Forum of Fouad Zadieke   Arabic keyboard

العودة   Forum of Fouad Zadieke > المنتدى الادبي > نبض الشعر > مثبت خاص بفؤاد زاديكه > مثبت* خاص أشعار فؤاد زاديكه القسم الرابع

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2025, 09:15 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,343
افتراضي عُقُودٌ خَمسَةٌ الشاعر السوري فؤاد زاديكى

عُقُودٌ خَمسَةٌ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

عُقُودٌ خَمسَةٌ جَرَّتْ خَرَابَا ... أضاعَتْ مِنْ أمانِينَا شَبَابَا

لقد عانَينَا مِنْ عُنْفٍ و جُورٍ ... و إقصَاءٍ و تَهْمِيشٍ أصَابَا

قُلُوبَ النّاسِ و الإحساسَ منهم ... قَرأناهُ بِمَا أوفَى كِتَابَا

نظامُ البعثِ لم يَترُكْ مَجَالًا ... لِمَنْ أفكارُهُ كانتْ صَوَابَا

طَغَى بَطْشًا و إرهابًا و قَمْعًا ... عَلَينَا سَاقَ في لُؤمٍ كِلَابَا

لِكي تَقضِي بِتَقرِيرٍ خَبِيثٍ ... عَلَينَا حامِلًا سُوءًا، عَذَابَا

لِكَتْمِ الصّوتِ و التَّرهِيبُ حَتمًا ... يَشُلُّ الفكرَ، لا يَقوَى جَوَابَا

تًقَلَّبْنَا على جَمْرٍ و ذُقنَا ... مَرارَاتٍ و مُرًّا و اكتٍئَابَا

حباةٌ لم يَعُدْ فيها مُرِيحٌ ... أتاها الوغدُ١ بِالحُكمِ انقِلَابَا

و أسماهَا٢ بِما كانتْ خِلافًا ... لِمَا جاءَتْ، و قد ساءَتْ حِسَابَا

تَخَلَّصْنَا مِنَ الكابُوسِ لكنْ ... هَلِ الآتِي يُمَنِّينَا عِذَابَا؟

أمِ الخَافِي مُثِيرٌ كُلَّ خَوفٍ ... و قَد يُلقِي بأجواءٍ ضَبَابَا؟

دَوَاعِي خَوفِنَا تَبقَى لَدَينَا ... و مَا دَاعٍ لِأنْ نَحْنِي رِقَابَا

فَلا يُغْنِي إذا قالُوا كلامًا ... جَمِيلًا ناعِمًا، زَانَ الخِطَابَا

فَما في واقِعٍ يَجرِي جَلِيلٌ ... و هذا ما بِهِ نَجتَازُ بَابَا

بهِ خبرٌ عَمِيمٌ في عُمُومٍ ... لأنّ الشّعبَ قد مَلَّ اغْتِرَابَا

سُقُوطُ البَعثِ لا يَعنِي بِأنَّا ... تَجَاوَزْنَا عَنَاءً و الصِّعَابَا

نِتَاجٌ نَاقِصٌ إنْ لَمْ يُتَوَّجْ ... بِمَردُودٍ نَرَاهُ مُسْتَطَابَا

١- الوغد: إشارة إلى المقبور حافظ الأسد

٢- أسماها: إشارة إلى الحركة التي سمّيت بالتّصحيحيّة و كانت تخريبيّة بكلّ إفرازاتها


٢٥/١/١
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 10-01-2025 الساعة 01:43 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-01-2025, 09:18 PM
الصورة الرمزية fouadzadieke
fouadzadieke fouadzadieke متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 47,343
Cool

تحليل الأبيات الشعرية:

الصور الفنية والمحسنات البديعية:

1. البيت الأول:

"عقودٌ خمسةٌ جَرّتْ خرابا": تصوير زمني يعبر عن طول المعاناة باستخدام "عقودٌ خمسة"، حيث جعل الزمن وكأنه يسحب معه الخراب (استعارة مكنية).

"أضاعَتْ مِنْ أمانِينَا شبابا": كناية عن تأثير الحروب والاضطهاد في تدمير مستقبل الشباب وأحلامهم.

2. البيت الثاني:

"عانَينَا مِنْ عُنفٍ و جُورٍ": تصوير لمعاناة شعب مظلوم بسبب الظلم.

"و إقصَاءٍ و تَهْمِيشٍ أصابا": تكرار يعزز الشعور بالاضطهاد، وفيه تعدد لصور الألم المجتمعي.

3. البيت الثالث:

"قلوبَ النّاسِ و الإحساسَ منهم": استعارة مكنية، حيث صُوِّر الإحساس كأنه شيء ملموس يمكن أن يُصاب.

"قرأناهُ بما أوفى كتابا": استعارة مكنية أخرى، حيث صور معاناة الناس كأنها كتاب مفتوح يُقرأ.

4. البيت الرابع:

"نظامُ البعثِ لم يترك مجالًا": تعبير عن القمع الذي مارسه النظام، كناية عن انعدام الحرية.

"لمن أفكارُه كانت صوابا": تعبير يعكس محاربة النظام للأفكار الصحيحة.

5. البيت الخامس:

"طغى بطشًا و إرهابًا و قمعًا": استخدام الجناس في كلمات مثل "بطشًا"، "قمعًا"، و"إرهابًا" يضفي إيقاعًا قويًا على المعنى.

"في لؤمٍ كلابا": تشبيه ظالم النظام بالكلاب في لؤمهم.

6. البيت السادس:

"بتقريرٍ خبيثٍ حاملًا سوءًا، عذابا": تصوير التقرير كأنه يحمل العذاب بنفسه (استعارة مكنية).

7. البيت السابع:

"لكتم الصوت و الترهيب حتمًا": كناية عن القمع السياسي.

"يشل الفكر": استعارة مكنية، حيث صور الفكر كأنه جسم مشلول لا يستطيع الحركة.

8. البيت الثامن:

"تقلّبنا على جمرٍ و ذقنا": استعارة تصف المعاناة وكأنها الجمر الذي يحرق الإنسان.

"مراراتٍ و مُرًّا و اكتئابا": تضخيم للمعاناة باستخدام التكرار والجناس.

9. البيت التاسع:

"حياةٌ لم يَعُدْ فيها مريحٌ": تعبير عن فقدان الراحة والسعادة.

"أتاها الوغد بالحكم انقلابا": كناية عن الديكتاتورية والانقلاب العسكري.

10. البيت العاشر:

"أسماها بما كانت خلافًا": استعارة، حيث صُوِّر التسمية كأنها غطاء يخفي حقيقتها.

"وقد ساءت حسابا": كناية عن النتيجة السيئة للتسمية.

11. البيت الحادي عشر:

"تخلّصنا من الكابوس لكنْ": استعارة مكنية، حيث صور الكابوس كأنه واقع مظلم انتهى.

"هَلِ الآتِي يُمنّينَا عِذابًا؟": استفهام استنكاري يعبر عن القلق من المستقبل.

12. البيت الثاني عشر:

"الخافي مثير كل خوف": استعارة تصف المستقبل كأنه غموض يثير الخوف.

13. البيت الثالث عشر:

"دواعي خوفنا تبقى لدينا": كناية عن استمرار القلق.

"ما داعٍ لأن نحنِي رقابا": استعارة مكنية، حيث صور الخضوع وكأنه انحناء الرقاب.

14. البيت الرابع عشر:

"فلا يُغني إذا قالوا كلاما": تصوير للكلام الجميل كأنه عديم الفائدة.

15. البيت الخامس عشر:

"في واقع يجري جليل": استعارة مكنية تعبر عن قسوة الواقع.

16. البيت السادس عشر:

"الشعب قد مل اغترابا": كناية عن معاناة الشعب من الابتعاد عن حقوقه.

17. البيت السابع عشر:

"سقوط البعث لا يعني بأنّا": تعبير صريح يعبر عن استمرار التحديات رغم التغيير.

"نتاج ناقص إن لم يتوّج": استعارة تصف العمل السياسي وكأنه منتج يحتاج إلى تتويج.

المحسنات البديعية:

الجناس: بطشًا، قمعًا، إرهابًا.

السجع: موجود في أكثر من بيت مثل "كتابا، حسابا".

التكرار: الكلمات مثل عذابا، خرابا لتأكيد المعنى.

التضاد: "كتم الصوت والترهيب" مع الحرية.

التشبيه والاستعارة والكناية:

التشبيه: "في لؤم كلابا".

الاستعارة: "تقلّبنا على جمرٍ".

الكناية: "حياة لم يعد فيها مريحٌ" كناية عن اختفاء السعادة.

الخلاصة:

القصيدة مليئة بالتعبيرات البلاغية التي تعبّر عن المعاناة الطويلة للشعب السوري، مع توظيف قوي للصور الفنية والاستعارات والكنايات لإيصال الألم والقلق من المستقبل.
__________________
fouad.hanna@online.de


التعديل الأخير تم بواسطة fouadzadieke ; 10-01-2025 الساعة 01:40 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
Copyright by Fouad Zadieke