ذكر في كتابه اللؤلؤ المنثور ( كانت منازل التغالبة احدى القبائل العربية الكبرى كانت مسيحية سريانية أرثوذكسية ظلت على نصرانيتها حتى المئة العاشرة ومن أشهر رجالها غياث بن غوث المعروف بالأخطل)
قال: ان تغلب من قبائل العرب الكبرى أي انتمائها عربي ثم قال بأنها كانت مسيحية سريانية أرثودكسية أي أن ديانة تغلب كانت مسيحية وهذا يفيد بأن تغلب عربية القومية ومسيحية الديانة وهذا اعتراف منه على أن النصرانية هي ديانة وأن القومية غير الدين.
وهذا ينطبق تماماً على قبيلتي بكر وطي وكذلك بطون بكر ومنهم بنو شيبان ومنهم المحلمية بنو محلم ومع ذلك يمكن القول بأن بني محلم عرب شيبانيون كانوا نصارى ثم أسلموا ولا يمكن القبول برواية أن المحلمية كانوا نصارى ثم أسلموا قبل حوالي 300 عام لان قبائل بني شيبان هي التي تولت أعباء مرحلة الأيام في فتوح العراق ولم يرد في المصادر وجود نصارى بين شيبان بعد ذلك التاريخ هذا ولا يمكن بالتعمييم الذي ذكره اسحاق أرمله في كتاب القصارى في نكبات النصارى حيث قال(وشدد الحكام بعده على النصارى وأنزلوا بهم النكبات والعقوبات فاضطر نصارى الصور والأحمدي واستل ورشمل وعشائر المحلمية والراشدية والمخاشنية أن يهجروا ويدينوا بالاسلام) فهنا اسم المحلمية مقحم لسبب ما؟؟؟
وان جملة كانوا سرياناً ثم اسلموا هي عبارة ملفقة تاريخياً اذ انه عد أن كل نصراني في المنطقة هو سرياني الاصل وهذا خطأ دل عليه أدي شير حينما قال( لم يكن الاسم السرياني يومئذ سيشير الى أمة بل الى ديانة )
والملاحظ أن هناك ازدواجية في استعمال المصطلحات واطلاق الاحكام وذلك دون الاستناد الى معيار تاريخي علمي ثابت وواحد التوثيق. فالكاتب يتحدث عن الفصل بين السريانية كدين وبين القومية حينما قال بأن تغلب عرب وأن ديانتهم نصرانية(سريانية) بينما لم يأخذ بهذه النتيجة عندما تحدث عن المحلمية وهم من بكر فقال انهم سرياناً ثم أسلموا. ولم يشر هنا الى عروبتهم من أنهم كانوا من بني بكر وتجاهل تاريخ الثورات الشيبانية الخارجية في الجزيرة طول العصر الأموي وأوائل العصر العباسي والؤلف نفسه عاد واعترف بهذه الاستقلالية(للمحلمية) كمجموعة عربية غير دينيةفي الصفحة 208 من كتابه حيث قال( في عام 1462 استولى الامير وجمع اليه عصابات كثيرة من الاكراد واليازدية والجارودية والمحلمية) فهو صنف المحلمية كعشيرة مستقلة مثلها مثل العشائر الأخرى كالاكراد والجارودية أي لم يقل ( المحلمية-سريان)في ذلك التاريخ علماً أنه في ذلك العام أي قبل حوالي 600 عام لم يكن قد أسلموا لان اسلامهم كان حسب زعمهم قبل حوالي300 عام والحادثة الذكورة أعلاه يرجع تاريخها الى حوالي 600عام.
وهذا تناقض واضح في أقواله ويدل على أن المحلمية هم مجموعة عربية مسلمة ولك تكن مجموعة دينية سريانية كما أراد أن يوهمنا..
وهنا يبدو الأمر واضحاً وجلياً أكثر عندما أشار الؤلف الى قرى المحلمية اشارة واضحة وفصلها عن باقي القرى السريانية باضافة جملة أو عبارة وكلاهما للمحلمية وبذلك أعطى لهذه القرى التى سكنها المحلميةطابعاً مستقلاً تمييزاً لها عن باقي القرى السريانية وهذا التمايز يدل دلالة واضحة على تمايز الانتماءات النسبية بين( السريان) و(المحلمية العرب) .
كما انه ذكر قلعة المحلمية وحدد منطقة وجود المحلمية في الجهة الجنوبية من طور عابدين وهي ذاتها المعروفة تاريخياً باسم المنطقة العربية أو باعربايا (دار العرب) وقد أطلق السريان أنفسهم هذه التسمية.
ومن المعرفالى يومنا هذا بأن المقصود بالعرب التي سكنوها هم عرب بكر والمحلمية هم من بني شيبان بن بكر فالمحلمية اذن هم المجموعة العربية التي سكنت تلك المنطقة (طور عابدين) ولهذا السبب سماها الؤرخون بديار بني شيبان.
وعلى الرغم من ذلك فان لدينا أدلة تاريخية قوية تؤكد أن بني شيبان ومنهم المحلمية كانوا قد أسلموا مبكراً نذكر من هذه الأدلة :ما ذكره ابن الفقيه الهمذاني بقوله ( قال الزهري لم يبق موضع قدم في الجزيرة الاوفتح على عهد عمر بن الخطاب على يد عياض بن غنم ففتح حران والرقة ونصيبين وكفر توثا وطور عابدين وحصن ماردين ودارا وبازبدي).
ولقد أكد حسن شميساني ذلك بقوله( وأيد جهود عياض بن غنم في تلك الفتوحات كل ابن الأثير وابن العبري وابن شداد وابن كثير وابن خلدون وأمثالهم,ويستخلص مما ذكره هؤلاء الؤرخون أنه لما تولى عمر بن الخطاب أمر الخلافة عام634-644م والمصادف 13-24هجرية أوفد الى أبي عبيدة الجراح أن يعقد لعياض بن غنم ويجهز معه الجيوش الى ديار ربيعة وديار بكر فعقد له عقداً على ثمانية الاف مقاتل وسار عياض يريد الجزيرة ففتح السن والرقة ورأس العين وماردين,ثم أرسل الوليد بن عقبة فجمع بني تغلب النصارى في تلك الديار فطالبهم بالاسلام فأسلموا ثم حمل المسلمون على قرقيسيا وملكوها وكذلك استولى على ماكسين والشماسين وعربان والمجدلوتبعهم في المذهب معظم نصارى بلاد ربيعة وديار بكر وديار مضر)....
ولقد قال سعيد اليوه جي( ان بني شيبان بطن من بكر بن وائل القبيلة التي انتشرت الى ديار بكر التي عرفت بها وسكن بنو شيبان الجزيرة والموصل وكانت لهم كثرة شرقي دجلة في جهات الموصل في صدر الاسلام وأكثر أئمة الخوارج منهم) وقال(في ستة 279 هجرية زحفت بنو شيبان على نينوى والموصل فتصدى لهم هارون الشاري وحمدان بن حمدون التغلبي والتقوا مع بني شيبان في بعشيقةو مع بني شيبان هارون بن سلمان مولى أحمد ابن عيسى بن الشيخ الشيباني صاحب ديار بكر).
وأخيراً ذكر حسن شيمساني تزعم بني شيبان لحركة الخوارج بقوله: (كما أنه لانتشار بني شيبان في وجهات الموصل وبعض ديار ربيعة الأخرى وثوراتهم وغاراتهم المتواصلة على مناطق واسعة من أرض الجزيرة أثره السيء على تلك الجهات والواقع ان سياسة الشيبانيين في الجزيرة كانت تقوم على الولاء للعباسيين حيناً والانتفاضة عليهم أحياناً)..
من كل هذه الأدلة التاريخية التي أبرزناها تبين لنا أن الشيبانيين ومنهم ( المحلمية ) هم قد أسلموا مع قبيلتهم قبيل العام23 هجرية مع غيرهم من قبائل بكر وتغلب وهم أيضاً قد تزعموا بعض حركات الخوارج كما هو معروف هي حركة دينية اسلامية وليس كما يدعي الؤلف أن اسلامهم كان قبل300 عام دون أن يستند الى أي مصدر تاريخي موثق ولهذا السبب ترى أن الؤلف نفسه قد وقع في تناقضات تاريخية تتعلق بمسألة اسلام المحلمية ومنها:
1-عدم صحة الروايات التي تستند اليها وذكرها عن تاريخ( اسلام المحلمية) أو العصر الذي جرى فيه الحدث.
فلقد عد الرواية التي تتحدث عن اسلام المحلمية في عهد عبدو الهوزي لا أساس لها من الصحة وذلك أن المؤلف نفسه ينفي حتى وجود الهوزي برمته لانه يجهل حتى تاريخ رئاسته.
2-وكذلك دحض الكاتب (التقليد الشعبي) لانه تناقله الناس في طور عابدين والذي مؤداه بأن هذا الحدث( أي اسلام المحلمية)كان في عهد البريرك (اسماعيل)فلقد عد الكاتب هذه الرواية خيالية.
والجدير بالذكر أن هذه الرواية الخيالية التي تحدث عنها مازالت عند البعض في منطقة الجزيرة صحيحة حيث يؤكدون أن اسلام المحلمية كان سببه عدم قدرتهم على تحمل الصوم وذلك على الرغم من أن الكاتب نفسه كما ذكرنا قد عد القصة خيال فخيال.
3-ثم يعود الؤلف ليروي وفق ما يعتقده أنه صحيح من هذه الروايات الكثيرة والغريبة ويدعي أن المحلمية قد أسلموا بسبب ما لقوه من أضطهاد على يد (العثمانيين) وهذا أيضاص يفتقر الى الدليل التاريخي لان اضطهاد الأتراك على فرض وقوعه لم يقع على المحلمية وحدهم وانه لابد وأن شمل جميع المسيحيين في المنطقة ولا ندري لماذا لم يجبر هذا الاضطهاد الجماعات النصرانية والسريانية الأخرى على الدخول في الاسلام كما أجبر (المحلمية) على الدخول فيه؟ ...ولماذا لم تجبر المجموعة الأزخية المسيحية على دخول الاسلام على الرغم من أن هذه المجموعة مجاورة للعشائر المحلمية وظل أهل ازخ على نصرانيتهم؟.........
وحينما كذب الكاتب الروايات الاخرى التي تتحدث عن اسلام المحلمية فاننا لا ندري الى ماذا استند في هذه الرواية الاخيرة ودون أن يذكر المستند التاريخي الذي يدعم رأيه بقوله؟ وهذا يعني بالمفهوم العلمي التاريخي أن هذه هي أيضاً رواية خيالية مثلها مثل جميع الروايات الخيالية الأخرى التي ذكرها وأكدها بنفسه أنها خيالية.
والزائر اليوم لديار المحلمية قد يثير انتباهه مقابر المسلمين هناك.فسيجد أن بعض القبور والتي يرجع تاريخها الى زمن بعيد هي قبور لموتى مسلمين وما يدل على ذلك وضعية الشاهدة على القبر وكتابة اسم المتوفى وبعض الايات القرانية وهذا دليل واقعي أخر على أن المحلمية قد أسلموا قبل غيرهم من القبائل البكرية والتغلبية في تلك المناطق.
4-لقد ذكر الؤلف أسماء أساقفة طور عابدين وفق تسلسل عهودهم التاريخية حتى تاريخ1925 وذكر من هؤلاء ( السبريني ,الكرزي,العينوردي,القرتميني,المذياتي,النصيبيني) ثم ذكر القرى التي أنجبت هؤلاء القساوسة ونذكر من هذه البلدات (قرتمين . كفر رزة.عين ورد.زاز.بابي.كلبين,الأمدي,عرناس,ال ريشا,حصن كيفا,سعرت)
ومن هنا نلاحظ أن هؤلاء القساوسة الكرام جميعاً كانوا ينتمون الى قرى سريانية معروفة ومايزال بعضها قائماً الى اليوم وأن منبتهم كان من هذه القرى السريانية.
أوليس من الغريب أن لا ينتمي أي واحد من هؤلاء القساوسة الى بلدة أو قرية (محلمية) في منطقة ادعى بأن سكانها كانوا سريانا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذا دليل قاطع وقوي على أن القرى والبلدات المحلمية هي قرى عربية مسلمة وأنها لم تنجب أحداً من هؤلاء القساوسة منذ أكثر من ألفي سنة..
5-ولقد قال الكاتب بأن شيوخاً ثقات أخبروه بأن اسلام المحلمية لا يرتقي الى أكثر من300عام وهذا يعني أن روايته هي عبارة عن حديث وكلام لا يرتقي الى مستوى السند التاريخي الموثق والمعتمد.
ولقد تخيل من حديثه للوهلة الأولى أن كلمة شيوخ قد يقصد بها شيوخ القبائل والعشائر العربية تلك لكن في الحقيقة فان تعبير شيوخ قد قصد فيه الكاتب القساوسة والبطارطة وهذا أمر طبيعي لانهم من كبار السن الأتقياء ونرى ذلك واضحاً في الصفحة230 من كتابه لدى حديثه عن أحد المطارنة واسمه اثناسيوي –النحلي واصفاً اياه بأنه ( شيخ فاضل تقي)..............................

ودمتم بألف خير

التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 13-05-2007 الساعة 08:12 PM
  #2  
قديم 02-03-2007, 09:03 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 48,221
افتراضي

السيد المدعو goodguy والذي أعتقد جازماً أنك عبد القادر عثمان أو أحد الذين دفعهم عبد القادر عثمان من محلمتيه لكي يكتبوا مثل هذه المداخلة في محاولة منه للتشويش على الموقع وقد بدأ هذا التشويش يحصل منذ أن أوقفت الذين أرادوا أسلمة منتدياتي تمشياً مع رغبة محمومة منهم لتشويه حقائق التاريخ ووقائعه لأغراض تعلمها دواخل نفوسهم. ومن واجب الحق ألا أجيب على مشاركتك هذه لأنك دخلت باسم مستعار وأنت كمن يعمل تحت جنح الظلام شبحا مرتبكا وخائفا من نور الشمس والحقيقة التي ستلذعك, ومناقشة الأشباح في عالم العقل والمنطق والحجة ليس واردا. ولو كنتَ جريئا و تملك أقل ما يمكن من الشجاعة لأعلنت عن اسمك الحقيقي وبعد إجابتي على محاولة تشكيكك هذه دون أن تعلن عن اسمك الصريح فإني سأضطر آسفا إلى وقف عضويتك لكونك غير جدير بأن تخوض غمار نقاش في قضايا جادة وأن تتخفى كالثعلب وراء تسمية ليست من حقيقة شخصيتك في شيء. لو أنك دخلت باسمك الشخصي والصريح كنا عرفنا من أنت وكنا علمنا أننا نحاور بني آدم ونناقشه. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنك لست كاتب المقال بل قمت بنقله بشكل ببغائي وقد لا تعي أكثر جوانب الزيف وعدم الحقيقة التي وردت في هذا المقال. وإني سأجيبك على هذا التشكيك من باب الأمانة التاريخية.

1- تقول إنّ السريان هم المعروفون بالجرامقة. وهذا خطأ كبير فالجرامقة كانوا فصيلا من الكلدان وليس كل الكلدان حتى, ثم كيف تتجرأ لتقول بأن أصل السريان يمكن أن يكون من الفرس أو العجم والغبي يعرف حق المعرفة أن السريان هم ساميون وأن الفرس والعجم هم آريون. ثم أنه كان للسريان دور كبير وفضل على الفرس والعرب الذين أخذوا عنهم الكثير من العلوم والفلسفة والطب والمعارف وغيرها فكيف يمكن بحكم المنطق والعقل أن يكونوا منهم؟ ومن المعروف أن بلاد السريان هي بلاد ما بين النهرين وليست بلاد فارس ومنها ايضا سوريا الكبيرة والمعروفة بالهلال الخصيب.

2- من المعروف تاريخيا أن بني شيبان وهم من بكر بن ربيعة ابن وائل عندما حاربوا تحت لواء محمد في محاربة الفرس وانتصروا عليهم في معركة ذي قار وبهم تباهى محمد ليقول: إنه يوم انتصرت فيه العرب على العجم (الفرس). لم يقل انتصر فيه الإسلام لأنه كان يعلم حق العلم أن هذه القبيلة التي حاربت إلى جانبه كانت على النصرانية وأن غلاما سريانيا من بني تغلب قتل المرزبان مهران القائد الفارسي واستولى على فرسه أثناء أحد المعارك التي دار رحاها بين العرب والفرس وأنشد الفتى قائلا: أنا قتلتُ المرزبان. وقد اعترف السريان بالقول عندما انتصر المسلمون على الفرس والروم بأنهم تخلصوا من حكم البيزنطيين الظالمين وصار أمرنا إلى حكم المسلمين فكان يومذاك أجدادك الأوائل من السريان الأرثوذكس النصارى. ومن المعروف أن قبيلة تغلب كانت جميعها على النصرانية وكذلك طيء وزبيد خثعم وقيس وغيرها من القبائل العربية المنتشرة في بلاد الجزيرة (بكر وتغلب ومضر) ويعترف شيوخ عشائر زبيد بهذا ويقرون بأنهم كانوا سريانا وقد أسلموا في إحدى فترات التاريخ وسمعت هذا بنفسي من الشيخ حمادي الفارس شيخ عشائر زبيد في الجزيرة السورية في سنة 1982 أثناء الزيارات المتبادلة بيننا بحكم هذه الرابطة من الدم, ونعتبر على هذا الأساس نحن وزبيد الذي هو أخ طيء أبناء عمومة. ثم أن قبيلة تغلب وكما يعلم الجميع لم تكن تغزو في الجاهلية أو حين تغزو لم تكن تسبي على غرار جميع القبائل العربية الأخرى لذا بقوا محافظين على نصرانيتهم ورفضوا أن يقبلوا بجزية المسلمين لتفرض عليهم لعزتهم وأنفتهم ورفضهم الذلّ, وقد ذاقوا الأمرين من ظلم الإسلام بعد ذلك واضطروا كما اضطر أجدادك إلى الدخول في الإسلام لا إيمانا به بل لظروف القهر أو لظروف أخرى. ثم أسألك حين سار عياض ابن غنم الفهري إلى الجزيرة فاتحاً قادما من شبه جزيرة العرب غازيا مَن الذي كان يحكم في تلك الأرض؟ ألم يكونوا أجدادك و أجدادي النصارى حيث أرغموا بعد ذلك بفعل عوامل الجزية والتضييق على خناق الناس ومنعهم من تعميد أبنائهم ومن تعمير كنائسهم وأديرتهم المهدمة ووضعت عليهم إشارات ليعرفهم الناس وتم إلباسهم لباسا مختلفا عن المسلمين لتمييزهم؟ أليست هذه منتهى العنصرية والتفرقة والتمييز بين خلق الله وكلهم بشر؟ وهل توافق على المسعى الذي فرض على أجدادك وهو إما الدخول في الإسلام وإما دفع الجزية؟ وعلى الرغم من دفع الجزية فإنه لم يكن أي نوع من أنواع العدل الإنساني يحكم بين الناس من غير دين الإسلام. وكما حاول المسلمون محو أصل الأمازيغ الكنعاني في شمال أفريقيا ومحاولة تعريبهم بالقوة وكما فعل عمرو ابن العاص وما يفعله ممن جاء بعده من محاولات التضييق على الأقباط سكان البلاد الأصليين في مصر في مسعى محموم وقذر للقضاء عليهم, وكما فعلوا من قبل مع السريان أصحاب سوريا والآشوريين والكلدان أصحاب العراق.

3- إن دولة الغساسنة في الشام ودولة المناذرة في الحيرة لدليل على أن النصرانية كانت دين هذه المنطقة وأن المفريان مار آحودامة الذي بشّر بين قبائل العرب الضاربين بين الجزيرة ونصيبين وكان هناك أبرشية باعربايا التي تقع مناطق المحلميين ضمن حدودها مما يؤكد على نصرانيتهم التي تستميت من أجل التنكر لها ونفيها متجاوزا حقائق التاريخ ومزوّرا في فهم خاطيء لا يستند إلا إلى هراء الحقد والكراهية التي تمثلت فيما وراء مشاركتك هذه. أنت وأجدادك الذين دخلوا في الاسلام أقول لك مبروك لكم دينكم عيشوه كما تريدون ودعونا نعيش ديننا كما نريد وليس إكراه في الدين وأعرف أن سبب كلّ هذه الهجمة الشرسة منكم على موقعي لها خلفية دينية متزمتة ومقيتة لكم دينكم ولي ديني وكل منا على دينه ألله يعينه كما يقول المثل العامي.

4- تقول وبسذاجة لماذا لم يظهر مطارنة وقساوسة وغيره من بلاد المحلمية؟ على هذا أقول لك: إن المطران الذي أعلنتم إسلامكم في عصره بسبب عدم مقدرتكم على تحمل الصوم كان مطرانا محلميا وقد سمّي بعد ذلك بالمطران الجاهل لأنه لم يحسن التصرف مع أبناء طائفته والتي كان منها أجدادك. أسألك وهل بعد ان دخلت بلدات المحلمية في الإسلام ظهر منها مفكرون وعلماء فقه ومؤرخون إسلاميون ينسبون إلى تلك البلدات؟ ثم في محاولتك نفي أن يكون المحلميون قد أسلموا في التاريخ الذي أشار إليه البطريك أفرام الأول برصوم في كتابه (تاريخ طور عبدين) أسألك متى كان دخولكم في الإسلام قبل هذا التاريخ فلماذا بقيت بلدة (قلث) قلعة نصرانية أرثوذكسية شامخة في محيط هذه الجزر من بلدات المحلمية وقراها؟ لماذ لم تدخل هي أيضا في الإسلام مثلكم؟ ثم ما هو تفسيركم لبقائها على نصرانيتها وهي تقع ضمن حدود منطقة المحلميين؟

5- عليك أن تفهم أن أغلب المؤرخين العرب لا يوثق بما أرخوه ففيه الكثير من التشويه والتزوير وطمس بعض الحقائق ومسخ وقائع معينة لكي يتم كل شيء كما يرضى عليه الإسلام. وإن قلة قليلة جدا منهم يمكن اعتماد أمانتهم لأنهم يقعون تحت تأثير الدين ولا يأتون على ذكر ما يتعارض مع الدين الإسلامي ومثال على ذلك أنه تم تسمية العصر الذي قبل الإسلام بالعصر الجاهلي وهذه التسمية خاطئة تماما فقد كانت أشياء وعادات كثيرة في الجاهلية أكثر تقدما وتحضرا و وعيا وتحررا من عادات لا تزال حتى يومنا الحاضر سارية المفعول بين المسلمين ناهيك عن أن الكثير والكثير جدا من الأفكار والعادات التي كانت شائعة في الجاهلية أبقى عليها الإسلام خشية ألا يقبله الناس ويدخلوا فيه ومنها تعدد الزوجات وأشياء أخرى كثيرة كأنواع النكاحات المقرفة السائدة لدى المسلمين كزواج المتعة والمسيار وغيره في حين يتمّ التهجم على الغرب بأن إباحية تسيطر عليه. فهل زواج المتعة عندكم ليس إباحية فظة ومقيتة؟

6- ورد أن اسماعيل أبو ابراهيم وهذا واحد من الأغلاط الكبيرة وغير المغفورة التي وقع فيها القرآن إذ أن اسماعيل هو عم ابراهيم وليس أباه! ثم أن كلمة قرآن كلمة سريانية والقرآن محشو بالمفردات السريانية والفارسية والأعجمية وهو يقول بأنه جاء بلسان عربي فصيح أين الفصاحة فيه؟ ثم إنك تتنكر لواقعة تاريخية ما كما تشاء وتشطبها لأنها لم تروق لك دون أن تأتي بما يثبت بطلانها يا سيد goodguy هل يجوز ذلك وأنت تقدم موضوعا تاريخيا يجب أن يكون مدعوما بالشواهد وليس إنشائيا؟

7- بقي أن أقول لك: عليك التنازل عن هويتك الوطنية السورية لأن كلمة سوري جاءت من سرياني لأنها كانت موطن السريان أصحاب الأرض قبل أن يولد محمد ويقوم المسلمون بغزواتهم واستعمارهم الكريه لجميع بلاد الآشوريين والآرامييين والفرس والأقباط والأمازيغيين وغيرهم من الشعوب الأخرى التي دخلت في الإسلام الذي تعتز أنت به بالقوة وبالإكراه! وإذا لم تكن سوريّا فما يمكن أن تكون؟ ثم ما رأيك بالمحلمية الأكراد؟ لماذا تكردوا وأنت تعلم أن الكرد عرق هندو أوروبي (آري) وعشائر تغلب سامية؟ ثم هل غاب عن بالك أم أنك تتجاهل بأن العرب هم بدو الآرامييين؟ إن معظم المؤرخين يقرون بذلك إلا إذا أتت حضرتك بنظرية جديدة تنفي ذلك وتختلق من عندك نظريات كما يحلو لك فتعرّب من تشاء وتكرّد من تشاء وتسرين من تشاء؟؟

8- إني ولآخر مرة أقول لك متى قمت بالرد انشر اسمك صريحا ليعرفك الجميع ونعلم من أمامنا من الأشخاص وإلا فلن يكون لك مشاركة أخرى وعدم إعلانك عن اسمك هذا يعني بأنك إما غير واثق من نفسك أو ضعيف الحجة أو أننا نعرفك وتخشى أن تظهر ذاتك.

لم أكن أود تكليف نفسي عناء الردّ على كلام ليس فيه من المنطق إلا القليل لكني لا أحب روح الانهزام وسأدافع عن سريانيتي ومسيحيتي سواء أرضاكم ذلك أم أزعجكم. إن هذا المنتدى منتدى مسيحي ومتى حاولت أنت أو غيرك نشر ما يتعارض أو يناقض الدين المسيحي فلن يسمح به. ومتى سمحت مواقعكم الإسلامية بنشر تعاليم ديننا المسيحي فلا يمنع أن نفتح منتدياتنا لكم ولغيركم وليس أحد بأفضل من أحد. الفوقية التي تنظرون من خلالها كعروبيون قومجيون - تتستّرون باسم الدين لتحقيق أهداف معلومة - إلى الشعوب الأخرى لم يعد لها واقع ولن تعيش فقد حصلت الصحوة وأفاق العالم من سبات كان عليه.
__________________
fouad.hanna@online.de

  #3  
قديم 02-03-2007, 10:57 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي

يا هلا باللذين تصورناهم اولاد عمومة واخوة وفتحنا لهم ديارنا فقابلو الخير بالشر للاسف
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين
im Namen des Vaters
und des Sohnes
und des Heiligengeistes amen
بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
  #4  
قديم 03-03-2007, 12:48 AM
athro athro غير متواجد حالياً
VIP
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 1,746
افتراضي

تُشكر أخي فؤاد على الرد الكافي والوافي وعلى المعلومات التاريخيه والمدعومه بأدله ثابته لا يُمكن لعاقل أن ينكرها
أن ما ذكرته في ردك يصلح أن يكون مقاله مُفصله لمن لا يرى أبعد من أنفه فقد أصبح أعمى البصر والبصيره ؛ وحيثُ التطرف واللا منطق.
لك مني أيها الأخ العزيز والأستاذ القدير
فــؤاد زاديكه أجمل تحيه
اثرو
  #5  
قديم 03-03-2007, 02:16 AM
ابو يونان ابو يونان غير متواجد حالياً
Power-User
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 162
افتراضي

نحن سريان آراميون
بادئ ذي بدء لا بد لي من الوقوف منحنياً لأستاذي الغالي فؤاد على هذا الرد ولدي تعقيب على الموضوع أرجو أن يتسع قلبكم للرد على الإدعاءات الزائفة بخصوص السريان ليس لديّ المصادر الكافية بخصوص المحلمية ولكن لدي ما يخص السريان
إن كلمة "سريان أو القومية السريانية" والتي يحاول البعض أن يزيفوا تاريخ هذه الحضارة القديمة والعريقة ولا غرابة في الأمر فهم يحذون حذو بعض المؤرخين العرب في تزوير التاريخ .
ألسريان قومٌ ولغةٌ وتاريخ وحضارة ووطن ...نعم هناك فرق بين القومية والدين

والحديث عن السريانية كقومية وتاريخ وحضارةلا تتسع له مجلدات، وإن ذكرت الكندي ويحيى بن عدي وبختيشوع وبرديصان وحنين ومارأفرام وجبران خليل جبران وإبن الموصل نجيب الريحاني ، نكون قد ظلمنا مئات منالفلاسفة والمفكرين والأطباء والشعراء والكتّاب والمترجمين والفنانين وغيرهم.


ولكننا بصدد سرد تاريخ السريان وتبيان هذه الحضارة العريقة حيث طرح علماء و باحثين آراءً كثيرة حول تأصيل معنى السريان و السريانية

و يقول مؤرخو السريان و علمائهم و منهم مار ديونيسيوس يعقوب ابن الصليبي و المؤرخ الكبير مار ميخائيل بأنها متأتية من سورس الملك كنسبة إليه الذي ظهر قبل النبي موسى و هو من الجنس الآرامي و قد استولى على بلاد سوريا و ما بين النهرين و بأسمه سميت هذه البلاد سوريا و أهلها سورسيين ثم حذفت السين الثانية من الاسم فصارت سوريين و كذلك سميت قيليقية نسبة إلى قيليقوس أخي سورس .

كان السريان قديماً قبل المسيح يسمون آراميين نسبةً إلى آرام الابن الخامس لسام بن نوح الجد الأعلى لجميع الشعوب السامية وكلمة آرام سريانية تعني الأرض المرتفعة. و قد دخل أسم سورية و سوريين و سريان الآرامية قبل المسيح بشكل واضح في عهد السلوقيين الأغريق و على وجه التدقيق بعد ظهور الترجمة السبعينية للعهد القديم التي أستخرجت من العبرانية إلى اليونانية عام 280 ق. م حيث أن المترجمين ترجموا لفظة آرام بسورية كبديل لها أو مرادف و أخذ يغلب الأسم السوري على الآرامي شيأً فشيأً . كما أن الترجمتين اليونانية و اللاتينية جعلتا بدلاً منه أسم يوناني . و إن الكتاب المقدس أثبت لفظ سوريا بالألف و نقله العرب عن السريان لا عن اليونان فقالوا سوريا و لم يكتبوا سيريا أو آثوريا أو آشوريا أو صوريا – سورايا - كأنه منسوب إلى سيري أو آثور كان هذا كله من حيث تأصيل اللفظة و إشتقاقها وحيث أن أجدادنا السريان هم اللذين اخترعوا أول أبجدية حية وعلمية في التاريخ وهي اليوم أمُ لغات العالم المتحضر ولنا فخرٌ أنه يتكلم بها ويفكر ويكتب بها مستشرقين كثيرين وجامعات عالمية تدرس هذه اللغة العريقة كجامعة السوربون بفرنسا وجامعات بأميركا وهذه اللغة لم تأتي من فراغ لولا وجود حضارة سبقتها وغذتها فكلمة الحضارة والمدنية نفسها هي كلمة سريانية تعني قبوليّة
( civilization)


الفرق بين القومية والدين أنك معتنق الديانة المسيحية اليوم بالعقيدة الكاثوليكية أو الأرثوذكسية وغداً تعتنق المذهب البروتستانتي وهذا ممكن ولكن قوميتك سرياني أو كلداني تصبح بعد فترة عربي أو أرمني هذا محال وعندما تقول :

والى يومنا هذا نرى الكلدانيين والأثوريين لا يتخذون لفظة سرياني للدلالة على الجنسية بل على الديانة فان هذاالاسم عندهم مرادف لاسم مسيحي من أي أمة وجنس كان

لقد تمسك الكلدان والأشوريين بقوميتهم ويتفاخرون بها وعندما تسأل عن لغتهم يقولون لك أن لغتهم سريانية من أين جاءت السريانية ؟

وعدم معرفتنا اليوم بكامل الحقائق عن أصول السريانية لاينفي هذا وجود تاريخ ، أي أن عدم معرفتنا بأن قمة إفرست مثلاً أعلى قمة لا ينفي أنها الأعلى. وهذا سببه النقص بالدراسات والتمحص في هذا المجال.





كان هذا كله من حيث تأصيل اللفظة و إشتقاقها أما من حيث الشمولية فلقد حاول البعض طمس الحقائق وأود أن أعود لك قليلاً في التاريخ لعلك تبحث وتجد الحقيقة بنفسك كل السريان الذين تقبلوا دعوة الإنجيل في ولاية الكرسي الأنطاكي و كانت الكنيسة السريانية هذه تشمل على قسمين شرقية و غربية و هي تقسيمات جغرافية فالشرقية كانت تحت حكم الفرس و كانت مشتملة على بلاد الجزيرة أو بلاد ما بين النهرين و العراق و يسمى أهلها بالسريان المشارقة و كان مركزها الديني أولاً المدائن حتى أواخر القرن الخامس و في هذا القرن لما أعلن نسطور بطريرك القسطنطينية 428 م تعليمه المخالف لعقيدة الكنيسة الجامعة أنفصل عنها و أتباعه و أستقلوا بذاتهم و أستحدثوا لهم مركز رئاسة خاصة في المدائن ثم نقل إلى بغداد عام 762 م و منهم تفرع الكلدان سنة 1553 و سميت بطريركيتهم ببطركية بابل عام 1713 م .

أما الغربية : فكانت تحت حكم الروم و مشتملة على البلاد الواقعة غربي الفرات و هي سوريا و فلسطين وآسيا الصغرى و بلاد الشام و أهلها يعرفون بالسريان المغاربة و يرأسها بطريرك أنطاكية مباشرة و هذه أيضاً بحكم الزمان و الأحداث السياسية و المكانية و المذهبية تفرعت عن 415 م و على أثر إنعقاد المجمع الخلقيدوني إلى القائلين بالطبيعتين إلى السريان الأرثوذكس الباقين على عقيدتهم بالطبيعة الواحدة وإلى المنضمين إلى الروم الخلقدونيين فأطلق عليهم في النصف الثاني من القرن الخامس أخوانهم السريان الأرثوذكس بلغتهم السريانية أسم الملكيون أو الملكانيون أو الملكانيون جمع ملكي و ذلك لأنهم تركوا إيمانهم و إيمان الآباء الأجداد السريان و قالوا بمقالة مرقيان ملك الروم كما سموهم أيضاً روماً نسبةً إلى الدولة الرومانية التي كانت تأخذ بالعقيدة الخلقيدونية و سموهم أيضاً يونان نسبة إلى سكان القسطنطينية عاصمة الدولة التي كان أهلها يتكلمون باليونانية و هكذا أيضاً تفرع عن السريان الروم الأرثوذكس و عنهم تفرع الموارنة في القرن السابع و الروم الكاثوليك عام 1724 م .
و تفرع عن السريان الأرثوذكس في أواسط القرن السابع عشر السريان الكاثوليك
و بهذه تصبح الكنيسة السريانية اليوم تشمل على سبع كنائس و حسب الترتيب هي:
1- السريانية الأرثوذكسية الأم .
2- النسطورية .
3- الكلدانية .
4- الروم الأرثوذكس .
5- الموارنة .
6- الروم الكاثوليك .
7- السريان الكاثوليك .
شهود على الحضارة السريانية :


((أمسك المسيحيون السوريون بشعلة الحضارة اليونانية وأسلموها للعرب , وأخترق بها هؤلاء أفريقيا إلى اسبانية )) ديورانت .
(( للسريان الفضل في يقظة العرب عامة ونهضتهم الفكرية في بغداد زمن العباسيين ما لم يكن مثله لأمة واحدة سواهم تلك النهضة التي تحدت ولا تزال مفخرة العصر الأسلامي القديم)) فيليب حتي .
(( حمل الكتاب السريان بأيديهم مصابيح الفكر الأغريقي إلى العرب فنقل بعد ذلك الى أوربا في القرون الوسطى )) وليم رايت .
(( إن تاريخ الفلسفة ليذكر هؤلاء المترجمين بالتجلة والتبجيل لما كان منهم من دقة في الترجمة وأمانة في النقل وما استفادته اللغة العربية من هذه الكتب المترجمة فقد وثبت بفضل هذه الحركة الوثبية الثانية بعض النهضة الأولى التي نهضها نزول القرآن )) وأيضا ( كان لتلك الحركة اجر عظيم في إعداد العرب لأن يمثلوا دورا هاما جداً في تاريخ العالم ) محمد عطية الأبرشي .
وقد اخبر ابن خلدون من شأن هذه النهضة وعزا إليها اليقظة الإسلامية الكبرى .
واعتبرها ديورانت بمثابة النهضة الأوربية التي اعفيت القرون الوسطى .( لم يدع السريان كتابا في الحكمة إلا عربوه ولا سيما مؤلفات من اللغة اليونانية لأنهم كانوا قد تعلموها وأتقنوها غاية الإتقان من القرن الرابع للميلاد و ادخلوا تدريسها في مدارسهم فلخصوا وهذبوا وزادوا وبوبوا وأصلحوا والقوا ) كتاب ظهر الإسلام . ص88_89 .
يقول الكندي ( فقد كان السريان لنا سبلا مؤدية إلى علم كثير فأنهم لو لم يكونوا لم يجتمع لنا هذه الأوائل الحقية - رسائل الكندي الفلسفية .ص 102.
ويقول الفارابي (بهذا يمكننا أن نقول أن السريان هم الذين علموا المسلمين الفلسفة أولا .
وهم الذين ترجموها لهم ثانيا لهذا تأثر المسلمون بالفلسفة التي كان يعرفها هؤلاء السريان ) تاريخ الفرق الإسلامية ونشأة علوم الكلام عند المسلمين ص 139 .
اثر السريانية في العربية أكتمل بجوانب أهمها :
1_تعلمها : حيث يردي السيرة النبوية كيف كان يطلب الرسول من الصحابة تعلم السريانية - فجر الإسلام ص 142 .
2_ الألفاظ : استعارت العربية من الألفاظ السريانية التعبير عن بعض الأفكار و المواد .(لغة العرب كيف تنهض بها حول
3_ الأرقام : أقتبسها العرب الأرقام الهندية والسريانية . ( مجلة المشرق البيروتية .ص14. نقلاً عن المستشرقون.
4_ الكتابة والخط : اقتبس العرب في القرن الأول قبل الإسلام من الخط السرياني الأسطر نجيلي ابجدية وخطها الذي عرف بالكوفي فاستعمل في كتابة القرآن . عن الأداب السامية ص 197
وقال المطران بولس بهنام ( لا شك أن العرب أخذوا خطهم الذي نراه اليوم من الخط النبطي الآرامي وأن الخط العربي الكوفي ليس إلا نمطا" من أنماط فن كتابة الخط السرياني ).

5_ النحو : تأثر نحو اللغة العربية بالنحو السرياني وذلك أن أبا الأسود الدؤلي الذي يعتبر منشئ النحو العربي كان قد ذهب إلى الكوفة وتعلم الفصاحة السريانية . كما يخبرنا المؤرخ التركي أحمد (استعان بالسريان في أول نحو نظمه في اللغة العربية . كتاب التاريخ العام .ج5 ص 164
فنسج في تبويبه على المنوال السرياني . تاريخ أدب اللغة العربية ج1 ص241
وضع قواعده على نمط القواعد السريانية . فجر الإسلام ص183
ويقول أحمد أمين /كان طبيعيا أن ينشأ علم النحو في العراق .... لأن الآداب السريانية كانت في العراق قبل الإسلام /.
في مجال الترجمة : تم نقل الإنجيل للسريانية لنسخ عديدة ، ففي أواخر القرن الأول أنجز جماعة من اليهود المتنصرين ترجمة إلى السريانية عرفت بالبسيطة ثم ترجمة أخرى عرفتبالسيطة ثم ترجمة أخرة عرفت بالسبعينية.
وقد أحظى الأب بولات مرتان خمسا وخمسين نسخة سريانية من الكتاب المقدس مكتوبة في القرن الخامس والسادس و السابع يقابلها 22 نسخة لاتينية و10 نسخ يونانية
وقد قام الملفان دانيال السرياني والأستاذ سيروب الأرمني على إبداع الكتابة الأرمنية وقاموا بنقل الإنجيل للغة الأرمنية عام 404 م.

فضل السريان في الآداب

الأدب السرياني من أغنى آداب اللغات السامية وأشهرها . نشأ في ما بين النهرين مهد الحضارة قبل المسيح بأحقاب متطاولة وعاش الى أوائل القرن الرابع عشر الميلادي . إلا أن حياته بعد الفتح الأسلامي كانت ضعيفة وهو يقسم الى عصرين مهمين : 1- العصر الوثني 2- العصر المسيحي . فالعصر الوثني لم يخلق لنا آثاراً تذكر لأن السريان الأقدمين أبادوا مؤلفات أجدادهم لما أعتنقوا المسيحية ولهذا لايعرف عن أدب هذا العصر إلا القليل وكل ما اتصل بنا من الأدب السرياني هو من المدرسة المسيحية لا الوثنية , أما العصر المسيحي فقد خلف آثاراً قيمة في سائر أنواع العلوم ويمتاز أدب هذا العصر بكونه أدباً مسيحياً نشأ وارتقى متأثراً بالمسيحية مديناً لها بالصبغة الدينية . لأن مجموعة الكتابات التي بقيت لنا منه يكاد مؤلفوها يكونون بلا استثناء من الكهنة أو الرهبان . أو من علماء اللاهوت الذين تخرجوا من مدارس الأديرة . ومع تنميالأدب السرياني وشهرته لم يجتهد السريان على دراسة هذا الأدب ومفاتنه ولم يصنعوا كتباً في هذا المجال إلا النذير منه . هذا بينما نرى الغربيين قد قدروا ما لهذه الأدبيات من الأهمية فاقبلوا على دراسة اللغة السريانية وعمدوا إلى نشر كنوزها الأدبية بعد نقلها إلى لغاتهم المختلفة وتفرغ جماعة من كبراء علمائهم المستشرقين الأعلام لتمحيص هذا الأدب ودرسه درساً وافياً وأشهرهم :المرحوم وليم رين المستشرق الانكليزي و روباتس دوفال المستشرق الفرنسي و الدكتور أنطون باومشترك المستشرق الألماني . وقد وضع كل من هؤلاء مؤلفاً ثميناً بلغته في تاريخ الأدب السرياني على نسق عصري حديث مبوب أحسن تبويب . وهناك عدد كبير من المستشرقين عدا من ذكرنا ممن كتبوا حولهذا الأدب أو نشروا شيئاً من آثاره أو نقلوا إلى لغاتهم بعض مؤلفاته كما تقدم معنا القول في أعلاه . ويضيف بنا المقام إن حاولنا سرد اسمائهم فقد ذكر البطريرك مار افرام برصوم في كتاب اللؤلؤ المنثور اسماء أكثر من مئة مستشرق عُنيَّ بالسريان (يقول مؤسس الحركة البروتستانتية الإصلاحية جان وسلي : لكي نفهم روحانية المسيحية الأولى علينا أن ندرس مؤلفات غوغورث النيسي _ أوغوسطينوس _ وطبعا" مار أفرام السرياني) .

إن للسريانية وأدبها فضلاً كبيراً ليس في إيصال الفكر اليوناني ونقل تراث الإغريق إلى الشرق والعرب وحسب فهذه حقيقة قائمة لا يختلف فيها اثنان إنما الفضل كل الفضل في صيرورة السريان حلقة وصل بين الحضارات النهرينية القديمة والتراث اليوناني .
فضل السريان في العلوم
أن السريان قاموا بنقل حضارتهم القديمة إلى الإغريق ليطوروها ثم يتعرف السريان الحضاريين على هذه الحضارة المتطورة وينقلوها للعرب في العهدين الأموي والعباسي .
وعند احتلال اليونان لهذه الأراضي حتى في أيام حكم السلوقيين والبيزنطيين فرضت اليونانية
نفسها كلغة رسمية لا غير على الرقعة التي كانت واقعة تحت حكمها .
لكن بقيت اللغة السريانية هي المسيطرة ولاسيما في القرى والأرياف والجبال .
واستمر الشعب ينطق بلهجاته المشرقية القديمة ومنها السورث.

حتى أن أنشقاق الكنيسة المشرقية لفئتين فئة تقول بالطبيعة الواحدة وفئة بالطبيعتيين هي التأثرالشديد بالفلسفة اليونانية .


فالنساطرة تأثروا بفلسفة أرسطو.والأرثوذكس تأثروا بالفلسفة الأفلاطونية المحدثة وذلك بسبب التأثر المباشر لمصنفات ديودور الطرسوسي وتيودورس الأسقف

وفي مجال الطب أذكر بعض الأمور :
وصف المظاهر المرضية التشخيصية عند الأطباء السريان في مخطوطات :
السل في الرئة _ اليرقان _ الآلام المرارة _ السل المعوي_ القرحة _ الباسور _ التهاب الجنسي _ انسداد الأمعاء _ السكتة القلبية _التهاب الرئة والقصبات _ التهاب الأذن الوسطى _ السيلان البني _ألام الكلى والمثانة
الحية رمز للشفاء :
راجع ملحمة جلجامش .
دفع الأطباء السريان لجعل الحية رمزاً للشفاء حتى يومنا هذا حيث أصبحت الحية رمزاً للطب .

لقد عانى السريان الكثير الكثير وعانوا الأمرين تارةً من الفرس وتارةً من الرومان ومن المغول ومن الفتوحات الاسلامية ومن الحملات التبشيرية ومروراً بالعصر الحديث المذابح في تركيا ولكن

يد الله أعلى من يد البشر

__________________
أبو يونـــــــان
________
الله محبـــــــة

التعديل الأخير تم بواسطة ابو يونان ; 03-03-2007 الساعة 02:34 AM
  #6  
قديم 03-03-2007, 08:50 AM
goodguy goodguy غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2
افتراضي

يا فؤاد يا زاديكة مابعرف أنت كيف بتفهم بس الأكيد أنت أنسان مريض , عم تحكي وكأنك شخص جاهل أول شي لعدم فهمك ما كتب في الموضوع وعن هدف الموضوع التاريخي الذي أنت تحاول تسيسه وجعله موضوعاً دينياً ومحاولتك الدائمة والفاشلة دوماً للنيل والتجريح بالاسلام تاني شي وقت اللي بدك تحكي وتتحفنا برأيك ما تحكي بعشوائية وكلام مزروع في راسك لان حديثك كان شكلي وفارغ دون أن يستند الى وثائق وكتب تاريخية موثقة والموضوع الذي كتب لم أتي به من جيبي أو من انشائي كل كلمة كتبت كان بجانبها مؤرخها ونصها ويمكنك مراجعة كتبهم والاطلاع عليها.
وبانسبة لموضوعنا أنا مانكرة أنو المحلمية كانو نصارى بس في فترة تاريخية دخلوا الاسلام وهاي الشي ما لغى عروبتهم أي لم يجعلهم سرياناً(المحلمية لم يكونوا سرياناً في يوم من الأيام كما لم يكن السريان محلميين أبداًً).
بدي أعطيك كمان دليل أخر بسيط ما بعرف اذا بدك تستوعبو وهو بعيد عن الدين بتعلق باللغة.
مما سبق و أثبتنا أن المحلمية من محلم الشيباني أي أنهم من بكر واللغة التي يتكلمون بها هي العربية لغة أبائهم وأجدادهم العرب ولقد حافظوا عليها الى يومنا هذا في جميع مناطق وجودهم في تركيا حتى انهم استطاعوا أن يفرضوها على بعض العشائر الكردية والسريانية المجاورة كلغة ثانية بحكم الجوار في حين لم تستطع تلك الطوائف الأخرى فرض لغاتها عليهم.
وعليه فالمحلمية لم يكونوا سرياناً في يوم من الأيام كما لم يكن السريان محلميين أبداً.
ولو افترضنا جدلاً أنهم كانوا سرياناً كما زعم مؤلف كتاب طور عابدين فأين ذهبت لغتهم السريانية والتي مازال السريان هناك يتكلمون بها؟ومن أين أتت للمحلمية لغتهم العربية واذا كانوا أخذوها باعتبارها لغة القران الكريم بعد اسلامهم فلماذا لم يأخذ الأتراك والأكراد الذين أسلموا بلغة القران الكريم العربية؟
واذا افترضنا جدلاً أن المحلمية تخلوا عن لغتهم حينما أسلموا فلماذا لك يأخذ الأزخية اللغة السريانية على الرغم من أنهم ظلوا متنصرين؟ولماذا حافظ هؤلاء الأزخية على لغتهم العربية أيضاً وهم مايزالون نصارى.
ان هذه الأسئلة وغيرها تثير الجدل حول مسألة رئسية لا يمكن طمسها أوتجاوزها أوأن نغمض أعيننا عنها وهي أن اللغة والأمة واحد.
وأن الاسلام قد نشر دين ولم ينشر لغة ولم يفرض الاسلام لغته العربية على كل الذين اعتقدوا به واعتنقوه. ولهذا السبب ظلت كل الشعوب عير العربية محافظة على هويتها ولغاتها الأساسية على الرغم من أنها قد دخلت للاسلام ولهذا فالمحلمية لم يأخذوا لغتهم العربية كونها لغة الدين الجديد الذي اعتنقوه وفق ما زعم بل لكون اللغة العربية هي لغتهم الأساسية والأصلية لأنهم عرب ليس الا................................

أتمنى أنو يكون وصلت الفكرة الاساسية للموضوع وليس كما فهم بعضكم وبالنسبة للموضوع السابق أن تقراه بفهم وتأني لاني ما في داعي أدخل معك في نقاش بالنسبة لهو لانو كلامي كان موثق.
وبالنسبة للاستاذ القدير عبد القادر عثمان ليس لي معه أي صلة أو تواصل بل بالعكس أنا أتمنى أن ألتقي به وأتواصل معه وأتمنى منك أنك تبعتلي ايميلو هذا طلب خارج موضوعنا.
  #7  
قديم 03-03-2007, 09:14 AM
عيسى حنا عيسى حنا غير متواجد حالياً
Bronze Member
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: kamishli
المشاركات: 394
افتراضي

تسلم البطن التي حملتك يا استاذ فؤاد ....
يا قليل الأحترام ...good guy ... اذا لم يعجبك كلامه فما عليك إلا مشاهدة القمص زكريا الذي ما توقف عن كشف الحقيقة المؤلمة التي تلم بك و بدينك الارضي ... وقال القمص زكريا (أول من كشف ما تدعون أنه رسول الله هم السريان ) ....
  #8  
قديم 03-03-2007, 11:29 AM
الياس زاديكه الياس زاديكه غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 14,102
افتراضي




أيها المختبئ تحت أسماء مزيفة ومتعددة !!! لست أدري بأي لغة أخاطبك ؟؟؟ لأنني أراقب المنتدى من يدخل كضيف ومن يدخل كعضو !!! لاتنسى حتى ولو دخلت كضيف فأنا أعرفك من خلال الآي?ي تبعك ،، كماأعرف ماذا تتصفح أنت وغيرك ..
أنا من كشف أمرك أيها الثعلب الذي لاتستطيع إلا التحايل على شخصيتك المستعارة التي سجلت بها بيوم واحدا تحت ثلاثة أسماء بعد طردك من المنتدى ياأحمد ميردلي وهذ دليلا عل صحة كلامي :
goodguy 213.178.224.160)
( 213.178.224.161 batissta)
213.178.224.161 fadi3
وحتى عبد القادر سجل بأسم منى وهذا الإثبات .
منى 193.180.104.200
عبد القادر 193.180.104.200
إنني فعلا أتأسف على الثقة التي وهبناها لكم ،، رغم أننا كنا واثقين بأنكم لستم كفئ لثقتنا التي لم تكن إلا تجربة لكشف حقيقتكم المزدوجة.
على مايبدو بأنك لاتدري حتى أنت ماأسمك الحقيقي لذا لم تكن لك الجرأة الكافية لتسجيلك بأسمك الحقيقي هذا فيما إذا كان لك بالأصل إسما .
على كلا لاأريد أن أطيل معك الحديث ،، لأنك من هذه اللحظة أعتبر نفسك مطرودا من المنتدى ،، وليكن هذا الطرد الفصل الأول كدرس لتأديبك .
تركتني وبكل أسف أقول :
مررت البراري فإذا بثعلب
إدعى أنه خاروفا لكنه مقلب
أنا صياد الثعالب ليكن بعلمك
مطرود أنت لانريد أن نرى خلقتك
وأخيرا
====
اقدم شكري الجزيل لكل من فؤاد والاخ ابو يونان لروعة ما كتبوه واقدم شكري لكل من الغالي اثرو وعيسى وأختي جورجيت لكلماتهم المشجعة والصادقة
__________________
www.kissastyle.de

التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 03-03-2007 الساعة 03:52 PM
  #9  
قديم 03-03-2007, 01:02 PM
الصورة الرمزية georgette
georgette georgette غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: swizerland
المشاركات: 12,479
افتراضي



لكل من شارك واتانا بتواضيح ودلائل قيمة تبرهن لبعض المتخلفين عقليلا وخلقيا ما هي حقائق الدين السرياني العريق الف شكر وامتنان واتمنى ان يكفو هؤولاء المخربون الحاقدون عن رش سمامهم في منتداياتنا السريانية وان يحاولو نشر معلوماتهم الزائفة في اماكن ترغب باسلوبهم التافه المستفز
كما اقدم شكري الجزيل واحني راسي امام كل من فؤاد والاخ ابو يونان لروعة ما كتبوه واقدم شكري لكل من الغالي اثرو وعيسى وابو فرانس لكلماتهم المشجعة والصادقة
محبتي
__________________
بشيم آبو و آبرو روحو حايو قاديشو حا دالوهو شاريرو آمين
im Namen des Vaters
und des Sohnes
und des Heiligengeistes amen
بسم الآب والأبن والروح القدس إله واحد آمين
  #10  
قديم 03-03-2007, 03:40 PM
abdulkader othman abdulkader othman غير متواجد حالياً
Member
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 64
افتراضي

اخي فؤاد اتمنى لو انتظرتم قليلا قبل ان تكتبوا ما كتبتموه .
اقسم بالله العظيم لا ادري من الذي كتب هذه الكتابات ولكن وصلني ايميل اليوم يقول فيه المرسل ادخل الى صفحة زاديكة فهناك هجوم عنيف عليك وعلى جماعتك فدخلت و قرأت ما قرأته ولكن ليتني لم ادخل وبالنسبة لمن ذكرتم بانني انا من دخل باسم منى واقسم لك لا اعرف من هي منى
ولكن ما كنت اخاف منه قد حصل وهو انهم استطاعوا ان يصلوا الى ما كانوا يصبون اليه
اخي فؤاد واقسم لك بالله العظيم ثانية بانني لا اعلم شيئ عما كتب وان اردتم صدقوا او لا تصدقوا
ولعن الله من فعلها

عبدالقادر عثمان
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke